Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
(الهيبة الغائبة) - رؤية نقدية
(الهيبة الغائبة) - رؤية نقدية
قديم منذ /13-04-2008, 08:45 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

نهر الكلمة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8996
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 744
 النقاط : نهر الكلمة is on a distinguished road

افتراضي (الهيبة الغائبة) - رؤية نقدية

الهيبة الغائبة) : رؤية نقدية


قد نسمع من الآخرين دون تثبُّت ، ونصغي دون دليل .. فتنقلبُ الموازين ؛ الصدق يؤول إلى كذب ، والجميل إلى قبيح ، والاجتهاد إلى فشل ... فيتبرأ منا التفاؤل ، وتسكننا نظرات التشاؤم ، وتملؤنا مشاعر الحسرة على فوات الأفضل ؛ وفقاً لما سمعناه دون أن نرى – رغم إيماني بالمثل : "لاتصدق كل ماتسمع ، ولانصف ماترى " !!
إذ لابد من الجمع بينهما : سماعا ورؤية .. ثم تعزيزها بالإصغاء والتحليل والتنوير والتفصيل – المهم أن نقرأ اللغتين منطوقة ومرئية – علّنا نخرج برأيٍ سليم ، وفق نظرة شخصية بعيدة كل البُعد عن تأثيرات الآخرين (!!) الذين استبدلوا (نون) النــــقد (المفتوحة) بـ (حاء) دخيلةٍ (مكسورة) . كسر الله أركان الـحـقد وشلّ ألسنة الحسد ، وأبدلنا إياها بنور العلم وشعاع التبصُّر ، وجعلنا ممن يلقون الكلمة بعد تمحيص ورويّة .
بعد البرنامج مباشرة – بل حتى بعد بدئه بدقائق – كنت على قارعة التأمل العميق فيما يكتب بهذا المنتدى ، فرأيتُ شرذمةٍ قليلون (والحمدلله أنهم قلّة) سلقوكم بألسنةٍ حداد .. قلبوا الموازين رأساً على عقِب !! حتى صارت الحقيقة – في أعيننا – شبحاً والواقع صيّروه بؤساً .. ضخّوا في قلوبنا التثبيط ، والإحباط .. والهزيمة ... هذه الرّوح التي يسعون دوما لبثّها فينا ، ولكن هيهات مادمنا أصحاب عقل ؛ نحكّم ألبابنا دون السير في معيّة (مع الخيل ياشقراء) .. وهناك مقولة انجليزية مثيلة أذكر بها :

How could a blind lead a blind?!!أي : كيف لأعمى أن يقود مثله !؟؟

فإن كانوا عميانا عن الحق ، فلن نكون (نحن) كذلك ، ولاحتى سنكون في معيّة عماهم – عمى البصيرة ، والقلب ، والعين ...... إلخ . فنحن مبصرين بما فيه الكفاية ؛ أتحدث عن نفسي ، وعن إخوتي ، وأخواتي (العقلاء ) فقط !
فالهدف واضح من تلك الفعال : خلق صدع في أرض وحدتنا !!


***************
المهم .. فجر هذا اليوم – بعد تحميل البرنامج – بقيت ساعتين أقرأ ملامح وحركات وأصوات المشاركين/المشاركات .. وأحسب نقاط الضعف والقوة ، والزيادة والنقص .. المهم أنني ابتدأت من أول مشهد بلوتوث إلى آخر رسالة sms ذكرها المذيع الذي أجده والله أنصف في واقعية الطّرح و تسلسله و اختصاره للأسئلة مع كثرتها في غير زيادة (وفي هذا كانت قوة المناظرة) ، فلماذا قلّل البعض من شأنه (هل لمقارنته مع – مثلا – صلاح الغيدان الذي لاأعرفه ؟) هذا لايعطينا الحق في أن نبخسه حقه فمن المعروف أن المقارنة حتى وإن جاد طرفاها فلابد من تتفيه أحدهما وهذا خطأ ، فما رأيته من هذا المذيع في الأربعة نقاط التي ذكرتها أعلاه هي المهمة في نظري لأي مُحاوِر يمكنني إطلاق كلمة "ناجح" على طرحه – وهذه وجهة نظر خاصة لاأفرضها على أحد.
******************




