Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
قرارات هامة للوزارة .. وعدد من المشاريع الهامة
قرارات هامة للوزارة .. وعدد من المشاريع الهامة
قديم منذ /21-04-2008, 02:22 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

Thumbs up قرارات هامة للوزارة .. وعدد من المشاريع الهامة

أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد لصحيفة اليوم عن 6 مشاريع تربوية وتعليمية تعمل الوزارة حاليا على تنفيذها في الفترة القادمة . وأوضح الدكتور عبدالله العبيد ان احدى اشكاليات التعليم في المملكة عدم وجود جهة محددة لرسم المعالم وان اللجنة العليا لرسم سياسات التعليم حتى الآن لا تمثل فيها الوزارات المعنية بالتعليم وان المجلس الأعلى للجامعات والذى تم دراسته وصدر له تنظيم قبل سنتين لم يفعل حتى الان . وتناول الوزير في حوار مفتوح مع عدد من الأكاديميين والمختصين والمثقفين بالمنطقة الشرقية هموم الوزارة ونظرتها للمرحلة القادمة بمشاركة وتنظيم ادارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية . وفي بداية اللقاء الذي اداره مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس والذي اشار إلى أن هذا اللقاء ورشة عمل لمعرفة تطلعات وآراء المجتمع من الوزارة ثم تحدث الوزير العبيد عن ان اللقاء – قائلا- هو الحلقة الأولى من حلقات تحقيق الجودة الذى تتبناه الوزارة وبدأنا بالمنطقة الشرقية نظراً لتميزها وامتلاكها لعدد من الكفاءات والقدرات سواء في المؤسسات الحكومية او القطاع الخاص مشيرا الى ان هذا التواصل جزء من مسؤولية الوزارة مع فئات المجتمع المختلفة . وأكد الوزير على ان مسؤولية الوزارة تعنى بتنمية العنصر البشري في خطواته الأولى على اختلاف قدرات هذه الناشئة وان الوزارة غير معزولة عن اهداف ومتطلبات وملاحظات المجتمع سواء كان ذلك عبر اللقاء الذي عقد مع وسائل الاعلام او ما تتلقاه من كتابات ونقاشات موضحاً ان كثيرا من الاطروحات والندوات تنتهي بنهاية اللقاء ما لم تكن لدى الجهة المعنية النية لتفعليها وهو الامر الذي تعمل عليه الوزارة من خلال الاستماع وتلبية احتياجات المجتمع وفق الاسس والقواعد التربوية العامة . وتخوف الوزير من انفصام جهات التعليم والذي يؤدي الى انفصام آخر في مستقبل القدرات والطاقات البشرية بالمملكة . وأشار الى ان هدف هذا اللقاء هو الاستماع إلى اراء المشاركين وملاحظاتهم وتطلعاتهم وهي سلسلة من الحلقات التي تشمل مختلف مناطق المملكة .

مشروعات الوزارة

فيما تحدث الدكتور نايف الرومى وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير عن مشروعات الوزارة وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم الذي خصص له 9 مليارات في 6 سنوات ويقوم على 4 محاورهي تطوير المناهج ، واعادة تأهيل المعلمين والمعلمات ، والبيئة المدرسية ، والانشطة غير الصفية . وقال الدكتور الرومي ان هذا المشروع بدأ العمل به منذ اشهر ويسير وفق ما خطط له وتقوم فكرته على ان يكون المشروع على مستوى التخطيط والإدارة موكلا لاحدى الشركات العالمية وتقوم مع إدارة المشروع واللجنة التنفيذية بالإدارة الكاملة له حتى يكون مشروعا غير تقليدي نظرا لأهميته والمؤمل عليه بأن يحقق نقلة نوعية .

تطوير المناهج

وأضاف الدكتور الرومي أن من مشروعات الوزارة المشروع الشامل لتطوير المناهج والذي بدأ منذ سنوات وتم التطبيق الفعلي للمشروع في حلقته الاولى هذا العام على صف اول ابتدائي ورابع ابتدائي واول متوسط والسنة القادمة يطبق الحلقة الثانية في صف ثاني ابتدائي وخامسة ابتدائي وثاني متوسط اما الحلقة الثالثة في السنة بعد القادمة فيطبق في ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط . وهذا المشروع للمرحلة الابتدائية والمتوسطة ويطبق حاليا على 40 مدرسة ثم تقوم التجربة ويتم الاستفادة من نتائجها .

العلوم والرياضيات

اما المشروع الثالث من مشروعات الوزارة فقال الدكتور الرومي ان الوزارة تتطلع ان يحقق نقلة نوعية على مستوى العلوم والرياضيات وهو مشروع العلوم والرياضيات والذي حرصت الوزارة على القيام بدراسة علمية لما يطبق في دول العالم والتي لديها تجربة ثرية في العلوم والرياضيات من سلاسل عالمية سواء سنغافورة او بريطانيا وكندا وامريكا ثم شكلت لجنة علمية من الجامعات وطاقم الوزارة ومختصين في العلوم والرياضيات وحددت السلاسل العالمية وتم اختيار السلسلة العالمية الامريكية بالشراكة مع شركة العبيكان وسوف يطبق العام القادم على 100 مدرسة .

نظام المقررات

وعن المشروع الرابع الذي لدى الوزارة قال الدكتور الرومي ان المشروع الرابع والذي يدخل سنته الرابعة في التطبيق وهو مشروع التعليم الثانوي نظام المقررات وهذا المشروع بعد ان اكمل ثلاث سنوات كلفت دار استشارية من خارج الوزارة لتقييمه وهو ما جاء به نص المقام السامي بأن تقوم التجربة ثم تعالج السلبيات ويتم التوسع في ضوء ذلك التقويم وهو نهج جديد تنهجه الوزارة لأول مرة بأن يتم تقويم مشاريع الوزارة وبرامجها من جهات خارجية .

البوابة الالكترونية

أما المشروع الخامس فقال الدكتور الرومي ان لدى الوزارة مشروع البوابة التعليمية وهو مشروع واعد وبطبيعتها البوابة التعليمية تعنى انها في حالة من النمو والتطور ومع الوقت كلما زاد الوقت زاد حجم المعلومات وكمياتها وفائدتها انه يستطيع ان يتعامل معها المعلم والطالب وولى الامر وهذه البوابة طلبت اكثر من دولة خليجية بعد عرضها في ملتقى عمان الاستفادة منها .

