Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المدرسة و تحديات العولمة:
المدرسة و تحديات العولمة:
قديم منذ /26-12-2007, 12:25 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

harbic غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 268451
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 6
 النقاط : harbic is on a distinguished road

افتراضي المدرسة و تحديات العولمة:

المدرسة و تحديات العولمة:
التجديد المعرفي والتكنولوجي نموذجا

ظلت المدرسة عبر تاريخها الطويل انعكاسًا حيًا للمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعرفية للمجتمع، وتميزت المدرسة بقدرتها على مواكبة هذه التغيرات والتكيف معها ، والملاحظ أن التغير التربوي والمدرسي اتسم بالتفاوت والاختلاف معتمدًا على حيوية المجتمعات وقدرتها على التجدد وتقبل التغيير وهكذا تقدمت المدرسة في المجتمعات الحية الدينامكية وبقيت المدرسة في مجتمعاتنا النامية تراوح بين التقليدية والتخوف من الجديد .
ولعل أبرز التحديات التى تواجه المدرسة اليوم وتحدد أدوارها, التحديات التي أفرزتها ظاهرة العولمة خلال العقود القليلة الماضية وما خلفته من آثار ومعطيات جديدة, وما تبع ذلك من تغيرات أساسية في العلاقات المتصلة بالزمان والمكان, بالمجتمع والسلطة, بالذاكرة والهوية, بالمعرفة والثقافة, بالإنسان والتقنية, بالإنتاج وثقافة الاستهلاك (حرب , 2000).
ولا ريب أن من أهم التحديات التي يفرضها نظام العولمة تؤثر بصورة مباشرة على المدرسة التحول من المجتمع الصناعي إلى مجتمع المعلومات والتحول من الاقتصاد الوطني إلي الاقتصاد العالمي ، ومن المركزية إلى اللامركزية, ومن تعدد الثقافات إلى سيطرة الثقافة الأجنبية ومن سيادة الدولة الوطنية إلى سيادة المؤسسات والشركات الاقتصادية العالمية.
إن المتأمل للواقع الذي نعيشه اليوم يرى بأن العالم يشهد لحظة تحول جذرية وعميقة وأن حركة التحول الاقتصادي والمعرفي الدولية أسرع بكثير من وتيرة التحول التربوي داخل المدرسة، مما ينتج عنه بالضرورة فجوة ثقافية واقتصادية يصبح التغلب عليها مع




العولمة : المفهوم والمصطلحات
لعل أهم التساؤلات المثارة بين أوساط المفكرين والأكاديميين تشير إلى إشكالية تحديد مفهوم العولمة ، وتبدأ هده التساؤلات بماهية العولمة الكوكبية ، هل هي دعوة إلى إلغاء الحواجز بين الدول والشعوب لكي تنتقل فيها المجتمعات من حالة الفرقة والتجزؤ إلى حالة الاقتراب والتوحد ، ومن حالة الصراع إلى حالة الوفاق والتجانس ؟ أم أن العولمة نتاج لمتغيرات متلاحقة تشكلت بانتهاء الحرب الباردة فيما يسميه البعض "مرحلة ما بعد الإمبريالية" حيث أصبحت السيطرة والسيادة للشركات متعددة الجنسيات على حساب الثقافة والدولة الوطنية ـ وحيث أصبح العالم سوقًا واحدة تستقطب الشرائح القادرة على الاستهلاك وحيث اختفى دور المصمم أو المبدع ، وحل محله مروج السلعة وبائعها ، وحيث تلعب وسائل الإعلام الدور الأساسي في تشكيل طموحات المستهلكين "للثقافة المعولمة" ؟ (حجازي، أحمد, 2001).





