Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
حيوان غريب يظهر بالقصيم
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 12:59 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

almshtag-896 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 156690
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 206
 النقاط : almshtag-896 is on a distinguished road

Talking حيوان غريب يظهر بالقصيم

حيوان غريب ونادر يثير القلق بمركز أوثال..!!



عاجل - ( عبد الله اللميلم )-



تفاجأ سكان مركز أوثال أحد المركز التابعة لإمارة منطقة القصيم بظهور حيوان غريب ونادر لم يعتد على رؤيته الأهالي من قبل حيث تم رؤيته في إحدى المزارع الواقعة على طريق مشروع الوطنية بعد أن لفت نظر عامل كان يقوم بالحفر قرب الطريق وقد تم قتله على الفور نظرا لخطورته على الأنسان وتسبب الحيوان الغريب الذي يحمل طولا في اظافره الحادة وحدتة في الانياب وسماكة في الجسم في ظهور عدة روايات حيث يقول أحد كبار السن أنه أقرب أن يكون ظربونا والبعض يقول أنه ينبش القبور وهو موجود حاليا على الطريق الواصل بين مركز أوثال ومشروع الوطنية..



وسبق لمثل هذا الحيوان الغريب الظهور في رفحاء- شمال المملكة -


صور خاصة لصحيفة (عاجل ) تكشف شكل الحيوان الغريب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 01:28 AM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

almshtag-896 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 156690
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 206
 النقاط : almshtag-896 is on a distinguished road

افتراضي

كشف اسم الحيوان الغريب المسمى السعلاه (مصور)

--------------------------------------------------------------------------------

( 1 - 3 )


أشار إلي هذا الموضوع بداية أخي المشرف عيد سعيد ،
وقد أثار فضولنا فكان هذا الموضوع. فشكراً له




ألا مـن مبلـغ فتيـان فُهـمبما لاقيت عنـد رحابطـان
بأني قد لقيت الغول تهـويبسهب كالصحيفة صحصحان
فقلت لها كلانا نضـو أرضأخو سفر فخلى لي مكانـي
فشدة شدة نحـوى فأهـوتلها كفّى بمصقـول يمانـي
فأضربها بلا دهش فخـرتصريعـاً لليديـن وللجـران




فهذا الشاعر الفحل تأبط شراً ( ثابت بن جابر بن سفيان) فقد تخيل هذه الحادثة وأودعها شعره لإبراز شجاعه ، ذكر أنه تعرض لها في موضع يسمى رحابطان وقد وجد الغول فطلب منها المسالمة فأبت فقتلها بثبات وشجاعة وبكل سهوله !! ويصور هذه الحالة ويتساءل عن من يبلغ فتيان فهم بما فعله ، وفهم القبيلة التي ينتمي لها الشاعر. (بتصرف من كتاب " علم المعاني" للدكتور بسيوني فيود) .


وهذا أبو عبيدة صاحب كتاب (مجاز القرآن ) بسبب مسألة تتعلق بالتشبيه إذ سأله سائل في مجلس الفضل بن الربيع عن التشبيه في قوله تعالى ( طلعها كأنه رءوس الشياطين) الصافات65 ، فقال أنما يقع الوعد و الإيعاد بما قد عرف مثله وهذا لم يعرف ، فأجاب أبو عبيدة ، إنما كلم الله تعالى العرب على قدر كلامهم ، أما سمعت قول امرئ القيس :




أيقتلني والمشرفى مضاجعيومسنونة ُزرقٍ كأنياب أغوالِ


وهم لم يروا الغول قط ، ولكنهم لما كان أمر الغول يهولهم أوعدوا به. (بتصرف من كتاب علم البديع ص23 )




السعلاة / نوع من جنس الشياطين تعمل عملها ، قال السهيلي : هو حيوان يتراءى للناس بالنهار ، و يغول بالليل وأكثر ما يوجد بالغياض ، وإذا انفردت السعلاة بإنسان وأمسكته صارت ترقصه ، وتلعب به كما يلعب القط بالفأر ، قال : وربما صادها الذئب وأكلها ، وهي حينئذ ترفع صوتها وتقول: أدركوني فقد أخذني الذئب ، وربما قالت : من ينقذني منه وله ألف دينار ، وأهل تلك الناحية يعرفون ذلك فلا يلتفتون إلي كلامها. كتاب المستطرف ج2ص193


عندما تقول السعلية ( أدركوني فقد أخذني الذئب) لماذا أدعي أنها قالت الذئب؟
العرب تقول أن الذئب لا يرمش فيراها ولا تختفي عنه فيدركها !! أما ال*** – أعزكم العزيز– فإنه يراها ولكنه ما أن يرمش حتى تضيع منه !!.