اختبارات وطنية

عن المشروع السادس لدى الوزارة قال الرومي ان الوزارة لديها مشروع الاختبارات الوطنية والذي يهدف الى اعطاء الوزارة والمجتمع مستوى العملية التعليمية وقياس مستواها كمؤشر والاختبارات الوطنية على ثلاثة صفوف هي الرابع الابتدائية والثاني متوسط والثالث ثانوي وستطبق العام الحالي على الرابع الابتدائية لانها تجربة حديثة والتطبيق في شهر جمادى الأولى وهو يقيس تحصيل الطالب من اول ابتدائي حتى رابع وفي المتوسط يقيس مستوى الطالب الى الثاني متوسط وهكذا . واشار الرومي الى ان لدى الوزارة مشروعات أخرى كتدريس اللغة الانجليزية ولكن ما سبق ذكره ابرز المشاريع ثم بدأت المداخلات والتي كانت على النحو التالي:

السلوكيات والجانب التربوي

عبدالرحمن الملا رئيس النادي الأدبي بالاحساء قال: ان مشروع الملك عبدالله كان أمنية وتحول إلى حقيقة ولكن الحديث ركز في محاور المشروع على الجانب التعليمي ولم نسمع خبرا للجانب التربوي وترجمتها الى سلوكيات التي يجب ان تكون سلوكا يوميا وركيزة اساسية ولا يكفي مجرد الحقن ولا الحفظ والتلقين في المناهج بل آلية واضحة تكفل تنفيذ البرنامج . الوزير: الهدف من التعليم هو التربية وهناك عناصر تدخل في عملية التربية وهي السلوكيات وما قامت به الوزارة في الاهتمام بالجانب التطبيقي للعملية التعليمية يتمثل في التقييم الشامل للتعليم الذي على ضوئه اعيد كتابة المنهج المدرسي بحيث يهتم بالقدرات والكفايات وهذا موجود في المناهج الجديدة والذي بدأ تطبيقه وسيطبق على مراحل ضمن مشروع المناهج للمرحلة الابتدائية والمتوسطة وفي المرحلة الثانوية ضمن مشروع المقررات وهذه الخطوات افتقرت سابقا الى اعداد المعلم والبيئة المدرسية وصناعة المنهج وهو ما حاولنا في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم الى تلافيه وكانت الاعتمادات من وزارة المالية فيما سبق لا تفي بالقيام بالغرض . ولذلك كان مشروع الملك عبدالله والذي روعى فيه ان تكون هناك جهة خارجية تتولى تقيم اعمال الوزارة في عناصر المشروع الاربعة المعلم والمنهج والبيئة والانشطة غير الصفية وهذه الاخيرة هي التي تعنى بالسلوكيات بالاضافة الى صناعة المنهج والتي تتطلب بيئة تعليمية يجد الطالب ارتياحا نفسيا فيها فلا يمكن للطالب ان يخرج من بيت نظيف الى مطبخ لكي يدرس وهذه عملية غير قابلة للتعليم ولا يمكن ان نتعلم ما لم يكن هناك معلم على مستوى المسمؤولية وبالتالي امامنا مسؤولية لتطهير الوزارة من العناصر الغير مناسبة ونبني العناصر المؤهلة من خلال التدريب للمستوى الذي نطلبه . والوزارة حريصة في المرحلة القادمة على استخدام التقنية والذى يوفر ثلث الوقت للطلاب وهذا الوقت المتوافر سوف يستخدم ان شاء الله التطبيقات داخل المدرسة وعمل الواجبات ويجعل التواصل بين المعلم والطالب والمنزل على المستوى المأمول .

مشروع موحد

سلمان الجشي رجل اعمال قال: لدى الوزارة مشاريع متعددة وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ولكن هذا التعدد في المشاريع دون وجود استراتيجية واحدة يؤدي الى وجود بطالة مقنعة وتشتت فلماذا لا تكون هذه المشروعات في مظلة واحدة اضافة الى اننا نعاني من مخرجات التعليم التي لا تتوافق مع سوق العمل وبالرغم من وجود مشروعات متميزة في تعليم الرياضيات وتجارب ناجحة كسنغافورة مازلنا مصرين على تدريس الرياضيات والعلوم بالعربية فلماذا لا نستخلص هذه التجارب وتكون مشروعاتنا موحدة .

الوزير: فيما يتعلق بتواصل هذا المشروع مع المشروعات الاخرى فان هذا المشروع في اللجنة العليا ليس فيه من وزارة التربية والتعليم الا الوزير والباقي وزراء آخرون وفي اللجنة التنفيذية ليس لدينا سوى الأمير خالد بن عبدالله نائب وزير التربية والتعليم للبنات والبقية من وزارات أخرى ولكن هناك تعاونا مع الفئات المتميزة والمعنية بهذا الجانب من الوزارة كالدكتور الرومي امين اللجنة وهو وكيل الوزارة للتطوير . وفي الحقيقة ليس لدينا استراتيجية متكاملة بين التعليم العام وسوق العمل وهناك فراغ حقيقي لانه لا يوجد برامج لأقل من الثانوية العامة . والبرامج التي لدينا قد انتهت وبالتالي يتطلب الوضع اعادة الدراسة وكتبت الوزارة للمقام السامي وشكلت لجنة بين الوزارة والتعليم الفنى لعمل ارتباط بين التعليم العام والتعليم الفني لانه لا يذهب الى التعليم الفني الا الفاشلون في التعليم العام او من انهى الثانوية يأخذ دورة تدريبية للحصول على عمل وهذه التجارب اثبتت فشلها لأنها لا تحقق احتياجات الدارس والمفترض وجود تكاملية بين الاطراف . وكنت مع احد رجال الاعمال وقال: يفترض بالتعليم ان يسلم لرجال الاعمال الاعرف بالسوق وبالتالي يبتعد التنظير الذى نسمعه وتعمل الجامعات عليه . وهذا يمكن ان يكون في جانب الاحتياجات العملية لتلبية احتياجات رجال الاعمال لكن الاشكالية الموجودة الآن ان التعليم تعليم قراءة وكتابة وتوسيع مدارك وافق الطالب ولكن في جملته لا يفيد اكثر من ذلك حتى التدريب الفني الذي كان تعلم خياطة وحياكة وغيرها انسحب من الوزارة ونقل الى وزارة العمل ممثلة في المؤسسة العامة للتعليم الفني .

