Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الوئام ترصد أصداء حلقة المعلمين ( الهيبة الغائبة ) في الوسط الاجتماعي والتربوي بمختلف
الوئام ترصد أصداء حلقة المعلمين ( الهيبة الغائبة ) في الوسط الاجتماعي والتربوي بمختلف
قديم منذ /11-04-2008, 01:37 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

القعقاع بن عمرو غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18481
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 34
 النقاط : القعقاع بن عمرو is on a distinguished road

افتراضي الوئام ترصد أصداء حلقة المعلمين ( الهيبة الغائبة ) في الوسط الاجتماعي والتربوي بمختلف

رصد وإعداد سالم الشيباني ( الوئام ) الطائف :
أثارت حلقة الهيبة الغائبة التي بثتها قناة الاقتصادية الفضائية – في برنامج قانون المجتمع - مساء السبت الماضي ردود أفعال قوية بين المتابعين .

وتأتي ردة الفعل القوية بعد أن شاهد المتابعون مشاهد عرضتها القناة احتوت على اعتداءات وقعت على المعلم داخل الميدان وخارجه
تجرأ فيها طلاب المدارس على تغييب هيبة المعلم بسبب قرارات وزارة التربية والتعليم منذ أكثر من عشر سنوات بحسب ضيوف الحلقة الأمر الذي جعل من هذه الحلقة حديث المجالس هذه الأيام .

" الوئام " ألقت الضوء على ردود أفعال الشارع السعودي بعد بث البرنامج على الهواء مباشرة وإعادته مرتين يوم الأحد الماضي .

في جده : شَجب واستنكار :

امتعض عدد من التربويين مما رأوا في لقطات البرنامج التي احتوت على اعتداءات على معلمين ، مشددين بأنها دخيلة على مجتمعنا السعودي ، وغير مصدقين أن طلاب المدارس امتلكوا الجرأة في ضرب المعلمين .

الوئام التقت بالمعلم خلف الزيادي فقال : لقد أحزنني وآلمني ما شاهدته في البرنامج من ضرب للمعلمين واستهتار بهم ، أين هؤلاء الطلاب من قول أحمد شوقي :

قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

مضيفاً أن المعلم يبني والوزارة تهدم فلا نلوم المراهق بقدر لومنا للوزارة .


في جازان حسرة وألم :
تحدث للوئام الاستاذ علي الراجحي من جازان فقال : ما شاهدته في الحلقة من ضرب واعتداء على المعلمين شيء محزن ولم أكن أظن انه يحصل مدارسنا مطلقا .

أولياء أمور يستغربون ما يحدث في التعليم :
الوئام التقت عبد الله شهيل (موظف بنك)
وأكد ان ما شاهده نتيجة طبيعية لعدم تربية الأبناء تربية سليمة وتوعيتهم بدور المعلم وأهمية احترامه, وصدقوني أن الطالب لن يستطيع أن يفعل أي شيء من الذي تم عرضه في البرنامج لو كان يعلم بان مصيره سيكون خارج أسوار المدرسة .

أما بخيت الزهراني (موظف بإحدى القطاعات الحكومية )
فقد أشار إلى أن ابنه يعرف أن المدرس لا يستطيع أن يضربه دون أن يحكي له ذلك , بل ويحكي له ابنه قصص طلاب في الابتدائي عند تهديد المعلم لهم بالضرب يقومون بتهديد المعلم برفع شكوى للإدارة !!

المعلم سالم العتيبي من الطائف قال : انه من خلال مشاهدتي للحلقة اعتصر قلبي الأسى والحزن أن يهان باني العقول وناهض الأوطان ، ووصمة عار على جبين وزارته الموقرة التي لها الدور الأكبر في ضياع هيبة منسوبيها وفقدانهم الأمان الاجتماعي والوظيفي فتعتبر وزارة التربية والتعليم المحور الأساسي في ذهاب هيبة المعلم ومكانته الاجتماعية من خلال التعاميم المتناقضة التي تصدر من قبل الوزارة ، ومن خلال التصريحات في القنوات المقروءة والمسموعة التي تتصف بالتهديد والوعيد للمعلم .



