Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تعليم الرياض يحصن الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة
تعليم الرياض يحصن الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة
قديم منذ /25-12-2007, 03:24 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق

مرشدة 2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 207686
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 5,717
 النقاط : مرشدة 2006 is on a distinguished road

افتراضي تعليم الرياض يحصن الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة

من خلال العديد من البرامج والفعاليات
تعليم الرياض يحصن الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة





تحقيق - ماجد بن صالح التويجري

تواصل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض جهودها الهادفة للسعي فيما يعزز تحصين الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة ويسهم في تكوين ثقافة دينية تربوية لديهم.. فبعد النجاح الكبير الذي حققته من خلال إقامتها لأسبوع التوعية الأمنية في الفترة من 18 - 22 - 4 - 1428هـ هاهي تعلن مؤخراً عن تنفيذ وإقامة أسبوع للتوعية بأضرار السحر تحت شعار (ولا يفلح الساحر حيث أتى). (الجزيرة) التقت بالعديد من المسؤولين وأصحاب الاختصاص الذين تحدثوا عن أهمية إقامة مثل هذه المناشط والفعاليات وأثرها على أبنائنا الطلاب.

لسحر والعقيدة

بداية أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان أن إقامة هذا الأسبوع يأتي لما يمثله السحر من خطر على المجتمع ولما يمثله إتيان السحرة والكهان والمشعوذين من خطر على العقيدة، مشيرا إلى تهاون البعض من المسلمين بإتيانهم وسؤالهم عن المغيّبات خاصة بعد ظهور بعض القنوات التي تظهر هؤلاء السحرة والمشعوذين في صورة من يريد الإصلاح، أو يقدر على العلاج، أو يعرف الحظ، والقصد من ذلك إخراج الناس من دينهم، وتعليقهم بغير ربهم، وأكل أموالهم بغير حق، وقد فتن بهم كثير من الناس وترتب على هذا كثرة الاتصال والتعلق بهم، لذلك وجب التحذير من ذلك الخطر العظيم.

موضحا أن إدارة تعليم المنطقة تسعى جاهدة إلى تحصين الطلاب ضد كافة الأفكار الدخيلة بكافة توجهاتها ولن تتوانى في إقامة مثل هذه الفعاليات والمناشط الهادفة.

تفعيل المشروع

من جانبه، قال مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي بتعليم الرياض الأستاذ خالد بن راشد الحسينان: مما لا شك فيه أن حكومتنا - وفقها الله - تبذل الجهود العظيمة في سبيل توعية المواطنين، فمن هذا المنطلق سعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض إلى نشر التوعية الهادفة بين طلاب المدارس. فبعد أسبوع التوعية الأمنية (الناجح والهادف) بشهادة الجميع، عقدت العزم مؤخرا على إقامة أسبوع للتوعية بأضرار السحر تحت شعار (ولا يفلح الساحر حيث أتى) وهذا البرنامج الذي سيتم تفعيله في جميع المدارس التابعة لمنطقة الرياض التعليمية بمراحلها الثلاث (الابتدائي والمتوسط والثانوي) سيكون له أثر كبير في توعية أبنائنا الطلاب بإذن الله، وإننا نؤكد على زملائنا في الميدان التربوي من مشرفين تربويين ومديرين ومعلمين على إيلاء هذا المشروع عنايتهم ومتابعتهم الشخصية لكي يحقق أهدافه التي رسمت له في توعية أبنائنا الطلاب من بعض المخاطر التي تحيط بالمجتمع ومحاولة نصحهم وتوعيتهم والإعداد لأنشطة طلابية ومسرحيات وكلمات ومواعظ ومحاضرات. كما نتمنى أن يحقق المشروع أهدافه بالمستقبل لتنسجم مع ما نتطلع إليه جميعاً ما يعزز تحصين الطلاب ضد خطر الأفكار الدخيلة ويُسهم في تكوين ثقافة دينية تربوية لدى الطلاب.

فيما قال الأستاذ صالح بن إبراهيم التويجري مساعد مدير مركز الإشراف التربوي بالحرس الوطني للشؤون الإشرافية: التربويون يسعون في الميدان التربوي لإيجاد التكامل في بناء الفرد وذلك من خلال توجيه البرامج المختلفة والمتنوعة التي تستهدف الطالب الذي هو محور العملية التربوية من أجل تحصين أبنائنا ضد التيارات المعادية لهم في دينهم ووطنهم وأنفسهم، لذلك وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بانتقاء البرامج التي تتلمس احتياجات الشباب وحمايتهم من كل ما يؤثر عليهم ومن تلك البرامج التوعوية أضرار السحر على الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة والذي ظهر عند البعض بشكل مخيف.

وأضاف: إن مثل هذه البرامج تعكس دور التربية الحقيقي والذي يسعى الجميع لتحقيقه.

