Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /15-12-2007, 10:46 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

عبودي 23 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263949
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,416
 النقاط : عبودي 23 is on a distinguished road

افتراضي الأنماط السلبية في تربية الطفل.....

تتبع الأسرة عدة أنماط فى تربية الطفل والتى تؤثر على تكوين شخصيتة وهى :
النمط الأول : الإسراف فى تدليل الطفل والإذعان لمطالبة مهما كانت .
أضرار هذا النمط :
1-عدم تحمل الطفل المسئوليية 2- الإعتماد على الغير 3- عدم تحمل الطفل مواقف الفشل والإحباط فى الحياة الخارجية حيث تعود على أن تلبى كافة مطالبه 4- توقع هذا الإشباع المطلق من المجتمع فيما بعد 5- نمو نزعات الأنانية وحب التملك للطفل

النمط الثانى :
الإسراف فى القسوة والصرامة والشدة مع الطفل وإنزال العقاب فية بصورة مستمرة وصدة وزجرة كلما أراد أن يعبر عن نفسة

أضرار هذا النمط : 1- قد يؤدى بالطفل إلى الإنطواء أو الإنزواء أو انسحاب فى معترك الحياة الإجتماعية 2- يؤدى لشعور الطفل بالنقص وعدم الثقة فى نفسة 3- صعوبة تكوين شخصية مستقلة نتيجة منعه من التعبير عن نفسة 4- شعوره الحاد بالذنب 5- كرة السلطة الواليه وقد يمتد هذا الشعور إلى معارضة السلطة الخارجية فى المجتمع 6- قد ينتهج هو نفسة منهج الصرامة والشدة فى حياتة المستقبلية عن طريق عمليتى التقليد أو التقمص لشخصية أحد الوالدين أو كلاهما

النمط الثالث :
النمط المتذبذب بين الشدة واللين ، حيث يعاقب الطفل مرة فى موقف ويثاب مرة إخرى من نفس الموقف مثلا

أضرار هذا النمط :
1- يجد صعوبة فى معرفة الصواب والخطاء 2- ينشأ على التردد وعدم الحسم فى الأمور 3- ممكن أن يكف عن التعبير الصريح عن التعبير عن أرائة ومشاعرة

النمط الرابع :
الإعجاب الزائد بالطفل حيث يعبر الآباء والأمهات بصورة مبالغ فيها عن إعجابهم بالطفل وحبة ومدحة والمباهاة بة

أضرار هذا النمط :
1- شعور الطفل بالغرور الزائد والثقة الزائدة بالنفس 2- كثرة مطالب الطفل 3- تضخيم من صورة الفرد عن ذاتة ويؤدى هذا إلى إصابته بعد ذلك بالإحباط والفشل عندما يصطدم مع غيرة من الناس الذين لا يمنحونه نفس القدر من الإعجاب

النمط الخامس : فرض الحماية الزائدة على الطفل وإخضاعة لكثير من القيود ومن أساليب الرعاية الزائدة الخوف الزائد على الطفل وتوقع تعرضة للأخطار من أى نشاط .

أضرار هذا النمط :
1- يخلق مثل هذا النمط من التربية شخصا هيابا يخشى إقتحام المواقف الجديدة 2- عدم الإعتماد على الذات

النمط السادس : إختلاف وجهات النظر فى تربية الطفل بين الأم والأب كأن يؤمن الأب بالصرامة والشدة بينما تؤمن الأم باللين وتدليل الطفل أو يؤمن احدهما بالطريقة الحديثة والأخر بالطريقة التقليدية

أضرار هذا النمط :
1- قد يكرة الطفل والدة ويميل إلى الأم وقد يحدث العكس بأن يتقمص صفات الخشونة من والدة 2- ويجد مثل هذا الطفل صعوبة فى التميز بين الصح والخطاء أو الحلال والحرام كما يعانى من ضعف الولاء لأحدهما أو كلاهما . 3- وقد يؤدى ميله وإرتباطة بأمة إلى تقمص صفات الإنثويه

من كتاب ( مشكلات الطفولة والمراهقة )
تأليف .الدكتور عبدالرحمن العيسوى







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /15-12-2007, 10:54 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق

#*بلسم جروح*# غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117032
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 13,194
 النقاط : #*بلسم جروح*# is on a distinguished road

افتراضي

موضوع قيم جدا واجمل ما فيه هو ذكر الاضرار لسلوك ما !!!