نواة المشروع

د . الرومي: عدد من المشروعات التي طرحت كان العمل بها قبل مشروع الملك عبدالله وبالتالي بذل فيها جهد وحتى يتم تطبيق مشروع الملك عبدالله يحتاج مدة من الزمن وان هذه المشروعات القائمة اخذت في الاعتبار بحيث تكون نواة حقيقية لمشروع الملك عبدالله فمثلا عندما تتحدث عن تطوير المناهج في مشروع الملك عبدالله فلن نبدأ من الصفر بل يتم اخذ المشروع والاستفادة من التجربة ويطور وبالتالي فان هذه المشروعات كانت قبل ويتم اخذها والاستفادة منها ضمن محاور المشروع .


يتبع







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

قرارات هامة للوزارة .. وعدد من المشاريع الهامة
قديم منذ /21-04-2008, 02:23 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

حملة عنيفة

الوزير: عندما قامت بتطبيق تدريس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية تعرضت لحملة من الانتقادات وشككوا في وطنيتنا ولم نجد من يدافع عن الوزارة ومع ذلك مازلنا نسير في هذا الاتجاه دون ان ننظر الى اى عوائق ويطبق في التعليم الاهلي والتعليم العام في بعض المناطق . فيما يتعلق بتجربة سنغافورة فهناك عوامل تؤخذ في الحسبان فسكانها قليلون وموقع استراتيجي وتتطلع الى الشراكة العالمية وعندما اهلت الرياضيات من اجل ان ترى السنغافوري في الشركات العالمية شريكا ولتوطين هذه الشركات وخرجت من المرحلة الانفرادية وبالتالي هيأت القدرات والامكانيات والهدف ووصلت الى ما هي عليه . ونحن لو قررنا خلال خمس سنوات الاستغناء عن الحدادين والسباكين في هذا البلد سيتطلب ذلك تقدم برنامج وتكاليف كبيرة وادخالها في الوزارة والتي كانت في يوم من الايام لديها التعليم الزراعي والفني والصناعي ولكن الآن لا تقوم الوزارة بهذا الدور ولا احد يقوم به .

التربية والجامعات

د . عبدالله سعدات - جامعة الملك فيصل: علاقة الجامعات بالتربية علاقة وظيفية ومخرجات الجامعة تعود الى التربية واتمنى ان تكون الطريق بين الجامعات والوزارة طريقا مزدوجا ولا تنفصل هذه العلاقة حتى لا تحدث مشكلة ومشروع الملك عبدالله اكبر مشروع في تاريخ المملكة ونريد تفاصيل ما تحقق والإجابة عن التساؤلات في اين يتقاطع هذا المشروع مع المشروعات الأخرى لتحقيق استراتيجية واحدة . د . الرومي: فكرة مشروع الملك عبدالله ان يدار بفكر غير تقليدي وضمن العمليات والاستراتيجيات التى بنى عليها المشروع استقطاب احدى شركات عالمية في البناء والتخطيط والتقويم وبالتالي تساعد ادارة المشروع بأن يكون مشروعا نوعيا اكثر من ان يكون مشروعا يدار بشكل تقليدي وخلال المدة الماضية حضرت جميع الشركات داخل المملكة وخارجها وتم التواصل معها وخاصة التي لها علاقة بالتربية والتعليم ثم عمل تأهيل لهذه الشركات وجاءت العروض وشكل لهذه العروض لجنة من داخل وخارج الوزارة واستعرض جميع ما قدموه حتى نتعرف على الشركات التي تكون قادرة على ادارة المشروع وتم استبعاد عدد من الشركات وحدد 19 شركة محلية و8 شركات عالمية مختلفة امريكية وماليزية وكندية وبريطانية وألمانية والاثنين الماضي ارسلت عروضها والمواصفات والآن في حالة تشكيل لجنة لدراسة العروض ضمن لجنة فنية والشهر القادم سيتم الاعلان عن هذه الشركة التي ستقوم بهذا العمل . والجانب الثاني رصد لابرز الانجازات السريعة والتي تم التحدث عنها وهذه المشروعات تؤخذ وتدرس وشكلت الفرق داخل المشروع وتم اختيار مديري البرامج الاربعة في مشروع الملك وهم يعملون في التحليل للمشروعات التي قامت بها الوزارة للاستفادة منها وتم وضع خطة تدريبية لهذا العام في الاجازة التي تعد اطول اجازة خلال عشر السنوات القادمة وللتدريب الميداني وتهيئة منسوبي الوزارة ومديري التعليم ومديري مراكز التدريب .
توطين التقنية

الوزير: لعلى أضيف أن الأهمية في مشروع الملك عبدالله هي توطين التقنية والتدريب وصناعة القرار والقضية ليست استيراد مدرب يدرب وينتهي بل تريد الوزارة ان تكون شريكا في صنع الايدي الوطنية والقدرات الوطنية التي تحقق الاهداف في التدريب وصناعة المنهج والمنتجات التعليمية ولهذا تسعى الوزارة ان تكون شريكا مع القطاع الخاص في هذه المنتجات ونحن لا نريد صرف 9 مليارات بل نريد ان تكون هذه صناعة وطنية مستمرة وتولد الـ 9 مليارات 90 مليارا وبالتالي استثمار ونشتغل الآن مع وزارة المالية وصندوق الاستثمارات لتكون صناعة وطنية للتعليم ومتطلباته وهذه الصناعة يجب ان تبدأ وتستمر لان عملية التعليم مستمرة ونسبة النمو لا تقل عن 2 . 5 في العام والمسألة لاتقف عند التدريب بل تستمر .

التعليم الأهلي

عصام بودي: لعلي اسأل عن مشاريع الوزارة للتعليم الأهلي ودعمه ليس ماديا بل من جميع النواحي للارتقاء به وخاصة في وجود مؤشرات تدل على ان كفاءة التعليم الاهلي 50 بالمائة مقارنة بتعليم العام . الوزير: الوزارة كتبت للمقام السامي وكونت لجنة من ووزارة المالية ووزارة التخطيط ووزارة التربية وبدأت في اعطاء قروض والتربية تتنازل عن بعض الاراضي المخصصة لها وذلك لتشجيع القطاع الخاص في التعليم العام ولدينا دراسة تشير الى ان غير السعوديين لم يلتحقوا في التعليم الاهلي وذلك بفضل فتح المجال لهم مع انه يجب ان يكون الاستيعاب وفق النسبة المحددة من قبل النظام وهى 5 بالمائة . ولدى الوزارة دراسة لدعم المعلمين السعوديين في المدارس الاهلية بحيث تقدم الوزارة 2000 ريال والقطاع الخاص 2000 وبالتالي لا يقل راتب المعلم عن 4 آلاف ريال ولايزال وضع الدراسة هذا يوفر على التعليم الحكومي ويحقق المستوى الذي نرنو اليه من شغل خريجي الكليات لهذه الوظائف ونتطلع الى ان يتحقق ذلك .