الأدوار التجديدية للمدرسة في المجال التقني والمعلوماتي

لقد أدى التوسع في تقنية المعلومات نتيجة للتطور المذهل في الأطر الاجتماعية والاقتصادية إلى تكوين ما يعرف اليوم بمجتمع "المعرفة والمعلومات". المجتمع الذي لم يعد التفاوت الطبقي فيه قائما فقط على الفروق الاقتصادية أو بين رأس المال والعمل وإنما بين الأفراد الممتلكين للمهارات المعلوماتية والتكنولوجية , والأفراد الآخرين ممن لم يتسن لهم التمكن من تلك المهارات. هده الصورة الجديدة للمجتمع المقبل تتمتد لتقدم إطارا جديدا يتم على ضوئه تصنيف المجتمعات إلى مجتمعات متقدمة وأخرى متخلفة ، وهذه الظواهر الجديدة للعولمة تشكل بدورها تحديات ضخمة أمام المدرسة والنظام التربوي، فهي تؤثر بشكل مباشر على البنية والمنهج والخطط والبرامج .
ونحن هنا وإن كنا نرى بأن النظام التربوي يقر بهذه الحقائق ، حيث لا يوجد مجتمع أو نظام تربوي لا يرى أهمية التقنية التكنولوجية في المدرسة الحديثة إلا أن حركة التحول والتجديد تتسم بالبطء ولا تتواكب مع الحاجات الحالية والملحة ، و إن ثورة المعلومات تفرض علينا أن نتحرك بسرعة وفعالية لنلحق بركب هذه الثورة لأن من يتأخر عن الركب في هذا المضمار سوف لن يفقد صدارته فحسب ولكنه قد يفقد قدرته على التكيف فظلاً عن تحكمه في إرادته تجاه التطور الطبيعي المنشود . وفي هذا السياق تعتبر المعلومات والأفكار العناصر الرئيسة في التكنولوجيا الحديثة حيث تشكل تقنية المعلومات المقومات الرئيسة لترويج العولمة .
ويشير عمار في كتابه «مواجهة العولمة» بأنه في عصر العولمة لم يعد هناك عالم فذّ يتصف بأنه بحر العلوم وحجتها ، بل لم تعد وظيفة العملية التربوية نقل العلوم والمعارف من جيل إلى جيل ، ولم يعد هناك من «يختمون العلم» مع شهادة أو إجازة ؛ فلقد فرضت المعلوماتية بزخمها "حتمية التكيف مع معطياتها، والتكيف لها ، والإفادة منها، والنقل







 

المدرسة و تحديات العولمة:
قديم منذ /26-12-2007, 12:28 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

harbic غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 268451
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 6
 النقاط : harbic is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم





يهدف برنامج الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله لتقنيه النانو الى



نشر ثقافة البحث العلمي في مجالات أبحاث النانو وكذا بناء صرح علمي عالمي على أسس متينة ليكون رافداً من روافد الاقتصاد المعرفي في المملكة.



مواكبة التقدم الحضاري.

· استخدام أحدث التقنيات في تدريب وتعليم الطلبة والطالبات بحيث لا تكون مخرجات التعليم متخلفة عن الركب الحضاري.

· إثراء البحث العلمي وتطويره.

· رفع مستوى المعيشة.


ويمكن لكم الاطلاع على المزيد على موقع جامعه الملك سعود



King Saud University > Home > King Saud University


وفى اطار دورها المتميز لنشر العلم تقيم جامعه الملك سعود مسابقات المعرفه



Knowledge For All Contests




مسابقات المعرفة للجميع، هي مسابقات دورية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. سوف يتم طرح أسئلة هادفة و متميزة بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم



ومن هذه المسابقات



سابقة ناشر المعرفة، هي مسابقة أسبوعية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت. ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. في بداية كل أسبوع سوف يتم طرح سؤال جديد حول موضوع مميز بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم.



Knowledge Publisher Contest






تقام على هامش جائزة جامعة الملك سعود للإبداع المعرفي مسابقة أسبوعية تهدف لنشر المعرفة على شبكة الانترنت وتسهم في جذب مستخدمي الشبكة وروادها للعمل على نشر المحتوى المعرفي والمساهمة بتحقيق أهداف الجائزة.

