Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
"التجارة" تفاجئ المستهلكين بتوقعها زيادة أسعار السلع الغذائية التموينية 30 %
"التجارة" تفاجئ المستهلكين بتوقعها زيادة أسعار السلع الغذائية التموينية 30 %
قديم منذ /05-01-2008, 07:50 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

mt2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 148234
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 1,893
 النقاط : mt2006 is on a distinguished road

Cool "التجارة" تفاجئ المستهلكين بتوقعها زيادة أسعار السلع الغذائية التموينية 30 %

توقعت وزارة التجارة والصناعة ارتفاع أسعار عدد من السلع الغذائية والتموينية في السوق السعودية خلال العام المقبل (1429هـ) بنسب تراوح بين 20 و30 في المائة، مرجعة ذلك إلى عدد من العوامل أهمها انخفاض المحاصيل الزراعية بسبب الجفاف أو تحويلها إلى زراعة محاصيل أخرى تعمل على سد احتياجاتها سواء من المواد الغذائية أو من الطاقة، وتقنين بعض الدول صادراتها أو إلغاء الدعم الممنوح للمصدرين أو فرض ضرائب ورسوم على الصادرات، إضافة إلى تدني سعر صرف الدولار وارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية.
وقالت الوزارة في تقريرها السنوي الصادر أمس، إنه في ظل متابعتها التطورات والأحداث في الأسواق العالمية فإنها تتوقع استمرار ارتفاع الأسعار، وهو ما يتطلب مزيدا من التركيز من قبل التجار على الاستفادة من كبر السوق السعودية وما تمثله من أهمية للجهات الخارجية المنتجة للسلع، وذلك بالحصول على مزايا تسعيرية تفضيلية في المملكة مما يمكن تمرير هذه الميزة للمستهلك السعودي.
وأكدت الوزارة أنها حثت التجار على أهمية القيام بتوفير مخزون كاف من جميع السلع الغذائية الأساسية في المملكة، وذلك حسب متطلبات خطة التموين الوطنية، وتضمن التقرير أن الوزارة تتابع هذه المواضيع بكل اهتمام، وأنها على اتصال ومتابعة دائمين مع المستوردين وأصحاب المحال التجارية الكبيرة في المملكة بهدف الاطمئنان على الأوضاع التموينية في المملكة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

