Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
هام جدا ... لكل سعودي مسئول!!
هام جدا ... لكل سعودي مسئول!!
قديم منذ /15-04-2008, 01:45 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

fikra_jadida غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 295819
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 4
 النقاط : fikra_jadida is on a distinguished road

افتراضي هام جدا ... لكل سعودي مسئول!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أرجو منكم أن تتسع صدوركم لهذا الطرح المبسط وأن يجد موضوعي من يتبنى أفكاره لإحداث تغييرا إيجابيا لصالح كل فرد في هذا المجتمع الحبيب.

أولا أطرح عليكم أسئلة للتفكير والبحث.

فقط أرجو أن تكون الردود منطقية وموضوعية ... بمعنى أن يوضح المشارك أسباب الاتفاق أو الاختلاف مع الفكر المطروح.

الأسئلة هي :
أولا: لماذا ترفض الحكومة الاقتراحات المقدمة من أجل تطوير مناهج التعليم؟
ثانيا: لماذا يحرم السعوديين من التقديم لأبنائهم في المدارس العالمية التي تقدم نوعا من التعليم أفضل بكثير من التعليم المقدم في المدارس السعودية؟
ثالثا: لقد تقدم الكثير من أصحاب المدارس بطلبات لوزارة التربية لكي يسمح لهم بافتتاح أقسام للمستوى الخاص والذي يتم فيه تدريس جميع المواد باللغة الإنجليزية ووفق المناهج العالمية ... وذلك مع استمرار هذه المؤسسات في تدريس مناهج الوزارة باللغة العربية ... وذلك لمن يرغب من الأهالي ... وهم كثييييييييير ... إما من المتعلمين السعوديين الذين تعلموا خارج المملكة وأدركوا الفرق ... أو ممن لم يتمكنوا من الوصول إليه بأنفسهم ويرغبوه لأبنائهم. هذه الطلبات تم رفضها لأسباب غير معروفة لأن الأسباب المذكورة كان يمكن توفيق الأوضاع عليها! ما هو السبب الحقيقي للرفض؟ وبعد ذلك نشتكي من انخفاض مستوى الخريجين السعوديين وعدم إقبال أصحاب العمل على توظيفهم!!

الطرح المقدم هنا هو أن الخريج لا ذنب له فهو ضحية ... العيب في المناهج المقدمة والطرق التربوية الخاطئة التي تمارس في المؤسسات التعليمية وعدم وجود سياسة واضحة لتطوير منظومة التعليم.

ولكي أوضح وجهة نظري دعونا نتخيل قصة خريج من بداية التحاقه بالمدرسة ...

وأنا هنا لن أتحدث عن المدارس الحكومية لأن مشاكلها تتطلب طرح مطول ولا يتسع المجال لمناقشته الآن...

في جميع المدارس الأهلية ... هل تعرفون أحد رسب في أي سنة دراسية؟؟!!؟؟ أبدا...!!! هذا يعني أن جميع طلابنا كوادر مؤهلين ما شاء الله! وتجد درجات الأوائل 100%!!! إخواني الأعزاء ... إن هذا لا يحدث في الدول المتقدمة...!! وكل خبراء التعليم والتربويين يعرفون أن مقياس نجاح ومصداقية أي اختبار يحدد بتحقيق نتائجه منحنى أعلى مستوى فيه لا يصل إلى الدرجة النهائية وأدناه يكون تحت درجة النجاح!! نعم ... أحيانا تكون هناك استثناءات ولكن الاستثناء لا يمكن أن يكون قاعدة!! وبالتالي فعندما ينظر أي خبير تربوي إلى نتيجة مدرسة ما ويجدها تصل لـ 100%، يشك في مصداقية الخدمة التي تقدمها هذه المدرسة!!

إذا تكون المعادلة كما يلي: تعليم متدني ... ونتائج في السماء!! وهنا يجد الطالب نفسه يحقق نتائج خيالية وبدون تعب حقيقي ... فيحيا في وهم لا علاقة له بواقع الحياة ويكون ذلك خلال أخطر فترة في حياته وهي فترة تكون الشخصية لديه... وعندما ينتقل من هذه المرحلة إلى الواقع يجده أليما ... ولا يجد ما يفعله إلا انتظار الوظيفة الحكومية التي بكل المقاييس ... وإن تمكنت لفترة ما ... لن تتسع لهذا الكم الهائل من الخريجين كل عام.

