Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
قديم منذ /27-12-2007, 09:05 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو

أ. د. أحمد سالم باهمام
الربو مرض شائع في المملكة ويصيب جميع الفئات العمرية. وتزداد هذه الأيام حالات الربو بسبب التغيرات التي تحدث في الجو من برودة وزيادة في العواصف الرملية. ويظهر الربو في بعض العائلات حيث تجد أن أكثر من فرد من أفراد العائلة يشكو من الربو وفي الغالب يكون أحد والدي مريض الربو يشكو من حساسية الصدر كما أن احتمال إصابة أطفال مريض الربو بالمرض أعلى من الأطفال الذين لا يشكو والداهم من الربو. وشيوع مرض الربو في ازدياد في كل دول العالم ومنها السعودية وهذا ما نلاحظه في زيادة عدد المراجعين للعيادات.
وقد كشفت الأبحاث الأخيرة أن العوامل الوراثية تلعب دوراً أكبر مما كان متوقعاً في تطور مرض الربو. وقد درس الباحثون صحة 4910توائم في بريطانيا ووجدت الدراسة أن التوائم المتماثلة (التي تنشأ من بويضة واحدة) تتأثر بالربو بنسب متقاربة، بينما ليس هناك أي ترابط بين التوائم غير المتماثلة فيما يتعلق بدرجة تأثرها بالربو. ومن المعروف أن التوائم المتماثلة تشترك بنفس الجينات، بينما لا تتشابه جينات التوائم غير المتماثلة، وهذا يعني أن احتمال إصابة التوائم المتماثلة بنفس الأمراض الوراثية أمر متوقع بسبب وجود نفس الاستعداد الوراثي.

وأشارت الدراسة إلى أن العوامل الوراثية قد تكون أكثر أهمية من العوامل البيئية، كتلوث الهواء، في زيادة احتمالات إصابة الشخص بالمرض.بعد ذلك قام الباحثون بتطبيق التحليلات الإحصائية لتقدير الدرجة التي يمكن بها أن يكون الربو موروثاً أو مكتسباً عند الأطفال. ووجد الباحثون في هذه الدراسة أن التوائم المتماثلة اشتركت بنسب متقاربة للإصابة بالربو أكثر مما عليه الحال عند التوائم غير المتماثلة.

وسيستمر الباحثون في أبحاثهم في هذا المجال من خلال دراسة نفس التوائم لعدة سنوات قادمة، بهدف معرفة ما إذا كان الربو وصعوبة التنفس سيستمران عند الكبر أم لا. ويقول الباحثون إن من المرجح أن يكون عدد من الجينات مسؤولاً عن إثارة الربو وليس جيناً واحداً.وتتركز الكثير من الأبحاث الحالية على محاولة الكشف عن الجينات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن الربو.ويعلم المختصون أن الربو هو حالة حساسية معقدة، تلعب فيها عدة عوامل أدواراً علم بعضها ولم يعلم الكثير منها. ونحن نعرف أن الجينات تلعب دوراً في جعل الفرد معرضاً أكثر للإصابة بالمرض، ولكن يبدو أنه ليس هناك جين واحد يسبب الربو. لذلك فإن تأثيرات الجينات المختلفة تجتمع لتنتج معاً قابلية الإصابة بالربو.

ويصعب تحديد عامل واحد مسئول عن الإصابة بالربو فجميع العوامل تعمل مشتركة معاً وفي حال تواجد أكثر من عامل تظهر أعراض المرض. وأغلب الظن أن الأسباب البيئية والوراثية معاً تسببان المرض، فالطعام الذي نتناوله وطريقة العيش تؤثران أيضاً على تأجيج المرض أو تفاقمه.

وهذا يعني أن بإمكان المصاب بالربو أن يراقب وضعه الصحي ويكتشف بنفسه مسببات الربو التي يتأثر بها شخصياً كي يتجنبها في المستقبل. أسأل الله للجميع العافية.







 

شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
قديم منذ /27-12-2007, 09:06 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

ناتج عن التهاب فيروسي في الجهاز التنفسي وتهيج القصبات الهوائية
أعراض السعال لا تتحسن بعد تناول شراب الكحة!!