مجالس استشارية

جمال الدبل: مشروع العلوم والرياضيات والتجارب السنغافورية وغيرها تتطلع الى ان تقوم الوزارة بأخذ افضل التجارب من كل دولة حتى نبدأ من حيث انتهى الآخرون ونستفيد من كل تميز في كل دولة وكانت اجريت دراسة بأرامكو على 31 الف طالب تقدموا للعمل في ارامكو 75 بالمائة من ثالث ثانوي في الرياضيات لم يجتازوا الاختبار الا 16 بالمائة فقط اجتازوا و72 بالمائة مستواه أقل من المتوسط . وفي سنغافورة القيادات تختلف من التدريس ولا يمكن ان ينتقل المعلم الى مدير مدرسة والانظمة في ايرلندا وكوريا وصلت الى تعميم التعليم قبل الابتدائي 100 بالمائة . هذه الاحصائيات تدعونا الى ضرورة نشر ثقافة المنافسة بين المدارس اضافة الى ان هناك دراسة تمت على 500 معلم امريكي اثبتت ان تأثيره على الطالب في سن 8 سنوات 53 بالمائة . والامر الاخير لماذا لا تكون للوزارة مجالس استشارية من رجال الاعمال وآباء ويكون في كل التعليم ابتداء من الوزارة وادارات التعليم والمدارس مجالس استشارية وهو معمول به في جامعة الملك فهد وجامعة الملك عبدالله وادارة الابحاث في ارامكو .

الكتب والانشطة

محمد المنصور: مناهجنا سهلة وممتازة ولكن ليست سلسلة وفي دول عربية عدد الكتب لا يتجاوز 7 فالعربي في كتاب والدين في كتاب اضافة الى انه لا يوجد توجه للانشطة اللاصفية وكتاب الوطنية نسخة مكررة من مواد التربية الاسلامية وكذلك فقدت المدرسة دور التطوير في الحى خارج اسوارها، وذلك لتفريغ طاقاتهم اما النقطة الاخيرة فان المدارس الخاصة مشاريع تجارية ناجحة ولكن دون ضوابط ووعود لا تحقق فما موقف الوزارة؟ .

مدارس أجنبية

د . عبدالمنعم القو: أصابني الاحباط فكلام الوزير الذي التقيه للمرة الاولى واضح وصريح ولكن في التعليم العام كثير من الملاحظات والرؤى والاقتراحات منها قضية تعليم الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية ونريد ان يكون ابناؤنا في تعليمهم مقاربين على الاقل لدول خليجية وخاصة تعليم اللغة الانجليزية بشكل صحيح ولماذا لا يسمع لغير السعوديين بتدريس ابنائه في المدارس الاجنبية .

العنف المدرسي

د . خالد الحليبي: ما يحدث الآن أمر تاريخي في بناء مدارس المملكة ونتمنى ان لا يتوقف ولكن لابد من تجهيزات حديثة واطلعت على المناهج الحديثة كالتربية الاسرية ولغتي الجميلة وهى مناهج ممتازة نتمنى تعميمها لانها تركز على التدريب وتعطي مهارات اما النشاطات غير الصفية فليس هناك وقت وخاصة لدى البنات تكون بعد اليوم الدراسي مما يشعر المعلمة والطالبة بانه عبء اضافي ممل . النقطة الاخرى المعلم هو مشكلة ولايزال الاقل اهتماما امامه عدد كبير من الطلاب يزيد في بعض الفصول عن 50 طالبا و24 حصة وضغوط ادارية وتتحول بالتالي على الطالب بممارسة العنف واذا كان هناك عنف اسرى فهناك عنف في المدارس . بالنسبة للغة الانجليزية المطلوب ادخالها جنبا الى جنب اللغة العربية اما تدريس الرياضيات بالانجليزي فان ذلك سيؤدي الى خروج طلاب من التعليم نظرا لعدم قدرتهم على التواصل ولكن يجب تأهيل المجتمع والطالب ويبدأ التطبيق تدريجيا . . وتعليم اللغة الانجليزية في مدارسنا غير مجد فمعظم خريجي الثانوية 25 بالمائة لا يتقن المستوى الاول وهذا بسبب اساليب التعليم . واخيرا ليس هناك صلة بين وزارة التربية ووزارة الشؤون الاجتماعية ولو بتوقيع مذكرة تفاهم للعناية بالتربية والأولاود والعنف الاسري واتمنى ان يحدث ذلك .

مركز وطني

عبدالمنعم المسند: المعلم هو مفتاح العملية التعليمية وعندما يتخرج وعمره 22 سنة تأتي الاشكاليات وهناك مقترح في وضع مركز وطني لاعداد المدرسين بحيث يعطى المعلم فيه سنة كاملة بعد تخرجه يدرس فيه الجوانب الفنية وثقافة الحوار والتعليم والتفكير وتعزز به الهوية الوطنية ودمج التقنية ويكون بشراكة مع القطاع الخاص ضمن نظام مؤسسى وله فروع في مختلف المناطق . لدينا اشكاليات في مديري المدارس والاشراف التربوي ولا يوجد مركز لاعداد هؤلاء القادة . برنامج الطفولة يمثل 5 بالمائة فقط من ابنائنا ممن مر على رياض الاطفال وهي تحتاج الى برنامج مستقل لرعاية الطفولة . خطة اليوم الدراسي تحتاج الى اعادة تشكيل وحذف مواد واضافة أخرى وتغير زمن الحصة الذى لم يراع الاهمية بين المواد وذلك كله لان التعليم اسثمار استراتيجي والمجتمع الحالي يجب ان يركز على التقنية .

التوجيه والارشاد

د . علي العبدالقادر: مداخلتي في تطوير الارشاد والتوجيه في جميع المراحل وخاصة الثانوية واضافة الى ان المناهج تفتقر الى الاهتمام بالتنمية الاجتماعية ومحور العلاقات الاسرية والانسانية والحوار والمرور وذلك لتثقيف الاجيال وفي امريكا هذا منهج موجود ويدرس في مراحل الاطفال والابتدائية في سلسلة متوازنة تتطلع الى اقرار ذلك .