بارك الله فيك عبــــــــودي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /15-12-2007, 11:02 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

بدر المدينه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 231105
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 32
 النقاط : بدر المدينه is on a distinguished road

افتراضي

خصائص

نمو التلاميذ في الصفوف الأولى من المرحلة

الابتدائية والتطبيقات الإرشادية والتربوية لرعايتها

وتشمل هذه الفترة من النمو الصفوف الثلاثة الأولية من المرحلة الابتدائية ( 6-9سنوات )، وتتميز ببعض الخصائص ومنها :

خصائص النمو الجسمي والفسيولوجي :

تتميز مرحلة الطفولة المتوسطة بالنمو الجسمي البطيء المستمر ، وتكون التغيرات النمائية في جملتها تغير في النسب الجسمية أكثر منها في زيادة الحجم ، فيزداد طول الجسم في هذه المرحلة بنسبة ( 25%) عنه في السنة الثانية ، ويزيد طول الأطراف حوالي ( 50% ) عنها في الفترة المشار إليها ، ويصاحب ذلك زيادة في الوزن ، ويصل حجم رأس الطفل إلى حجم رأس الإنسان الراشد ، وتظهر الأسنان الدائمة لدى الطفل بديلاً عن الأسنان اللبنية ، ويطرد النمو الفسيولوجي في استمرار وهدوء حيث يتزايد ضغط الدم ويتناقص معدل النبض ، ويزيد طول وسمك الألياف العصبية وعدد الوصلات بينها ، ويكون معدل فترة النوم للطفل في هذه المرحلة على مدار العام حوالي ( 11) ساعة يومياً ، وتكون لدى الطفل القدرة على تحمل مسؤوليات الصحة الشخصية . ولتحسين الظروف الغذائية والصحية دور كبير في رعاية النمو الجسمي والفسيولوجي للطفل في هذه المرحلة .

التطبيقات التربوية :

أ- دور المدرسة :

1 ـ تدريب الطفل وتعويده على طريقة الجلوس الصحيح في مقعد الدراسة .

2ـ الاهتمام بالهدف السلوكي في تدريس مادة العلوم والإستفادة من تطبيقاتها العملية في تعريف الأطفال ببعض العادات السلوكية مثل الاهتمام بنظافة الجسم والملبس ، وإرتداء الملابس والأحذية ، والعناية بنظافة الفم والإنسان الخ ..

3ـتبصير الطفل بالطريقة الصحيحة لحمل حقيبته المدرسية .

4ـ العناية بالأطفال المعوقين ( ذوي الإعاقات والعاهات الجسمية البسيطة ) بالمدرسة ، وتوفير الخدمات التعليمية والتربوية والإرشادية الملائمة لهم والتنسيق مع المؤسسات الصحية والاجتماعية في المدينة أو القرية للإستفادة من الخدمات المتخصصة المتوفرة في هذا المجال .

5ـ توفير الأطعمة الجيدة والمشروبات المفيدة في مقصف المدرسة التي تتوفر فيها جميع عناصر الغذاء الصحي المتوازن .

6ـ الاهتمام بتطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية مثل ( الحصبة ، النكاف ، الجديري المائي ، الحمى الشوكية ، وشلل الأطفال وغيرها ) وذلك من خلال الوحدات الصحية المدرسية .

7ـ تفعيل دور التوجيه والإرشاد الوقائي في المدارس من خلال الإذاعة المدرسية ، والصحافة المدرسية وعن طريق الندوات والمحاضرات واللقاءات المتخصصة ، وأسابيع التوعية الصحية مع الاهتمام بجوانب قواعد الأمن والسلامة وتبصير الطلاب بها ..

ب_ دور الأسرة :

1ـ تعويد الطفل على العادات الصحية السليمة مثل نظافة الجسم من خلال الإستحمام اليومي ونظافة الأسنان والعينين والأذنين وتقليم الأظافر وما إلى ذلك .

2ـ الاهتمام بسلامة القوام البدني للطفل ، وذلك بعدم تحميلة جميع كتبة الدراسية في حقيبته والاكتفاء بكتب المواد الدراسية المدونة في الجدول اليومي الدراسي .

3ـ الاهتمام بالغذاء الجيد للطفل والمحتوي على جميع العناصر الغذائية المتوازنة مع التأكد على أهمية تناول وجبة الإفطار بالمنزل قبل الذهاب إلى المدرسة .