وتحدث الأستاذ حسن آل قحل مدير مدرسة القعقاع بن عمرو الابتدائية شرق الرياض وقال: لكي نبني جيلا مؤمنا بربه ملتزما بقيمه التي رسمها القرآن الكريم وبينها الرسول صلى الله عليه وسلم فلا بد أن تكون البداية صحيحة والقاعدة سليمة.. ولأننا في المملكة العربية السعودية ارتضينا وبقناعة متناهية أن يكون دستورنا القرآن الكريم فلا بد أن نفهم متطلبات هذا الدستور العظيم كما فهمه الرسول صلى الله عليه وسلم وجيل الصحابة رضوان الله عليهم. ولأن المدرسة هي المنطلق الأول لغرس هذه المفاهيم والمثل العظيمة في نفوس الجيل ابتداء من التعليم الابتدائي وانتهاء بالتعليم الجامعي فلا بد من التوعية وغرس المفاهيم الشرعية لأبنائنا الطلاب، ومن هذا المنطلق قامت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض بتبني العديد من البرامج والفعاليات الهادفة والتي منها أسبوع التوعية الأمنية بالإضافة إلى ما أعلن عنه مؤخرا عن إقامة أسبوع للتوعية بأضرار السحر تحت شعار (ولا يفلح الساحر حيث أتى). موضحا أن هذه الفكرة بلا شك لها أهداف نبيلة في تربية النشء وتحصينهم من الأفكار الدخيلة على ديننا ومجتمعنا.

مواجهة الفكر الدخيل

عضو مجمع الفقه الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن يحيى النجيمي تحدث عن هذا الموضوع وقال: لاشك أن السحر كفر كما نص على ذلك القرآن الكريم وأن الأعداء يزرعون الشر في كل مكان وزمان ويحاولون بشتى الوسائل والطرق إدخال الأفكار الدخيلة التي تحارب الإسلام والمسلمين لذا يجب دحرهم والوقوف في وجوههم لمنع توسع نفوذهم.

وأردف قائلا: إن البرامج والفعاليات الهادفة التي تقوم عليها وتنفذها إدارة التربية والتعليم بالرياض يجب أن تكررها الجهات التعليمية الأخرى للرقي بمستوى الوعي الديني والثقافي لدى الطلاب وتوجيههم خصوصا في الآونة الأخيرة مع انتشار القنوات الفضائية.

وفي ختام حديثه قدم الدكتور النجيمي شكره وتقديره لمنسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وعلى رأسهم الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان للجهود الجبارة والهادفة التي يسعون من خلالها تعزيز تحصين الطلاب.

من جهته أشاد الدكتور علي بن حسن الزهراني الاستشاري النفسي والأستاذ المساعد بكلية الطب بالخطوة الفعّالة المتمثلة بإقامة أسبوع للتوعية بأضرار السحر الذي تنوي إدارة تعليم الرياض تنفيذه مؤكدا أنه سيعود نفعه وأثره على أبنائنا الطلاب بإذن الله من خلال توعيتهم وتثقيفهم في أمورهم الدينية والتربوية والاجتماعية مبينا في الوقت نفسه أهمية اختيار المواضيع الهادفة والبرامج والفعاليات النافعة والقريبة من فهم الطالب.

وأضاف: إن هناك عدة أسباب أدت إلى إقبال الناس على السحرة والمشعوذين ومنها:

- تشويه سمعة الطبيب بصفة عامة عبر وسائل الإعلام المختلفة وكثرة تصيد أخطائه أدى إلى إحجام الكثير عن الذهاب للأطباء وطلب المشورة والعلاج في جميع الأمور الطبية واستبدالهم بالسحرة والمشعوذين.

- لجوء البعض من الأطباء النفسيين إلى العلاج العقاقيري الذي يسبب الإدمان في بعض حالاته وإهمال العلاج النفسي غيرالعقاقيري.

- قصور الجامعات السعودية في تأهيل معالجين نفسيين على قدر كبير من التأهيل، مع قصور في تأهيلهم من قبل وزارة الصحة.

كل هذا أدى إلى تعزيز دور السحرة وانتشار نفوذهم، وخطورة اللجوء للسحرة كما أراها من وجهة نظري يكمن فيما يلي:

- توجه المجتمع إلى التصديق بأولئك المشعوذين، ويتضح ذلك من خلال التواصل المستمر معهم عبر وسائل الإعلام المختلفة.

- الإحجام عن مراجعة الأطباء على اختلاف تخصصاتهم، وأخشى ما أخشاه أن يأتي اليوم الذي لا نجد فيه قناعات بعلاج الأطباء.

- التكاسل والتواكل والتخاذل وعدم بذل الجهد والاعتماد على السحرة بدلا من التوكل على الله عز وجل والجهد والمثابرة.

وحث الدكتور الزهراني في ختام حديثه المتخصصين بالمدارس ووسائل الإعلام المختلفة توضيح آثار السحر والسحرة للناشئة، وشرح مدى خطورة الاعتماد عليهم.




https://www.al-jazirah.com/105044/th1d.htm







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للاسف المعلم مثل الكرة(تعليم الرياض ينفي بدء اجازة معلمي الفنية والرياضه مع الطلاب) القلم الصحيح المنتدى العام 1 24-06-2008 11:40 PM
الأفكار الجهنمية في حل مشكلة تأخر الطلاب والمدرسين اليومية domlo المنتدى العام 2 08-11-2007 03:35 AM
آلية جديدة لتنظيم الرحلات المدرسية لحماية الطلاب من الأفكار الهدامة ابولمى منتدى النشاط المدرسي 0 28-08-2006 07:30 PM
تعليم الرياض ينهي قبول الطلاب للمرحلتين المتوسطة والثانوية 998 منتدى التوجيه والارشاد 0 28-06-2005 07:34 AM
دحض الأفكار الدخيلة بالتوعية والحوارات الهادئة أبو محمد السهلي المنتدى العام 1 01-07-2003 12:14 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:46 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1