ويضيف المعلم من خلال الوئام أناشد مسئولي وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في التعاميم الصادرة من قبلها احتراماً لإنسانية المعلم وحقوقه ، وإلا فإن من حق المعلمين المطالبة برفع الحيف عنهم بالطرق النظامية المشروعة .

ومن تبوك أسف وحزن ورسالة شكر:
المعلمين خالد الشهري وعبد الله العمري من تبوك أكدا على أن البرنامج يحكي الحال المؤلم الذي يعيشه المعلم في المملكة وقد ركز البرنامج على نقاط يعاني منها ما لا يقل عن 90 % من المعلمين ، كما وجها رسالة شكر لضيوف اللقاء والقائمين على البرنامج والذي شعرنا منهم أنهم من القلائل الذين اهتموا لحال المعلم ، أما المأمول في البرامج التي تحكي هموم المعلمين فهو إطالة وقت الحلقة حيث أكدا على أنه لو امتد لساعة إضافية لكان كافياً للبوح بما في خاطر كل معلم ومعلمة .

وعلى صعيد إدارات التعليم أكد مُشرفٌ تربوي في تعليم الطائف أنه عندما منع الضرب في المدارس لم تظهر حلقة أو برنامج بهذه الجرأة على الإطلاق ، فالمَشَاهد ولقطات الفيديو كانت مُعبرة ً للغاية وتعتبر بمثابة رسالة شديدة اللهجة لوزارة التربية ، ويكفي عنوان الحلقة والضيفين اللذين أعطيا قوة كبيرة للبرنامج ، ولكني وددت أن يمتد زمن الحلقة لأكثر من ساعة .

المعلمات لهن رأي في الموضوع :
أما في الجانب الآخر فقد علت أصوات المعلمات بعد نهاية الحلقة مستنكرات ما شاهدن من مشاهد وصفتها المعلمة أم بندر من الطائف بأنها مُخيفة معتبرة ً بأن تلك المشاهد كفيلة بانهيار التعليم السعودي في حال عدم تداركها عاجلاً ،
في حين أكدت أم عادل من جازان - بعد مشاهدتها للبرنامج - خوفها على ابنها الذي يوشك على التخرج من كلية التربية ، وأشارت إلى أنه في السابق كان همها أن يحصل ابنها على الوظيفة أما اليوم فهي تخشى أن يكون مصيره مصير من عرضت صورهم وتعرضوا للضرب والإهانة بل أنها وصلت إلى حد القتل كما حدث لأحد المعلمين في إحدى المناطق الشرقية .

أما المُعلمة نور العتيبي فقد أكدت بأن البرنامج جرئ جداً أوضح العديد من المشاهد التي لم نتوقع أن تكون موجودة في تعليمنا ، مشيرة إلى أن الإعلام التربوي والتعليمي بدأ يأخذ الطابع الجدي في طرح القضايا ، وعلى الوزارة التحرك الميداني لا التحرك الورقي ! وعن ضيوف الحلقة : أوضحت بأن الجعيد قد فرض إيقاعاً من الاتزان والهدوء الرائع الذي تكيف به مع مشـاهد ولقطات الفيديو التي عرضها البرنامج .

أما أراء معلمات منطقة الرياض في مشاهد البرنامج فقد بدأت بهن المعلمة ( ف . م ) حيثُ أكدت على أن الحلقة كانت جداً رائعة ومفعمة بالإثارة والحقائق الخفية على المجتمع والرأي العام ولو لم يسلط هذا البرنامج الضوء على ما يعانيه المعلمون والمعلمات من حقوق مسلوبة لما تفاعل المشاهدون مما عرضته شاشة الاقتصادية من مشاهد وحوارات يندى لها الجبين .

أما الأستاذة ت . الدايل فتقول : انطباعي عن حلقة الهيبة الغائبة (( أنها رسالة موثقة بالمشاهد الحية وصلت للجميع لا يدركها إلا ذو لب صائب ...فإن لم تتفاعل وزارة التربية مع ما شاهدناه وما سمعناه فلا يحق لها بأن تتسمى بوزارة التربية والتعليم ) .

