Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ما الأصل ................. ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
ما الأصل ................. ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
قديم منذ /29-12-2007, 11:59 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي ما الأصل ................. ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟


.
هل سبق وسألت نفسك لماذا تقاد السيارات في بعض الدول في الجهة اليمنى من الطريق (حيث عجلة القيادة "الدركسون" على اليسار مثل ماهو مو موجود في دولنا العربية) ولماذا البعض الاخر على اليسار حيث عجلة القيادة في الجهة اليمنى مثل بريطانيا؟؟

تمثل القيادة في الجهة اليسرى (مرة اخرى حيث المقود على اليمين) ربع دول العالم تقريبا, اغلبها من دول الكومون ويلث (المستعمرات البريطانية سابقا) لكن لماذا لم يتفق العالم على ان تقاد السيارة من جهة واحدة فقط؟؟

ما الأصل؟ ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟

الأصل هو ان تكون على اليسار مثل القيادة في بريطانيا, ولكن ماهو السبب؟؟ السبب الحقيقي يعود الى ماقبل فترة اختراع السيارة اصلا, حيث كان اغلب الناس يمشون بالجهة اليسرى من الشارع, خصوصا في المجتماعات الاقطاعية العنيفة والتي تكثر بها نسبة الجرائم , لأن اغلب النسب يستخدمون يدهم اليمنى وليسو عسر (الاعسر الذي يستخدم يده اليسرى في قضاء حاجاته مثل الكتابة والامساك بالسلاح ....الخ)

و لأن اغلب الناس هم من من يستخدمون يدهم اليمنى, كان ضروري المشي على الجهة اليسرى من الشارع لكي تمسك سلاحك او سيفك بيدك اليمنى ولكي يكون خصمك قادم من الجهة المقابلة , بالتالي تكون المنازلة بالسلاح اسرع والاستعداد على اتمه, يعني تخيل لو تمشي على اليمين وتحمل سيفك باليمين وقابلت عدو من الجهة الاخرى, ستكون اليدين بعيدة عن بعضهما.

سبب اخر لجعل القيادة على اليسار, هو ان الفارس عندما يريد ان يمتطي الخيل, فانه يفعل ذلك من جهة اليسار (اعتقد اغلبكم لاحظ هذا في الافلام) , والسبب هو ان السيف يكون على الجهة اليسرى من الخصر, بالتالي من الصعب جدا امتطاء الحصان من جهة اليمين,بالتالي فان عملية الترجل من الحصان يجب ايضا ان تكون من الجهة اليسرى, وذلك لكي يعمل الحصان كحاجز بين الفارس والطريق لأنه احيانا يريد الفارس النزول بشكل سريع اثناء مشي الحصان, نزوله على الجانب الايمن سيشكل خطورة عليه.

في اواخر القرن الثامن عشر (1700-1799) كان قائدو عربات الشحن الزراعية في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يقومون بقيادة عربات تجرها الخيول, ولم يكن هناك مقعد للسائق على العربة نفسها, بل كان السائق يركب احد اخر حصان على الجهة اليسرى من العربة لكي يستخدم يده اليمنى في ضرب الخيول لكي تزيد من سرعتها (مرة اخرى اغلب الناس تستخدم يدها اليمنى), وبما ان الجميع يركب على اليسار, اصبح من الضروري ان يلتزم بالجهة اليمنى من الطريق لكي يستطيع رؤية العربات المقبلة ولكي لاتحجبها الخيول.

بالاضافة الى ماسبق, كانت الثورة الفرنسية من اهم اسباب القيادة على اليمين, والسبب هو ان الارستقراطيين كانو يسيرون على الجانب الأيسر من الطريق بالتالي يجبرون الطبقة الكادحة بالسير على اليمين للترفع عنهم, لكن الثورة اجبرتهم على مساندة الطبقة الكادحة (الفلاحين) وبالتالي السير معهم وانتفاء السير على الجهة اليسرى من الطريق.

وبعد ذلك بـ5 سنوات اصدر قانون المرور الفرنسي في باريس حيث نظم السير واعتمد الجهة اليمنى رسميا.

بعد ذلك بفترة, حينما قام نابليون باحتلال الدول الاوربية (هولندا – بلجيكا – ألمانيا –بولندا, سويسرا – اجزاء من اسبانيا والبرتغال) , كان يفرض عليهم النظام الفرنسي حيث الالتزام بالجهة اليمنى من الطريق, الدولة التي قاومت نابليون هي بريطانيا, بالتالي تمسكت بالجهة اليسرى من الطريق.

بعد فتوحات نابليون اصبحت القيادة على اليمين سمة عالمية, ونظرا للحساسية التاريخية بين الانجليز والفرنسيين, قاومت بريطانيا العظمى هذه الاتجاه واصدرت قانونا رسميا في عام 1835 يلزم فيه القيادة بالجهة اليسرى, بالتالي ايضا طبقت هذا القانون على جميع مستعمراتها.

