Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كتب التربية الإلكترونية جامدة فالوزارة وزعت أقراصا ممغنطة ومنسوخة من المقررات فقط
كتب التربية الإلكترونية جامدة فالوزارة وزعت أقراصا ممغنطة ومنسوخة من المقررات فقط
قديم منذ /15-04-2008, 07:42 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي كتب التربية الإلكترونية جامدة فالوزارة وزعت أقراصا ممغنطة ومنسوخة من المقررات فقط

اظهر عدد من المعلمين والمعلمات والطلاب وأولياء الأمور استياءهم من المادة المدمجة ( الكتاب الالكتروني) الذي وزع مؤخرا في بعض المدارس الحكومية بعد أن اصدرت ادارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم تعميما بشأن توزيع الاقراص المدمجة ( الكتب الدراسية الالكترونية لنشر الوعي المعلوماتي في الميدان وبذلا للجهود من اجل دمج التقنية في التعليم بهدف نشر ثقافة التعامل مع الحاسب الآلي والمحتوى الرقمي والبرمجيات التعليمية .... ولكن للميدان رأي آخر حيث كانت ردة الفعل من بعض المعنيين من طلاب ومعلمين واداريين متباينة بين الرفض والقبول في بساطة إمكانيات القرص المدمج وثورة التقنية في مجال التعليم واظهر العديد من اولئك آرائهم حول الكتب الالكترونية ومدى خدمتها للمادة الاساسية فوجدوا أنها منسوخة بناسخ ضوئي وليس فيها أي تفاعل بين الطالب والمادة والمعلم.
توعية
مرعي العمري وكيل اداري بعد أن أبدى عدم رغبته في التحدث للإعلام علق على جودة المادة فقال: ان الوزارة حريصة كل الحرص على مواكبة احدث التقنيات في مجال التعليم وهو جهد مبارك تشكر الوزارة عليه لولا ان بعض الطلاب لا يستطيعون الاستفادة من المادة الإلكترونية لعدم حيازتهم أجهزة حاسب في منازلهم واقترح أن يقام برنامج توعوي بنشر ثقافة الحاسب تزامنا مع مشروع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للحاسب الآلي والكتب الكترونية التي وصلت حديثا.
جافة
جابر المري وكيل طلابي يقول: ان التجربة تعد رائدة وحديثة في التعليم الا انه يعاب عليها أنها ماده جافة ولا يستفيد منها طلاب كثر بحكم وجود جانب تشويقي على المادة العلمية وكنت اتوقع ان يستغني الطالب عن الكتاب المدرسي بمجرد استلامه للكتاب الالكتروني ولكن من خلال تجربته اكتشفت انه قد يسهم في عمل وسائل تعليمية من خلال بعض الصور المنسوخة من الكتاب.
توفير اجهزة
محمد بن سعود الحربي «معلم» أشاد بالفكرة ولكن تظل ثقافة الطالب محدودة ولعل عدم إمكانية توفير جهاز حاسوب لكل طالب يسهم في ضعف المادة المقدمة وعدم فاعليتها ولعل اغلب مستخدمي الحاسوب هم غير مدركين لأهميته وانه لمجرد التسلية فقط واضاف: إنه يتمنى ان يرى كل طالب يحمل جهاز الحاسوب بدلا عن كتبه متجها لمدرسته .
تطوير
بندر بن سعد المالكي احد المعلمين الذين تفاعلوا مع الكتاب الإلكتروني قال: ان المادة جيدة وتحتاج إلى تطوير من قبل إدارة التقنيات بالوزارة فالمحتوى كبير ويضم مناهج كل سنة دراسية ولكل فصل وامتدح الفكرة من حيث التنفيذ فالواجهة في بداية المادة مصممة بطريقة حركية رائعة ولكن تجد المادة الاصلية بنظام الب دي اف نظام الكتاب الالكتروني.
استنساخ
مساعد الشمري معلم للغة العربية أظهر اهتمامه في تجربة الكتاب الالكتروني بعد عودته للمنزل فقال: سبقني بعض أبنائي الطلاب لمعامل الحاسب الآلي وجاؤوني خائبين وقالوا: ان المادة مجرد استنساخ فقط للكتاب وكنا نتوقع تفاعلا ملحوظا من خلال القرص المدمج ولكن دون جدوى وبين أن حرصه على شرح بعض الدروس من خلال الكتاب الالكتروني لم تعد قوية.
مصمم
الطالب عبدالعزيز البلم احد طلاب مجمع الأمير محمد بن فهد يقول: ان فكرة الكتاب الالكتروني رائدة وتحسب للوزارة وتمنى لو صممت المادة كلها على نظام (( المايكرو ميديا فلاش ) واضاف أنه شاهد السي دي وقال ان لديه استعداد للإسهام في إنتاج مواد فصله وتصميم دروس الكترونية في برنامج الفلاش وعلل ذلك بان العرض الحركي التفاعلي هو المرغوب في التعليم حاليا.