صراعات الوزراءد . سمير المقرن:لدي ثلاث نقاط تتعلق بخطط واستراتيجية الوزارة والعلاقة فيما بينها وعلاقة المشاريع مع الوزارات الاخرى لأن الصورة تبدو ان كل وزارة تعمل في اتجاه وكأننا في اوطان مختلفة وبالتالي جهود وموارد تبذل ونتائج ذلك تكون ضعيفة والسؤال لماذا لم يتم التحرك بنفس السرعة التي تتحدث عنها وهذه مسؤولية رأس الهرم بالوزارة . والنقطة الثانية ان وزارة التربية تعتبر من اكبر المنظومات داخل المملكة وهو جهاز ضخم وتحتاج هذه المشاريع الى قنوات توصلها بشكل جيد والملاحظ ان القرار يصدر من الوزارة ولا يصل الى المدرسة الا بشكل مشوه ومختلف والمفترض ان نبدأ من المدرسة . والنقط الثالثة ان هناك اختلافات حتى على مستوى الوزارة فالقرار عندما يصل الى الوكلاء نجد ان هناك تباعدا في الرؤى والاتجاهات .


يتبع







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قرارات هامة للوزارة .. وعدد من المشاريع الهامة
قديم منذ /21-04-2008, 02:24 AM   #3 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

أزمة أولويات

خالد الزامل:نحن نبحث عن منتج متميز وتكامل الانتاج مع الجودة ولدينا أزمة اولويات في نفس عناصر مشروع الملك عبدالله ويبقى السؤال هل ننتظر ام نبدأ بالأولوية وهو المعلم ثم السلوك وادبيات العمل تغيرت فيها شؤون الموظفين الى الموارد البشرية والتاريخ منذ 100 عام سيطرت فيه دول الاستعمار ثم جاءت التجارة والآن هو دور الفرد المميز كذلك نحتاج الى بناء منظومة جدارة والتي بإمكاننا تطوير وتغيير صفة المعلم في الفصل في اقل من 6 اشهر ونحن لدينا ضغط مجتمع كبير لا يترك لنا الفرصة للتفكير لذا من الضروري ايجاد منظومة جدارة للطالب والمعلم .

البطالة والتعليم

عدنان النعيم:هناك عدم رضا ونحن في الغرفة التجارية نجد ان هناك ازمة مع وزارة العمل سببها وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي عندما يجبر رجال الاعمال على توظيف شباب سعودي غير مؤهل وبذلك خلقت التربية البطالة من مخرجات التعليم هذه المخرجات تشعرنا بان البلد لا يوجد فيه محترفون لسد الثغرات وان التعليم يتجه الى غير المرغوب فيه في عام 2008م هناك استحقاقات على المملكة بدخولها منظمة التجارية العالمية والقطاع الخاص داخل هذه المنافسة لذا يجب سرعة الاصلاح في المملكة فهناك سعوديون لا يتلقون التعليم بشكل جيد ولو نظرنا الى الهند استثماراتها في التعليم وتجد راتب الهندي يزيد الف ريال كل خمسة اشهر واتوقع بعد سنوات لن نجد عاملا هنديا وفي امريكا التي فيها 55 بالمائة سيطرة على المخترعات ونحن لدينا طفرة نفطية يجب تركيزها وتوظيفها على العنصر البشري والاستثمار فيها . وهناك نقطة اخرى في عدم وجود التعليم من الظواهر على سبيل المثال انهيار الاسهم لم نجد تثقيفا او تفاعلا من الوزارة وفي الكويت وضعت برامج تدرس في الاستثمار وبالتالي اصبح الكويتيون من افضل الدول في تخريج المستثمرين . ونتمنى ايضاح الوزير عن تعطل مشروع الملك عبدالله بسبب الاعتمادات المالية وماذا يحدث فيه الآن .

اختلاف المناطق

د . فهد المهنا: نحن في عصر العولمة واللغة الانجليزية ولدينا في المقابل ترهل اجتماعي ونحن لا ندري نتعلم ام قادرون على التعلم والسبب يعود لصياغة المناهج وعدم وجود فلسفة واضحة ورسالة ورؤية واستراتيجية مبنية وهل المنهج مبنى على المخرج وماهي مواصفات تلك المخرجات ومواصفات كل مرحلة . هناك دراسة شمولية لواقع الحال فكل منطقة تمثل بلدا مستقلا ولها خصوصيتها في المملكة واثبتها الحوار الوطني ولكن مازال هناك فجوه في التعليم لانه يأخذ بعين الاعتبار كل المناطق في نسق واحد والحقيقة تختلف خصوصية كل منطقة . اضافة الى اننا ننظر الى ان المعلم هل هو موظف دولة او مهني فلابد من ميثاق للاخلاقيات يبين حقوقه وواجباته . وهل عدد سنوات التعليم العام هل هي 10 ام 12 عاما وعندما نرى تجارب اخرى يجب ان نأخذ بعين الاعتبار الاختلاف والقدرات بين الناس ويجب ان تكون طموحاتنا من واقعنا ويجب ان نرى التركيز على الفضيلة واخيرا تجنب الصراع بين الوزارات .

تعليم عبثى

نجيب الزامل: قبل 30 عاما كنت ادرس بمدرسة وكل مادة في فصل ولكل فصل لون وعندما تخرجت من الابتدائية ذهبت للمتوسط وخيرت بين النظري والفني والعملي هذه المدرسة كانت في رأس تنورة ومنذ عام 72 ميلادي بدأت الدراسة عبثية وهامشية ونطالب رجال الاعمال باصلاح ما افسده الدهر وهذا غير مقبول . افتقدنا في مدارسنا ايام النظافة والجماعة والرحلات والمسابقات بين المدارس وعزل الطالب داخل سور مدرسته اضافة الى ان هناك مشكلة في الولاء لهذا الوطن لانه اصبح في الشرقية عدد كبير من الاسر تعلم ابناءها في البحرين ويتعلمون ثقافة واصبحت الاسرة الواحدة لا تعرف حتى لهجة ابنائها وهذه كارثة حيث تؤدي في المستقبل الى فقد نخب هذه البلاد .

الموهوبين

د . عبدالله الجغيمان: بداية ارفض تسليم التعليم الى القطاع الخاص لان التعليم ثقافة امة ولا يمكن تركه في يد قطاع يسيره لمصالحه ويلبى حاجات فئة معينة والمؤثرات في التعليم هى متغيرات والعولمة والمنافسة واعتمدت امريكا على 4 مقومات اساسية للأمة الأمريكية بحيث تكون كفايات للطالب ليكون قادرا على حل المشكلات والعمل الجماعي واتخاذ القرار وانتاج الأفكار . واذا وجدت هذه المقومات تستطيع تكييف المعرفة التي تحتاجها واتمنى الاهتمام بـ 250 الف طالب في مشروع الملك عبدالله وهم الموهوبون .