للحديث بقية في الجزء الثاني







 

(الهيبة الغائبة) - رؤية نقدية
قديم منذ /13-04-2008, 08:46 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

نهر الكلمة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8996
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 744
 النقاط : نهر الكلمة is on a distinguished road

افتراضي


الجزء الثاني
وجهة نظري في المذيع ذكرتها مسبقا ،وقد يرى البعض استعجاله إلا أن عامل الوقت كان يحكمه . وفيما يلي وجهة نظري في البرنامج ككل – دون تكرار كتابة الأحداث التي رأيتموها بأنفسكم والتي برع في سردها الأخ أحمد المتحمي مشكورا على هذا الرابط:

https://www.ksa-teachers.com/forums/s...ad.php?t=19265

رؤيتي النقدية كالتالي :
– الأحداث متسلسلة ومترابطة ، ولايكاد الضيوف يتجاوزون فكرة حتى يستكملونها بالتمثيل والتدعيم (من صحف/أو مشاهد/أو أمثلة واقعية).
– المقاطع المرئية عبر البلوتوث والصور جدا رائعة – وأضافت حسّ واقعي للحلقة – وبهذا لايمكن لأحد تكذيب أو تأويل كلامهم أو وصفه بـ "المبالغة" كما حدث في حلقات سابقة مع المسئولين حيث كذبوا وقوع مثل هذه الحوادث بل ويصرون على نُدرتها . فبدل أن يقال أن هناك "هيبة غائبة" وجدنا أن الضيوف والمذيع بدؤوا يستشعرون قوة الحدث فتجدهم يستخدمون مرادفات أقوى فمرة "غائبة" ومرة "مغيّبة" ومرة "ضائعة" – ولكل واحدة من هذه درجة قوّتها انتقالا من اسم الفاعل إلة اسم المفعول– أعيدوا رؤية وسماع الحلقة وستلاحظون ذلك . وما قرأتُه من خلال هذه المرادفات الثلاثة هو عِظَم الأسف والأسى في قلوب المذيع والضيفين للحال الذي وصل إليه تعليمنا .
– محاور اللقاء رائدة ومتجددة وهذا ارتقى بها عن (المأمول) الذي جعله البعض (ومنهم ناصر الحمدان بصحيفة الوئام) دون المأمول ! بأي حق ؟ وبأي منطق ؟ أريد جوابا مقنعا من وجهة نظر لغوية .
– ضيوف اللقاء متمكّنين – ماشاء الله – والثقة والانسيابية في الإجابة لايختصم عليهما اثنين .
– اللغة المنطوقة متلائمة مع لغة الحواس ، وآمل منكم ملاحظة ذلك جيدا خصوصا :
أ) في ايماءات وابتسامات الأستاذ الأحمد حيث كانت ضحكاته وهز رأسه توحي بعدم الرضا عن الحال ، وكأنني أقرأ مع كل سكنة من سكناته عبارة "الله المستعان" التي لم يتفوه بها ولكن ملامح وتعبيرات وجهه نقلتها لي كقارئة . وكم كنت أتمنى لو أن وقت الحلقة يسمح بإطالة هذا الشيخ الجليل في سرد مدى احترام الطالب والمجتمع للمعلم في ثقافة التعليم الماضي .! أيضا لاحظت تعبيرات الدهشة والاستغراب تتبعها التهدئة للوضع وتوطين النفس على أن لكلٍ ثقافته التي تحكمه بدلا من استحضار ثقافة (اليابان) المزعومة في تربية أبناء (المملكة) ! هذا ماذكره مستهجنا الأستاذ الأحمد ، وأوافقه الرأي ؛ إذ الوزارة تسمع بثقافة الآخر ولاتجيد إلا تطبيق القشور دون دراسة المضمون ، ودون الأخذ بعين الاعتبار البنية التحتية (المعششة) المتراكمة لسنوات من الفشل !!
ب) بالنسبة للأستاذ الجعيد أراه استخدم لغة الهدوء في سرد الوقائع وهذه اللغة الأقوى في تخويف الخصم حيث تمنح الثقة بالنفس وترفع شعار التحدي بالمواجهة، وإضافة إلى هذا الهدوء استخدم أسلوب نفسي يسمى "صفع المشاعر" وقد برع في استخدامه بما فيه الكفاية ، ولاأدري ماإن كان على علم مسبق بأن هذا الأسلوب هو أحد أساليب الحوار النفسي المتعب !! أما هذا الأسلوب فمضمونه هو أن تعطي صفعة نفسية لخصمك ، حينها يستشعر الخصم الصفعة وتبقيه ساكناً غير قادر على الحركة (فتعالوا وأبلغوني أين حركة الوزارة بعد البرنامج ؟ هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا !!) .. ومن المعروف – في علم النفس اللغوي – أن هذا الأسلوب يزداد قسوة وحدة بالاستمرار في إعطاء الصفعات ، وأيضا السرعة في مواصلة تبديل التجارب ، وهذا ماحدث مع الأخ خالد حيث كان يذكر كل فشل وكل نقطة ضعف من نقاط الوزارة الواحدة تلو الأخرى .. ومما يُخشى من مثل هذه الضربات المتتالية إحداث اختلال في وظائف المخ (بالضبط في المنطقة السفلية منه والتي تختص بردة الفعل إزاء الهجوم النفسي الحاصل) . (وأتوقع الدكتور عبدالله المقبل ماذاق النوم ليلتها لأن نصف البقشة انكبّت على رأس الإدارة المدرسية وفشلها في اتخاذ القرار التربوي !!!) . هذا – أيضا– يجعل من الخصم شديد الحذر في المستقبل من هذا الشخص المناور كما يصفه عقل الخصم الباطن (الله يعينك يالجعيد !!) بحيث يفتقد الأمان عند لقائه !! (قابلوني لو وافقوا على لقاء مع المعلمين بعد اليوم !!)