أما الأستاذة ( هـ اليوسف ) فأوضحت بأن الحلقة كانت جدا رائعة وينقصها كثير من الحقائق والمعاناة فالمعلمات أيضا يتعرضن للإيذاء ولم تحتوي الحلقة لكثير من معاناتهن ، فمنطقة النظيم والجنادرية في الرياض معلماتها مهددات بالإيذاء ومتابعة أولياء أمور الطالبات لهن للوقوف على أماكن سكنهن والخافي أعظم .

في حين أن الأستاذة ( ر.ع ) أكدت إعجابها الكبير بالحلقة وتحمست كثيرا لدور قناة الاقتصادية في موقفها الإنساني لقضية المعلمين والمعلمات مع امتعاضها لعدم وصول المزيد والمزيد من الحقائق التي يندى لها الجبين .

وفي الجانب القيادي التربوي للمعلمات أوضحت ( ن . ش ) وهي وكيلة مدرسة بأنها سعدت كثيرا عندما لمست اهتمام وسائل الإعلام ممثلة في قناة الاقتصادية لمعاناة المعلمين والمعلمات ، وأضافت : بصفتي إدارية في المدرسة أرى أن حقوق المعلمة مهضومة وأن الطالبات تجاوزن حدودهن وتخطين الخطوط الحمراء التي لا نمتلك الوسيلة في كبحها بسبب اللوائح التي تصدر من وزارة التربية والتعليم فنحن لا نملك سوى تنفيذ ما يرد إلينا ولو أننا لا نشعر بالقناعة فيه ألبته .

أما المعلمة أم عبد الرحمن فقد أكدت على أن حلقة ( الهيبة الغائبة ) جعلتنا نستشعر أمورا عظيمة تخلّت عنها أجيال الحاضر في ظل وفادة تربية (التدليل) للطالب و(التذليل) للمعلم التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم دون النظر فيما أنتجه إهمالها في تربية الجيل ، وكل ما أخشاه – بعد رؤيتي وسماعي لمشاهد الحلقة – هو أن تتحول مدارسنا من مؤسسات تعليمية إلى إصلاحيات إن استمر الحال دون بحث وتطبيق للعلاج لحل هكذا أزمة .

ومن جانب الطلاب فقد أكد الطالب سلطان النويجي من الطائف بأن ما شاهده في البرنامج من لقطات يُعد أمراً شنيعاً لا يرضاه عاقل مُدرِك .



وأبدى النويجي أسفه إن امتدت وتطورت هذه الاعتداءات لأعمال تخريبية أو إرهابية في المستقبل إن لم تستيقظ الوزارة من سباتها وتعمل بإخلاص في سن قانون تعليمي يحكم لغة العقل والتعليم في الوطن .

وعن لائحة السلوك قال النويجي : اللائحة جعلت الطالب يتطاول على المعلم ، فهي لم تفرق بين الطالب المجتهد والطالب المُهمل ، مما جعل جميع الطلاب غير مبالين وغير مكترثين بما سيعاقبون به عند إساءتهم للمعلمين ، منوهاً في الوقت ذاته بالدور الكبير الذي يقوم به المعلمون في منتدى معلمي ومعلمات المملكة في سبيل إيصال أصواتهم للمسئولين في التربية للعمل على إصلاح وتطوير التعليم بإعادة هيبة المُعلم التي غابت .

وعن حيثيات الحلقة أكد مُعِد البرنامج الأستاذ نواف الحميدان على أن مثل هذه البرامج الوثائقية تهدف إلى توعية المسئول وغيره ، مُشيراً على أنها خُطوة جريئة من المُعلمين بهدف تطوير التعليم الذي وللأسف الشديد يُنافس على المراكز الأخيرة ! مُحذراً في الوقت نفسه من ممارسة أي ضغوط ضد أي برنامج يختص بالمعلمين ، وإلا فإن المُعلمين سيخرجوا إلى قنوات أخرى تهتم بقضاياهم ، فبرامج المعلمين هي عبارة عن لفتة ضد ما يواجهون في الميدان في سبيل تحسين أوضاعهم ، وتطوير التعليم بشكل عام .

