Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الدفايات تجفف جو الغرفة وتزيد من نزلات البرد
الدفايات تجفف جو الغرفة وتزيد من نزلات البرد
قديم منذ /05-02-2008, 06:05 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الدفايات تجفف جو الغرفة وتزيد من نزلات البرد

أ. د. رشود بن عبدالله الشقراوي
في هذا الوقت من العام نتعرض لموجة برد قاسية لم نعتدها من قبل ويجب علينا اتخاذ كافة الاحتياطات الصحية اللازمة للحفاظ على درجة حرارة الجسم والحفاظ على كفاءة الوظائف الحيوية واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا ومن أهم هذه الإجراءات هو اختيار الأغذية والمشروبات المناسبة للطقس البارد والشديد البرودة الذي نتعرض له يوميا داخل وخارج المنازل ومن المعلوم صحياً أن اختيار الأغذية والمشروبات الواقية من البرد والباعثة على الدفء أفضل بكثير من استخدام وسائل التدفئة الصناعية مثل: الدفايات، المكيفات الحارة، إشعال الفحم، وغيرها لأن هذه الوسائل تعد مؤقتة غير أنها تجفف الهواء الموجود بالغرفة أو المنزل مما يساعد على سهولة نمو وتكاثر البكتريا والفيروسات المسببة لأمراض ونزلات الجهاز التنفسي والهضمي.

الأغذية المناسبة في البرد:

وباستعراض الأغذية المناسبة للبرد نجد أن على رأس هذه الأغذية تأتي الدهون فالحصول على كمية مناسبة يومياً حوالي 70- 80غراماً فان ذلك يعني توازناً غذائيا سليماً ولأنها مرتفعة في نسبة السعرات الحرارية فإنها تمد الجسم بالدفء ولذلك فمن يتبع رجيما قاسياً يشعر دائما بقشعريرة في الجسم وعلاوة على ذلك فان الدهون تقوي نشاط العضلات مما يساعد على ممارسة الحركة والرياضة المناسبة للجو البارد، وتمد الدهون الجسم بكمية هائلة من فيتامين (أ) حيث أنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون وتناول الدهون يساعد على امتصاصها بشكل صحيح ومناسب، وفيتامين (أ) مسؤول عن نضارة البشرة، وفيتامين (ه) مسؤول عن الدورة الدموية وكفاءتها وكذلك فيتامين (C) المسؤول عن خصوبة ونضارة البشرة ومقاومة الجسم للبرد وهذه الفيتامينات موجودة فيما يسمى بالأحماض الدهنية.

البروتينات:

تلعب البروتينات دورا هاما في بناء الجسم بما يحتويه من كتلة عضلية وعظام وأنسجة وبالنسبة لمقاومة البرد فالبروتينات مسؤولة عن تكوين الأجسام المضادة والأجسام المناعية التي تحمي الجسم من هجوم الميكروبات وخاصة في فصل الشتاء وللحصول على البروتين المثالي يجب تناول كمية من 60جراماً - 80جراماً يومياً تقريباً على أن توزع بين البروتين الحيواني مثل اللحوم - الدجاج - الأسماك - البيض -اللبن - والبروتين النباتي مثل العدس - الفول - الحمص - البقوليات.


مضادات الأكسدة والأمراض:

تلعب مضادات الأكسدة الموجودة في الأغذية والاشربة المختلفة دوراً كبيراً في رفع معدل مناعة الجسم وتأتي الخضار المختلفة ومثالاً على ذلك الليمون والطماطم والبطاطا الحلوة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من موانع الأكسدة ومركبات البيتكاروتين وفيتامين (س (C).

- شوربة العدس تحتوي على نسبة عالية من البروتين ويفضل إضافة عناصر مثل الليمون والبهارات لامداد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية.





- شوربة الدجاج وهي تساعد كثيراً في مقاومة مختلف أنواع الفيروسات المسببة للزكام عن طريق طرد البلغم خارج الجسم وخاصة عند احتوائه على بعض من قطع البصل والثوم. والثوم منذ فجر التاريخ يعد كنبات علاجي وذلك لما تحتويه هذه النبتة من فوائد صحية فهو يُعدُّ من أكثر النباتات مقاومة للبكتيريا والفطريات وأثبتت فعالية عالية في مقاومة البرد والعدوى من الأمراض الأخرى مثل السرطان. كما أنه مفيد للقلب ومقو لعضلة القلب والأوعية الدموية وبالتالي يحافظ على الدورة الدموية سليمة تحفظ للجسم درجة حرارته الطبيعية في مواجهة ظروف البرد القاسية نوعاً ما، كما أنه يخفض الكولسترول وضغط الدم المرتفع.