طيب ... خلصت الوظائف الحكومية .... ولا يوجد مجال إلا وظائف القطاع الخاص ... يتقدم الخريج السعودي ونظير له أجنبي لوظيفة ما .... ويقارن صاحب العمل بين مؤهلات الخريج السعودي وقرينه الأجنبي ... فيجد مؤهلات الأجنبي أفضل بكثير فيختاره عن السعودي ... ويظل الخريج السعودي بدون عمل لأنه يحمل شهادة لا قيمة لها في سوق العمل (وهو ما وصفته سابقا بالواقع الأليم).

طيب ... ظهرت مشكلة بطالة السبب فيها بالأساس النظام التعليمي الغير قادر على تخريج كفاءات مؤهلة ... كيف تعاملت الحكومة مع هذه المشكلة؟؟

هل فكرت في إعادة تقييم نظام التعليم الحالي أو تطوير المناهج لترقى إلى المستوى المعياري العالمي أو حتى – ولو على سبيل التجريب - القبول بالاقتراحات المقدمة من أصحاب المدارس الطموحين؟؟

الإجابة هي ... لا!! تجاهل صاحب القرار في هذا الشأن أساس المشكلة واتجه إلى حل مرحلي مؤقت ألا وهو ... السعودة!!

تم تطبيق نظام السعودة وتضييق الخناق على القطاع الخاص في استقدام عمالة مؤهلة من الخارج ... يعني تم إجبار أصحاب العمل على قبول هؤلاء الخريجين ذوي المستوى الأكاديمي المتدني وإلا تعطلت جميع مصالحه!!

وكان لزاما على أصحاب العمل أن يفعلوا شيئا لتجاوز هذا التضييق. ماذا فعلوا؟ قاموا بتغطية نسبة العمالة السعودية المطلوبة بوظائف لا تتطلب مؤهلات وغير مرتبطة بأساس العمل الذي تمارسه هذه الشركة مثل فرد امن أو سائق أو موظف أعمال إدارية ... الخ!!

أعترف أن هذا الحل قد ساهم في حل مشكلة البطالة في بلدنا بشكل جزئي ... لكن أساس المشكلة ما يزال قائما!! لا تزال المدارس تزاول عملها بالشكل ذاته ولا تزال المناهج في نفس المستوى المتدني ... ولا يزال الرفض لاقتراحات التطوير مستمرا!

وبناءا عليه أرى انه قد آن الأوان لكي تعيد الوزارة النظر في سياساتها التعليمية وأن تقبل الاقتراحات الجديدة والبناءة وأن يتم تقييم هذه الاقتراحات من منظور جديد يرتبط بالواقع الذي يعيشه المجتمع الآن وحاجات سوق العمل.

إن أساس تقدم أي مجتمع يقوم على الكوادر المؤهلين في هذا المجتمع، والذي يعمل على بنائهم النظام التعليمي القائم ... وأن يكون ذلك بعيدا عن الإحصائيات اللامعة التي تسهم في إعطاء صورة براقة مغايرة للواقع الأليم.

أكرر رجائي أن يجد هذا الفكر من يتبناه ممن لديهم - أو يمكنهم الوصول إلى - سلطة اتخاذ القرار في هذا البلد الحبيب.

اللهم قد بلغت ... اللهم فأشهد.

مفكر شاب حريص على مصلحة هذا الوطن









 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصدر سعودي مسؤول : اسرائيل نازية جديدة.. وسنبني كل منزل فلسطيني تدمره النازية امبراطور الوزارة المنتدى العام 6 03-03-2008 04:41 PM
مسؤول سعودي يعترف بأن ارتفاع الاسعار اصبح امرا خطيرا((صح النوم ياوطن)) راكان80 المنتدى العام 8 26-12-2007 01:55 AM
رسالة الى مسؤول ........ Dreamboy المنتدى العام 2 12-10-2007 01:35 AM
كل ماتحتاجه عن قبول الطلاب سيان سعودي او غير سعودي او000 ابوجندب منتدى الادارة المدرسية 5 05-12-2006 05:45 PM
دعوة لكل مسؤول القدوة منتدى التوجيه والارشاد 0 23-01-2003 03:26 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:06 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1