قنوات تواصل

د . فهد العمر: هناك حلقات وصل مفقودة بين المدارس والوزارة وتختلف من مكان لآخر ولذا لابد من تعزيز دور الجهاز الاعلامي وفتح قنوات التواصل مع القطاع الخاص والمجتمع وخاصة هناك تعاميم تصل للمدارس لا تطبق او تطبق بشكل غير دقيق .

المركزية

د . خالد النويصر: يبدو أن الوزارة ابعدت نفسها عن الاخفاقات ولذا يجب اعادة هيلكة ادارات التعليم في المملكة وطرق ادارة المدرسة والتعليم التي لم تتغير منذ 30 سنة وتحتاج الى تفتيت الوزارة والمهام على ادارات التعليم بدلا من الادارة المركزية وحان الوقت لذلك وخاصة ان كثيرا من المشروعات توقفت وفشلت بسبب الوزارة .

رخصة المعالم

د . زكي بودي: ماذا حدث للرخصة المهنية للمعلم واطالب باعتماد رياض الاطفال كتعليم اساسي وخاصة ان عددا من الجامعات خصصت اقساما لتخريج مؤهلين، اما تجارب الدول فنحن معنيون بتطبيقها والمملكة ذات ابعاد واهتمامات مختلفة وتنوع هذه التجارب الدولية يعطينا الخيار لاختيار المميز منها .

وكيل الوزارة للتطوير

د . الرومي: النجاح في العلوم والرياضيات ليس المنهج فقط بل منظومة من ضمنها الاسرة والتعليم ما بعد المدرسة وعلى الاسرة بذل مجهود اكبر ونحن لدينا فريق علمي من الجامعات السعودية راجع عددا من السلاسل العالمية وتم اختيار الافضل وهو السلسلة الامريكية . وعن تأهيل القيادات هو موجود وهناك دورات تبدأ في الصيف سواء على مستوى الوزارة او مديري التعليم او مديري مراكز التدريب ثم مديري المدارس وعددهم 26 الف مدير وهذه سلسلة من التدرج حتى نصل الى الميدان . اما التوجيه والارشاد الثانوي فهو واضح في مشروع تعليم نظام المقررات الثانوي اما التربية الاسرية وحقوق الانسان والمرور فنحن اعضاء في اللجنة العليا للسلامة المرورية والمرور يطالب ان يكون له مقرر وحقوق الانسان والبيئة وغيرها والوزارة اخذت هذه المفاهيم ليتم ادراجها ضمن المقررات الدراسية ولدينا دراسة حول البيئة والمرور والحقوق اما التربية الاسرية فلها مادة مستقلة اسمها التربية الاسرية ضمن المشروع الشامل للمناهج فيها حقوق الاب والابناء، ونحن نقدر تعليم ابنائنا ولا يمكن ان تبنى مناهج بدون فلسفة ولدينا مواصفات محددة لكل خريج ومرحلة .

الوزير يجيب على المداخلات في 30 نقطة

الوزير: بعد ان استمعت الى هذه الاراء والتفاعل وهذا ينبئ عن عدم تواصل بين الوزارة والمجتمع وتنبىء عن افكار يجب اخذها بعين الاعتبار وهناك 30 نقطة سوف اعلق عليها . فيما يتعلق بتجربة الولايات المتحدة في الرياضيات وسنغافورة المستجدات في العلوم والرياضيات تظهر بين يوم وليلة والولايات المتحدة كانت قبل سنوات منبهرة بالتجربة السنغافورية والان منبهرة امام التجربة الهندية واعادة النظر في خطتها وتوجهت الى انشاء مدارس ثانوية للعلوم والرياضيات وبالتالي ايجاد فئة تتعامل مع الحاسب الآلي بمستوى عال . وعلينا ان نسابق الوقت والوزارة بصدد انشاء ثانويات للعلوم والرياضيات تكون قناة للكليات العلمية .

ميزانية الوزارة

الوزارة عندما عرضت مشروع التطوير وعرضته على المقام السامي وصدرت التوجيهات بزيارة الدول المتقدمة وحددت لفريق العمل وهى فلندا والنرويج وماليزيا وايرلندا وسنغافورة في مدة ثلاثة اسابيع وقام الفريق من مختلف الوزارات وقدم المشروع ورصد له 9 مليارات ونتمنى ان يتوافرهذا المبلغ ولا يكون على حساب ميزانية الوزارة .

تكامل الثانوية

فيما يتعلق باختبارات طلاب ارامكو فهناك اشكاليتان وهما تعدد المسارات في التعليم العام بين علمي وشرعي واداري واذا كانت ارامكو لا تقبل الا العلمي فالاشكالية الاخرى هي عملية الغش في الاختبارات لان الطالب يعد الدرجة هي المستقبل وظهرت ظاهرة الانتقال من المدن الى القرى في اختبار الثانوية العامة وتمت معالجتها بتكامل بين السنة الثانية والثالثة في الثانوية العامة توزيع الاختبارات الشهرية ووضع الاختبارات المستمرة وبالتالي لا يكون هناك توجه للثانوية العامة لدى الطالب لانها غير محصورة في الثالث الثانوية واصبحت تمثل فقط 20 بالمائة ووزارة التعليم العالي لا تأخذ بهذه النتيجة ولديها اختبار القدرات وايضا المقابلات الشخصية وكان في الماضي ان الجامعات تأخذ النتيجة وتفتح بناء عليها المجال للدخول .

وحصل من هذا التكامل فوائد للطلاب والمجتمع منها انه في المخدرات حدث نقص كبير في تناول المنبهات والمخدرات بين الطلاب حسب افادة ادارة مكافحة المخدرات في اثناء الاختبارات ولم يعد الطالب يركز على هذا الاختبار واصبح نسبة بسيطة واصبح الان ليس هناك فرق بين اختبارات الطالب في الثاني والثالث ثانوي ولا نجد للصحافة حديثا عن نتائج الثاني ثانوي ولكن نجدها على الثالث ثانوي مع انهما الآن متساويان وكان يشكل اسبوع الاختبارات حالة من العمليات المتتابعة لدى الوزارة .