وتأتي الأملاح والفيتامينات في مرتبة هامة لوقاية الجسم ومكافحة البرد وذلك لدورها الهام في تنشيط الخلايا وتغذيتها والجسم يحتاجها بكافة أنواعها،


شرب السوائل:

يجب الحرص على شرب الماء في فصل الشتاء حتى وإن لم يشعر الإنسان بأنه عطشان وكذلك قد يبتعد الإنسان عن شرب المشروبات الباردة اعتقاداً منه أنه سوف يؤدي إلى تبريد الجسم ولذلك نجد أنه يعتمد على المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي اعتقاداً منه أن المشروبات الساخنة سوف تؤدي إلى تدفئة الجسم والعكس صحيح، حيث إن شرب السوائل الباردة سوف يساهم في تضيق الأوعية الدموية والشعيرات الدموية الطرفية الموجودة في أصابع الأيدي والأقدام، وكذلك في الذراعين والساقين وبالتالي يحدث تدفق الدم إلى داخل الجسم ويحدث سريان للدم في الأعضاء الداخلية مع توسيع في الأوعية الدموية الداخلية وبالتالي يحدث الشعور بالتدفئة.

أما المشروبات الساخنة فإن تأثيرها في تدفئة الجسم لفترة مؤقتة حوالي 20- 25دقيقة، وبالتالي يحتاج الشخص إلى مزيد من الدفء فيلجأ إلى مزيد من الطعام والسكريات التي تزيد من الوزن. لذلك ينصح التدرب على شرب الماء البارد أو العصير البارد أثناء فصل الشتاء.

التعرض لأشعة الشمس:

للتعرض لأشعة الشمس في أول النهار خاصة هذه الأيام دور مهم في تحفيز النشاط والحيوية والحد من الاكتئاب حيث ان لهذه الأشعة دورا مهما في تنظيم النشاط والحد من الإرهاق وخاصة هرمون الميلاتونين ويؤدي ذلك إلى زيادة النشاط والحيوية مما يزيد من النشاط ويحد من تكدر المزاج والغضب والانفعال. وأحب أن أوضح أن التعرض المباشر إلى أشعة الشمس والجلوس فيها مباشرة يقوم بدور أكثر فاعلية من الضوء القادم من الضوء الصناعي فأنصح الجميع وخاصة من يعاني من بعض الملل والاكتئاب وتعكر في المزاج الخروج خارج الغرفة والتعرض لأشعة الشمس مباشرة لأن ذلك سوف يساهم بشكل جيد في العلاج الفوري لأي خلل في المزاج ونعرف ذلك عموما (بالمشراق) وهو التعرض لأشعة الشمس المباشرة دون أي حاجز أو مانع و ينصح لمن يرغب في مزيد من الفائدة أثناء التعرض لأشعة الشمس شرب كمية من الحليب أو اللبن كمصدر للكالسيوم.







 

الدفايات تجفف جو الغرفة وتزيد من نزلات البرد
قديم منذ /05-02-2008, 08:00 AM   #2 (permalink)

عضو مميز

علي 992 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 92021
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 327
 النقاط : علي 992 is on a distinguished road

افتراضي

معلومات قيمة يعطيك العافية








 
الدفايات تجفف جو الغرفة وتزيد من نزلات البرد
قديم منذ /05-02-2008, 09:09 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

العربــــــي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 101119
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 1,562
 النقاط : العربــــــي is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافية على هالمعلومات








التوقيع

لكل من تتعرض للابتزاز ماعليها سوى الدخول على الرابط


 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوريا تلحق بمصر وتزيد موظفي الدولة 25% سميربالبيد المنتدى العام 12 07-05-2008 04:34 PM
الحبة السوداء مع زيت الزيتون تخفف من نوبات الزكام وتحد من أعراضه ali0989 المنتدى العام 1 14-03-2007 12:57 AM
الأضحية وصلاة العيد قاصد المعرفة المنتدى العام 0 09-01-2006 10:28 AM
العلكة تنشط الدماغ وتزيد الذكاء الزاهـر المنتدى العام 0 12-12-2005 10:48 AM
وزارة التربية تخفف من معاناة المعلمين بالتعاميم المكررة وبدون نتيجة ايجابية...!!!! عبادي نت المنتدى العام 2 31-03-2004 06:55 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:47 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1