 
(الهيبة الغائبة) - رؤية نقدية
قديم منذ /13-04-2008, 08:48 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

نهر الكلمة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8996
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 744
 النقاط : نهر الكلمة is on a distinguished road

افتراضي

– المشاركين وأبتدئ بأعضاء المنتدى : الأستاذ أحمد الأزيبي كلامه رائع اختصر "كل" مايطالب به المعلمين من حقوق في جمل بسيطات وافيات– فهل نريد أو نطالب بأكثر مما قال؟ أجد أنه اختصر عدة صفحات في سطور من وجهة نظر قانونية . الأخت أم معتز تطرقت لأمور تربوية هامة جدا دعمتها بأمثلة واقعية ملموسة مسايرة للحدث ، وحقيقة أدهشني كلامها عما تفعله مديرة المدرسة من تربية تحريضية تربّي الطالبات عليها من شأنها تأليب قلوبهن على المعلمات !! لكنها – بهذه المشاركة – أعطت دليل ثبوتي يجعل الوزارة – بما فيها الإدارة المدرسية – ترتجف (!!) وتعيد ترتيب أوراقها من جديد !!
مداخلة : بعد رؤية الحلقة صباح اليوم أرسلت لأم معتز رسالة جوال "شكر وثناء" وهذا ماتستحقه إزاء مشاركتها الرائعة ، وقلت لها "الله يعينك ايش بتسوي فيك المديرة ؟؟!!" أتوقع اغتيال !! صار صحيح !! المديرة ........! الله يكون بالعون .
– فيما يتعلق بالمداخلات الخارجية من المعلمين كانت أكثر من رائعة والشهادة لله ، والعجيب تفاوت الأعمار بين المداخلين وهذا أعطى نضج للحلقة ، وأيضا الأعجب أن كل واحد منهم تطرق لنقطة بمثابة القنبلة الذرية التي تفجرت على الوزارة ! ماشاء الله استكملوا كل النقاط : التأديب ، الدراسات العليا ، الهدر المالي ، الاحترام ..... إلخ .



