Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
دعاء تعجب منه الملائكه
دعاء تعجب منه الملائكه
قديم منذ /08-04-2008, 08:30 PM   #1 (permalink)

عضو فعال

ابو سكب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 291350
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 27
 النقاط : ابو سكب is on a distinguished road

Post دعاء تعجب منه الملائكه

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتى جبريل عليه السلام فبينما
هو عنده إذ أقبل عليها أبو ذر الغفارى رضى الله عنه فنظر إليه جبريل
عليه السلام ، فقال رسول الله: يا أمين الله أتعرفون أسم أبى ذر؟ قال
نعم ،والذى بعثك بالحق إن أبا ذرأعرف فى السماء منه فى الأرض،وإن
ذلك بدعاء يدعو به فى كل يوم مرتين وتعجب الملائكة منه فادع به
واسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:يا أبا ذر
دعاء تدعو به فى كل يوم مرتين؟ قال :نعم فداك أبى وأمى ما سمعته من
بشر وإنما هى عشرة أحرف
ألهمنى ربى إياها إلهاماَ وأنا أدعو به فى كل يوم مرتين أستقبل
القبلة فأسبح الله ملياَ وأحمده ملياَ ، وأكبره ملياَ ثم أدعو بتلك
العشر كلمات


اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما
نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل
بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر
على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس


قال جبريل عليه السلام :يا محمد والذى بعثك بالحق لا يدعو أحد من
أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد
تراب الأرض،ولايلقى الله أحد من أمتك وفى قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت
إليه الجنان، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته
الملائكة: يا ولى الله أدخل من أى باب شئت
اللهم انصر الأسلام والمسلمين







التوقيع
التوقيع

قل الحق ولو كان على نفسك
أبو سكـــــــــــــــــــــــ ــبنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

دعاء تعجب منه الملائكه
قديم منذ /09-04-2008, 01:31 AM   #2 (permalink)

 
الصورة الرمزية أبو يزيد المرشد

أبو يزيد المرشد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 232691
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : بريدة
 المشاركات : 1,318
 النقاط : أبو يزيد المرشد is on a distinguished road

افتراضي

أخي أعلم أنك مجتهد ولكن يجب التأكد من صحة الحديث قبل نقله ونشره ، أنقل لك هنا جواباً مفصلاً عن هذا الحديث :



(الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة) .. حديث باطل منكر !

--------------------------------------------------------------------------------


الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له يقول الحق وهو يهدي السبيل ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الجليل صلى الله عليه وعلى آله وصحبه من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله

-حفظكم الله ورعاكم-

رأيتُ منذ فترة مشاركة واحدة بعناوين مختلفة : (الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة) ، (دعاء يجعل الجنة تشتاق إليك) ، (يا ولي الله ادخل من أي باب شئت) ، (دعاء أبي ذر الغفاري رضي الله عنه) ، وهذه المشاركة مبنية على حديث نبوي ، فأعددتُ حينها مسودة للتحذير منه ، لكني كنتُ متوقفاً في أحد رواة هذا الحديث حتى تبين لي حاله بعد ذلك بفضل الله تعالى ومنه ، فإليكم نص هذا الحديث وبيان درجته .

أولاً : (نص الحديث) :

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه أتاه جبريل عليه الصلاة والسلام ، فبينما هو عنده ، إذ أقبل أبو ذر ، فنظر إليه جبريل ، فقال : "هو أبو ذر" ، قلت : (يا أمين الله وتعرفون أنتم أبا ذر ؟) فقال : "نعم والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في أهل السماء منه في أهل الأرض وإنما ذلك لدعاء يدعو به كل يوم مرتين وقد تعجبت الملائكة منه فادع به ، فسله عن دعائه" ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (يا أبا ذر دعاء تدعو به كل يوم مرتين) ، قال : "نعم ، فداك أبي وأمي ، ما سمعته من بشر ، وإنما هو عشرة أحرف ألهمني ربي إلهاماً ، وأنا أدعو به كل يوم مرتين ، أستقبل القبلة فأسبح الله ملياً ، وأهلله ملياً ، وأحمده ملياً ، وأكبره ملياً ، ثم أدعو بتلك العشر كلمات : اللهم إني أسألك إيماناً دائماً ، وأسألك قلباً خاشعاً ، وأسألك علماً نافعاً ، وأسألك يقيناً صادقاً ، وأسألك ديناً قيماً ، وأسألك العافية من كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس" ، قال جبريل : "يا محمد والذي بعثك بالحق ، لا يدعو أحد من أمتك هذا الدعاء إلا غُفرت له ذنوبه ، وإن كانت أكثر من زبد البحر ، وعدد تراب الأرض ، ولا يلقاك أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان ، واستغفر له الملكان ، وفتحت له أبواب الجنة ، ونادت الملائكة : يا ولي الله أدخل أي باب شئت") .

