Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أزمــــــــة الــــدقـــيـــــق
أزمــــــــة الــــدقـــيـــــق
قديم منذ /21-02-2008, 12:34 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي أزمــــــــة الــــدقـــيـــــق

نفى نقص الإنتاج المحلي.. مدير عام صوامع الغلال ومطاحن الدقيق ل "الرياض":
نعمل على تحديث بيانات الموزعين لرصد المتسببين في نشوء أزمة "الدقيق"



الرياض - علي الرويلي: تصوير - عبدالله العجمي
أكد صالح السليمان المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق إن المؤسسة تعمل حاليا على تحديث بيانات موزعين تسببوا في نشوء أزمة الدقيق.
وقال في اتصال هاتفي ل "الرياض" سنحسم كافة الأمور المتعلقة بالقضية، وسنوفر الدقيق بكميات كافية خلال 51يوماً، نافيا في الوقت ذاته نقص الإنتاج المحلي للدقيق في المؤسسة.

لكن المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق قال إن موزعين محليين يسربون الدقيق المخصص للمخابز إلى مربي المواشي لاستخدامه كعلف بديل للشعير، ما أدى بدوره إلى تفاقم الأزمة.

ووفقا لمستثمرين في سوق المواشي فإنهم عمدوا إلى استخدام الدقيق كعلف بديل للشعير بعد أن طالته موجة الغلاء، وتسببت في انسحاب مجموعة كبيرة من المربين المحليين لعدم اقتناعهم بالجدوى التي تعود عليهم.

وفيما تعيش المملكة حاليا أزمة غذائية كبيرة تتمثل في شح الدقيق، حيث استمر نقص كميات الدقيق في مخابز عدة مدن، بات واضحاً تأثير الأزمة من خلال تقليص حجم الرغيف في المخابز، فيما عمد عاملون في مخابز إلى رفع سعر رغيف الخبز.

وإذا استمرت أزمة نقص الدقيق فإنها ستلقي بظلالها على عموم المستهلكين، ما يتسبب في إغلاق المخابز والمصانع القائمة، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى نشوء أزمة محلية، حيث تشهد المنطقة نقصاً حاداً في الدقيق خصوصاً الدقيق الفاخر الذي لم يعد متوفراً منذ أشهر.

وكانت أسعار الشعير سجلت ارتفاعات متتالية خلال الفترة الأخيرة، حيث قفز سعر الكيس الواحد من 52ريالا الى 05ريالا وسجل ارتفاعاً بمعل001% في كافة مناطق المملكة، ما تسبب في لجوء مربي المواشي إلى استخدام الدقيق كعلف بديل، حيث بلغ سعر كيس الطحين قبل نشوء ازمته 52ريالا بعد وصوله المستهلك، ما يتطلب إعادة خفض أسعار الشعير لمربي القطاع التقليدي. إلى ذلك أكد ملفي العتيبي واحمد السبيعي - مربي مواشي - لجوءهم إلى استخدام الدقيق كعلف بديل للشعير بعد أن سجل كيس الشعير الواحد ( 05كيلو) ارتفاعات متتالية بلغت001%، مشيرين إلى إن أسعار الدقيق تصل للمستهلك ب 52ريال قبل نشوء الأزمة، الأمر الذي دفع مربي الماشية إلى استخدامه كعلف. وأضافا "ما لم يتم دعم الشعير لمربي الماشية وتوفيره بأسعار مناسبة فان أزمة الدقيق ستستمر". فيما أكد المواطن صغير العتيبي إن عاملين في مخابز جنوب الرياض عمدوا إلى رفع أسعار الخبز، فيما لجأت مخابز إلى تقليص حجم الرغيف، وذلك بتقليل كمية الدقيق.فيما طالب المواطن فهد العبدالله الجهات الرقابية بمراقبة وزن الخبز المتداول في المخابز، مشيرا إلى إن إنقاص حجم الرغيف يعتبر غشاً تجارياً يعاقب عليه القانون.

وأنشأت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمقتضى المرسوم الملكي الصادر في 52ربيع الأول عام 2931ه في إطار التخطيط الذي أعدته الدولة لتوفير كافة المقومات والأجهزة اللازمة لدفع مسيرة التنمية.

