Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
القطيف تاريخ وحضارة الجزء الأول
القطيف تاريخ وحضارة الجزء الأول
قديم منذ /25-12-2007, 07:38 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

أبو ياسين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40128
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 41
 النقاط : أبو ياسين is on a distinguished road

افتراضي القطيف تاريخ وحضارة الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم صلي على محمد وال محمد

الموضوع هذا محاوله لالقاء الضوء على القطيف من ناحيه تاريخيه ... القطيف تلك المدينه الممتده جذورها الى اعماق التاريخ المهمله من ناحيه اعلاميه حاليا ... كان اسمها كيتوس .. وكانت جزء من حضارة دلمون ومن البحرين لاحقا .. والبحرين حاليا لا يكاد يخلو بيت من نسب في القطيف فالتاريخ مشترك العرق مشترك ..


لقد سكنت منطقة القطيف منذ آلاف السنين حيث نشأت حضارة دلمون الغامضة. ولقد كانت القطيف في معظم فترات تاريخها عاصمة اقليم البحرين الذي شمل تاريخيا جزر أوال (دولة البحرين) والقطيف والأحساء وامتد من الكويت حتى عمان شاملا الساحل الشرقي للملكة العربية السعودية.



عصور ما قبل التاريخ ..

عرفت المنطقة هجرات تاريخية من والى المنطقة لما تمتعت به من موقع استراتيجي ومن ثروات أهمها التمور واللؤلؤ ..

هاجر منها الكلدانيون والأشوريون والبابليون والحثيون والفينيقيون .. تدل الاثار أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر الحجري. في حوالي سنة 3000 ق.م ..

قامت دولة في اقليم البحرين تحدثت عنها النصوص السومرية والأكدية والأشورية .. هذه الدولة – كما تحدثنا النصوص- خضعت لحكم الأكديين .. بعد سقوط الأكديين استقلت المنطقة , ولكنها خضعت لاحتلال البابليين ..

استقلت المنطقة مرة أخرى بعد ان حطم الحشيون الدولة البابلية وقامت في الخليج مملكة مستقلة ومستقرة تسمى مملكة (أرض البحر). في 1440 ق.م ..

تمكن الكاشيون من تدمير مملكة أرض البحر بعد ان دامت 370 سنة ولكن حكمهم لم يكن مستقرا. بعد ذلك سيطر الأشوريون على المنطقة من حولى 1000 ق.م. 600 ق.م.



العصر القديم والعصر الجاهلي ..

600 – 560 ق.م .. سيطر نبوخذ نصر على المنطقة ..

560 – 520 ق.م .. قورش يبني الدولة الفارسية ويسيطر على العراق والشام ومصر بمساعدة العرب. سيطر الفرس على الخليج وحولوه الى بحيرة داخلية ..

562 – 485 ق.م .. الفرس يحولون طرق التجارة الى البحر الأحمر مما قضى على الازدهار في منطقة الخليج . قام الملك الفارسي داريوش بحفر قناة تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط عن طريق النيل ..

331 ق.م .. الازدهار يعود للمنطقة عندما حطم الاسكندر المقدوني الدولة الفارسية . أمر الاسكندر بتجهيز اسطول لاحتلال المنطقة ولكن وفاته و اختلاف خلفائه بدد هذا المشروع
في هذه الفترة تمتعت المنطقة باستقلالها وازدهرت تجارتها وصارت مدينة الجرهاء -اللتي كانت في موقع القطيف على الأرجح او ربما الأحساء- من أغنى مدن الأرض ووصفها اليوناني بأنهم أغنى العرب وأنهم يزينون جدران منازلهم وسقوف بيوتهم وأبواب غرفهم بالذهب والفضة والعاج والأحجار الثمينة ..

استمر ازدهار المنطقة حتى سيطر الرومان على جنوب الجزيرة العربية وحولوا التجارة العالمية عن الخليج ففقدت المنطقة اهميتها التجارية وازدهارها ..

46 ق.م. – 266 م .. قدمت الى النطقة قبائل عربية اخرى وتوحدت مع القبائل العربية الاخرى في المنطقة مما شكل قوة سيطرت على المنطقة حتى جائت قبائل عبد القيس وفرضت سيطرتها على كامل اقليم البحرين ..

266 م .. أردشير بابك يوحد ايران ويؤسس الدولة الساسانية القوية اللتي حولت العالم بمن فيهم العرب الى معسكرين مثل ما حدث في هذا القرن أيام الحرب الباردة . خضعت العراق العربية لحكم الفرس بينما خضع عرب سوريا وفلسطين الى الرومان ..

أما منطقة القطيف فقد كانت تحت تأثير المعسكر الفارسي حتى قام أحد ملوك وسط الجزيرة العربية وهو الشاعر المعروف امرئ القيس باحتلال أجزاء من المنطقة ..

300 م .. زحفت قوات يمنية على المنطقة وهاجمت الفرس . أدت هذه الاعمال الى اضعاف هيبة الدولة الساسانية مما أدى الى قيام سكان المنطقة بغزو الفرس في عقر دارهم واستولوا على بعض سواحل ايران ..