وقد خصصت لجنة ادارة المسابقة جوائز نقدية أسبوعية كالتالي:

1 - 1000 دولار أمريكي للفائز الأول
2 - 500 دولار أمريكي للفائز الثاني
3 - 250 دولار أمريكي للفائز الثال



Knowledge Publisher Contest - About The Contest



الية المشاركة

يمكن لأي مستخدم للإنترنت من جميع أنحاء العالم المشاركة في المسابقة بشكل أسبوعي ولأكثر من مرة بحيث يتمكن من المساهمة بتحقيق أهداف المسابقة وبشكل مستمر. ويجب إتباع التعليمات التالية للتمكن من المشاركة في المسابقة:
1 - التسجيل عبر موقع المسابقة ( سجل الأن ) .
2 - إختيار الإجابة الصحيحة لسؤال الأسبوع من قائمة الخيارات.
3 - البحث عن مقالات ومواضيع مرتبطة بسؤال الأسبوع في موقع جامعة الملك سعود على شبكة الانترنت (King Saud University > Home > King Saud University)
4 – نشر المعرفة وذلك بنشر المواضيع والمقالات التي يجدها المشارك في موقع الجامعة حول إجابة المسابقة، على مواقع الانترنت والموسوعات العلمية والمنتديات والمدونات باللغة العربية أو الانجليزية. مع الاشارة للمسابقة ومع اضافة رابط الموضوع أو المقال الذي يشير للمقالات التي يجدها المشارك على موقع الجامعة على الانترنت.
5 - ادخال روابط المشاركات في النموذج المخصص لذلك على موقع المسابقة على الانترنت (يمكن ذلك بعد تسجيل الدخول للمشتركين في المسابقة أو بعد التسجيل للمشاركين الغير مسجلين مسبقاً).
وسوف يتم وبشكل آلي من خلال نظام معلومات المسابقة تحديد المتسابقين الثلاثة الأكثر مساهمة بنشر المعرفة على شبكة الانترنت. ومنحهم جوائز نقدية كالتالي:
1 - 1000 دولار أمريكي للفائز الأول
2 - 500 دولار أمريكي للفائز الثاني
3 - 250 دولار أمريكي للفائز الثالث


وقد طرحت الجامعه سؤال الاسبوع وكان


ما المقصود بمصطلح الاقتصاد المعرفي؟



* نشر وتكوين وتبادل المعرفة كنشاط اقتصادي "المعرفة كسلعة".
* معرفة الإقتصاديين والخبراء بكيفية تحقيق التنمية.
* النمو الاقتصادي المعروفة اسبابه وتوجهاته


وبالبحث فى مقالات وابحاث على موقع الجامعه

King Saud University > Home > King Saud University

وجدت الاجابه ويمكنكم الاشتراك بالمسابقة على الروابط السايقه








 
المدرسة و تحديات العولمة:
قديم منذ /26-12-2007, 12:30 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

harbic غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 268451
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 6
 النقاط : harbic is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم







هناك العديد من البحوث والدراسات التي تناولت مفاهيم وتطبيقات الاقتصاد المعرفي، إلا أن البحوث التي تهتم بدراسة تأثيرات هذا الاقتصاد المعرفي على جغرافية المدينة باعتبارها الوعاء الذي يضم مختلف أنشطة هذا الاقتصاد لم تحظ باهتمام الباحثين في مجال التخطيط العمراني.
إن الحديث عن أي اقتصاد معرفي يعني ضمنا أن أنشطته تتم ضمن حدود مدينة ملائمة لهكذا اقتصاد وهو ما اصطلح على تسميته بالمدينة المعرفية. فأي نشاط معرفي يتطلب حتما وجود مكان معرفي Knowledge Space أو منطقة معرفية Knowledge Zone.
يسعى هذا البحث إلى تقديم دراسة تخطيطية لما ينبغي أن تكون عليه المدينة المعرفية Knowledge City ويحدد أبعادها ومتطلبات مخططها الاستراتيجي. فالمدينة الحالية شكلت وفق استراتيجية مبنية على مفاهيم الاقتصاد التقليدي الذي يعتمد على مصادر الموارد وعلاقتها بمناطق الإنتاج والتوزيع، حيث جاء مخطط المدينة مقسما إلى مناطق خاصة بمختلف الأنشطة الاقتصادية التي تعتمد عليها (منطقة صناعية، منطقة ترفيهية، منطقة تجارية، منطقة سكنية وهكذا). يشير البحث إلى أن هذا الأسلوب في التخطيط العمراني الذي تشهده مدينة اليوم لا يتلاءم مع متطلبات مدينة الغد التي تعتمد على قاعدة اقتصادية معرفية تشكل الأنشطة المختلفة فيها من إنتاج واستخدام المعلومات والمعرفة محركا أساسيا في تنميتها العمرانية ومؤثرا قويا في الأساليب والأطر التي تقوم عليها وظائفها العمرانية وأساليب عيش فئاتها الاجتماعية.
يقترح البحث إعادة النظر في المخططات الاستراتيجية التي تقوم عليها المدن التي تطمح أن تكون مدنا معرفية وذلك من خلال تبنيها لمخططات استراتيجية معرفية. يشكل الاقتصاد المعرفي صلب هذه المخططات حيث يتم التركيز فيها على إنتاج وتوزيع المعرفة وتطبيقها مع مراعاة قضايا البيئة المستدامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الاقتصادية. وتتجلى في هكذا مخططات مناطق معرفية Knowledge Zones ومنظومة شبكات Networks واتصالات Information and Telecommunication Technologies (ICT) تسهل عمليات تبادل المعرفة والمعلومات واستخداماتها مع مراعاة التنمية المستدامة Sustainable Development والتوجهات المستقبلية Future Orientation وإيكولوجيا الإبداع Innovation Ecology. وتشكل تدفقات المعرفة والمعلومات من مناطق المصدر إلى مناطق الحاجة والفرص عصب هذه المخططات الاستراتيجية المعرفية بالإضافة إلى العديد من مبادئ المدن المعرفية كتجارة المعرفة Knowledge Commerce والحكومة المعرفية Knowledge Governance (Amidon, 2003).
كما يستعرض البحث بعض التجارب العالمية لمدن اشتهرت كمدن معرفية مستقاة من مناطق عدة حول العالم (سنغافورة Singapore، برشلونة Barcelona، ملبورن Melbourne، بوسطن Boston، مونتريال، Montreal) مستخلصا العبر والدروس من تجارب هذه المدن ويتطرق أيضا لبعض التجارب لمدن لم تحظ بنفس النجاح والأهمية. ويختتم البحث بتقديم دراسة لحالة مدينة الرياض يوضح فيها إمكانيات وفرص جعل مدينة الرياض مدينة معرفية مستقبلا.
أهداف البحث
يسعى البحث إلى تحقيق عدة أهداف منها:
توضيح العلاقة بين الاقتصاد المعرفي ومدينة المعرفة باعتبارها الوعاء والأرضية التي تقوم عليها أنشطة هذا الاقتصاد.
صياغة مخططات المدينة وفق المفاهيم المستحدثة لمناطق وأماكن المعرفة Knowledge Zones & Knowledge Spaces
عرض نماذج لتجارب مدن معرفية عالمية
اقتراح سياسات تخطيطية لاستراتيجية معرفية لمدينة المستقبل ذات التوجه الاقتصادي المعرفي.
دراسة مدى إمكانية تطبيق مبادئ الاستراتيجية المعرفية على مدينة الرياض لتنخرط في مصاف مدن المعرفة العالمية.
أهمية البحث
تكمن أهمية الدراسة في الربط بين الاقتصاد المعرفي وإسقاطاته المكانية بمستوياتها المختلفة (مستوى المدينة، مستوى الإقليم، والمستوى الوطني والعالمي) وذلك من خلال استعراض مفاهيم الاقتصاد المعرفي وتأثيراته على الفراغ العمراني والمجال الجغرافي للإقليم والوطن وتوضيح ضرورة مواءمة التشكيل المكاني والتنظيم الجغرافي مع متطلبات هذا النمط من النشاط الاقتصادي المعرفي.
منهجية البحث
يقوم البحث على دراسة نظرية لمفاهيم ومبادئ الاقتصاد المعرفي وانعكاساته على السياسات والاستراتيجيات التخطيطية للتشكيل العمراني والوظيفي لمدينة المعرفة. بعدها يتم عرض دراسة نقدية لتجارب مدن معرفية في مناطق شتى من العالم مستخلصا أهم المبادئ والمعايير التخطيطية التي اعتمدتها والنتائج التي تمخضت عنها ومدى الإفادة منها وإمكانية تطبيقها على مدينة الرياض كحالة دراسية.
دراسة النسيج الاقتصادي المعرفي لمدينة الرياض وتطبيق منهج تحليل الفرص والعوائق والمحددات والمخاطر SWOT analysis لهذا النسيج بهدف التعرف على الفرص الكامنة والعوائق الممكنة التي تميز حالة المدينة قيد الدراسة.
علاقة البحث بمحاور الندوة
يندرج هذا البحث ضمن المحورين الأول والخامس من محاور الندوة، حيث أنه يتناول اقتصاد المعرفة وشكل المدينة المناسب لهذا النمط من الاقتصاد في المحور الأول. أما علاقته بالمحور الخامس فتأتي من خلال استعراضه لعدد من التجارب العالمية للمدن المعرفية.
The 2nd International Symposium on
KNOWLEDGE CITIES: Future of Cities in the Knowledeg Economy
16-18 July 2007 – Shah Alam, Selangor, Malaysia