اليابان

على الرغم من ان اليابان لم تكن مستعمرة بريطانية, فان القيادة فيها كانت ولا زالت على اليسار , السبب هو يعود الى القرن التاسع عشر حينما كانت اليابان بحاجة الى بناء شبكة سكة حديد , ونظرا لافتقاد اليابانيين الخبرة في هذا المجال, اضطر اليابانيون الى الاستعانة بالبريطانيين ببناء الشبكة الحديدية, وقام البريطانيون بجعل هذه الشبكة من الجهة اليسرى من الطريق, حيث القطار المقابل يكون قادم من اليمين, استمرت هذه الحالة لمدة 50 سنة قبل ان يصدر قانون رسمي بالقيادة على اليسار في عام 1924 تحديدا.

اندونيسيا

عندما وصل الهولنديون الى اندويسيا واستعمارهم لها في عام 1596 , قامو بفرض قانونهم وعادتهم بان تكون القيادة بالجهة اليسرى من الطريق (قبل استعمار نابليون لهولندا عندما اجبرهم بالقيادة على اليمين), وبقيت اندونيسيا على هذه الحالة حتى يومنا, بينما غير الهولنديون اتجاه السير من اليسار الى اليمين كباقي اغلبية الدول الاوربية.

الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

قام الانجليز اثناء استعمارهم للولايات المتحدة بفرض عاداتهم في القيادة على اليسار, لكن ما ان تحررت الولايات المتحدة من الاستعمار الانجليزي, كان الامريكيون يريدون قطع جميع صلاتهم بالماضي والتحرر من عقدة الاستعمار والتبعية وكل ما فرضه الانجليز, كما كان للمهاجرين من بقية الدول الاوربية الاثر في تغيير نظام القيادة من الجهة اليمنى الى اليسار, واصدرت قوانين رسمية في بنسلفينيا (1793 ) ونيويورك(1804 ) ونيوجرسي (1813 ) بجعل القيادة لعربات الخيول على اليمين واستمرت عليه عند بناء القطارات حتى اختراع السيارة وامتد الى السفن والطائرات .

وهنا نشير الى استثناء فعلى الرغم من التطورات التي حدثت في الولايات المتحدة, كانت بعض المقاطعات الكندية تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على اليسار (بريتش كولومبيا- نيوفاوندلاند) حتى بعد الحرب العالمية الثانية بقليل, حتى اصدرت الحكومة الفدرالية نظام بتوحيد نظام القيادة وجعله على اليمين ليتوافق مع الولايات المتحدة وباقي المقاطعات الكندية.

باقي اوروبا:

في بداية القرن العشرين, اصدرت اغلب الدول الاوربية مثل اسبانيا والبرتغال وايطاليا قوانين رسمية بجعل القيادة على الجهة اليمنى من الطرق, وذلك لكي تتماشى مع باقي الدول المجاورة

اسيا : الصين وكوريا

مع نهاية الحرب العالمية الثانية وبروز الولايات المتحدة الأمريكية كقوة عظمى عالمية بالاضافة الى روسيا, كانت هاتين الدولتين تعتمدان القيادة على الجهة اليمنى, اصبح النفوذ الأمريكي يفرض على الدول الاسيوية بالقيادة على اليمين, وفي ذلك الوقت حيث كانت السيارات الأمريكية تستحوذ على اكبر نصيب في السوق العالمي, كانت السيارات الامريكية مصممة للقيادة على الجهة اليمنى بالطريق وذلك بجعل المقود على اليسار من السيارة, اجبر هذا الصين وكوريا على اعتماد النظام الأمريكي (المشتق من فرنسا اساسا).

الهند :

استمرت على النظام الانجليزي الذي طبقته في كل المجالات لديها بمافيها نظام القيادة بعد استقلالها .

باكستان :

كانت باكستان تعتمد النظام الانجليزي بالقيادة على الجهة اليسرى من الطريق(حيث كانت مستعمرة بريطانية واحده قبل انفصالها عن الهند بعد استقلالهما , وفي فترة الستينيات من القرن العشرين قررت باكستان تغيير نظامها الى النظام العالمي الجديد وهو لقيادة على اليمين لكنها تراجعت عن قرارها لسبب غير متوقع, وهو ان قوافل الجمال كانت تسير في الليل في الطرق للاستفادة من نوم سائقي السيارات, وتغيير هذا النظام يعني ان الجمال ستعاكس السير ومن الصعب تعليمها على النظام الجديد, بالتالي استمرت باكستان بالقيادة على اليسار.

بريطانيا العظمى

في الستينيات وجدت بريطانيا نفسها منعزلة بنظام القيادة فيها, تعالت الاصوات بتغيير النظام الى القيادة على اليمين, لكن الاصوات المحافظة رفضت هذا التغيير بحجة المحافظة على عاداتهم وتقاليدهم بالاضافة الى التكلفة الباهظة للتغيير , الان لاتوجد الا 4 دول اوربية فقط تعتمد القيادة على اليسار, وهي : بريطانيا – ايرلندا – قبرص – مالطا.