يغلب على ظني أننا نطلق أسم ( الهول ) على الوصف الذي جاء به السهيلي ، أما السعلاة حسب ما رسخ لدى الناس أنها امرأة تأكل البشر والسعر له نفس حالها و الغول كذا.
موضوعنا النفي بأن الحيوان المصور هو السعلاة ولو قيل أنه هول لكان رأي آخر .
وسمعتم وسمعنا كثيراً عن قصص الهيلان في ينبع سواء الشرم أو العقدة أو في عدد من أودية ينبع النخل أو في المرخية أو الهيئة الملكية في الجابرية ، لا نجزم بصحتها ولا ننفيها ؟



لا ننس أن الشيطان - خزاه الله - يمتثل على كل شكل ويأتي بأي صورة كما يوسوس لبنى آدم ، ولا تخفي القصة ، فعندما أتفق كبار المشركين الاجتماع للنظر في موقف ضد الرسول ،أجمعوا لذلك واتعدوا أن يدخلوا في دار الندوة ليتشاوروا فيها في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم غدوا في اليوم الذي اتعدوا له وكان ذلك اليوم يسمى يوم الزحمة فاعترضهم إبليس في هيئة شيخ جليل ، عليه بتلة فوقف على باب الدار فلما رأوه واقفا على بابها ، قالوا : من الشيخ ؟ قال شيخ من أهل نجد سمع بالذي اتعدتم له فحضر معكم ليسمع ما تقولون وعسى أن لا يعدمكم منه رأيا ونصحا ، قالوا : أجل فادخل فدخل معهم وقد اجتمع فيها أشراف قريش ، الخ ما ورد في السيرة ...



فمما ورد يقودنا القول إلي أن مثل هذه الغول والسعلاه والسعر ونحوها لهي لها منذ القدم قصص ، إذ يخـيّـل في نفوس الناس أن هناك مثل هذه المخلوقات القوية والخطيرة والخارقة، فأودعوا عددا من المواقف والروايات شعرهم ونثرهم ،مكمن ذكرها إبراز شجاعة أو تخويف أو تسلية أو أغراض أخرى بلاغية وخيالية وشاعرية لا تخفى ، فتواترت ينقلها الأجيال وتـحــسـّـن الألسن ذكرها بإمعان ، فتتلقفها القلوب بلهفة ، فتشوق كل سامع وتشد كل قارئ ، ويذكرها كل صبى ، فاستقرت في عقول البشرية ، فورثوها ولن تزول!.



صعب ، بل أصعب الصعاب أن تقنع أحداً من كبار السن أنها روايات ليس لها مع الحقيقة واصلة ، ولو حاولت لـدّآرئت معهم ، فعاشوا أزماناً يتناقلون ويسمرون على مثلها ويوقنون بها أيما إيقان فأنى لك أن تزحزحها من عقولهم!.




يا إخوان كم من السعالى بيننا ولجوا مجتمعنا لا نستطيع أن نميزهم فهم على شكل البشر ، ومثلنا يأكلون ويشربون، إندمجوا في المجتمع نراهم فلا نميزهم فلا لهم أمارات ، يسيحون هنا وهناك ، كل منهم له إختصاصه ، فسعالي سيارات ، وسعالي أراضى وعقار ، وسعالي كفالات ، وسعالي أسهم ، وكل يغنى لسعليه !! مع كامل الاعتذار للسعلية على التشبيه!!



ما يهمنا من هذا كله أن المسلم يجب عليه الحرص ، كل الحرص المحافظة على الأذكار في الصباح والمساء وفي كل حين ووقت ومكان فهي بعون الله الحافظ له من كل شر.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 01:31 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

almshtag-896 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 156690
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 206
 النقاط : almshtag-896 is on a distinguished road

افتراضي

(2 – 3 )


ملاحظة : في هذه الحلقة لم أكتب معلومة واحدة من عندي،
فقط اجتهدت حسب قدرتي فجمعتها من المراجع المحددة في
حاشية الموضوع ، وما فعلته بعد ذاك هو المزج فالترتيب ثم الإخراج.



الظربان هو حيوان ثديي يتبع مجموعة المفترسات محرم لاستخباثه ،،، جسمه لاحم متين مرن مرونة فائقة ، حجمه فوق الجرو ، منتنة ريحه كثيرة الفسو ، شرس حاد الطباع لا يكاد يستطيع أحد الاقتراب منه ، قوى شديد القوة ، جسور مهاجم لا يخاف ، لا يضره السقوط لمرونة جسمه وقدرته على نفخه فلا يتضرر إذا سقط ، قادر على أن يثني جسمه ورأسه في أي اتجاه يشاء ، جلده سميك لا تؤثر فيه عضة ال*** ولا أنياب الثعبان ولا لسعات النحل و قيل ربما لا يعمل السيف في جلده ، إن ضرب بقوه على جسمه لا يتأثر لأنه شديد الصلابة ، فإن وقعت الضربة على نقطه ضعفه وهو الأنف تلف.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