Planning the Knowledge City: Can it be an option for Riyadh?
Dr. Nasser Abu-Anzeh*, Dr. Tahar Ledraa**
College of Architecture and Urban Planning,
King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia
*Email: abuanzeh@hotmail.com
**Email: tledraa@yahoo.com

1. Introduction
Many research works have focused on the emerging knowledge economy, the rising network society and the sweeping impacts of information and telecommunications technologies (ICT). However, very few researches were undertaken to deal with the physical planning of the city that serves to ****ter this type of society and its related activities.
The paper sets up to explore the planning aspects of the knowledge ****d city. It looks at how the rising knowledge economy is changing the urban setting and landscape of cities that have to assert themselves as new physical form fitting the demands of emerging economic activities. The first section focuses on the transition from the traditional economy to the economy of knowledge. Then it examines the emerging global networked cities that are shaping the future urban landscape. It also looks at the new features of the knowledge city that should put up with the demands of the rising activities ****d on network flows of information and knowledge. Such city must not only cater for the exigencies of economic exchanges but should also attract and retain the main actors of this rising economy, the knowledge workers. In a word, the knowledge city must be functionally efficient while offering a vibrant and attractive urban living of high quality. For this reason, the paper examines in the follow up section, the issues related to urban and physical planning and design of the knowledge city. It stresses that city planners should bear in mind the fact the new city design should consider the notion of accessibility rather than physical proximity and contiguity, networked knowledge innovation zones rather than classical land use zoning, and the flow of information, goods and people rather than users and products' movements from one area to another. A whole new set of emerging concepts are to be dealt with and incorporated in knowledge city planning theory and design.
Some examples of world class cities that claim as being part of the knowledge era are given. The particular approach adopted by each city is explained and lessons were taken. Then the analysis pays a special attention to the case of Riyadh city to examine its prospects to get into the knowledge era. Some strategies are then developed to be taken into consideration if the city aspires to catch up with networked competitive cities in the global arena. Needless to say that to date, no city in the Arab world can assert itself as a knowledge city. The analysis ends up with some concluding remarks and some recommendations.



المصدر



https://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabi...%D9% 81%D9%89

مسابقات المعرفة للجميع، هي مسابقات دورية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. سوف يتم طرح أسئلة هادفة و متميزة بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم




يقام على هامش جائزة جامعة الملك سعود للإبداع المعرفي مسابقة أسبوعية تهدف لنشر المعرفة على شبكة الانترنت وتسهم في جذب مستخدمي الشبكة وروادها للعمل على نشر المحتوى المعرفي والمساهمة بتحقيق أهداف الجائزة.

وقد طرحت الجامعه سؤال الاسبوع



لسؤال الثامن (22/12/2007-29/12/2007)
ما المقصود بمصطلح الاقتصاد المعرفي؟




وقد بحثت داخل سيرفر الجامعه ووجدت الاجابه على الرابط التالى



https://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabi...%D9% 81%D9%89



كما يمكنك ان تشترك على الرابط



https://award.ksu.edu.sa/Default.aspx








 
المدرسة و تحديات العولمة:
قديم منذ /30-12-2007, 12:13 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

harbic غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 268451
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 6
 النقاط : harbic is on a distinguished road

