Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

منتدى برنامج معارف كل ما يتعلق ببرنامج معارف من برامج مساعدة وحلول لبعض المشاكل التي تواجهك

موضوع مغلق
برنامج معارف أوقف النزف المادي الذي سببه تنوع البرامج..
برنامج معارف أوقف النزف المادي الذي سببه تنوع البرامج..
قديم منذ /08-01-2003, 08:15 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

أجــا غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1173
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المكان : حـــــــــــــائــل
 المشاركات : 151
 النقاط : أجــا is on a distinguished road

Post برنامج معارف أوقف النزف المادي الذي سببه تنوع البرامج..

شهد العديد من الجهات في المملكة نقلة تطويرية كبيرة في العديد من المجالات ساهم ذلك بشكل فاعل في تطور العمل في أجهزتها. ووزارة المعارف شهدت في الفترة الأخيرة العديد من التنظيمات الادارية والمرتبطة مباشرة بتخطيط تقني متطور ساهم بشكل كبير في تطوير العمل الاداري بوزارة المعارف.
لمعرفة جوانب عن هذه التطوير وشيء عن هذه النقلة التقينا بسعادة مدير عام التخطيط والتطوير الاداري والمشرف العام على العلاقة العامة والاعلام التربوي بوزارة المعارف الاستاذ يوسف بن محمد القبلان ودار الحوار التالي:
7ماذا عن نشاط التدريب في الوزارة؟
- تم تفعيل نشاط التدريب بشقيه التربوي والاداري من الناحيتين الكمية والكيفيةك
- في مجال التدريب التربوي تم انشاء 42مركزا تدريبيا في كافة ادارات التعليم في المملكة، حيث يتاح لجميع العاملين في ميدان التربية والتعليم الحصول على برامج تدريبية حسب الاحتياجات التدريبية، وقد بلغ عدد المتدربين في المجال التربوي حتى عام 1423هـ حوالي , 350000متدرب خلال السنوات الخمس الماضية.
- أما في مجال التدريب الاداري فقد تم التوسع في برامجه وتنويعها لتشمل كافة المستويات الوظيفية، وتم تطوير برامج ومجالات تدريب الموظفين وفتح قنوات تدريبية جديدة داخل المملكة وخارجها.
- كما أوجدنا قاعة للتدريب داخل جهاز الوزارة بهدف جعل عملية التدريب عملية مستمرة للجميع ومتابعة المتغيرات والمستجدات في عالم الادارة وخاصة في مجالات التقنية، والجودة الشاملة.
- كما تم التنسيق مع معهد الادارة العامة لتنفيذ برامج تدريبية خاصة يتم تصميمها بناء على احتياجات تدريبية محددة، وفي هذا الاطار تم تنفيذ العديد من البرامج.
7ماهي ابرز مشاريع وبرامج الوزارة في مجال التطوير الاداري؟
نسعى إلى التوسع في استخدام التقنية الادارية، وبرامج التدريب على استخدام النظم الحديثة، وتطوير اساليب واجراءات العمل، والمزيد من تفويض الصلاحيات الى العاملين في الميدان.
يضاف الى ما سبق استكمال شبكة الحاسب الآلي، واستمرار برامج تنمية وتطوير القوى البشرية، وفي هذا الاطار هناك فكرة انشاء مركز وطني لتدريب القيادات التربوية.
كما تشمل الخطط العمل على تطوير اسس اختيار مديري التعليم ومساعديهم وتقويم ادائهم، وترشيد الانفاق وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم العام، وما يتطلبه ذلك من تفعيل لادارة اقتصاديات التعليم التي انشأتها الوزارة مؤخرا بهدف تفعيل دور المجتمع في دعم التعليم وايجاد مصادر متنوعة لتمويله.
7ماذا تم في الوزارة في مجال التقنية الادارية والحكومة الالكترونية؟
ساعدت التقنية الحديثة على اختصار ودقة الأداء وسرعته، وكان من ثمار اهتمام وزارة المعارف بالتقنية: انشاء مركز للمعلومات والحاسب الآلي وربطه بالمسؤول الاول في الوزارة (معالي الوزير)، وذلك لايجاد التقنيات الادارية المناسبة لأعمال الوزارة.
وقد صدر أخيرا قرار معالي الوزير بتوحيد مركزي المعلومات والحاسب الآلي في قطاعي البنين والبنات في مركز واحد.
وقد وضع المركز خطة عمل بدأ في تنفيذها على مراحل، حيث بدأ تنفيذ بعض التطبيقات داخل الوزارة مع تدريب الموظفين على استخدامها، وبنهاية المدة الزمنية للخطة سيتم ربط جهاز الوزارة بادارات التعليم ربطا يساعد على نقل المعلومات، وتسهيل الاتصالات، وتحديث المعلومات الاحصائية بسرعة.