احصاءات:

الدول التي تقود على اليسار (النظام البريطاني – اخترت الدول المشهورة فقط) بناء على عدد السكان:

بريطانيا-استراليا-نيوزلندا-ماليزيا- الهند - - باكستان- اندونيسيا- اليابان- بنقلاديش - تايلند-تنزانيا -جنوب افريقيا

الدول التي تعتمد نظام القيادة في الجهة اليمنى(المقود يسار), اغلب دول العالم, واهمها: دول اوربا باستثناء بريطانيا وايرلندا تضاف لهم مالطا وقبرص , دول اسيا باستثناء الهند وباكستان وماليزيا وتايلند واندونيسيا واليابان – الولايات المتحدة- روسيا – فرنسا – المانيا – تقريبا جميع دول امريكا اللاتينية(من المكسيك ودول امريكا الوسطى و جميع دول امريكا الجنوبية ) – جميع الدول العربيه

تمثل الدول التي تعتمد النظام الايمن ما يقرب من 65% من دول العالم بينما الدول التي تعتمد النظام الأيسر تمثل الـ35% الباقي (بناء على عدد السكان).

الان, لماذا عجلة القيادة في الجانب الايسر من السيارة في الدول التي تعتمد النظام الايمن, والعكس؟؟

نرجع الى عام 1908 حيث تجيبنا شركة فورد عن هذا السؤال :

يقول دليل شركة فورد:

ان جعل عجلة القيادة على اليمين بينما تاخذ الجانب الايمن من الطريق سيسبب مشكلة خصوصا عند الرغبة في دخول الطريق بشكل موازي, حيث لم يكن في ذلك الوقت وجود للمرايا الجانبية وهذا يعني انه على السائق النزول من السيارة والدوران حولها لمعرفة حالة الطريق وهل هناك سيارة قادمة, بينما لو جعل المقود على الجهة اليسرى فان السائق ماعليه سوى النظر من النافذة لمعرفة هل هناك سيارة قادمة من الخلف ام لا.

كما ان هناك سبب رئيسي اخر لا يقل اهمية عن الاول, وهو عند الرغبة في تجاوز سيارة امامك (يعني تبي تسقط على اللي قدامك في طريق سيد واحد) وجود السائق على الجهة اليسرى يسهل عليه رؤية المركبة القادمة من الاتجاه الا خر وذلك بالخروج مسافة بسيطة نحو اليسار, بينما لو كانت عجلة القيادة على اليمين فانه عليك ان تخرج من مسارك بشكل كامل لرؤية السيارات القادمة , وهذا خطير جدا.

المعايير الدولية في صناعة السيارات

نظرا لوجود نوعين من السيارات, ذات المقود الايمن وذات المقود الأيسر, اصبح وجود معايير دولية لبعض القطع الداخلية في السيارة امر ضروري, مثل اماكن دواسة البنزين والمكابح والكلتش وايضا مكان اشارة الانعطاف, بالنسبة لدواسة البنزين والمكابح والكلتش يجب ان تكون من اليمين الى اليسار بالترتيب, بغض النظر عن السيارة هل هي ذات مقود ايمن ام ايسر

اما بالنسبة لاشارة الانعطاف فهي على اليسار في السيارات ذات المقود الايسر وعلى اليمين في السيارات على المقود الايمن (يعني تدق اشارة بيدك اليمين وليس اليسار كما هو موجود عندنا).








التوقيع
في الحديث
** " يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف بيته" .
**‏(‏من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله‏)
**ولأبي داود من حديث سعيد بن زيد " من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير الحق "
** " من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته" .
 

ما الأصل ................. ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
قديم منذ /30-12-2007, 12:25 AM   #2 (permalink)

الشاطر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 217768
 تاريخ التسجيل : May 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : طيبة الطيّبة
 المشاركات : 10,073
 النقاط : الشاطر is on a distinguished road

افتراضي

لو كان المقود على اليمين لكثرت الحوادث على الطرق المزدوجة لصعوبة التجاوز








 
ما الأصل ................. ان تكون القيادة على اليمين ام على اليسار؟؟
قديم منذ /30-12-2007, 09:33 PM   #3 (permalink)

عضو ماسي

سيف الجهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 226795
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الســـعــ(جـــدة )ــوديــة
 المشاركات : 3,606
 النقاط : سيف الجهاد is on a distinguished road

افتراضي

معلومات قيمة وجديدة علي
بارك الله فيك
لما تتحفنا به من جديد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ابيات عجيبة تُقرأ من اليمين مدحاً ومن اليسار ذماً الباحث عن الفائدة المنتدى العام 23 07-09-2007 12:39 PM
الرصد من اليسار الى اليمين؟؟؟؟؟ نوربلسم منتدى برنامج معارف 5 29-03-2007 09:04 AM
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد ) rhal المنتدى العام 5 15-01-2007 12:02 AM
تُقرأ من اليمين إلى اليسار ومن اليسار إلى اليمين zhrt ngd المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 2 11-05-2004 09:47 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:30 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1