****************


وبعد هذا كله .. أقول :
كل عمل لابد أن يعتريه النقصان ، ليس عمدا وإنما غيابا لأحد (أو أكثر) عناصره المهمة .. فما الذي ينقص هذه الحلقة ياترى ؟ الإجابة كالتالي :
أ) تواجد المسئولين – وغيابهم دليل الضعف والفشل الذريع في المواجهة .
ب*) تواجد طلاب سواءا من فئات مختلفة وبيئات تربوية متباينة ، وهذا سيثري النقاش أكثر – وإن كنت أرى بأن مقاطع البلوتوث تحدثت بما يكفي وأيضا حديث شيخنا الأستاذ عبدالعزيز الأحمد وإيماءات جسده كانت كافية للاستنكار والشجب لتخلي الوزارة عن مسئوليتها في : إضاعة هيبة المعلم ، ورمي الحبل على الغارب في تربية الطلاب/الطالبات.


بناءا على ماسبق ووفقا للنقص المذكور في النقطتين الأخيرتين اللتان أجدهما مهمتان للغاية لخلق روح الحوار في المجتمع التربوي التعليمي وما هكذا ينبغي من جهة عليا كالوزارة !! ( إلا على فكرة ! وين مستر عبدالله المقبل ماقالوا بيطلع ؟؟؟!!) أقرر إعطاء نسبة 96% نجاح الحلقة، لسبب أنه حتى ورغم نقص العنصرين إلا أن الإعداد السايق المرتب ومحاولة استدراك النقص (الذي غطّى كثير من نقاطه التضادالثقافي الذي خلقه الضيفين في ذكر ثقافة طلاب الحاضر وما يقابله من ثقافة طلاب الماضي)..
فجزاكم الله خيرا أبطال اللقاء ، وأثابكم الله إخوتي وأخواتي المشاركين ، ورفع الله قدر الأخ نواف الحميدان وفواز الحارثي وكل من عمل خلف الكواليس من مبدأ (وتعاونوا على البر والتقوى)
مرفأ أخير :
- وكيل المدرسة الذي أعادنا إلى تربية "الفلكة" ... هذا وكيل "فلتة" ! رفع الله شأنه ونجاه يوم لاينفع مال ولابنون .
- (ناصر الحمدان) خلقت عندي تساؤلا بعد نشر عنوانك (حلقة الهيبة الغائبة للمعلمين دون المأمول) قبل يومين ، ثم نشر خبر جديد اليوم تمجّد فيه الوزير ودخول الصف المتوسط (وعجبي) !! ماذا تقصد من تتالي الخبرين ؟ أدرك جيدا ماترمي إليه ، وأراك غير منصف في حق نفسك بأن تعيش متطفّلا على فتات خبز الوزارة !! ولتعلم أنه لولا (صحيفة الوئام) العزيزة على فكري .. لربما أوصلت اسمك إلى ماهو (دون المأمول) في نظر....... !

هذا مااستطعت ، فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .. واعذرونا على التقصير.


إخوتي وأخواتي : بقي أن نسجل شكرنا لمن استحقوا الشكر.

منقول من منتديات معلمي ومعلمات المملكة للمطالبة بحقوقهم .








 
(الهيبة الغائبة) - رؤية نقدية
قديم منذ /14-04-2008, 04:51 AM   #4 (permalink)

عضو مميز جداً

ساهي- غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 286523
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 500
 النقاط : ساهي- is on a distinguished road

افتراضي

رؤية نقدية بناءه
جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلقة الهيبة الغائبة دون طموحات المعلمين &&&&&& زمان الصبا المنتدى العام 0 11-04-2008 09:48 PM
مارأيكم في الهيبة الغائبة الهاوي 2008 المنتدى العام 4 06-04-2008 10:55 PM
حلقة الهيبة الغائبة دون طموحات المعلمين ابولميا المنتدى العام 0 06-04-2008 08:17 PM
الهيبة الغائبة على قناة الإقتصادية س السميد المنتدى العام 7 05-04-2008 09:15 PM
الهيبة الغائبة من جديد ساهي- المنتدى العام 4 05-04-2008 08:04 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:12 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1