ومن البرامج التقنية التي كان لها عوائد تربوية وادارية واقتصادية عالية برنامج (معارف) الذي يعد (البرنامج المكتبي غير الورقي) ومن فوائده: توفير معلومات عن الادارة والموظفين والعهد الأدوات وكافة الامور الادارية، وامكانية التواصل، وارسال واستقبال البيانات بين الوزارة وادارات التعليم والمدارس، ومن ايجابياته ارتباطه بلائحة تقويم الطالب الجديدة، وقد نجح البرنامج في وقف النزيف المادي الذي كانت تسببه تنوع البرامج لعدم توافق بعضها من الأنظمة التقنية، واختلاف البرمجة بين الأجهزة في القطاعات التعليمية.
ومن مميزات هذا البرنامج لخدمة العاملين في شؤون المعلمين تحديدا: حصر احتياج الوزارة من المعلمين، واعداد بيان طالبي النقل من ادارة تعليمية الى أخرى عن طريق هذا البرنامج الذي تبدأ باستخدامه المدرسة فادارة التعليم وانتهاء الوزارة.
وقد دشنت الوزارة موقعها على شبكة الانترنت الذي يعتبر من أميز المواقع، وذلك للخدمات التي يوفرها للزوار، ومن ذلك: امكانية الاستعلام عن حركة النقل والتعيين، ونتائج الطلاب، وامداد المتصفح بالاخبار والتقارير اليومية، وتوفير النماذج الالكترونية، كامكانية تعبئة طلب الالتحاق بالمدارس السعودية في الخارج من خلال النموذج الموجود على الشبكة، وامكانية التواصل البريدي مع المسؤولين في الوزارة.
وقد شكلت الوزارة مؤخرا لجنة للحكومة الالكترونية، وسوف يتم تدريب كافة الموظفين على تطبيق مفاهيم الحكومة الالكترونية.
7وماذا عن تأهيل الشباب للعمل في مجال المعلوماتية؟
- شهد الربع الأخير من العصر الفائت تطورات مذهلة في ميادين التقنية والاتصالات وثورة المعلومات الهائلة.
وقد اشتدت المنافسة بين دول العالم كافة لتحقيق الريادة في هذا المجال، وظهرت نتيجة لذلك الحاجة الماسة لتأهيل الشباب للتعامل مع هذه التقنية وتطويعها لخدمة أغراض الدولة.
والمملكة العربية السعودية تمتلك ثروة بشرية لا تقدر بثمن، خاصة بعد ان اكدت آخر احصائية بأن ما نسبته 2% تقريبا من عدد السكان في المملكة هم الذين تقل اعمارهم عن 18عاما، الأمر الذي يوجب تأهيل كل هؤلاء للتعامل مع الوسيط الجديد وهو (التقنية) سواء في المجال التعليمي، او للاعداد للحياة، "كالتوظيف"، حيث تخطت التقنية بمميزاتها وامكاناتها ما عداها من مجالات العمل الأخرى في هذا العصر الذي أسماه التقنيون (عصر الثورة المعلوماتية) او عصر (ما بعد الحداثة).
ويجيء مشروع (تأهيل) متناغما مع جهود وزارة المعارف نحو النمو الشامل والمتوازن لدى الأبناء معرفيا ومهاريا وسلوكيا، فهو يهدف الى تحقيق مبدأ (من المدرسة الى العمل)، وذلك من خلال تأهيل خريجي الثانوية العامة للحصول على شهادات معتمدة من شركات المعلومات المشهورة، بالاضافة الى توظيف الحاسب الآلي في المجال التعليمي لخدمة المنهج الدراسي.
وقد تم البدء في تطبيق المرحلة التجريبية لمشروع "تأهيل" عام 1421هـ في عدد من المدارس في الرياض والشرقية ومكة المكرمة، إضافة إلى عدد من المدارس الأهلية، وفق منهج تدريبي مدته عامان، ذو خمسة مسارات متنوعة في تقنية المعلومات هي: التقنية المكتبية - تطوير الأنظمة - وسائل الانترنت - الشبكات الحاسوبية - صيانة الحاسبات، واستفاد من المشروع حتى نهاية العام الدراسي 1422- 1423هـ "2154" طالباً، وجار توسيع تطبيقه في مدارس ومناطق أخرى عديدة.
- ما هي أبرز الإجراءات النوعية لتطوير أوعية المعلومات في المكتبات العامة؟
بلغ عدد المكتبات العامة "80" مكتبة عامة منتشرة في مختلف المناطق والمحافظات والمراكز، وتم تزويدها خلال السنوات الخمس الماضية بـ "3200" عنوان مما يجد في حقل النشر والانتاج تقع في ",550000" نسخة.
واخضعت المكتبات العامة لبرنامج تطويري تم القيام فيه بـ "3200" اجراء تمثل 80% من مجموع الاجراءات التطويرية الموصى بتنفيذها.
كما تم احداث نقلة تقنية بادخال ما يقارب بيانات أوعية "60" مكتبة في برنامج اليسير، وأصبحت هذه المكتبات تقوم بأغلب أعمالها الفنية بصورة آلية إليكترونية.
وفي إطار التعريف بالمكتبات العامة وتفعيلها ثقافيا في المجتمع تقوم المكتبات العامة بتنظيم ما يقارب "300" فعالية عامة سنويا تشمل الندوات والمحاضرات والمسابقات الثقافية والبحثية ومعارض الكتب.