افتراضي

ويمكنك ان تحصل على مقالات اخرى من موقع جلمعه الملك سعود

https://www.ksu.edu.sa/Pages/default.aspx

كما احب ان اضيف ان حجم المقالات التى تساعد بنشر المعرفه والمتاحه بدون مقابل كل ماعليك ادخل على هذا الرابط

https://faculty.ksu.edu.sa/Al-Arishee...916180A9647CA9

مسابقات المعرفة للجميع، هي مسابقات دورية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. سوف يتم طرح أسئلة هادفة و متميزة بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم

https://award.ksu.edu.sa/Default.aspx




طرحت جامعه الملك سعود على موقعها وفى سياق مسابقه ناشر المعرفه على الرابط التالى

https://award.ksu.edu.sa/KP/Default.aspx

سؤال الاسبوع والذى دار حول

مالمقصود بمصطلح النشر الاليكترونى؟




واعطت المسابقه خيارات للمتسابق
بالبحث على موقع الجامعه على الرابط التالى

https://faculty.ksu.edu.sa/Al-Arishee...916180A9647CA9

https://faculty.ksu.edu.sa/Al-Arishee...916180A9647CA9

تجد الاجابه الصحيحه


اما عن المسابقه

مسابقة ناشر المعرفة، هي مسابقة أسبوعية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت. ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. في بداية كل أسبوع سوف يتم طرح سؤال جديد حول موضوع مميز بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم.



ويمكنك ان تشترك عن طريق الرابط التالى

https://award.ksu.edu.sa/KP/Default.aspx








 
المدرسة و تحديات العولمة:
قديم منذ /08-01-2008, 01:52 AM   #5 (permalink)

عضو جديد

harbic غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 268451
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 6
 النقاط : harbic is on a distinguished road

افتراضي

طرحت جامعه الملك سعود على موقعها وفى سياق مسابقه ناشر المعرفه على الرابط التالى

Knowledge Publisher Contest

سؤال الاسبوع والذى دار حول

ما المقصود بظاهرة "الاحتباس الحراري"؟
ارتفاع درجة الحرارة وقت الظهيرة
إرتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي
درجة حرارة السوائل عند الغليان
التراكم الحراري للأجسام الصلبة عند تعريضها لمصدر طاقة



واعطت المسابقه خيارات للمتسابق
بالبحث على موقع الجامعه على الرابط التالى



https://faculty.ksu.edu.sa/alderfasi/.../AllItems.aspx


كما احب ان اضيف ان حجم المقالات التى تساعد بنشر المعرفه والمتاحه بدون مقابل كل ماعليك ادخل على هذا الرابط


https://faculty.ksu.edu.sa/alderfasi/.../AllItems.aspx





https://faculty.ksu.edu.sa/alderfasi/.../AllItems.aspx



https://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabi...A7%D8%B1%D9%89




مرفق لكم ملف رائع من رفعى منقول من موقع جامعه الملك سعود عن الاحتباس الحرارى تعريف واسبابه




Welcome, MiHD.net - World's most generous file web hosting service


https://mihd.net/nbtizg

وهذا رابط اخر لمواضيع مفيده جدا ومقالات من موقع الجامعه التى تقدمها مجانا بدون تسجيل


https://faculty.ksu.edu.sa/m_salem98/.../AllItems.aspx



زوروا



HARBIC



https://www.harbic.blogspot.com


https://www.dawar-anas.blogspot.com/
ولمزيد من المعلومات



https://ksu.blogsome.com/








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العولمة وتأثيرها على النساء aburakan المنتدى العام 4 30-06-2008 05:35 PM
سعودة في زمن (القرصنة)العولمة!!! ابوأيمن** المنتدى العام 2 25-04-2007 08:29 PM
طلب : بحث عن دور المناهج التعليمية في ضوء تحديات العولمة وأثرها على تربية المواطن . لسان عربي المنتدى العام 2 25-11-2005 12:33 AM
***تحديات*** B-COOL منتدى مادة اللغة الانجليزية 49 09-11-2005 06:58 AM
بحث عن العولمة او التطور في المملكة mas123 منتدى مادة التاريخ 0 28-11-2003 04:27 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:17 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1