370 م .. سابور الثاني الفارسي يشن حملة انتقامية فيفتك بالعرب على الساحل الايراني و يعبر الخليج الى مدينة القطيف (الخط آنذاك) ويقوم بمذابح عظيمة فيها وفي هجر ( الأحساء ) , ثم توغل في جزيرة العرب فقتل من تمكن منه من العرب ومثل بهم بقطع اكتافهم . كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الاقامة الجبرية . واستمر خضوع المنطقة للفرس حتى دخولها في الإسلام ..



عصر فجر الاسلام ..
6 هجرية : في السنة السادسة للهجرة أرسل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) العلاء بن الحضرمي بكتاب إلى والى القطيف والبحرين من قبل الفرس وهو المنذر بن ساوى بن الأخنس العبدي يعرض عليه الإسلام ويشرحه ويدعوا أهل البحرين الى الاسلام .. اقتنع المنذر بالاسلام ودخل فيه ودعا قومه فأسلم أغلبهم وبقي بعضهم على ديانته اليهودية أو المجوسية أو النصرانية فلم يجبرهم على تركها .. واصبح المنذر واليا من قبل الرسول على البحرين ..

7 هجرية : وفد بني عبدالقيس (أهل البحرين والقطيف) يزور النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ويقول فيهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( ليأتين ركب من قبل أهل المشرق لم يكرهوا على الإسلام ) . وفي رواية أخرى : ( سيطلع عليكم من ها هنا ركب هم خيرة أهل المشرق ) . ورحب بهم الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأوصى الأنصار بهم خيرا قائلا : ( يامعشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام , أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين ) ..

9 هجرية : توفي المنذر وتولى العلاء الولاية ..

10 هجرية : وفد بقيادة الجارود العبدي يزور النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ..

11-40 هجرية : توفي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وثبت أهل البحرين على الاسلام ولم يرتدوا .. ولكن ظهرت نزعة للانفصال عن الدولة المركزية في المدينة فتمردت قبائل ربيعة وتوجت المنذر بن النعمان بن المنذر ملكا وزحفت على القطيف وهجر واحتلتهما حتى وصل العلاء الحضرمي بامدادات من المدينة فحرر القطيف وهجر ومعظم بلاد البحرين ما عدا حصن الزارة ..

وفي خلافة عمر قام قدامة بن مطعون باتمام تحرير كامل البحرين والقضاء على من بقي من المتمردين ..

17 هجرية : قام العلاء بهجوم بحري فاشل على الفرس بدون استشارة السلطة المركزية , وانتهت حملته بكارثة وعلى اثرها عزله الخليفة عمر بن الخطاب ..

23 هجرية : نجح والي البحرين عثمان بن أبي العاص في حربه ضد الفرس واحتل شيراز ..

وبعدها عرفت المنطقة السلام والاستقرار حتى وفاة الإمام علي (عليه السلام) سنة 40 عندما اغتيل وهو يصلي ..





عصر الدولة الأموية والخوارج ..

40 – 67 هـ .. حكم الأمويون القطيف فلم تعرف المنطقة ولا الأهالي الأمن و الاستقرار في العهد الأموي حيث اضطهدتهم السلطة الأموية ..

67 هـ .. الخوارج يحتلون مدينة القطيف ويرتكبون المذابح فيها ..

72 هـ .. الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان يهزم الخوارج ويحتل كامل البحرين ..

86 هـ .. الخوارج يحتلون البحرين مرة أخرى ..

105 هـ .. الخوارج يغزون اليمامة بوسط الجزيرة ولكن الحاكم الاموي يهزمهم ويواصل الحرب حتى أعاد البحرين للحكم الأموي ..




عصر الدولة العباسية ..

قام العباسيون بثورة ضد الحكام الأمويين وتمكنوا من كسب تأييد الكثير من الولايات الأسلامية وكونوا جيوشا تمكنت من القضاء على الأمويين والسيطرة على كل العالم الاسلامي ما عدا الأندلس التي انشئت فيها دولة أموية أخرى ..

151 هـ .. ثارت بلاد البحرين وقضى عليها المنصور العباسي بوحشية وقتل المدنيين والنساء والأسرى ..

191 هـ .. ثورة أخرى بالبحرين تمكن الرشيد العباسي من القضاء عليها ..

249 هـ .. قدم من العراق رجل عرف في التاريخ باسم (صاحب الزنج) ادعى انه من سلالة النبي وجمع الناس حوله وقاد تمردا فاشلا. ولكنه هرب الى البصرة في العراق حيث نجح في الثورة وأسس دولة الزنج في البصرة ..

254 – 270 هـ .. دولة الزنج في البصرة تلفت أنظار الدولة العباسية عن البحرين ..




دولة القرامطة ..