على الجانب المقابل قمنا بالاتصال برئيس اللجنة الإعلامية في منتدى معلمي ومعلمات المملكة الأستاذ خالد الجعيد والذي كان أحد ضيوف الحلقة للتعرف بشكل أكبر على رأيه في البرنامج ، ومدى تفاعله اتجاه الانتقادات التي وجهت له بعد البرنامج مباشرة حيث قال :

بالنسبة للبرنامج فأستطيع القول بأننا قد خرجنا به – ولله الحمد - لبر الأمان نظراً لضيق الوقت مقارنة بحجم الموضوع ، وهذا ما جعلني أختصر حتى أتيح الفرصة لزملائي الذين قاموا بعمل التقارير لتظهر أصواتهم ، وكذلك للقطات الفيديو ، فعند إطالتي في الحديث سيضيق الوقت وأُهدر جهد زملائي سواءً المتصلين أو من عمل التقارير، فوقت البرنامج مُقنن بـ 55 دقيقة لا مجال لزيادتها ولو لثانية واحدة لارتباطنا بإستديوهات دبي ، وهذا الأمر أُدركه تماماً لإطلاعي عن قرب بما في الأستوديو ، وقد كُنتُ حريصاً على أن ينتهي البرنامج دون أن يُبتر منه ثانية ٌواحدة ، ودون أن تتعرض مادة ٌمنه للاختصار أو الحذف .

أما بالنسبة للانتقادات فإني من أشد المُرحبين بها إذا كانت بناءة ، فالإنسان غير معصوم من الخطأ ، وكلٌ منا مرآة أخيه ، وعلينا أن نُدرك تماماً بأن ثقافة الحوار والنقد البناء وتقبل الرأي الآخر ومواجهته بلغة العقل والمنطق هو ديدن المثقفين والمتعلمين فلا بد أن نكون كذلك وإلا فلن ننجح إطلاقاً .

أما من انتقدني لهدف شخصي بكلمات استهجان أو تحقير فهو في الأول والآخِر قد أساء لنفسه ، وبيَن مدى نجاح المعلمين والمعلمات في إيصال أصواتهم ، وإني لأعتقد بأن من ينتقد بهذه الصورة لهو إنسان لم يتعلم بَعد فن النقد والحوار والرزانة لذا فسألتمس له العذر لجهله .



وعن أصداء البرنامج على المستوى الشخصي قال الجعيد : أنتهز هذه الفرصة عبر صحيفة المصداقية والشموخ " الوئام " لأشكر طاقمها المميز ، وأشكر إدارة القناة الاقتصادية الفضائية وجميع العاملين بها ، كما أشكر مُقدم البرنامج الإعلامي المميز رياض الودعان ، ومُعد البرنامج والتقارير ولقطات الفيديو الأستاذ المُبدِع نواف الحميدان ، وجميع الزملاء الكرام في الرياض ، وكل من راسلني عبر الهاتف أو الإيميل أو قام بالاتصال بي من معلمين أو مسئولين أو أولياء أمور أو طلاب من كافة مناطق المملكة سواء ً كانوا مُشيدين بالبرنامج أو الأداء أو معاتبين ، كما أشكر إدارة ومشرفي وأعضاء منتدى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية وكُتاب الساحات على وقوفهم بجانبي فكم أسعدني نقدهم البناء الهادف مع ثنائي الكبير لهم على ما قدموه لأجلي فأنا لا استحق ذلك لأن ما قُمتُ به فرضه عليَ واجبي نحوهم ، وأؤكد لهم بأنني لاشئ بدونهم .[/size]







التوقيع
اللهم نصرك الذي وعدتنا
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوئام ترصد أصداء حلقة المعلمين ( الهيبة الغائبة ) في الوسط الاجتماعي والتربوي نهر الكلمة المنتدى العام 18 12-04-2008 10:22 PM
حلقة الهيبة الغائبة دون طموحات المعلمين &&&&&& زمان الصبا المنتدى العام 0 11-04-2008 09:48 PM
حلقة الهيبة الغائبة دون طموحات المعلمين ابولميا المنتدى العام 0 06-04-2008 08:17 PM
تعال شوف (( حلقة (الهيبة الغائبة) لمناقشة هموم المعلمين والمعلمات !! tttyyy المنتدى العام 3 01-03-2008 02:34 AM
إلغاء حلقة (الهيبة الغائبة) لمناقشة هموم المعلمين والمعلمات !! ابو فيصل الثقفي المنتدى العام 36 27-02-2008 08:16 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:23 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1