Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
شائعات عن مشتريات كويتية تنعش السوق السوداء على أسهم "زين السعودي
شائعات عن مشتريات كويتية تنعش السوق السوداء على أسهم "زين السعودي
قديم منذ /21-03-2008, 05:27 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

سالم المالك غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 270284
 تاريخ التسجيل : Jan 2008
 المشاركات : 161
 النقاط : سالم المالك is on a distinguished road

افتراضي شائعات عن مشتريات كويتية تنعش السوق السوداء على أسهم "زين السعودي

قبل انطلاق التداولات عليها في سوق الأسهم السعودية غدا السبت 22-3-2008، مرت شركة الاتصالات المتنقلة "زين" بسلسلة من الشائعات ببعديها السلبي والإيجابي، لكن آخر هذه الشائعات وأكثرها تأثيرا على ما يبدو جاءت لتفيد بتوجه محافظ كويتية نحو تملك كميات كبيرة من السهم فور طرحه، أو ما يقال له بلغة المتداولين "الدخول القوي" فيه.

ورغم أن التوجه الكويتي المزعوم لا يزال في عالم التكهنات الذي يتساوى صوابه وخطؤه، إلا أن بعض المتداولين شرع فعلا في بناء قرراته عليه، عامدا إلى شراء ما يستطيع من أسهم الشركة عبر ما يسمونها السوق السوداء، وبأسعار تتعدى 15 ريالا (الدولار = 3.75 ريالات) للسهم الواحد، كما أكد لـ"الأسواق. نت" مستثمرون على اطلاع واسع بأحوال السوق السعودية
ويمثل السعر الوسطي الذي بيع عنده السهم مكسبا يعادل 50% من قيمته؛ حيث تم طرحه من قبل للاكتتاب العام بسعر اسمي يعادل 10 ريالات فقط، وهذا بحد ذاته يعكس -وفقا للمتداول محمد فرج- قوة السهم وجاذبيته، التي جعلته مرغوبا وقادرا على تحقيق الأرباح لمكتتبيه حتى قبل تداوله.

ولفت فرج النظر إلى أنه من النادر أن تنشأ سوق سوداء لسهم ما إلا إذا كانت هناك فترة طويلة بين الاكتتاب عليه وإدراجه، إلا أن سهم زين كسر القاعدة وشهد عقد صفقات غير نظامية عليه ضمن الفترة القصيرة التي فصلت بين نهاية اكتتابه وبداية طرحه.

وأُغلق الاكتتاب على "زين" في الـ18 من فبراير/شباط الفائت، بنسبة تغطية قاربت 270 %، تلاه مباشرة تخصيص السهم ثم إضافته إلى المحافظ، ليصدر بعدها قرار وزارة التجارة بالموافقة على تأسيس الشركة، فإعلان من هيئة السوق عن موعد إدراجه، وكل ذلك في مدة لا تتعدى 33 يوما.

فيما أكد المستثمر يوسف الصقعبي أن بث أنباء عن اهتمام الكويتيين دون غيرهم في صفوف المتداولين لم يكن عبثا على الإطلاق؛ حيث إن الشركة الأم كويتية، وفي ذلك رسالة ضمنية لتحفيز السعوديين على شراء السهم والتمسك به، ما دام لدى "أهل الدار" -وهم الأدرى بسهم شركتهم- كل هذا الاهتمام.

وأضاف أغلب الذين استبقوا التداول بشراء السهم عبر السوق السوداء، إنما فعلوا ذلك بهدف زيادة حصتهم التي رأوا أن التخصيص لم ينصفهم فيها، مستفيدين من وقوع بعض المكتتبين تحت ضغوط سلبية أوحت لهم أن السهم لن يحقق أرباحا بأكثر من 3 أو 4 ريالات في أولى جلساته.

وتم تخصيص أسهم "زين" على مرحلتين، أعطت الأولى كامل الكمية لمن اكتتب بخمسين سهما، مقابل 83 سهما لمن اكتتب بمئة سهم أو أكثر، وذلك في المرحلة الثانية.

أما تركي العجمي فقال "إن هناك ترقبا كبيرا من قبل معظم المتداولين لليوم الأول من إدراج "زين"، يدعمه تجهيز سيولة كافية لـ"لاقتناص" السهم إذا هبط دون مستوى 20 ريالا، باعتبارها فرصة مغرية قد لا تتكرر لاحقا".

وأشار إلى أنه لو كان أداء السوق وشركاتها المدرجة على ما يرام، لما كنا شهدنا على الأغلب بيوعا خاسرة لبعض الأسهم في سبيل تأمين سيولة للانضمام إلى قافلة ملاك "زين"، على أمل تحقيق مكاسب تفوق تلك الخسائر.

من ناحيته رأى مراقب التعاملات فيصل إبراهيم أن احتمال إدخال عروض على السهم بأسعار متواضعة وارد جدا، فالشركة المدرجة تعد أسهمها بالملايين، وهناك عدد هائل من المكتتبين ذوي الظروف والتقديرات المختلفة، حتى إن بعضهم لا يكتتب إلا ليبيع مع أول دقيقة.

وحول توقعاته بشأن سعر السهم مع افتتاحه، بيّن إبراهيم أننا أمام معادلة صعبة طرفاها شركة قوية وسوق تمر بواحدة من أضعف مراحلها، وفي ظل هذا التجاذب لا يمكن نهائيا التكهن بما ستسفر عنه تداولات السبت ذات التذبذب المفتوح، لكن النصف ساعة الأولى ستكون حاسمة في رسم مسار السهم صعودا أو هبوطا، كما جرت العادة.

ولفت إبرهيم إلى أن قوة "زين السعودية" تتركز في عدة عوامل، منها أنها امتداد لشركة عالمية، إضافة إلى ضخامة رأس مالها والتوقعات بتحقيقها نجاحا ملحوظا في إطار منافسة الشركتين القائمتين (الاتصالات السعودية وموبايلي).

وحسب بياناتها، فقد نما عملاء مجموعة زين الأم بنسبة 56% بين 2006 ونهاية 2007 ليبلغ عددهم أكثر من 42 مليون عميل متوزعين على 22 دولة مختلفة، منها 15 بلدا إفريقيا، مما حقق لها عائدات تقارب 6 مليارات دولار، منها قرابة مليار و150 مليونا أرباح صافية، وذلك عن العام الماضي وحده.

ويعود تأسيس المجموعة إلى 24 سنة خلت، في عام 1983، كأول شركة اتصالات متنقلة في المنطقة، وقد باشرت تقديم خدماتها في مجال الهاتف المحمول انطلاقا من الكويت عام 1994.
المصـــــــــــــــــــــ ـــــدر العربية نت







 

شائعات عن مشتريات كويتية تنعش السوق السوداء على أسهم "زين السعودي
قديم منذ /21-03-2008, 06:25 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

أبورائد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11260
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 739
 النقاط : أبورائد is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك .....








التوقيع
( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الصحة": التحذيرات من البنادول وفولوتاب مجرد شائعات ابولمى زاجل الشـــــريف 3 18-04-2008 08:31 PM
توقعات بتحقيق مكاسب 100% .. السوق الموازية تنشط قبل ساعات من إدارج أسهم «زين» khks المنتدى العام 2 22-03-2008 12:31 AM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج أسهم شركة ينساب aburakan المنتدى العام 2 14-02-2006 03:02 PM
تكذيباً لـ "شائعات طلابية".. إجازة منتصف العام 23 يوما ابولمى المنتدى العام 0 09-12-2004 08:46 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:02 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1