Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يا حظكم يا مساجين...."الشريحة المحسودة "
يا حظكم يا مساجين...."الشريحة المحسودة "
قديم منذ /15-01-2008, 01:38 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي يا حظكم يا مساجين...."الشريحة المحسودة "

كتاب اليوم

محمد السحيمي
الشريحة المحسودة

ثقافة الحسد هي التي تحرك شعوب العالم الثالث، وخاصة الشعوب العربية والإسلامية، هل لديك أقوال أخرى؟ في العائلة الواحدة: الفتاة تحسد شقيقها لأنه يستطيع أن يتحرك بحرية مطلقة داخل وخارج البلد، وهو يحسدها لأنها تجد الوقت والتركيز لتتفوق وتواصل تقدمها العلمي! والأب يحسد الأم ساعةً من وقته الثمين في الشهر، والأم تحسده كشرة "لافاش كيري" في العمر كله! والمتزوج بربة بيت، يحسد المتزوج بموظفة، وكلاهما يحسد الأعزب، الذي يحسد بدوره أي"خبَّاز"، لأنه لا يحتاج لحضن دافئ!
وهكذا تستطيل، وتتداخل سلاسل الحسد، لتقيد شرائح المجتمع المختلفة عن الإبداع والإنتاج، الذي لم يعد يحدده الأكثر انطلاقاً، بل الأقل تقييداً! فما هي الشريحة الأكثر جذباً للحسد هذه الأيام؟ لاشك ـ ولا تخريم ولا تطريز ـ أنها شريحة:المساجين المساكين الأحرار!
نعم المساجين، فتعالوا نحسدهم، لعل الله يعجِّل بفك أسرهم، فوراً حالاً بالاً، حتى يذوقوا مانذوق:
يا حظكم يا مساجين يا مساكين: تأكلون بالعافية ما يقدم لكم، من "إندومي" و"عدس"، غير متأثرين بارتفاع الأسعار، ولا معنيِّين بنداءات مقاطعة الحليب ومشتقاته! فأنتم ـ يا حظكم ـ الشريحة الوحيدة التي عملت بنصيحة وزارة التجارة، وغيَّرت عاداتها الغذائية، فتخلصتم من إدمان الرز، وتعاطي اللبن "لتلييس" المعدة، بعد وجبة الغداء الـ... الذي لم يتخدَّر منكم يكمل!
يا حظكم يا مساجين: لستم مضطرين لخوض الزحام، ومكابدة الاختناقات في شوارع المدن الكبرى، التي تنتهي بأسرعنا، لأقرب مستشفى للتزود بـ"شمة" أكسجين، ليخوض نفس المعركة في اليوم التالي! هل تصدقون ـ يا حظكم ـ أن أكثرنا صحةً هم المدخنون، لأنهم مازالوا يجدون في رئاتهم "كم حوصلة" لـ"كم باكت" في اليوم! إهب عليهم: آخر مزاج! لا ربو، ولا تصلب شرايين، ولا خوف من السرطان، ولا"قنديل البحر" حتى!
يا حظكم يا مساجين: لم تتعرضوا إلا لنوعٍ واحدٍ من التحقيق والادعاء العام، يقوم به محترفون واعون بحقوق الإنسان، ولمرة واحدة أو مرتين، بينما يتعرض الواحد منا لأصناف التحقيقات، غير المحترفة، وغير الواعية بالإنسان، ناهيك عن حقوقه، ولمرة واحدة، أو مرتين كل نصف ساعة، من زوجةٍ تؤمن بشيء واحد فقط، هو:أن الوفاء صفة لا يتمتع بها إلا"الكلاب"! ومهما مشيت على أربع، ومهما لهثت ونبحت، ومهما عويت واستعويت، فلن ترقى في نظرها لمستوى الكلاب، إلا بذيلك الذي لا ينعدل أبداً!
يا حظكم ياكلا...ـ عفواً، فقد صرنا نحسد حتى الكلاب! يا حظكم يا مساجين: فأنتم بمعزلٍ عن تقلبات أسهم "الخشاش"، فليس منكم ـ يا حظكم ـ من باع بيته، أو تحمَّل قروضاً باهظة وخسرها في غمضة عينٍ، دون أن يفهم ـ مجرد فهم ـ ما يجري، وما يمشي، وما يزحف على بطنه!
يا حظكم يا مساجين: لم تعد أكبادكم تتفطر على منظر "أكبادكم" وهم يحملون أسفاراً من الورق، في طريقهم للكتاتيب، بينما الناس، حتى في أفقر بلاد الله، يستعيضون عنها بـCD ! يا مظلوم من اللي ظلم!
يا حظكم يا مساجين: لا يهمكم أن ترتفع الرواتب أو تنـزل، فمكافأة السجين ـ ستون ريالاً في الشهرـ تفيض عن حاجتكم:لا فواتير، ولا أقساط، ولا"مساكن"، يا حظظظظظكم وبس!







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
إيقاف احتفالات مزايين الإبل في مكة المكرمة "حتى إشعار آخر" ابن الاسلام 100 المنتدى العام 6 10-09-2007 11:11 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:27 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1