له عينان سوداوان صغيرتان وليس له أذنان خارجيتان ومع ذلك فسمعه حاد، يستخدمه مع حاسة الشم القوية في تحديد أماكن وجود فرائسه فيهاجمها. الفكوك قوية مسلحة بأنياب حادة، ولها آلية خاصة في القبض على الأشياء مما يزيد من قوة الحيوان ويضاعف قدرته على مجابهة أعدائه ، ويوجد بياض يخالطه سواد من بداية جبهته إلى بداية ذيله.
ليس لظهره فقار و لا فيه مفصل بل عظم واحد من مفصل الرأس إلى مفصل الذنب، أَبيض البطن، ، شعره خشن قصير . ويبلغ طول جسمه من 60 إلى 70 سم، وارتفاع الكتف عن الأرض من 25 إلى 30 سم، ذنبه قصير يتراوح طوله من 15 إلى 24 سم، وزنه قليل يتراوح من سبعة إلى ثلاثة عشر كيلوجراما ، رجليه الأمامية طويلة ، وأرجله قصيرة وسميكة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لقدميه خمسة أصابع مزودة بمخالب قوية طويلة ، قد يصل طول المخالب
فيها إلى خمسة سنتيمترات، تكسبه قوة وسرعة غير عادية في حفر
الجحور ، المخالب في الأطراف الخلفية أقصر منها في الأمامية ،
ويستطيع أن يحرك الصخور من مكانها بسهولة.



يوجد عدد من أنواع الظربان تنتشر على مستوى العالم ،، فمنها ما يعيش في المناطق الحارة فيتواجد في أفريقيا كلها ما عدا الشمال الأفريقي وكذلك الجزيرة العربية والشام والعراق وايران والهند وتركمنستان وباكستان. ويوجد منه في المملكة العربية السعودية نوعان احدهما الذي يوجد في أواسط وشمال شبه الجزيرة العربية، وثانيهما الذي يوجد غالبا في جنوب شبه الجزيرة العربية.

يتكيف في جميع البيئات من الصحراء والوديان و الغابات الجبلية ، يفضل الأماكن الجافة، يسكن بين الصخور وفي الجحور وتجاويف الأشجار. ويقطع مسافات طويلة في الأراضي المكشوفة سعيا وراء غذائه المتنوع، الذي يتكون من الفقاريات واللافقاريات والأجزاء النباتية الغضة كما يأكل القوارض والطيور ويرقات الحشرات والسحالي والثعابين وغيرها ، يستسهل الصعاب في سبيل الوصول إلى خلايا النحل البري (الخشبة أو العود) ليلتهم ما فيها من عسل ولا يأكل النحل، ومشهور عنه أكل العسل ولذلك فهو يتعاون مع طير العسل، إذ يتبع طير العسل حتى إذا وجد بيت النحل قلبه وخربه وأكله ليترك البقايا من الشمع والعسل لطير العسل ( سبحان الله ) .
له مهارة شديدة في الوصول إلى فرائسه وتمكنه منها. صلوا على الحبيب ( صلى الله عليه وسلم).

هو ليلي المعيشة، لكنه قد يرى في الصباح الباكر أثناء فصل الصيف، يعيش عادة منفردا أو في أزواج ، جريء رغم قصر قامته، شديد في غضبه، يطلق زمجرة مخيفة إذا غضب، لا يبالي وينطلق من جحره مهاجما من يحاول الاعتداء عليه في قسوة وعنف حتى يلحق به أضرارا بالغة، خصوصا في موسم التزاوج الذي يكون خلال فصل الصيف (يونيو ويوليو). ويهاجم الحيوانات الأكبر منه حجما ، حيث يهاجم الظربان الأعضاء التناسلية للحيوان، ويـنـتـزعها مسببا له نزيفا شديدا، يؤدي إلى نفوقه بعد معاناته من الآلام الشديدة.

