Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الزواج في السعودية أكشط وأربح
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /17-12-2007, 08:59 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

أبو ياسين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40128
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 41
 النقاط : أبو ياسين is on a distinguished road

افتراضي الزواج في السعودية أكشط وأربح

:d

الزواج في السعودية: اكشط واربح!

تركي الدخيل * - « صحيفة الوطن السعودية » - 17 / 12 / 2007م - 4:55 م
ولأن أيام الإجازات والأعياد، مواسم أفراح، فقد شدتني إشارة باحث سعودي في برنامج «آدم» للزواج في السعودية، وتشبيهه آلية الزواج في المجتمع السعودي بمسابقات "اكشط واربح" التي تتطلب قدراً وافراً من الحظ، وقليلاً من الحظ، بالإضافة إلى شويتين حظ، دون أن ننسى حسن الطالع، والكثير الكثير من دعاء الوالدين، عندها قد تحصل على جملة: حاول مرة أخرى، أي اكشط من جديد... بزواج آخر!

لا شك أن في السطور السابقة الكثير من المبالغة، لكن الملخص الذي نشر عن حلقة اليوم من البرنامج الذي يستضيف الاستشاري النفسي السعودي الدكتور عبدالله الملحم، يلفت إلى جملة من العادات المنتشرة في مجتمعاتنا والتي لا تمت إلى الدين بصلة.

وألفت نظر السادة القراء إلى أن «بصلة» هنا يراد بها الارتباط، وليس البصلة، أنثى البصل، إلا إن أردنا الإشارة إلى المثل القائل: صام وأفطر على بصلة!

كنت أتوقع أن أحداً في السعودية، لم يعد يرفض رؤية الخطيب لمخطوبته، الرؤية الشرعية، التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تحدث باستفاضة عنها فقهاء الأمة، مشيرين إلى أن للرجل أن ينظر إلى ما يدعوه إلى الاقتران بزوجته، بل وبالغ بعضهم فقال: إن للرجل أن ينظر إلى مخ ساق الخطيبة!

ونقول إننا لا نريد سيقاناً في الرؤية، بل نريد أن يرى الخطيب زوجته بلبس محتشم، في حضور أحد محارمها، وأن يحادثها بما يمكن أن يكون مظنة لاستمرار الزواج، في سبيل تقليص احتمالات ظهور العبارة: حاول مرة أخرى، ولكن بعد ماذا؟
بعد أن يقع الفاس في الراس، فتصبح الفتاة موصومة بالعبارة التي يسوطها المجتمع بها «مطلقة»!

ومن المضحك المبكي، شهدت أحداثها عندما كنت في المرحلة الثانوية، فقد كنت قريباً من أحد الأصدقاء، إلى درجة معرفة تفاصيل ما يدور في بيتهم، كما هو معي، وأفاجأ ذات يوم بصديقي مهموماً، لأن شاباً تتوافر فيه مواصفات تتمناها كل فتاة، تقدم لخطبة شقيقة صديقي.

يريد الشاب أن يرى زوجة المستقبل، الرؤية الشرعية للخاطب، لكن الوالد، كان يرفض بإصرار وعناد، قائلاً: الخاطب لا يشتري عنزاً، بل يخطب بنتاً، ونحن ليس لدينا بنات لنريهن للآخرين!







التوقيع
القريات
 

الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /17-12-2007, 09:23 PM   #2 (permalink)

موقف من قبل الادارة

ابوطامي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 78741
 تاريخ التسجيل : Jun 2005
 المشاركات : 159
 النقاط : ابوطامي is on a distinguished road

افتراضي

لابد ان يسمح للخطيب برؤية خطيبته مادام الشرع يسمح بذلك








 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /18-12-2007, 02:40 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

الشمالي القديم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 226827
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 123
 النقاط : الشمالي القديم is on a distinguished road

افتراضي

الرؤية سبب لدوام الزواج وإستمراره
لأنه من الممكن ان يرى الزوج مالا يعجبه من الزوجه والعكس صحيح








 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /18-12-2007, 03:27 PM   #4 (permalink)

عضو فضي

rahaal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 39969
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 810
 النقاط : rahaal is on a distinguished road