كتب ثقيلة
الطالب منصور المنصور كان متفائلا في بدء استلامة للقرص المدمج وذكر ان الفكرة اكثر من رائعة فبدل أن احمل عشرة كتب ثقيلة احمل القرص المدمج واذهب به إلى المدرسة وأنهي معاناة حمل تلك الكتب التي كثيرا ما اكره حملها ... ولكن قمت بتجربة هذا المنتج مع بعض زملائي في مركز مصادر التعلم وكانت الردود مخيبة للآمال على نفسيتي ومن معي.
محمول
عبدالعزيز العمار طالب متفوق قال: ان الإحباط بدأ يدب في قلبي بعد أن اكتشفت جمود مادة القرص وأنها مجرد نسخ من الكتاب المدرسي ويحتاج كل طالب إلى جهاز محمول كي يتصفح المادة.
شركات متخصصة
يوسف اليوسف يقول: سبق وان تعرفت على بعض البرامج المنفذة لبعض المواد من شركات متخصصة في مجال التعليم على الحاسوب وكان تنفيذه رائعا واضاف: لو أن الوزارة كلفت إحدى تلك الشركات في تنفيذ بعض مشاريعها لكان افضل من إخراج قرص بهذه الطريقة المبسطة والتي لا تخدم المنهج الدراسي كثيرا.
معطوبة
قال بخيت الغامدي: ان الاقراص المدمجة التي وزعت مؤخرا على ابنائنا معطوبة وحين رغب ابني في تصفحها في المنزل لم يعمل القرص معه وطلب مني استخدام جهازي المحمول وقام بتجربة النسخة ولم يعمل ايضا وهذا يدل على سوء الانتاج وعدم جدواه.
قرص موحد
المعلمة ناريمان علي ذكرت أنها خطوة اولى في مجال التعليم الإلكتروني ورائدة في مجال التقدم العلمي لأنها ستخدم الطالبات في حال غيابهن عن المدرسة فتعوض ذلك باستخدام ذلك القرص المدمج وخصوصا المواد العلمية وكذلك المواد الاثرائية ويؤخذ على هذا القرص انه موجه باستخدام واحد عند الطالبة والمعلمة وترى انه من المفترض أن يخصص للمعلم قرص خاص يختلف يحتوي على أنشطه وبرامج منوعة لكي تسهم المعلمة في حيوية المادة الدراسية واضفاء المتعه والفائدة.
أمر مخجل
فوزية الغرير معلمة ترى ان مادة القرص المدمج جاءت بعشوائية دون أن تدرس واهتمام المشروع بظاهر الخطوة دون المضمون وتتغاضى الوزارة عن تدريس الحاسب الآلي في المراحل الابتدائية فيما يقوم بها بعض الشركات المتعاقده مع الوزارة في تدريس الحاسب الآلى يعد امرا مخجلا و مكلفا ولا يستطيع بعض أولياء الأمور دفع التكاليف المالية وخصوصا ان بعضهم عدد ابنائه وبناته كثر .
بالمجان
المعلمة طعمه الشهري ترى ان القرص المدمج ليس له قيمة بالنسبة للطالبة فهو يعرض الكتاب المدرسي مصورا وليس به معلومات اضافية كافية وكذلك ظروف بعض أولياء الأمور الاقتصادية لا تفي بشراء جهاز حاسوب لابنائهم وتشير إلى ان بعض طالباتها ابدين استياءهن واعتبرت المحتوى اصلا وصورة وأضافت ان الحاسب الآلي يعد من الامور المهمة في حياتنا واصبح مطلبا ضروريا ولم تقدم الوزارة على تدريسه بالمجان في مدارسنا الابتدائية.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزراة التربية والتعليم تدشن تحاضيرها الإلكترونية للمعلمين والمعلمات يوم الحادي عشر من ميسلووون زاجل الشـــــريف 131 19-03-2011 02:47 PM
التربية تمنح مديريها صلاحية تحديد إجازة الصفوف الأولية بشرط إنتهاء المقررات والنتائج ابولمى المنتدى العام 4 31-05-2008 06:50 PM
التربية توزع خمسة ملايين قرص مدمج بعد عيد الفطر المبارك تحتوي المقررات الدراسية الغازي المنتدى العام 14 21-09-2007 04:20 AM
الحميد: نظام متابعة المقررات المدرسية وفر (210) ملايين ريال على وزارة التربية قشطة تاج المنتدى العام 0 17-07-2007 09:25 AM
التربية تؤجل تدريس المقررات الجديدة لمشروع تطوير المناهج aburakan المنتدى العام 1 21-08-2006 02:11 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1