Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التضخم سينمو في السعودية في 2008
التضخم سينمو في السعودية في 2008
قديم منذ /15-12-2007, 10:11 PM   #1 (permalink)

موقف من قبل الادارة

ابوجنى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18474
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 479
 النقاط : ابوجنى is on a distinguished road

افتراضي التضخم سينمو في السعودية في 2008

التضخم سينمو في السعودية في 2008


دبي (رويترز) - أظهر استطلاع أجرته رويترز أن المملكة العربية السعودية وحدها من بين دول الخليج العربية تواجه تسارع معدل التضخم في عام 2008 مع نمو الاسعار الى مثلي ارتفاع التضخم العام الماضي مدفوعا بالايجارات وارتباط الريال بالدولار.

وستتراجع معدلات التضخم في دول الخليج العربية الخمس الاخرى بمقادير طفيفة في 2008 وأغلبها من مستويات شبه قياسية في الوقت الذي تتقيد فيه البنوك المركزية بالمنطقة في معركتها من أجل احتواء ارتفاع الاسعار بالحاجة الى الابقاء على ربط عملاتها بالدولار الضعيف.

وقال ماريوس ماراثيفتس الرئيس الاقليمي للبحوث لدى بنك ستاندرد تشارترد وهو من بين 12 محللا استطلعت رويترز اراءهم في الفترة بين التاسع والثاني عشر من ديسمبر كانون الاول "توقعات التضخم قاتمة بالنسبة للمنطقة بأسرها."

وأضاف أن عدم كفاية المعروض في سوق الاسكان "سيبدأ في التراجع بشكل طفيف العام القادم.. غير أنه حتى مع تراجع التضخم في قطر والامارات العربية المتحدة فهو يتراجع من مستوى مرتفع."

وتنمو الاسعار في منطقة الخليج العربية بأسرع وتيرة لها منذ نحو عشر سنوات مدفوعة بالنمو الاقتصادي والانفاق الحكومي للايرادات النفطية الهائلة بسبب ارتفاع أسعار الخام الى نحو خمسة امثالها منذ عام 2002.

ويثير التضخم استياء في أوساط العمالة المهاجرة التي تهيمن على قوة العمل في منطقة الخليج مما يدفع الحكومات للتدخل في الاسواق ويثير تكهنات من جانب المستثمرين بأن البنوك المركزية بالمنطقة ستلجأ في النهاية الى فك ارتباط عملاتها بالدولار.

وأظهر المسح أن معدل التضخم في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم سيرتفع الى 4.1 في المئة في 2008 ليسجل أعلى مستوى له في 13 عاما من 3.8 في المئة هذا العام. وبلغ معدل التضخم في السعودية العام الماضي 2.21 في المئة.

وامر العاهل السعودي الملك عبدالله بدعم ورادات الارز وألبان الاطفال لحماية المستهلكين من اثار التضخم. وأوصى بعض مستشاري الملك برفع الاجور على مستوى البلاد في اكتوبر تشرين الاول.

وربما لا يكون الدعم كافيا لمنع ارتفاع اسعار الايجارات بالسعودية على غرار ما حدث في قطر والامارات بسبب عدم تمكن شركات الانشاء من انجاز بناء مساكن بوتيرة تتفق مع النمو الاقتصادي والسكاني.

وقال مشتاق خان الخبير لدى سيتي جروب جلوبال ماركتس "يبدو واضحا على نحو متزايد أن السعوديين يحاولون التعامل مع التضخم من خلال اجراءات مثل دعم الاسعار.

"لكن ربما نشهد نموذج نمو التضخم نفسه يتكرر لان السعودية لا تمتلك النظام الذي يتيح لها زيادة المعروض من الوحدات السكنية."

ومع زيادة المعروض من المساكن بالسوق ستخف الضغوط على الايجارات في كل من قطر والامارات العام القادم.

وأظهر الاستطلاع أن التضخم سيزداد في الامارات الى 10.1 في المئة هذا العام قبل أن يتراجع الى 8.9 في المئة في 2008. وارتفعت الاسعار في الامارات في العام 2006 بنسبة 9.3 في المئة مسجلة أعلى معدل لها في 19 عاما.

وستظل قطر صاحبة أعلى معدل للتضخم في منطقة الخليج رغم أنه سيتراجع من مستوى قياسي هذا العام يبلغ 12.2 في المئة الى 10.7 في المئة.

وقال ماراثيفتس "لن يأتي الحل للضغوط التضخمية من السياسة النقدية بسبب ضغوط الارتباط بالدولار... ينبغي تشديد السياسة النقدية."

ويجبر ربط العملات بالدولار البنوك المركزية على اقتفاء اثر السياسة النقدية الامريكية.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة بمقدار نقطة مئوية كاملة منذ 18 سبتمبر ايلول في محاولة لاحتواء اثار أزمة الرهون العقارية وتبعته في ذلك أغلب البنوك المركزية الخليجية.

وتلجأ دول الخليج غير القادرة على رفع اسعار الفائدة الى اجراءات أخرى. فقد صرح الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير قطر التي يعد الفرد فيها الاغنى بين ابناء الدول عربية بأنها تدرس سن قوانين من بينها قواعد عقارية لاحتواء التضخم.

كما فرضت بعض امارات دولة الامارات العربية المتحدة حدودا قصوى لزيادة الايجارات مثلما فعلت سلطنة عمان التي يتوقع انخفاض التضخم بها الى 3.9 في المئة في 2008 من 4.4 هذا العام حسبما يشير الاستطلاع.

وأشارت الكويت الى التضخم كمبرر رئيسي لقرارها فك ارتباط عملتها الدينار بالدولار في مايو ايار وربطه بدلا من ذلك بسلة عملات. وسمحت الكويت منذ ذلك الحين للدينار بالارتفاع 5.56 في المئة مقابل الدولار.

وأظهر الاستطلاع أن معدل التضخم في الكويت سيتراجع الى 4.3 في المئة في 2008 من 4.4 في المئة في العام الحالي. وسيتراجع التضخم في البحرين الى 3.2 في المئة في 2008 من 3.3 في المئة في 2007.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسجلاً أعلى رقم له في 27 سنة .. ارتفاع مستوى التضخم إلى 11.1 % في شهر يوليو ابو ريان 2 المنتدى العام 0 01-09-2008 07:53 PM
زيادة الرواتب لا تعالج التضخم دون ضبط أطماع التجار أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 0 19-01-2008 06:41 AM
مدارس المحافظة يعانين من التضخم في عدد الحصص وتحمل أعباء فوق كرواني زاجل الشـــــريف 0 26-12-2007 08:15 AM
الشورى" يتحفظ على توصية بزيادة الرواتب ويؤكد عدم جدواها في معالجة التضخم امبراطور الوزارة المنتدى العام 6 23-10-2007 09:29 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:50 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1