التعليم قبل الابتدائي

التعليم قبل الابتدائي: قدمت الوزارة مشروعا بان تكون المرحلة قبل الابتدائي مرحلة مستقلة وصدر في هذا اقرار مجلس الشورى واقرته الدولة ولم يعتمد وظيفة واحدة بل على العكس ان الوزارة انشأت في تعليم الرياض 20 مدرسة رياض اطفال من فائض المعلمات كان لدينا مدرسة فيها 34 طالبة و30 معلمة و7 مساعدات ومديرة وكل التوسع الذي يحدث في رياض الاطفال من التكدس في عدد المعلمات في المدارس ولكن وزارة المالية اخذت الموضوع بمنظور آخر ورأت ان الامر غير مجد مقارنة بين التكاليف والفاعلية وهو منظور اقتصادي كما رأت المالية أن الطالب لا يستوعب قبل مرحلة الابتدائي والمردود الاقتصادي بهذا المفهوم لا يساوى ما تبذله المالية وهذا وجهة نظرها .



يتبع







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قرارات هامة للوزارة .. وعدد من المشاريع الهامة
قديم منذ /21-04-2008, 02:27 AM   #4 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

المجالس الاستشارية

المجالس الاستشارية الوزارة تسعى الى انشاء مجلس استشاري لكل مدرسة من الحي وبالتالي تكون المدرسة مسؤولية الحي بأكمله وليس مسؤولية مدير المدرسة والادارة ولا الوزارة فقط وهو تطوير لمجلس الاباء ويكون الحي معنيا بهذه المدرسة وعندما يرى اهل الحي ان معلما غير مناسب في المدرسة يطلبون نقله . وفي مشروع الملك عبدالله هناك مجالس استشارية على مستوى الوزارة وادارات التربية والتعليم .

عدد المقررات

فيما يتعلق بالسؤال حول عدد المقررات وكثرتها فان نظام المقررات لا تزيد فيه عدد المواد عن 7 مواد في الفصل الدراسي ودمجت المواد الاجتماعية والعربية ما عدا الدينية لم تجمع لوجود حساسية ولكن تم اعادة هيكلتها بدلا من دراسة المقرر في الثانوية العامة ثلاث سنوات يدرسها في فصل واحد . ويطبق في 60 مدرسة واذا ما تم الاخذ به بعد تقييمه سوف يخفف كثيرا على الطلاب .

مدارس اجنبية

تدريس السعوديين في المدارس الاجنبية لائحة المدارس الاجنبية تمنع ذلك الا في حالات معينة اذا قدم من الخارج ولا يجد اللغة العربية يعمل اختبار ويدخل السنة او سنتين واردنا لتجاوز هذه الاشكالية تدرس العلوم والرياضيات باللغة الانجليزية ولعله يحقق جزءا من الهدف واذا نجحت فسوف تعمم وقد عورضت من مجلس الشورى وطلبت الوزارة اعطاء فترة للتجربة ونوافيهم بتقرير بعد الانتهاء .

التربية الاسرية

التربية الاسرية موجودة في مشروع المناهج الجديد لاننا نريد ان نؤهل الطالب للحياة وبناء الاسرة والعلاقات الزوجية وتدرس للبنين والبنات باختلاف بسيط يضاف لهن .

اللغة الانجليزية

الوزارة رأت ان تدرس اللغة الانجليزية في السنة الرابعة الابتدائية لكن واجهت صعوبات والبعض رأى حلولا وسطا بحيث لا يريد الغاء الفكرة ورأى ان تكون من المرحلة السادسة واللغة الانجليزية عبارة عن وحدات وبعد مجهود كبير خسرت الوزارة كل شىء وقامت بتوزيع منهج الاول متوسط على السادس الابتدائي وبالتالي لم يضف شىء جديد للاسف بل ان بعض المدارس في قرى نائية لم تطبق وهذا كله بسبب التعجل في تطبيق القرار والوزارة ترى التدريس من الصف الرابع ولكن وفق المناهج الجديدة وتجري حاليا الوزارة تجارب وطلب مجلس الوزراء تقريراً بذلك كما ان الوزارة ترى اما تكثيف تعليم اللغة الانجليزية في المتوسط والثانوي او تدريسه وفق وحدات من الرابع الابتدائي اما السادسة فانه غير مجد .

العنف المدرسي

موضوع العنف المدرسي الدولة بصدد تجريم العنف ونظام حماية الاطفال وهو من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية ولوزارة التربية والتعليم دور كما ان الدولة اعادت هيكلة وتكوين اللجنة الوطنية للطفولة ومكونة من التربية والعدل والرئاسة العامة للشباب والصحة والشئون الاجتماعية ونتأمل ان تقدم هذه اللجنة ما يحد من العنف والحيلولة لما يتعرض له الاطفال من الوالدين وغيرهم .

اعداد المعلم

الوزارة سعت من خلال كليات المعلمين الى تلبية احتياجاتها ولكن ركز على الكمية على حساب النوع واصبح اعداد اكبر من الاحتياج بل ان وكالة التعليم في الوزارة لا ترى تدريس الحاسب الآلي وانه ليس مادة علمية بل وسيلة بينما كليات المعلمين فتحت مسارا لتعليم الحاسب واصبح الخريجون بدون وظيفة لانه لم يوضع لهم حصص او منهج ولا مقرر وفي الرياضيات مازلنا نحتاج في المتوسط والثانوي الى معلمي رياضيات ومازال لدينا غير سعوديين في حين ان لدينا في العام الماضي 1200 معلم رياضيات للمرحلة الابتدائية زائدون وتكونت لجنة وفق قرار مجلس الوزراء بين التعليم العالي والتربية تطلب التعليم الحالي من التربية مواصفات المعلم والاعداد المطلوبة وتقوم الجامعات بتعليمهم ولا يهمنا اسم الكلية بل حسب المواصفات لان المقام السامي وجه ان لا يدخل في التعليم الا من تقبله الوزارة ولا يعني دخوله في كليات المعلمين ان الوزارة ملزمة بتوظيفه والتعهد الذى سبق اخذه بالعمل في الوزارة هو ان تعمل في الوزارة اذا طلبتك واذا لم ترغب الوزارة فليست ملزمة . وكفايات المعلمين قدمت لوزارة التعليم العالي وتعمل عليها الان ولم تبلغ الكليات والجامعات لان وزارة التعليم العالى سلطة تنسيقية والجامعات تدار من خلال مجالسها ومديريها واقسامها وقرار مجلس الوزراء واضح فى ان تقوم الجامعات بتلبية احتياجات وزارة التربية والتعليم .

الطفولة المبكرة

الطفولة المبكرة في الكويت ولبنان بنسبة تعلم 95 بالمائة لتعليم الطفولة ولدينا فقط 8 بالمائة ومعظم هؤلاء اولاد وبنات المعلمات لان الاصل الذي اسست عليه رياض الاطفال لابناء المعلمات لكي تتفرغ المعلمة للتدريس واستمر الوضع على هذه الطريقة .