توقعت وزارة التجارة والصناعة ارتفاع أسعار عدد من السلع الغذائية والتموينية في السوق السعودية خلال العام المقبل (1429هـ) بنسب تراوح بين 20 إلى 30 في المائة، مرجعة ذلك إلى عدد من العوامل أهمها انخفاض المحاصيل الزراعية بسبب الجفاف أو تحويلها لزراعة محاصيل أخرى تعمل على سد احتياجاتها سواء من المواد الغذائية أو من الطاقة، وتقنين بعض الدول صادراتها أو إلغاء الدعم الممنوح للمصدرين أو فرض ضرائب ورسوم على الصادرات، إضافة إلى تدني سعر صرف الدولار وارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية.
وقالت الوزارة في تقريرها السنوي الصادر أمس إنه في ظل متابعتها التطورات والأحداث في الأسواق العالمية فإنها تتوقع استمرار ارتفاع الأسعار، وهو ما يتطلب مزيدا من التركيز من قبل التجار على الاستفادة من كبر السوق السعودية وما تمثله من أهمية للجهات الخارجية المنتجة للسلع وذلك بالحصول على مزايا تسعيرية تفضيلية في المملكة مما يمكن تمرير هذه الميزة للمستهلك السعودي.
وأكدت الوزارة أنها حثت التجار على أهمية القيام بتوفير مخزون كاف من جميع السلع الغذائية الأساسية في المملكة، وذلك حسب متطلبات خطة التموين الوطنية، وتضمن التقرير أن الوزارة تتابع هذه المواضيع بكل اهتمام وأنها على اتصال ومتابعة دائمين مع المستوردين وأصحاب المحال التجارية الكبيرة في المملكة بهدف الاطمئنان على الأوضاع التموينية في المملكة.
وكشف تقرير الوزارة التمويني السنوي عن متوسط أسعار السلع الغذائية الأساسية والتموينية خلال عام 1428هـ مقارنة بعام 1427هـ، أن أسعار الأرز الأمريكي استمرت بالارتفاع خلال عام 1428هـ بسبب ارتفاع الطلب العالمي مع انخفاض المحصول من الأرز الأمريكي نتيجة استغلال المساحات المزروعة في زراعة الذرة لإنتاج الإيثانول الذي يستخدم كمصدر بديل للطاقة بسبب ارتفاع أسعار البترول، وقد بلغت نسبة الزيادة في متوسط أسعار كيس الأرز الأمريكي أبو بنت وأبو سيوف زنة 45 كيلو جراما نهاية عام 1428هـ مقارنة بمتوسط سعريهما بداية عام 23.6 في المائة.
كما تواصل ارتفاع أسعار الأرز الهندي بسبب ارتفاع تكلفة استيراده، فعلى سبيل المثال بلغت نسبة ارتفاع متوسط أسعار كيس الأرز أبو كاس 45 كيلو جراما خلال نهاية عام 1428هـ مقارنة ببداية العام 52 في المائة، في حين بلغت نسبة ارتفاع متوسط أسعار كيس أرز الوليمة 45 كيلو جراما خلال الفترة نفسها 51.8 في المائة، ويتوقع استمرار تواصل ارتفاع أسعار الأرز الهندي بجميع أصنافه، حيث بلغت أسعار الأرز البسمتي في الأسواق الهندية خلال بداية موسم حصاد الأرز، الذي يبدأ في تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام مبلغ 1400 دولار للطن، بزيادة عن أسعاره آخر الموسم الماضي المنتهي في أيلول (سبتمبر) 2007 بنسبة 33 في المائة.
أما الصنف الثاني الذي يطلق عليه "بذرة 11/21" فقد بلغت أسعاره في السوق الهندية خلال بداية الموسم الجديد في تشرين الأول (أكتوبر) 2007 (1300) دولار للطن، وبلغ السعر الافتتاحي للصنف الثالث "بوسا" في تشرين الأول (أكتوبر) 2007 (950) دولارا للطن وارتفع سعره ليصل خلال كانون الأول (ديسمبر) 2007 إلى (1200) دولار للطن بنسبة زيادة 26.3 في المائة.
وأوضح التقرير أن هذه الزيادات جاءت بسبب زيادة الطلب من عدد من الدول، أهمها: إيران، العراق، ودول الاتحاد الأوروبي.
وشهد متوسط أسعار السكر بحسب التقرير استقرارا خلال عام 1428هـ، وسجل متوسط أسعار كيس السكر زنة 50 كيلو جراما انخفاضا طفيفا نهاية عام 1428هـ، مقارنة ببداية العام بلغت نسبته 0.9 في المائة، فيما تباينت نسب ارتفاع أسعار أصناف الحليب المجفف في الأسواق المحلية، إذ شهدت أسعار حليب النيدو خلال عام 1428هـ ثلاث تغيرات في الأسعار بسبب تكلفة الاستيراد، وبلغت نسبة الارتفاع في متوسط أسعار العبوة 1800 جرام نهاية العام مقارنة ببداية العام 35 في المائة، وارتفع متوسط أسعار العبوة من حليب كليم 1800 جرام للفترة نفسها بنسبة 16.2 في المائة، وارتفع متوسط أسعار العبوة من حليب كوست 1800 جرام بنسبة 17.2 في المائة.
وتابع التقرير استعراضه لأسعار السلع الغذائية، مشيرا إلى أن أسعار الزيوت النباتية شهدت خلال عام 1428هـ ارتفاعا في متوسط أسعارها لارتفاع تكلفة استيراد الزيت المكرر الخام في الأسواق بنسب وصلت إلى 12 في المائة نتيجة لارتفاع الطلب العالمي خصوصا من الهند والصين وانخفاض محصول زيت الذرة وزيت النخيل واستغلال بعض الدول لجزء من المساحات المزروعة لإنتاج الإيثانول.
وأشار التقرير إلى ارتفاع متوسط أسعار لحوم الدواجن بنسب وصلت إلى 9.5 في المائة بسبب اتجاه بعض الدول المصدرة لتخفيض إعانة التصدير الممنوحة للمصدرين وانخفاض إنتاج الذرة والأعلاف بسبب الجفاف الذي أصاب العديد من الدول المنتجة واتجاه البعض منها لتحويل الذرة إلى إنتاج الإيثانول مما سبب ارتفاعا في أسعار أعلاف الدواجن.
وأقر التقرير بأن متوسط أسعار السلع التموينية الأخرى (الأسمنت، الشعير، الحديد) شهد خلال عام 1428هـ عدة تغيرات فقد شهد متوسط أسعار الأسمنت خلال الربع الأول وجزء من الثاني ارتفاعا في الأسعار بسبب زيادة الطلب على الأسمنت حيث تشهد هذه الفترة من كل عام نهضة عمرانية كبيرة، وخلال عام 1428هـ دخلت ثلاثة مصانع جديدة لمرحلة الإنتاج وهي مصنع أسمنت الرياض ومصنع أسمنت المدينة المنورة ومصنع أسمنت نجران، ومن المتوقع أن يساهم دخول هذه المصانع في زيادة حجم المعروض من الأسمنت المحلي وبالتالي مقابلة حجم الطلب مما سينعكس إيجابيا على استقرار الأسعار.
وشهد عام 1428هـ ارتفاع متوسط أسعار الشعير في الأسواق المحلية 89 في المائة في آخر العام مقارنة ببدايته وذلك بسبب تواصل الأسعار العالمية في الارتفاع خلال العام بسبب الجفاف الذي شهدته العديد من الدول المنتجة وتقنين بعض الدول لصادراتها من الشعير.
وأشار التقرير إلى أنه وفي ضوء ذلك قامت الدولة برفع الإعانة المقررة للشعير من 420 ريالا للطن إلى 500 ريال للطن ثم رفعت الإعانة مرة أخرى خلال العام إلى 700 ريال للطن، ومع استمرار ارتفاع الأسعار العالمية للشعير تقلصت كمية المخزون من الشعير لدى التجار في المملكة، وفي ضوء ذلك قررت اللجنة الوزارية للتموين فتح السعر بعد أن كان محددا لتمكين المستوردين من استيراد كميات تفي بحاجة الطلب المتزايد على الشعير، وشهدت أسعار الحديد في نهاية العام ارتفاعا في الأسعار نتيجة لزيادة تكلفة استيراد المواد الخام وزيادة تكاليف شحنها.
وأشار تقرير وزارة التجارة والصناعة إلى أنه بناء على التطورات المستمرة والتغيرات المتسارعة فقد استمرت الوزارة بمتابعة الأسواق المحلية وكذلك متابعة التغيرات في الأسواق العالمية، كما تضمن التقرير أن الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة عقد خلال عام 1428هـ العديد من الاجتماعات مع الموردين الرئيسيين للسلع الغذائية الأساسية وأصحاب المحال التجارية الكبيرة في المملكة وخلال تلك الاجتماعات أكد معاليه حرص الدولة على وجود بيئة تنافسية قوية وعادلة تساهم في توفير بدائل متعددة لكل سلعة حتى يتسنى للمواطن اختيار ما يناسبه منها.
ويأتي تقرير وزارة التجارة والصناعة بعد أن كانت بيانات حكومية قد أظهرت أن معدل التضخم السنوي في السعودية ارتفع عن 5 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي ليسجل أعلى مستوياته في عشرة أعوام على الأقل بفعل ارتفاع تكاليف الإيجارات والسلع الغذائية.
وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة أن التضخم السنوي في المملكة ارتفع إلى 5.35 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) من 4.89 في المائة في أيلول (سبتمبر) الماضيين.
وأوضحت البيانات حينها أن الإيجارات قفزت بمعدل سنوي بلغ 11.7 في المائة في تشرين الأول (أكتوبر) مقارنة بـ 11 في المائة في الشهر الذي سبقه, بينما زادت تكلفة الغذاء والمشروبات 7.5 في المائة مقابل 7.2 في المائة.