أ. د. أحمد سالم باهمام

عاد الحجاج من رحلة الحج نسأل الله أن يتقبل منهم حجهم. وبدأ بعض الحجاج بمراجعة عيادة الأمراض الصدرية بسبب ظهور بعض الأعراض على الجهاز التنفسي تتمثل في الأساس بالسعال مع مصاحبته بارتفاع في الحرارة في بعض الحالات. ومن المعلوم أن الحجاج معرضون للإصابة ولأسباب كثيرة منها كثرة الزحام للإصابة ببعض الأمراض المعدية التي قد تبقى أعراضها بعد عودتهم من الحج ومن هذه الأمراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.
ويتساءل الكثير من الناس عن أسباب السعال بصفة عامة وبعد الحج بصورة خاصة. وسنحاول هنا أن نتعرض لذلك ولطرق علاج السعال. فالبعض يعتقد أن عرض السعال يعالج بدواء للسعال أو شراب الكحة وهذا اعتقاد خاطئ لأن السعال عرض له مسببات كثيرة في الجهاز التنفسي وخارج الجهاز التنفسي ولابد من معالجة السبب حتى يختفي عرض السعال وهذا يوضح لماذا لا تتحسن أعراض السعال بعد تناول شراب الكحة.

والسعال بعد الحج يكون في العادة قصير المدى أي لمدة أيام (أقل من ثلاثة أسابيع) وهذا ما سنحاول أن نوضحه في هذا السياق ولن نتعرض للسعال المزمن لأن له أسبابا اخرى.

واكثر أسباب السعال بعد الحج تكون ناتجة عن الإصابة بالتهاب فيروسي في الحهاز التنفسي العلوي قد يصاحبه التهاب في الجيوب الأنفية. وينتج هذا الالتهاب في العادة عن عدد من الفيروسات مثل فيروس الانفلونزا. وينتج عن ذلك زيادة إفرازات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى تدفق الإفرازات الأنفية إلى البلعوم والحنجرة ويسبب ذلك السعال. ومن أعراض المشكلة محاولة المريض إخراج البلغم أو المخاط من الحلق أو ما يعرف بالنحنحة بصورة مستمرة. كما قد يعاني المريض من إفرازات من الأنف أو آلام فوق منطقة الجيوب الأنفية. وعلاج هذه المشكلة يتطلب التشخيص الدقيق لها ومن ثم وصف العلاج المناسب. وقد يحتاج المريض في بعض الحالات إلى عمل إشاعة للجيوب الأنفية للكشف عن مدى تأثر الجيوب الأنفية بالالتهاب. ويتلخص علاج هذه المشكلة في استخدام مضادات الهيستامين ومانعات الاحتقان وقد توصف بخاخات للأنف وإذا اعتقد الطبيب بوجود التهاب بكتيري حاد في الجيوب الأنفية فقد يضيف مضادا حيويا لبرنامج العلاج.

وسبب آخر شائع للسعال هو تهيج القصبات الهوائية ومجاري الهواء نتيجة التعرض لالتهاب فيروسي أو زيادة تحسسها نتيجة ذلك الالتهاب. وقد تظهر هذا المشكلة كزيادة في الأعراض عند مرضى الربو أو المدخنين وقد يكون ظهورها لأول مرة عند الأشخاص الذين لم يكونوا مصابين بأمراض الصدر. ومن المعلوم طبيا أن الالتهابات الفيروسية أحد مسببات تهيج القصبات وزيادة تحسسها. وعلاج هذه الحالات ينحصر في علاجات الحساسية الصدرية (الربو) لفترة يحددها الطبيب المعالج وبالنسبة لمرضى الربو الذين يتناولون علاجات الربو فقد يتم مضاعفة جرعة العلاج لفترة مؤقتة لحين تحسن الأعراض.

وبالنسبة للمدخنين فقد يكون التهاب القصبات الهوائية شديدا في بعض الأحيان مصحوبا بضيق في النفس وزيادة في كمية البلغم وتغير في لون البلغم إلى اللون الأصفر أو الأخضر مما قد يضطر الطبيب لوصف مضاد حيوي.

وفي كثير من الحالات يكون هناك أكثر من سبب للسعال، وفي هذه الحالات يتوجب علاج جميع الأسباب في نفس الوقت. ويجدر بالذكر هنا أن هناك سببا شائعا للسعال يتم إغفاله في كثير من الأحيان مما يتنج عنه استمرار الأعراض لفترة طويلة وذلك السبب هو ارتجاع أو ارتداد العصارة الحمضية من المعدة إلى المريء وهذا يسبب استمرار السعال نتيجة وجود اتصال عصبي بين المريء والقصبات الهوائية وتظهر هذه المشكلة عند الأشخاص الذين لديهم ارتخاء في الصمام الموجود بين المعدة والمريء.