وتحددت أهدافها في تكوين صناعة متكاملة لتخزين الغلال وإنتاج الدقيق وتصنيع علف الحيوان. وإدخال صناعات غذائية أخرى مرتبطة أو مكملة لما ذكر، وتسويق منتجات المؤسسة داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى شراء الغلال وإيجاد مخزون احتياطي مناسب منها لمواجهة الظروف الطارئة، والأخذ بعين الاعتبار أهداف السياسة الزراعية المعتمدة.

وتنتج المؤسسة أنواعاً متعددة من الدقيق غنية بعناصر التغذية الأساسية من الفيتامينات والمعادن وتلائم مختلف أغراض الاستخدام وبعبوات مناسبة.

وهذه الأنواع هي:

- دقيق البودرة ويستخدم في إنتاج الخبز الصامولي والمفرود والشرائح والفطائر.

- الدقيق العادي ويستخدم في إنتاج الخبز المفرود والتميس.

- دقيق البر (أبيض وأسمر) ويستخدم في إنتاج الخبز المفرود والشرائح والقرصان.

- دقيق فاخر ويستخدم في إنتاج الخبز والحلويات وفي كافة أغراض الطهي.

- دقيق الكيكو ويستخدم في إنتاج الكيك والبسكويت.

- دقيق بالخميرة و يستخدم في إنتاج مختلف أنواع الفطائر والكعك.







 

أزمــــــــة الــــدقـــيـــــق
قديم منذ /21-02-2008, 12:38 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي

مدير صوامع جدة: لسنا مسؤولين عن الدقيق بعد خروجه من البوابة و"التجارة" هي المسؤولة عن الأزمة


جدة: عمر المطيري

ألقى مدير المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمنطقة مكة المكرمة المهندس علي عبيد سنقوف بمسؤولية أزمة الدقيق في المنطقة على عاتق وزارة التجارة. وأكد لـ"الوطن" أن الصوامع تقوم بالإنتاج وفق المعدل المعروف على مدار العام وهي غير مسؤولة عن الدقيق بعد خروجه من بوابة الصوامع.
من جانبه، قال رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح التركي، إن النقص في الدقيق وارتفاع الأسعار من مسؤولية وزارة التجارة وهي معنية بحماية المستهلك فيما تعمل الغرفة ضمن القطاعات الأخرى.
وحول تفسيره لأسباب هذه الظاهرة، قال "حسب علمي فإن هناك مشكلة في مطاحن الدقيق حيث إن الموجودة حاليا قديمة، ولا تفي بالغرض مع تزايد الطلب على الدقيق وارتفاع الاستهلاك".
إلى ذلك، قال مدير المديرية العامة للزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس جابر الشهري إن المشكلة التي يمر بها سوق الدقيق تتفاقم، وإن هناك احتمالا لاستخدام الدقيق في الأعلاف أو إن هناك احتكارا من قبل البعض، حيث إن الأزمة على مستوى المملكة.
من جانب آخر، أوضح عدد من أصحاب المخابز أن سعر الكيس تجاوز 85 ريالا في بعض الأوقات حيث يوجد الدقيق في أكثر من مستودع شمال جدة، ويتم التوزيع منها بطرق لا تكفي المحلات والمخابز، فيما يتم بيع الدقيق في بعض المراكز التجارية بسعر 40 ريالا للكيس بطريقة سرية بينما سعره الرسمي لا يتجاوز 25 ريالا من الصوامع. واعتبروا ذلك دليلا على أن هناك نقصا في الإنتاج صاحبها عملية احتكار من بعض رجال الأعمال وخاصة من لديهم مستودعات.
إلى ذلك، أدت أزمة الدقيق إلى توقف الكثير من صيادي السمك الذين يعتمدون في عملية الصيد على الدقيق. وقال أحد أقدم الصيادين أمين عبدالجواد إن سعر الكيس تجاوز 70 ريالا وإن هناك صعوبة في الحصول عليه. كما أكد أن الدقيق مادة مهمة لصيد الأسماك، وعادة ما يستخدم الصياد الكيس الواحد لمدة ثلاثة أيام.







 
أزمــــــــة الــــدقـــيـــــق
قديم منذ /21-02-2008, 03:53 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

kas-1010 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 155512
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 913
 النقاط : kas-1010 is on a distinguished road

افتراضي

{وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }النحل112








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:34 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1