المصدر

https://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=110347







التوقيع
[center][center][center][center]


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


,


MT= متفائل <-- يا هوو يا إختصارات نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة














 

"التجارة" تفاجئ المستهلكين بتوقعها زيادة أسعار السلع الغذائية التموينية 30 %
قديم منذ /05-01-2008, 06:34 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

عميل للوزارة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 223385
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المكان : وزارة لاتعطي المعلم المستوى المستحق (وميزانيتها 105 مليار)
 المشاركات : 2,305
 النقاط : عميل للوزارة is on a distinguished road

افتراضي

ومتى زيادة الرواتب 100%








التوقيع
وجه التشابه بين قضية فلسطين و قضية المعلمين:
1- الظالم ( اليهود _ الوزارة )
2- استخدام الحرب النفسية دليل ذلك ( التعاميم _ الصحافة _ الخ .. )

3- مغالطة للحقوق ( التحسين حسب الراتب )
3-عدم الخوف من الله كزططط
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التجارة والصناعة : أسعار المواد الغذائية سترتفع 30% في 1429 هـ عبدالاله القحطاني المنتدى العام 15 05-01-2008 01:44 AM
"يبسي""وكوكاكولا" حائرتان بين زيادة سعر العبوة أو تصغيرها mt2006 المنتدى العام 0 30-12-2007 07:48 AM
الشورى يستدعي وزير التجارة لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية .. غياب مسؤولي وزارة الشمري 2007 المنتدى العام 4 13-08-2007 04:41 AM
وزير التجارة أمام "الشورى": 4 عوامل رفعت أسعار السلع الاستهلاكية mt2006 المنتدى العام 1 06-03-2007 08:08 PM
من مكاتبهم يقولون : لا صحة لارتفاع أسعار السلع الغذائية شرحبيل المنتدى العام 0 10-03-2005 11:55 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:25 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1