افتراضي

يار جل الله يعين على الزواجات السعوديات
اسمح لي أن أقول بأن الزوجـة السعوديـة لا يتوفر فيـهـا الثقافـة ا لزوجـيـة .
مضافا إلى ما سبق .
وكل عام وأنتم بخير








التوقيع

أشـهـد أن لا إلــــــــــــــه إلا الله


وأشــهد أن محمد ا رسول اللـه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /18-12-2007, 07:36 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

أبو عبدالله .ف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 158526
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 31
 النقاط : أبو عبدالله .ف is on a distinguished road

افتراضي

سؤال مهم جداً /
هل شباب اليوم أهلا لرؤية بنات الناس إلا من رحم الله , للآسف شباب يبون اشتراطات وكأنهم يبحثون عن سيارة . ولكن لو أتاك من عينة هؤلاء الشباب هل ترضى أن تريهم ابنتك ؟








 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /19-12-2007, 12:55 AM   #6 (permalink)

aburakan غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49402
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16,003
 النقاط : aburakan is on a distinguished road

افتراضي

نتيجة البعد عن تطبيق السنة في هذا الأمر

تحدث في هذا الأمر من لا يحق له الحديث عنه ومن ليس بكفؤ لأن يتحدث عن هذه الأمور








 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /19-12-2007, 03:34 AM   #7 (permalink)

عضو مميز

المعاصر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 17206
 تاريخ التسجيل : Jul 2003
 المشاركات : 359
 النقاط : المعاصر is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aburakan مشاهدة المشاركة

نتيجة البعد عن تطبيق السنة في هذا الأمر

أي تطبيق!!!!!!!!!!!!!!!
أجدادنا وآبائنا عاشوا في زمن جاهلية وفقر لايعرفون من السنة النبوية الا القليل جداً .
وهل تريدون أن ترحل هذه العادات والتقاليد بسرعة؟







التوقيع
من أمن العقوبة أساء الأدب
 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /19-12-2007, 05:53 AM   #8 (permalink)

عضو نشط

الخراافي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18554
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 97
 النقاط : الخراافي is on a distinguished road

افتراضي

لاتعليق يقرا فقط هههههههههههههههههههههههههه








التوقيع
الخيل والليل والبيداء تعرفني .... وانت ما تعرفني..أفاااااااااااااااا ااااااااا
 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /19-12-2007, 11:06 AM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

العاذر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 21135
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : فوق ارض آل سعود
 المشاركات : 161
 النقاط : العاذر is on a distinguished road

افتراضي

انا ارى ان الفتاة لاتخرج ليراها الصالح والطالح بل لاهذه الامور وحتى يسال عن الرجل بد من التروي في مثل &








التوقيع
الله يرزقني بر ابي وامي يارب العالمين
 
الزواج في السعودية أكشط وأربح
قديم منذ /21-12-2007, 03:22 AM   #10 (permalink)

عضو فضي

المتوكل1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 149062
 تاريخ التسجيل : May 2006
 المكان : KSA JEDDAH
 المشاركات : 557
 النقاط : المتوكل1 is on a distinguished road

افتراضي

لست أذكى واحد هنا
ولكن
من الكاتب
وما هو المكتوب

ترّووووك له اهداف أبعد من تفكير القارئ العادي

لا تقول وش يقصد
لأنك في هذه الحالة لم تنتبه للقصد
أو
لم تعرف من هو ترّوووك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
.. وصية لكل معلم ومربي .. الســياســي المنتدى العام 0 04-09-2008 04:44 AM
استراحة :قبل الزواج وبعد الزواج وش يحصل ؟؟؟ أبو نورة 2009 المنتدى العام 1 26-12-2007 03:46 AM
عمل اضافي سهل ومربح mcool المنتدى العام 0 16-03-2005 10:12 PM
إعانات الزواج وحفلات الأعراس والتزامات الضيوف هموم مشتركة لدى العائلات السعودية ابولمى زاجل الشـــــريف 1 03-08-2003 10:15 PM
كركتير يوضح احلام الشباب قبل الزواج ؟ كيف تكون بعد الزواج ابولمى المنتدى العام 0 09-05-2003 08:44 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:32 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1