وتم تتويج هذه الإنجازات باعتماد قواعد تنظيم المكتبات العامة واعداد دليل اجرائي لتنفيذه القواعد تحتوي على "30" نموذجاً والتي ستسهم - إن شاء الله - في تطوير المكتبات العامة ومعالجة كثيرا من قضاياها.
ولم تقتصر جهود العاملين على هذه المشاريع في مجال المكتبات المركزية، بل وسعت من نشاطاتها التي تستهدف الطفل على وجه الخصوص، فتم اقرار مشروع "معارض الطفل الثقافية" تقيم الوزارة بموجبه معرضا ثقافيا للطفل يقام "كل سنتين" بهدف تنمية الجانب المعرفي لدى الطفل، بالاضافة للمشاركين في معارض الكتاب الدولية.
7ماذا تم بشأن إنشاء مراكز تقنيات التعليم؟
أقامت وزارة المعارف "27" مركزا للتقنيات التربوية ضمن خطتها الرامية لاقامة المراكز في جميع الإدارات التعليمية، وتهدف من خلالها إلى تأطير العمل في مجال تقنية التعليم في الميدان، وتطوير أداء القائمين عليه، استنادا إلى مضامين المفهوم الشامل لتقنية التعليم، الذي يرتقي بها من مجرد خدمات فنية وإدارية إلى ممارسة تربوية منهجية تسهم بشكل فاعل في تطوير الممارسات التدريسية، والتأثير إيجابيا على أداء المعلمين، وتحسين المخرجات النوعية للعملية التعليمية، وتقوم هذه المراكز بمهام حيوية تتمثل في تفعيل دور التقنيات التربوية وتقنية المعلومات والاتصال ميدانيا.
وعمل على سد احتياجات الميدان من الوسائل والبرمجيات.
- ما هي جوانب التطوير على برامج كليات المعلمين والمعلمات؟
من أبرز جوانب تطوير الكليات اعتماد مجموعة من البرامج التأهيلية لمنح درجة الدبلوم التربوي بعد حصول الطالب على البكالوريوس في تخصص معين.
ومن المسارات الجديدة في برامج الكليات: الحاسب الآلي واللغة الانجليزية.
وتم إنشاء مراكز للبرامج التدريبية وخدمة المجتمع في كل كلية، كما تم في عام 1419هـ اقرار برنامج محضري المختبرات المدرسية وتخرج منه "3000" محضرا مختبر حتى عام 1423هـ .
اما بالنسبة لمعلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة فتم اقرار برامج جديدة لتأهيل المعلمين في التخصصات النادرة في هاتين المرحلتين مثل الحاسب الآلي، والرياضيات، والعلوم، واللغة الإنجليزية.
7نظمت الوزارة مؤخراً ورشة عمل حول حوسبة مختبرات العلوم، فهل من إيضاح حول ذلك؟
مشروع توظيف الحاسب الآلي في العملية التعليمية هو من أولويات الوزارة، والوزارة كما هو معلوم قررت تدريس الحاسب الآلي في المرحلة الابتدائية اعتبارا من العام الدراسي 1423-1324هـ، وآخر المستجدات في موضوع استخدام الحاسب عملية دمج التقنية في العمل اليومي للمختبر المدرسي "المختبرات المحوسبة" وتعتمد فكرة التعليم عن طريق المختبرات المحوسبة على التجريب والمشاهدة والاستنتاج عن طريق برمجيات تفاعلية في اجهزة الحاسب وصل بنهايات طرفية تسمى المستشعرات، حيث يتم تكامل مكونات التجارب العملية في مواد العلوم المختلفة مع الحاسب الآلي كوسيلة قياس، وبذلك يدخل الحاسب الآلي كأحد عناصر المعمل، وهو استخدام جديد للحاسب في العملية التعليمية.
كما يستخدم الحاسب المعلمي في تجارب المحاكاة.

الرياض الاربعاء 06 ذو القعدة 1423العدد 12619 السنة 38







التوقيع
المعرفة لم تعد قوة في عصر السرعة والإنترنت والكمبيوتر ، إنما تطبيق المعرفة هو القوة .

=================
إذا حســيـت بـضيــق ردد :
(( لا إله إلا أنت ســـبـحانك إني كنت من الظــالمـين ))

=================
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
============
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقف مع رئيسة مهمة يكشف ثغرة في التواصل الذي يدعون إليه ابوعمار المنتدى العام 0 26-07-2008 12:50 AM
تم الانتهاء من برنامج معارف نت الذي يتوافق مع اللائحة الجديدة host-sa.com منتدى برنامج معارف 56 24-06-2008 06:42 PM
ماهو البرنامج الذي تم تصميم به برنامج (( معارف )) fofona2005 منتدى برنامج معارف 2 13-05-2007 07:56 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:17 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1