Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
رسالة من الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الى المستقلة
رسالة من الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الى المستقلة
قديم منذ /25-04-2008, 07:12 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي رسالة من الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الى المستقلة

وجه الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية رسالة خطية الى الدكتور محمد الهاشمي الحامدي رئيس قناة المستقلة والى الدكتور عبد الرحمن الفريح ضيف برنامج "تاريخ الأمم" الذي تبثه المستقلة هذه الأيام في الفترة من 19 الى 27 أبريل الجاري.
هذه الرسالة تضع النقاط على الحروف فيما يخص نسب آل سعود، وهو موضوع تمت مناقشته في حلقتي السبت والأحد 19 و20 أبريل من برنامج "تاريخ الأمم" وساهم في هذه المناقشة الدكتور الفريح وعدد من المثقفين السعوديين، وتبين وجود خلافات في وجهات النظر المعروضة من هؤلاء المشاركين في المناقشة.
ومن هنا فإن رسالة الأمير سلمان تعتبر وثيقة مهمة للغاية في فهم هذا الموضوع. وفيما يلي نصها الكامل.


000000000000000000000000000000000000000000000


التاريخ 16 / 04 / 1420 هـ
22 / 04 / 2008 م
سعادة الدكتور محمد الهاشمي
سعادة الدكتور عبد الرحمن الفريح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تابعت ما دار في الحلقتين السابقتين من نقاش عن تاريخ الدولة السعودية ولاحظت أن هناك موضوعات طرحت تحتاج الى إيضاح منها:


أولا:


قامت الدولة السعودية على أساس الكتاب والسنة ولم تقم على أساس إقليمي أو قبلي أوأيدولوجي (فكر بشرى). فلقد تأسست على العقيدة الإسلامية منذ أكثر من مائتين وسبعين سنة عندما تبايع الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهما الله ـ على نشر الإسلام وإقامة شرع الله عز وجل.


وقد كتب المؤرخ الفرنسي مانجان عام 1239 هـ / 1823 م إثر سقوط الدرعية في كتابه (تاريخ مصر في عهد محمد علي) معربا عن توقعه عودة قيام الدولة السعودية قائلا: ]ولكن ذلك البلد .. يضم في جنباته بذور الحرية والأستقلال، فما زالت المبادىء الدينية نفسها موجودة، وقد ظهرت منها بعض البوادر، ومع أن أسرة آل سعود قد تفرقت، ومع أن الفوضى تعم بين الزعماء، فما زال هناك أس خصب يمكن للزمن والأحداث أن تجعله يتفتح من جديد[.


وبسبب أساس الدولة السعودية وانتمائها هذا، هوجمت من قبل أعدائها منذ تأسيسها الى اليوم، مستخدمين أساليب التشويه وإلصاق التهم بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية، التي هي في الأساس تدعو الى الإسلام كما جاء في الكتاب والسنة. لهذا ظهرت مصطلحات مثل (الوهابية) لتشويه تاريخ الدولة السعودية ومبادئها، وربطها بتلك الفرقة التي ظهرت في الشمال الإفريقي نسبة الى عبد الوهاب بن رستم في القرن الثاني الهجري القرن الثامن الميلادي، وعرفت بانحرافها العقدي وخروجها عن سنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام. ولقد أوضح الدكتور محمد بن سعد الشويعر هذا الربط الخاطىء لتشويه الدعوة الإصلاحية في كتابه (تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية).


وفي منى في عام 1365 هـ / 1946 م عند استقبال رؤساء وفود الحجاج، أوضح الملك عبد العزيز هذا الأساس الذي تقوم عليه الدولة قائلا: (يقولون إننا وهابيون والحقيقة إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله)، هذا هو أساس الدولة السعودية منذ أن أنشئت. والسؤال هنا: هل يستطيع أحد أن يجد في تراث الشيخ محمد بن عبد الوهاب أي شيء ليس مستمدا من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكي يصدق مثل هذه التهم والدعايات؟






ثانيا:


تناول البعض في البرنامج مسألة دهام بن دواس ونسبته الى قبائل أخرى مثل مطير وعنزة بينما ذكر الشيخ حمد الجاسر أن دهام بن دواس من آل شعلان من الجلاليل من بني حنيفه وأيده الشيخ عبد الله البسام استنادا الى ما ورد لدى عدد من نساب نجد، أم نسبته الى مطير فكان بسبب خروج أحد الجلاليل واسمه مجلي عند العفسة من مطير وصاهرهم فانتسب لهم بالحلف.


والبلدة التي كان يسكنها الرياض لا زال يسكنها أسر من بني حنيفة مثل آل دغيثر، وآل حمود، وآل ريس، وآل زرعة، وآل النمر، وآل عساكر وغيرهم الكثيرون ولا يزالون الى اليوم معروفين بنسبهم الى بني حنيفة.