4ـ الابتعاد عن إحضار الحلويات والشيكولاته والمشروبات الغازية إلى المنزل أو تزويد الطفل بها لما يترتب على تناولها من آثار صحية سيئة للطفل .

5ـ استكمال تطعيمات الطفل الطبية الأساسية والجرعات المنشطة من قبل مراكز الرعاية الصحية الأولية ، وذلك لغرض وقايته من بعض الأمراض الخطيرة .

6ـ الاهتمام بجوانب الوقاية من الحوادث المنزلية مثل الحرائق والانزلاقات الخطيرة والاستعمال السيء للأدوات الكهربائية الموجودة بالمنزل وغيرها .

7ـ الاهتمام بعادات النوم السليمة من حيث إختيار الأوقات المناسبة للنوم والفترة الكافية لذلك

2) خصائص النمو الحركي :

وتظهر من خلاله نمو العضلات الكبيرة والصغيرة للطفل حيث يزداد نمو التآزربين العضلات الدقيقة ـالتآزر بين العين واليد – وتزداد مهارة الطفل في التعامل مع الأشياء والمواد ، وتزداد أهمية مهاراته الجمسية في التأثير على مكانته بين أقرنه وعلى تكوين مفهوم إيجابي للذات ، ويتقن الطفل تدريجياً المهارات الجسمية الضرورية للألعاب الرياضية المناسبة للمرحلة ، ويتضح ذلك من خلال العمل اليدوي الذي يقوم به الطفل والألعاب الفردية والجماعية الحركية والرياضية المختلفة التي تتضح فيها المهارات الحركية .

التطبيقات التربوية :

أ- دور المدرسة .

1ـ الاهتمام بمادتي التربية الرياضية والتربية الفنية ( مهارات اللعب ) لما لهما من دور فاعل في تعزيز النشاط الحركي لدى الطفل ونمو شخصيته النفسية والاجتماعية وتكوين مفاهيم إيجابية عن الذات ، حيث تتيح له فرصة إختيار قراراته واستخدام إمكاناته للتكيف مع الآخرين .

ـ تدريب الطفل في بادىء الأمر على رسم أي خطوط ثم تعليمه على رسم خطوط مستقيمة ورأسية وأفقية .

3ـ تجنب توقع قيام الطفل بالعمل الدقيق الذي يحتاج إلى مهارة الأنامل ( الأصابع ) في بداية المرحلة .

4ـ خطورة إجبار الطفل الأيسر على الكتابة باليد اليمنى حتى لا يؤدي ذلك إلى نشوء اضطرابات نفسية عصبية .

5ـ إعداد الطفل للكتابة – في بداية المرحلة – بتعويده على مسك القلم والورقة وتدريبه على الكتابة لتحقيق التآزر بين العين واليد .

6ـ تنظيم وترتيب مقاعد الدراسة وفقاً لنمو الأطفال الحركي بحيث تتيح لهم حرية الحركة الجسمية .

7ـ تجنب المعلم الإنزعاج من كثرة حركة بعض الأطفال في الفصل نظراً لميلهم إلى كثرة النشاط الحركي ( السوى ) بحكم مرحلة النمو إلا في بعض الحالات المرضية التي يصاحبها أعراض جسمية ونفسية وعقلية غير سوية ( النشاط الحركي الزائد )، ويمكن استشارة المرشد الطلابي عن هذه الأعراض المرضية والتعاون معه في اتخاذ التدابير التربوية المناسبة لعلاجها .

8ـ استغلال رسوم الأطفال ( باعتبارها لغة غير لفظية) في التشخيص لبعض الاضطرابات النفسية .

ب- دور الأسرة :

1ـ توفير أنواع من النشاط الحركي الملائم التي يمكن للأطفال مزاولتها في المنزل مثل العاب الدرجات والجرى والقفز والحاسب الآلي .. إلخ ، و أهمية تشجيعهم على ممارسة الكتابة .

2ـ توفير فرص الترفيه البرىء من خلال القيام برحلات عائلية يزاول فيها الطفل شتى الألعاب الحركية .

3ـ الاستفادة من الخدمات الرياضية الأطفال التي تقدمها بعض المؤسسات التربوية في المجتمع مثل الأندية الرياضية والمراكز الصيفية ومراكز الأحياء وغيرها .

4ـ مراجعة المرشد الطلابي أو المستشفى او العيادات المتخصصة في حالة اتصاف الطفل بالنشاط الحركي غير المعتاد ( الزائد أو الخامل ) في المنزل لتشخيص حالته وإمداده بالعلاج المناسب.