وهناك اسباب أكثر خطورة ولكنها أقل شيوعا ووجود أعراض أي منها يتطلب سرعة الحصول على استشارة طبية. ومن هذه الأسباب التهاب الحويصلات الهوائية (ذات الرئة) الناتج عن التهاب بكتيري أو فيروسي ويصاحب هذا المرض ارتفاع في درجة الحرارة وقد يشكو المريض من آلام حادة في الصدر وقد يكون السعال في بعض الأحيان مصحوبا بدم وفي حال وجود أي من هذه الأعراض يتوجب مراجعة الطبيب مباشرة. نسأل الله العافية لكل حجاج بيته.








 
شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
قديم منذ /27-12-2007, 09:08 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

أنت تسأل أ. د. أحمد سالم باهمام

الربو والرطوبة
* ما هي العلاقة بين رطوبة الجو والربو حيث يوجد اعتقاد ان الرطوبة لها تأثير جيد على مرضى الربو.. هل هذا صحيح؟

- بصفة عامة أكثر مرضى الربو يفضلون الجو الرطب حيث ان الهواء الجاف وبالذات البارد يهيج مجاري الهواء وينتج زيادة أعراض الربو. ولذلك تعتبر السباحة أفضل رياضة للمصابين بالربو.


الفنتولين والأسنان

@ هل الفنتولين والكورتيزون لهما تأثير على الأسنان وخاصة الأطفال؟

- لا يوجد تأثير للفنتولين على الأسنان أو الأنسجة الناعمة في الفم والحلق أما الكورتيزون فهو يوجد بكميات قليلة جداً في البخاخات وإذا اتبع المريض النصائح الطبية بالمضمضة والغرغرة بعد استخدام العلاج فلا توجد بمشيئة الله أي آثار جانبية.


الالتهابات الفيروسية

@ ما هي العلاقة بين الانفلونزا والربو؟

- كل الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي تهيج القصبات الهوائية وتزيد أعراض الربو ويأتي في مقدمة هذه الفيروسات فيروس الانفلونزا الذي يهيج الأعراض لدى كل المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي لذلك ينصح مرضى الربو بأخذ تطعيم الانفلونزا سنوياً في شهر سبتمبر.


بعد السادسة

@ هل صحيح ان الأطفال المصابين بالربو يشفون منه عند السادسة من العمر؟

- هناك نسبة من الأطفال تختفي لديهم الأعراض عند الكبر ولكن ليس كل الأطفال ومن الصعب توقع من ستختفي عنده الأعراض ومن ستستمر. كما ان بعض الأطفال الذين تختفي عندهم الأعراض قد يعود إليهم مرض الربو في سن لاحقة كعودته مثلاً في سن متقدمة. الجيد في الأمر كله ان علاجات الربو متوفرة للأطفال، وآثارها الجانبية شبه معدومة ويستطيع الطفل الذي يستخدم العلاج ان يعيش حياة طبيعية.








 
شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
قديم منذ /27-12-2007, 12:47 PM   #4 (permalink)

 
الصورة الرمزية الفواز السعيد

الفواز السعيد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12617
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,144
 النقاط : الفواز السعيد is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
قديم منذ /28-12-2007, 12:56 AM   #5 (permalink)

عضو ذهبي

هوازن عتيبة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 154660
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 1,452
 النقاط : هوازن عتيبة is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير ا








 
شدة البرد تضاعف من أعراض مرض الربو
قديم منذ /01-02-2008, 07:33 PM   #6 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

777777777








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تضاعف حسناتك وانت مرتاح ((الغنيمة الباردة)) فرررررررصة الحابي المنتدى الاسلامي 3 15-03-2008 02:32 PM
كيف تضاعف حسناتك وانت مرتاح ((الغنيمة الباردة)) فرررررررصة الحابي المنتدى العام 0 08-03-2008 07:17 PM
هنا تعميم يوم الربو العالمي الباروت منتدى الادارة المدرسية 0 06-05-2007 12:50 PM
كيف تضاعف ذكائك وتحفظ بسرعه ابو ايمن العمري المنتدى العام 5 14-01-2006 03:43 PM
وقود السيارات مسؤول عن حالات الربو الحادة إبن الوطن المنتدى العام 0 08-06-2003 03:52 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:47 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1