ثانياً : (تخريج الحديث وبيان درجته) :

تفرّد الحكيم الترمذي بروايته في كتابه "نوادر الأصول" [المخطوطة الأزهرية (ج2/ق 34)] في الأصل الثامن عشر والمائتان ، قال : حدثنا عمر بن أبي عمر ثنا أبو همام الدلال عن إبراهيم بن طهمان عن عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكره .

وساق الشيخ المتقي الهندي في "كنز العمال" (2/678-679) هذا الإسناد ، لكن تصحّف اسم شيخ الحكيم الترمذي فيه من (عمر بن أبي عمر) إلى (عمرو بن أبي عمرو) ، والصواب ما أثبته من المخطوطة .

قلت : هذا حديث باطل منكر ، فيه :

1. عمر بن أبي عمر العبدي البلخي : قال الإمام الجوزجاني في "الأباطيل والمناكير" (2/46/433) عن حديث آخر : (هذا حديث باطل ، وعمر بن أبي عمر وإبراهيم بن عبد الحميد مجهولان) ، وتعقبه الحافظ ابن حجر العسقلاني في "لسان الميزان" (1/310) فقال : (عمر معروف لكنه ضعيف) ، وقال في "فتح الباري" (12/354) عن حديث آخر : (ووجد الحديث المذكور في نوادر الأصول للترمذي من حديث عبادة بن الصامت أخرجه في الأصل الثامن والسبعين وهو من روايته عن شيخه عمر بن أبي عمر، وهو واهٍ) ، وقال الحافظ السيوطي في "جامع الأحاديث" (14706) عن حديث آخر : (وفيه عمر بن أبى عمر البلخي شيخ الحكيم الترمذي ضعيف) ، وقال عنه الشيخ أحمد الغماري في "المداوي" (2/383) : (وشيخ الحكيم متهم أيضاً) .

2. الحكيم الترمذي : متكلم في عقيدته ، ويتفرّد بكثير من الأحاديث الموضوعة والأخبار المنكرة في مصنفاته ، كهذا الحديث .

ويعتبر كتابه "نوادر الأصول" هذا وكتبه الأخرى من مصادر الأحاديث الضعيفة والموضوعة عند أهل العلم ، حتى قال الحافظ السيوطي في "جمع الجوامع" (1/19) :

(وكل ماعزي لهؤلاء الأربعة أو للحكيم الترمذي في نوادر الأصول أو الحاكم في تاريخه أو لابن الجارود في تاريخه أو الديلمي في مسند الفردوس فهو ضعيف فيستغنى بالعزو إليها أو إلى بعضها عن بيان ضعفه)ا.هـ

وقال الشيخ محمد الحوت في "أسنى المطالب" (ص370) :

(وكذلك كتب الترمذي الحكيم فيها جملة من الموضوع ، فلا يعتمد على ما انفرد به ، قال ابن أبي جمرة وابن القيم : إن الترمذي الحكيم شحن كتبه في الموضوع)ا.هـ

ومتن الحديث ظاهر النكارة لما تضمنه من الإفراط بالوعد العظيم على الفعل القليل بطريقة لا تجري على سنن أهل البلاغة والفصاحة حتى إن من صفا قلبه وصح لسانه وتذوق فنون الأدب الراقية يخجل من أن ينسب مثل هذا الكلام إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

ولذلك ذكر الشيخ المتقي الهندي هذا الحديث في "كنز العمال" (2/678-679) وعزاه إلى الحكيم الترمذي مما يعني أنه ضعيف في أحسن أحواله .

ثالثاً : الفتاوى الهامة :

1. قال فضيلة الشيخ خالد بن قاسم الردادي حفظه الله تعالى :

(الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد : فقد سئلت مرات عدة عن حديث يكثر تداوله ورواجه بين الناس ،حتى قام بعضهم بطبعه ونشره طلباً للأجر ورغبة في الثواب،وكنت أجيبهم إجابة مجملة عنه بأنه حديث ضعيف باطل لنكارة متنه ،وعدم وجوده في كتب السنة المشهورة ! ثم رأيت أن هذا غير كاف وواف في التحذير ،فقمت بكتابة هذه الورقات نصحاً للمسلمين ودفاعاً وذباً عن سنة سيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم- فبيّنت بجلاء -ولله الحمد-بطلان الحديث وعدم ثبوته ،سائلاً الله التوفيق والسداد وهوحسبنا ونعم الوكيل.
[ متن الحديث ] :
فذكر المتن السابق
[ تخريجـه ] :
أخرجه الترمذي الحكيم في"نوادر الأصول"( 3 /40-41/النسخة غير المسندة)في الأصل السابع عشر والمائتان في سر دعوات أبي ذر -رضي الله عنه- ،وأورده البرهان فوري في"كنز العمال"(2/678رقم:5055) وذكر إسناد الترمذي الحكيم فقال :
قال الترمذي الحكيم في"نوادر الأصول": حدثنا عمرو بن أبي عمرو،قال حدثنا أبو همّام الدّلال،عن إبراهيم بن طهمان،عن عاصم بن أبي النّجود،عن زِرِ بن حُبيش، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- به مرفوعاً.
[ دراسة رجال الإسناد ] :راجعها على الرابط :
(الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة) .. حديث باطل منكر ! - منتديات شباب البحرين
[ الحكم على الحديث ] :
حديث باطل منكر !
فالإسناد مداره على الترمذي الحكيم وهو متهم بالزندقة-كما تقدم- وكتابه من مظان الأحاديث الواهية والموضوعة؛كيف وقد تفرّد بهذا الحديث!!
ولاريب أن الحديث الذي يتفرّد به الترمذي الحكيم في"نوادر الأصول":ضعيف ،يستغنى بالعزو إليه عن بيان ضعفه .
قال السيوطي -رحمه الله-في مقدمة "جمع الجوامع"و"كنز العمال"(1/10) :
((..وللعقيلي في الضعفاء (عق)، ولابن عدي في الكامل (عد)، وللخطيب (خط) فإن كان في تاريخه أطلقت وإلا بينته، ولابن عساكر (كر) ،وكل ماعُزِيَ لهؤلاء الأربعة، وللحكيم الترمذي في "نوادر الأصول"، أو للحاكم في "تاريخه"، أو لابن الجارود في "تاريخه"، أو للديلمي في "مسند الفردوس" فهو ضعيف فيستغنى بالعزو إليها أو إلى بعضها عن بيان ضعفه )) .
وقال ابن القيم-رحمه الله-في"تحفة الودود"(ص203) :
(( وقد قال أبو القاسم عمر بن أبي الحسن بن هبة الله بن أبي جرادة في كتاب صنفه في ختان الرسول -صلى الله عليه وسلم - يرد به على محمد بن طلحة في تصنيف صنفه وقرر فيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولد مختوناً :
وهذا محمد الترمذي الحكيم :لم يكن من أهل الحديث ،ولا علم له بطرقه وصناعته ،وإنما كان فيه الكلام على إشارات الصوفية والطرائق ودعوى الكشف على الأمور الغامضة والحقائق ،حتى خرج في الكلام على ذلك عن قاعدة الفقهاء واستحق الطعن عليه بذلك والإزراء ،وطعن عليه أئمة الفقهاء والصوفية ،وأخرجوه بذلك عن السيرة المرضية ،وقالوا: إنه أدخل في علم الشريعة ما فارق به الجماعة ،فاستوجب بذلك القدح والشناعة، وملأ كتبه بالأحاديث الموضوعة ،وحشاها بالأخبار التي ليست بمروية ولا مسموعة ،وعلل فيها خفي الأمور الشرعية ،التي لا يعقل معناها بعلل ما أضعفها وما أوهاها )) .
وقال الشيخ محمد الحوت-رحمه الله- في"أسنى المطالب" (ص370) :
(( وكذلك كتب الترمذي الحكيم فيها جملة من الموضوع فلا يعتمد على ما انفرد به ،قال ابن أبي جمرة وابن القيم: إن الترمذي الحكيم شحن كتبه في الموضوع.)) .
وفي الإسناد -أيضاً- عمرو بن أبي عمرو لم أعرفه ولم يتبيّن لي من هو! ومتن الحديث فيه نكارة بيّنة .والله أعلم وهو الموفق والمعين)ا.هـ

(الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة) .. حديث باطل منكر ! - منتديات شباب البحرين








 
دعاء تعجب منه الملائكه
قديم منذ /09-04-2008, 01:52 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

منتجي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6378
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 1,167
 النقاط : منتجي is on a distinguished road

افتراضي

أدع وأنت موقن بالإجابة








التوقيع
منتجي
 
دعاء تعجب منه الملائكه
قديم منذ /09-04-2008, 04:17 AM   #4 (permalink)

مشرف سابق

معلمة القرآن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 42146
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 904
 النقاط : معلمة القرآن is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك أخانا أبا يزيد

بالفعل يجب التثبت قبل إيراد أي خبر فما بالنا بالنصوص النبوية

لاحرمك الله الأجر ووفقنا وإياك للذب عن سنة رسولنا صلوات ربي وسلامه عليه








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعاء عظيم لم يضرمن دعاء به شيء بعده mshwar المنتدى العام 3 19-04-2007 01:15 AM
كيف تموت الملائكه ؟؟؟ ماي وي المنتدى العام 39 15-01-2007 02:27 PM
دعاء عظيم من دعاء به لم يكن لأحدٍِ عليه سبيل الشننيني المنتدى العام 29 11-04-2006 03:28 PM
دعاء عظيم من دعاء به لم يكن لأحدٍِ عليه سبيل albadrani المنتدى العام 11 03-04-2006 10:31 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:00 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1