الجدول الدراسي

· اليوم الدراسي وحصص الرياضيات التعليم الثانوي الجديد اعطى مرونة لأن تكون هناك حصة واحدة او اثنتان او ثلاث متتالية للرياضيات وبالتالي لم يوزع الجدول بالطرق القديمة .

التوجيه والارشاد

· التوجيه والإرشاد من التخصصات الجامعية التي تبذل الوزارة جهدا والتعليم العالي والإشكالية في الارشاد الاجتماعي ان وزارة المالية لا تحدث وظائف باسم مدير المدرسة ولا وكيل المدرسة ولا المرشد الطلابي بل جميع الاحتياجات تحسب على اساس انها معلم وبالرغم من وجود كليات واقسام في الجامعات تخرج علم اجتماع ونفس وهو دورهم الحقيقي لكن المالية لا تعطيهم الا وظائف معلمين ولو عين معلم اخذ نصيب المعلم ولازال هناك اشكالية ومخاطبات مع المقام السامي .

مادة مرنة

· متطلبات ايجاد مقررات للامن الفكري والبيئة والعمل والمرور نتوجه الى ان يكون لدينا مادة مرنة وتوزع هذه المتطلبات على مختلف التخصصات وبالتالي تهيئ الطالب للحياة .

النواة الاولى

· المشروعات نركز فيها ان المدرسة هي النواة الاولى ويجب ان لا تنشغل بالبيروقراطية في الوزارة وتربط المدرسة بالحي وتتكامل مع المدارس الاخرى .

التخوف من المسؤلية

· اما عن الانسجام بين الوزراء فهناك انسجام كامل وربما تأتي الاشكالية اما في التخوف من المسؤولين او محاولة اخذ مسؤوليات الغير ونحن في وزارة التربية نمر باعادة هيكلة حيث فصلت تبعيات الكليات والآثار والثقافة والمكتبات وقريبا الوحدات صحية ونتطلع الى عودة التعليم الفني إلى الوزارة .

منظومة جدارة

· وعن أزمة الأولويات اولويات الوزارة المعلم اما المنهج فهو عملية مستمرة ولدينا منظومة جدارة تسعى الوزارة الى تطبيقها ونتطلع الى موافاة الوزارة بالمنظومات التي تخدم الصالح العام وبالنسبة للمعلم لدينا 440 الف معلم ومعلمة منهم 100 الف معلم ومعلمة اقل من الثانوية العامة وخاصة في تعليم البنات في مقابل 100 الف خريجة جامعية لم تجد عملا والوزارة معنية بتطوير المعلمين .

احتياجات المراحل

· كذلك الوزارة تعمل على تحليل احتياجات كل مرحلة من مراحل التعليم ومتطلبات رجال الاعمال والغرف التجارية والصناعية وقد انتقلت من مرحلة التعليم الى التعلم واصبح الطالب محور العملية التعليمية واطلب تقديم رؤية يمكن ان تربط بين التعليم الفني والجامعي .

وزارة المالية

· بالنسبة لمشروع الملك عبدالله كنا نتمنى ان يكون مشروعا مستقلا عن الوزراة ولكن في هذه المرحلة تحتاج الى آليات واجراءات تواكب المشروع وتعامل وزارة المالية وطرقها التقليدية لا يمكن ان يحقق الهدف من المشروع وهو ما حدا بالدكتور عبدالرحمن الى تقديم استقالته لأن المشروع غير تقليدي ويجب التعامل معه بهذا المستوى .

تطوير المعلم

· المعلم هو مهني وليس موظفا ولدينا مشروع اخلاقيات التعليم ولا يمكن ان تطور التعليم مع وجود معلمين غير مؤهلين او قدراتهم غير كافية او خلافهم ولن يبقى في التعليم الا من يستحق واتمنى ان اجد نسخة من المدرسة النموذجية لارامكو في رأس تنورة لدراسة هذا النموذج وتطبيقه كما ان الوزارة تتطلع الى الأخذ بالتجارب فلدينا مدارس رائدة ومدارس المستقبل ولكن لا نريد ان نحقق مدرسة متميزة ونترك الباقي بل نريد الجميع .

الاسابيع التوعوية

· اما الاسابيع التوعوية فهي سوف تفعل في المدارس ولكن لم تعد المدرسة مصدر معلومة وحيدا كما سبق ويجب علينا التفكير في وسائل اكثر اهمية وجدوى وفاعلية تعود على الطالب .

كثافة الطلاب

· لدينا دراسة تقول انه كلما زاد عدد الطلاب في الفصل صب ذلك في مصلحتهم حيث يعمدون الى التعليم التعاوني وهو يطبق في كوريا ولكن نحن نتعامل بالتعليم الفردي .

منظومة واحدة

· اخيرا يجب ان يكون التعليم في منظومة واحدة واحدث التجارب العالمية التجربة النمساوية التي تربط حلقات التعليم وتدمج التعليم كاملا لا التعليم وحده ولا يجب ان ننساق وراء النداءات والموجات التي فصلت التعليم الجامعي عن العام والفني عن العام وغيرها ونتطلع الى تطبيق تجربة النمسا التي تكون ترابطا بين حلقات التعليم كلها نظريا وتطبيقيا ومهنيا والمدرسة الشاملة في الولايات المتحدة على سبيل المثال تكون في مكان واحد وبالتالي يكون التأثير بين جميع افرادها وليس الفصل الذي يؤدي الى نتائج سلبية منها فصل المجتمع والحكم بانقطاع كل فرد عن تجربة الآخر .


المصدر :

موقع وزارة التربية والتعليم
ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„طھط±ط¨ظٹط© ظˆط§ظ„طھط¹ظ„ظٹظ… ط¨ط§ظ„ظ…ظ…ظ„ظƒط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط©







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاجل ..........قرارات هامة من مكتب الوزارة عاشق الهضب المنتدى العام 13 13-12-2006 12:03 PM
سجل المشاريع المنفذة لكل مجال من مجالات النشاط احمدزيد منتدى النشاط المدرسي 54 15-04-2006 07:33 PM
فوضى قسم المشاريع والصيانة بتعليم الباحة (2) kgmn2004 زاجل الشـــــريف 1 13-02-2006 06:50 PM
فوضى قسم المشاريع بتعليم الباحة kgmn2004 زاجل الشـــــريف 6 05-02-2006 07:26 AM
برنامج خاص بالعهد ( من المشاريع والصيانه) hrisy منتدى الادارة المدرسية 5 03-07-2002 06:21 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:18 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1