3) خصائص النمو الحسي :

تتضح هذه الخصائص في القدرة على الإدارك الحسي للأطفال من خلال بعض العميليات الحسية كالقراءة والكتابة والتعرف على الأشياء من خلال ألوانها ، و أشكالها ، وأحجامها ورائحتها ، والقدرة على التعرف على الحيوانات من حيث التذكير والتأنيث ، ومعرفتهم للأشكال الهندسية ، وكذلك الأعداد وتعلم العمليات الحسابية الأساسية وإدراك الحروف الهجائية وتركيبها في كلمات وجمل( مع ملاحظة صعوبة التمييز أحيناً بين الحروف المتشابهة في بداية التعليم ) وإدارك فصول السنة والمسافات والوزن .. إلخ ، ويتميز النمو الحسي للأطفال ابتداء من سن السادسة بالتوافق البصري والسمعي واللمسي والشمي والتذوقي الذي يتجه نحو الاكتمال بالتدريب في نهاية المرحلة مع وجود بعض الصعوبات الحسية لبعض الأطفال التي يمكن لنا ملاحظتها وفهمها ومعالجتها منذ وقت مبكر حيث يعاني ( 80% ) من الأطفال من طول النظر ، بينما يعاني ( 3% ) فقط منهم من قصر النظر
( خاصية فسيولوجية في هذه المرحلة ) ، وتكون حاسة اللمس لديهم قوية .

التطبيقات التربوية :

أ- دور المدرسة :

1-رعاية النمو الحسي من خلال تركيز المعلم على حواس الطفل وتشجيعه على الملاحظة والانتباه أثناء عملية التعليم أو التعلم في الفصل وخارجه ومن خلال أنواع النشاط المرتبط بالوسائل السمعية والبصرية واللمسيه00 الخ في المدرسية .

2- رعاية واستخدام الحواس المختلفة لدى الطفل وتوظيفها في خبرات ومواقف تعلميه وتعليمية مناسبة .

3- قيام المدرسة ببعض البرامج التربوية التي تساعد على توسيع نطاق الإدراك الحسي لدى الأطفال مثل الرحلات وزيارات المعارض والمتاحف وحدائق الحيوان والمصانع والمزارع ، وفي هذه الحالة ينبغي على المعلم والمرشد الطلابي العمل على تحسين دقة الإدراك على الطلاب من خلال التعلم بالملاحظة

4- تدريب الطفل على إدراك أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء والمواقف المتعلمة ، وعلى دقة إدراك الزمن والمسافات والوزان والألوان 000000000الخ 0

5ـ الاستفادة من كتب القراءة المصورة ذات الألوان المختلفة والزاهية والخطوط الكبيرة منع أهمية اكتشاف المعلم بعض التلاميذ الذين قد يكون لديهم عمى الألوان الوراثي ( الألوان الأساسية ).

6ـ الإستفادة من إستراتيجيات تعلم القراءة بطريقتيها الكلية والجزئية ليبدأ الطفل من الكل إلى الجزء ( حيث يمكنه معرفة الكلمة أولاً ثم تحليلها وتجزئتها إلى حروف ) والعكس .

7ـ تعويد الطفل على الكتابة بصورة تدريجية وفق القواعد التربوية المناسبة ومساعدته على بناء عادات سليمة في القراءة والكتابة .

ب- دور الأسرة :

1ـ تدريب الطفل على اكتساب القدرة على التمييز بين الأشياء المرئية أو المسموعة أو المقروءة أو تلك الأشياء التي يمكن تذوقها كالأطعمة مثلاً أو الأشياء التي يمكن لمسها من حيث حرارتها أو برودتها ، وخشونتها أو نعومتها .

2ـ توفير الكتب والقصص المصورة أو المجلات المتخصصة بالأطفال والتي يمكن للأطفال التعلم عن طريقها ، وكذلك الإستفادة من أجهزة التلفاز أو المذياع الموجودة بالمنزل لهذا الغرض .

3ـ تشجيع الطفل على قراءة اللوحات العامة الموجودة في الشوارع والأسواق والأماكن العامةوذلك بغرض التعرف على الرسومات والكتابات الموجودة بها .

4ـ توفير بعض الألعاب التي تشجع الطفل على تنمية الإدراك والتفكير .