281-287 هـ .. يقدم للقطيف رجل كذاب اسمه يحيى يدعي أنه رسول من الإمام المهدي (عجل الله فرجه) الذي كان آنذاك غائبا منذ العام 265 هـ. ويستغل رغبة المؤمنين بظهور المهدي لتحقيق مطامعه وأعانه على ذلك رجل ثري ومنافق اسمه أبو سعيد الجنابي ولكنهما كشفا عام 283 هـ. وقبض على يحيى, أما الجنابي فقد هرب ..

وبعد اطلاق سراحه , ذهب يحيى للبادية فاستمال اليه البدو وأعانه الجنابي بأمواله فكونوا جيشا قويا من عدة قبائل بدوية وهاجموا القطيف واحتلوها وكونوا دولة القرامطة ..

وهرب كثير من الأهالي وانضموا للجيش العباسي الذي أرسله الخليفة المعتضد ولكن قوات القرامطة هزمت العباسيين . وفي نفس السنة هاجمو الأحساء واحتلوها ..

301 هـ .. اغتيل الجنابي قائد القرامطة فتولى الحكم مجلس عسكري سمي بالعقدانية مهمته الوصاية على العرش حتى بلوغ الابن الأكبر سعيد. ولكن الابن الأصغر سليمان تمكن من اقصاء اخاه وتولى الحكم. واعترف به مجلس الوصاية كما اعترف به الفاطميون حكام مصر (المعادين للدولة العباسية في العراق) ..

314 هـ .. أبو طاهر سليمان الحاكم القرمطي ينقل العاصمة للأحساء ..

315 هـ .. القرامطة بقيادة أبوطاهر سليمان يحتلون عمان. ويواصلون أعمالهم الوحشية ضد أهل البحرين وعمان ويوسعون مدى وحشيتهم للأقاليم المجاورة فيهاجمون المدن الأخرى من أجل السلب والقتل , ويتعرضون للحجاج بالقتل والسلب ..

317 هـ .. القرامطة يغزون مكة ويتعرضون لحرمة البيت الحرام ويقتلون الحجاج . قام القرامطة بنزع الحجر الأسود من الكعبة وأخذوه الى القطيف ووضعوه في بناء آخر سموه الكعبة أيضاً بنوه خارج القطيف رغبة منهم في صد الحجاج عن بيت الله الحرام وامعانا في أعمالهم الكافرة. بقي الحجر الأسود عندهم حتى عام 339 هـ ..

سببت أعمالهم غضب الفاطميين فسحبوا اعترافهم وتبرؤوا منه , وعلى اثر ذلك قام العباسيون بمفاوضته ليعترف بالخلافة العباسية ويرد الحجر الأسود ويتوقف عن قطع طرق الحجاج , فقبل القرامطة الاعتراف المتبادل مع الدولة العباسية ..

332 هـ .. مات أبوطاهر سليمان وتولى الحكم أخوه أحمد. قام أحمد القرمطي برد الحجر الأسود سنة 339 هـ. وتحسنت علاقته مع الفاطميين ..

358 هـ .. سابور ابن أبي طاهر سليمان ينقلب على عمه أحمد ويسجنه ولكن أحد اخوة سابور يقوم بانقلاب مضاد ويعيد سابور للحكم. توفي سابور عام 359 هـ ..

360 هـ .. علاقة القرامطة تسوء مع الفاطميين وتتحسن مع العباسيين . الأعصم حاكم القرامطة يجهز جيشا ويتحالف مع العباسيين لاخراج الفاطميين من سوريا وينجح التحالف في هزم الفاطميين ..

366 هـ .. الفاطميون يهزمون القرامطة في حرب استمرت 6 سنوات , هرب الأعصم الى الرملة حيث مات, أما القرامطة في البحرين فانقلبوا على اسرة الجنابي وأعلنوا ولائهم للفاطميين ..

375 هـ .. القرامطة يهاجمون الدولة العباسية ويحتلون الكوفة . ولكن العباسيين نجحوا في تحرير الكوفة ..

378 هـ .. بدعم وتحريض من العباسيين ينشأ جيش قوي من المرتزقة والبدو . يتمكن هذا الجيش من هزيمة القرامطة وتقليص نفوذهم الى الأحساء فقط ..

398 هـ .. اثر ضعف القرامطة وتقلص نفوذهم ومواردهم تمردت القبائل البدوية التي كانت حليفتهم وعاى رأسها بنو ثعلب فزحفت على الأحساء وأنهت دولة القرامطة. وأسسوا دولة الثعالبة ..

حوالي 450 هـ .. قبائل بني عقيل تؤسس دولتها في البحرين على أنقاض دولة الثعالبة ..







التوقيع
القريات
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دروس الصف الأول الاول متوسط الفصل الأول / جغرافيا / تاريخ mkbh1395 منتدى الجغرافيا 40 04-02-2010 12:38 AM
القطيف تاريخ وحضارة الجزء الثاني أبو ياسين المنتدى العام 3 25-12-2007 11:46 PM
من أجمل ما قرأت ( الجزء الأول ) المكشات المنتدى العام 2 15-12-2006 06:51 PM
مصطلحات انترنت الجزء الأول C1902608315485 منتدى مادة اللغة الانجليزية 1 05-04-2004 04:19 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:29 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1