ثالثا:


تناول المتحدثون نسب أسرة آل سعود وهنا من قال إنهم من تميم وذلك غير صحيح والذي يجمعهم مع تميم أنهم من نزار بن معد بن عدنان. وناقش البعض أن آل سعود من عنزة، ولاحظت أن هنا فهما خاطئا حيال تحقيق نسب الأسرة وأن القصد هو نفي نسبتها الى عنزة أو التشكيك في وائلية عنزة، وهذا غير صحيح. فآل سعود وفقا للمصادر المحققة هم في الأصل من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل، وجدهم هو جديلة بن أسد أخو عنزة بن أسد الذي يجمعهم جد واحد هو ربيعة، وبذلك فإن عنزة هم أبناء عمومتهم.


ولأن قبيلة بنو حنيفة تحضرت وبقي منها بعض الأسر المتحضرة التي تنتسب إليها، فقد أصبحت هذه الأسر تنتسب الى عنزة باعتبار أنها هي الفرع الأساس المتبقي من ربيعة، وبرز اسم عنزة التي هي امتداد لقبيلة ربيعة وأصبح المعروف أنها من وائل لأن عنزة القديمة تداخلت في قبيلة بكر بن وائل فصارت جزءا من حلف اللهازم وتداخلت قبائل بكر في عنزة ونسب الجميع الى وائل.


إن تداخل القبائل قديما مع بعضها البعض معروف والأمثلة على ذلك كثيرة فهناك قبائل قحطانية دخل بها قبائل عدنانية والعكس وهكذا. لذا أصحبت قبائل عنزة وائلية بالتداخل وانضمت إليها العديد من القبائل الربعية ومنها بنو حنيفة، ولذا قيل أن آل سعود من عنزة باعتبارهم أبناء عمومة لبني حنيفة، ووائليون معهم بالتداخل. وقبيلة عنزة من القبائل الكبيرة التي تاريخها معروف، ووائليتها التي اشتهرت بها عن طريق التداخل معروفة، وذلك لا يتعارض مع نسبة آل سعود لبني حنيفة.


ولو سئلت شخصيا لأجبت بأنني من بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة بسبب التداخل بين القبيلتين.


كما نص العديد من المؤرخين على نسبة آل سعود الى بني حنيفة ومنهم على سبيل المثال لا الحصر ابن عيسى المتوفى سنة 1343هـ / 1924م، الذي قال عندما تحدث عن أحداث عام 850هـ: ]وفيها قدم مانع بن ربيعة المريدي من بلد الدروع المعروفة بالدرعية من نواحي القطيف ومعه ولده ربيعة علي ابن درع رئيس الدروع أهل وادي حنيفة، وكان بينهم مواصلة لأن كلا منهم ينتسب الى حنيفة، فأعطاه ابن درع المليبيد وغصيبة، فعمر ذلك هو وذريته، وكان ما فوق المليبيد وغصيبة لآل يزيد من بني حنيفة.. إلخ[.

والمملكة العربية السعودية لم تقم على عصبية عندما قامت في أيامها الأولى في منتصف القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي ولم يستند الملك عبد العزيز على خلفيته القبلية هذه عندما أعاد تأسيس هذه البلاد لأن شرعية هذه الدولة منذ أن تأسست الى اليوم تقوم على الكتاب والسنة النبوية الشريفة.


والدراسة التي لدى دارة الملك عبد العزيز حول نسب الأسرة بها التفصيل المطلوب والذي لا يتسع وقت البرنامج لذكره، وهي دراسة يشترك فيها مجموعة من الباحثين المختصين بالأنساب الذين اجتمعت بهم وناقشتهم شخصيا، وستوضح هذه الدراسة تحت إشرافي جميع الآراء ومصادرها من المنظور العلمي، وذلك بهدف التوثيق. والمأمول من الباحثين والمهتمين عموما الابتعاد عند الاختلاف عن أي جوانب عصبية، أو استخدام عبارات غير علمية، أو القول بأن هناك تيارات تعمل ضد قبيلة أو أخرى وهو غير صحيح لأن الاختلاف في الآراء مشروع والنقاش محمود إذا كان يهدف الى الوصول الى الحقيقة. وأشكر لكم اهتمامكم ولجميع المشاركين على حرصهم.

وتقبلوا تحياتنا
سلمان بن عبد العزيز
رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمير سلمان يعلن عن تغيير مسمى مجمع الرياض إلى (مجمع الملك سعود الطبي) ابولمى المنتدى العام 0 29-01-2008 06:19 AM
الأمير سطام يرعى ختام الأنشطة الطلابية لمدارس منطقة الرياض ابولمى منتدى النشاط المدرسي 0 04-06-2007 07:12 AM
سمو أمير منطقة الرياض يوجّه بدراسة حالة المرأة ونقلها لدار الرعاية الاجتماعية ومتابعة سيد جروحي المنتدى العام 0 04-11-2005 08:41 AM
تحرك أمني بعدما نشرتفاصيل مقاطع الفيديوأمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز و خفاق المنتدى العام 9 04-10-2005 02:30 AM
الأمير سلمان يشدد على المدارس الكشاف زاجل الشـــــريف 2 11-07-2003 08:16 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:07 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1