5ـ تعزيز دافع حب الاستطلاع لدى الأطفال عند محاولاتهم اللعب ببعض الأدوات الخردة والأجهزة غير الصالحة للاستعمال والإجابة عن تساؤلاتهم المختلفة بالأساليب التربوية المناسبة.

6ـ القيام ببعض الرحلات الترفيهية من قبل الأسرة لبعض المعالم الحضارية والأثرية في المدينة والقرية مثل المتاحف والمتنزهات والحدائق ، وذلك بغرض إثراء الجانب الحسي لدى الأطفال بشكل أكبر .

7ـ الكشف الطبي الدوري على الحواس والمبادرة في علاج أمراض العيون والأذنين مبكراً وكذا الأمراض التي قد يترتب عليها مضاعفات أو نتائج سلبية على الحواس .

8ـ الحرص على تجنيب الطفل أخطار المؤثرات الحسية البصرية أو السمعية الشديدة 00 إلخ التي قد يكون لها نتائج سلبية على سلامة وكفاء ة الحواس .

9ـ تزويد الطفل الذي يعاني من مشكلات سميعة أو بصرية بأجهزة التصحيح البصرية أو أجهزة التعويض السمعية ( المعينات البصرية والسمعية ) التي يحتاج إليها للحافظ على ما تبقى من إمكانات الحسية .








التوقيع
[نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /15-12-2007, 11:09 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

عبودي 23 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263949
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,416
 النقاط : عبودي 23 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة #*بلسم جروح*# مشاهدة المشاركة

موضوع قيم جدا واجمل ما فيه هو ذكر الاضرار لسلوك ما !!!

بارك الله فيك عبــــــــودي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سعدت بتواجدك الرائع وردك الجميل
دمت بوود







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /15-12-2007, 11:12 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

عبودي 23 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263949
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,416
 النقاط : عبودي 23 is on a distinguished road

افتراضي

أخوي بدر المدينة
يعطيك العافية على المرور
وتعقيبك على الموضوع
تحياااااااااتي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /17-12-2007, 05:11 PM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

مستر بوقس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 247375
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 164
 النقاط : مستر بوقس is on a distinguished road

افتراضي

أرجو من الأخ عبودي كتابة المواضيع بنفسه
لايعتمد على السرقه
هذا الموضوع أنا الذي كتبته
أرجو الرد بسرعه








 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /17-12-2007, 11:57 PM   #7 (permalink)

عضو ماسي

عبودي 23 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263949
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,416
 النقاط : عبودي 23 is on a distinguished road

افتراضي

للمعلومية هذا الموضوع مقتبس من كتاب مشكلات الطفوله والمراهقه
تاليف الكتور عبدالرحمن العيسوي
وان اوردت الموضوع للفائدة واتمنى لك ولي الاستفادة من ذلك الموضوع

يعطيك العافية على نقل الموضوع في المرة الاولى
والموضوع ليس حكر لشخص معين
سوآ النقل انا ام انت المهم هو الفائدة للجميع
تقبل اعتذاري
تحيااااااااااتي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /18-12-2007, 02:49 AM   #8 (permalink)

عضو ذهبي

هوازن عتيبة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 154660
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 1,452
 النقاط : هوازن عتيبة is on a distinguished road

افتراضي

أحسنت








 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /18-12-2007, 02:58 AM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

abughala غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 256690
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 182
 النقاط : abughala is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك الفين عافية أخي ... موضوع في غاية الأهمية








 
الأنماط السلبية في تربية الطفل.....
قديم منذ /18-12-2007, 03:19 AM   #10 (permalink)

عضو ماسي

عبودي 23 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 263949
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,416
 النقاط : عبودي 23 is on a distinguished road

افتراضي

يعطيك العافية اخوي هوازن عتيبةعلى المرور
تحياااااااااااااتي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأنماط السلبية في تربية الطفل مستر بوقس المنتدى العام 0 15-12-2007 09:05 PM
تربية الطفل التربية الصحيحة أبو طه منتدى التربية الخاصة 1 26-06-2005 08:12 PM
النجاح والبرمجة السلبية ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 2 16-11-2003 04:26 PM
عشر خطوات للتخلص من السلبية ، وعدم المبالاة ... كريدوم المنتدى العام 6 23-07-2003 03:20 AM
الأنماط الادارية فهد فهد منتدى الادارة المدرسية 0 18-07-2002 10:35 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:00 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1