تكاثره: موسم تزاوج الظربان هو في الخريف تلد الأنثى من واحد إلى أربعة صغار بعد فترة حمل تبلغ ستة أشهر لتلد في الربيع ، من واحد إلى أربعة جراء وفي الغالب إثنان، ويكون الصغار عند الولادة بدون شعر ومغمضي العيون، ويستمر الصغير في العيش مع أمه لمدة عام حيث يكون في حجم الأم، ثم بعد يتركها ليعيش وحده لأنه حيوان انفرادي ، ويعيش من 20 إلى 25 سنة. وقد يختلف الوضع مع الظربان الافريقي حيث ذكر أن تزاوجه يتم في مختلف شهور السنة.
لا يتردد بحفر جحور الضبان والأورال ليأكلهم ، وقد عرف الضربان شده فسوه فسخره سلاحاً له ، يستخدمه متى ما دعت الضرورة إليه ، فيقـذف بسائل ذي رائحة كريهة قوية ، من غدد قرب ذيله تطرد أعداءه.
يقال أنه يقصد جحر الضب وفيه حسوله ( صغاره ) وبيضه فيأتي أضيق موضع فيسده بذنبه ويحول دبره إليه فلا يفسو ثلاث فسوات حتى يغشى على الضب فيأكله ثم يقيم في جحره حتى يأتي على آخر حسوله ، قال أبو سليمان الغنوي : الظربان أخبث دابة في الأرض وأهلكه لفراخ الضبـه ، قال فسألت زيد بن كثوة عن ذلك فقال: أي والله وللضب الكبير.


وتزعم الأعراب أنها تفسو في ثوب أحدهم إذا صادها فلا تذهب رائحته حتى يبلى الثوب. ويتوسط الإبل فيفسو فيها فتفرق تلك الإبل ، فلا يردها الراعي إلا بجهد ومن أجل هذا سمت العرب مفرق النعم.
يقول العرب في أمثالهم ( فسا بينهم الظربان ) إذا تقاطع القوم وتفرقوا.
وقالو للرجلين يتفاحشان ويتشاتمان : (إنهما ليتجاذبان جلد الظربان وإنهما ليتماسان الظربان)



قال الجاحظ: هناك صفات متماثلة بين الإنسان والحيوان
وإذا رأيت من يمشي بين الناس بالنميمة ويفرق بين الأحبة فألحقه بعالم الظربان.

[color="Blue"]



مراجع /
كتاب الحيوان للجاحظ
كتاب حياة الحيوان للدميري
لسان العرب ابن منظور
التضحية عند الحيوان لهارون يحي
موسوعة عالم الحيوان دار الراتب سلاسل سوفنير
المستطرف لكل فن مستظرف الأشبهي
جمهرة الأمثال للعسكرى
مواقع على شبكة الإنترنت








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 02:01 AM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

almshtag-896 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 156690
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 206
 النقاط : almshtag-896 is on a distinguished road

افتراضي








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 04:00 AM   #5 (permalink)

عضو فضي

رحال دايم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 233232
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 993
 النقاط : رحال دايم is on a distinguished road

افتراضي

يعطيك العافية على هذا الجهد المميز

بارك الله فيك








 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 04:12 AM   #6 (permalink)

عضو ماسي

صك الباب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193404
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 3,676
 النقاط : صك الباب is on a distinguished road

افتراضي

معلومات مهمه
سبحان الله








 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 04:37 AM   #7 (permalink)

عضو نشط

saad201 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 218475
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 120
 النقاط : saad201 is on a distinguished road

افتراضي

سحان الله








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 04:44 AM   #8 (permalink)

عضو ماسي

عميل للوزارة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 223385
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المكان : وزارة لاتعطي المعلم المستوى المستحق (وميزانيتها 105 مليار)
 المشاركات : 2,305
 النقاط : عميل للوزارة is on a distinguished road

افتراضي

يسلمو








التوقيع
وجه التشابه بين قضية فلسطين و قضية المعلمين:
1- الظالم ( اليهود _ الوزارة )
2- استخدام الحرب النفسية دليل ذلك ( التعاميم _ الصحافة _ الخ .. )

3- مغالطة للحقوق ( التحسين حسب الراتب )
3-عدم الخوف من الله كزططط
 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 01:33 PM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

almshtag-896 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 156690
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 206
 النقاط : almshtag-896 is on a distinguished road

افتراضي

رحال دائم شكرا جزيلا لك
شرفني مرورك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
حيوان غريب يظهر بالقصيم
قديم منذ /24-01-2008, 03:41 PM   #10 (permalink)

عضو نشط جداً

ابومشعل111 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 271019
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 236
 النقاط : ابومشعل111 is on a distinguished road

افتراضي

سبحان الله








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غريب انا عنكم ....ام زمانى غريب ؟؟؟؟؟؟؟؟ مازن حرب المنتدى العام 10 08-10-2008 01:45 AM
ارجو حل مشكلتي يظهر عندي رقم جلوس غريب ريم الريف منتدى برنامج معارف 3 22-06-2008 04:01 AM
شئ غريب ليه البرنامج الي ابي احمل منه ما يظهر عندكم بالمنتدى رتووج منتدى مواد اللغة العربية 0 26-11-2004 05:26 PM
روائع في حفل الهلالية بالقصيم 3351831 منتدى النشاط المدرسي 2 01-06-2004 01:03 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:36 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1