Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مستوى التعليم في المملكه .....؟؟؟؟؟
مستوى التعليم في المملكه .....؟؟؟؟؟
قديم منذ /20-02-2003, 05:59 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

ابوالبشاير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8943
 تاريخ التسجيل : Dec 2002
 المشاركات : 50
 النقاط : ابوالبشاير is on a distinguished road

افتراضي مستوى التعليم في المملكه .....؟؟؟؟؟

الرأي في مستوى

التعليم في المملكة



مقدمــــــة:

لا يستطيع أحد أن ينكر مدى التقدم والتطور الذي حالف مسيرة التعليم في مملكتنا في زمن قصير نسبة الى باقي الدول العربية والعالمية، فقد تحقق فيه مكاسب كثيرة تعليمية وعلمية وصلنا بها الى المراتب العليا في سلالم العلم والمعرفة في شتى المجالات نتيجة للدعم المتواصل من حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله، وخطوات هذه المسيرة المباركة لا تحتاج هنا الى اشارة لأنها واضحة للبيان وساطعة كالشمس، و انا في هذا الرأي أتوقف فقط عند تلك السلبيات التي تجعل هذه المسيرة احيانا تبطئ وتتعثر في جانب من جوانبها مما يستدعي التوقف عندها لبحثها والتعرف عليها والعمل على ازالتها حتى تبقى المسيرة متقدمة ومواكبة للتطور الذي تشهده بلادنا في شتى المجالات.
لو نتذكر تلك البدايات المتواضعة في كل شي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فاننا اليوم نفتخر بما وصلنا اليه في مسيرة العلم والمعرفة بل أصبحنا نتطلع الى مقارنة أنفسنا بما لدى الدول المتقدمة في المجالات العلمية، ولم نعد نخجل من ذكر جوانب النقص في مجتمع يتطلع دائما الى الكمال. ويجب ان نبحث عن العقبات التي تحتاج الى تذليل لدفع العجلة الى الامام في كافة المجالات الانسانية والتنموية وهذا يحتاج تذليله الى تعاون بناء بين الطالب والمعلم واللجان التعليمية وإدارات التعليم ووزارة المعارف ، بعد توفيق من الله سبحانه تعالى.

وانا هنا أورد بعض السلبيات التي تعيق مسيرة التعليم وخصوصاً التعليم العالي وتحد من تطوره محاولاً المساهمة في دفع العجلة الى الامام واستئصال النواقص والسلبيات سعيا نحو رؤية مستقبلية زاهرة ومتكاملة للتعليم في المملكة.

ان مؤسسات التعليم في المملكة تفتقد عنصر "التنسيق" فيما بينها في عدة مجالات، فعلى سبيل المثال هناك التنسيق في القبول والتنسيق في تعدد التخصصات والتنسيق في اجراء الدراسات والبحث العلمي وغيرها من المجالات الأخرى. ويجب علينا انا ننظر للمستقبل بعين الامل والعمل الدؤوب المتواصل والسعي نحو تطوير كل ما يتعلق بالتعليم على جميع المستويات ومن السلبيات ان نرى بعض التخصصات النظرية اصبح خريجوها بالمئات دون عمل بينما هناك تخصصات مازلنا بأمس الحاجة اليها على مدى سنوات عديدة قادمة، فحبذا لو وجه نظام التعليم الى التخصصات المطلوبة ووجه لها الدعم المادي لاستيعاب عدد اكبر لسد الاحتياجات في سوق العمل.
ونحتاج الى التنسيق بين الجامعات والوزارات بما فيها وزارة الخدمة المدنية لايجاد آلية تتماشى مع التطور العلمي الذي تشهده مملكتنا، واستيعاب المسميات الجديدة للتخصصات، حيث اننا نملك على سبيل المثال في جامعة الملك سعود كلية هي فريدة من نوعها في الشرق الاوسط نظرا لتخصصاتها الصحية ونوعية خريجيها وهي (كلية العلوم الطبية التطبيقية) والتي يدرس بها الطالب والطالبة تخصصات علمية طبية تكلف الدولة الكثير.. وعند مراجعتهم للوظائف سواء بوزارة الصحة او وزارة الخدمة المدنية لا توجد لهم مسميات او وظائف شاغرة، ومع حاجة البلد الماسة لخدمات هؤلاء ومع ما تنفقه عليهم الدولة اضافة لسنوات الدراسة الشاقة نجدهم بلا عمل! ومع الاسف يستقدم من الخارج بنفس المسميات، وربما يكونون اقل بالمستوى العلمــــــــي من هؤلاء الخريجـــــــــــــــــــ ــــــين



والخريجات او بنفس مستواهم العلمي وهذا امر غريب لذلك نقول ان التنسيق بين الوزارت اصبح حاجة ملحة لمصلحة الوطن والمواطن ، كذلك من السلبيات عدم تحديث وسائل وتقنيات التعليم بمراحله والتعليم الجامعي خصوصاً لتلائم متطلبات العصر، هذه السلبيات مجتمعة ولدت مشاكل يعاني منها الشباب في الوقت الحالي كالفراغ والبطالة، وتنعكس هذه المعاناة سلبا على المجتمع، فالمجتمع بحاجة الى ايد عاملة مدربة خاصة مع تنامي التقنية وثورة الاتصالات، وهنا تأتي مشكلة العمالة الوافدة وما يرافقها من سلبيات، اقتصادية واجتماعية واخلاقية، تضاف الى سلبيات الفراغ والبطالة، اما اهتمام مؤسسات التعليم العالي بالبحث العلمي فمحدود قياسا لمايجب ان يكون عليه اذا قارنا انفسنا بدول العالم المتقدم، يلاحظ ذلك من خلال نقص المصادر البحثية من كتب ودوريات وانترنت، وهي عصب البحث، ومن خلال انخفاض دعم الجمعيات العلمية وعدم وجود مراكز تفوق ومراكز للترجمة، .

سلبيات التعليم الأهلي :-

ان افتتاح المدارس والمعاهد والكليات الاهلية خطوة هامة وكان لابد منها لاستيعاب الاعداد الهائلة من طلبة وطالبات العلم ولكن لدينا بعض السلبيات التي رافقت افتتاح هذه المدارس والجامعات الأهلية منها (احتمال عدم توفر اعضاء ذكور وعضوات اناث في هيئة التدريس على مستوى رفيع، حيث تفتقر الجامعات خاصة للعنصر النسائي الجيد، وكذلك الخشية من كثرة افتتاح الجامعات الاهلية بحيث يستهل الطلاب الالتحاق بها لسهولة متطلبات القبول بها، دون قيد أو شرط. ثم ان تكلفة هذه الجامعات باهظة دائما مما يجعل في ذلك عبئاً عالياً على الاهالي وكذلك فان تكدس الخريجين والخريجات من الجامعات الاهلية بجانب الجامعات الحكومية له اثر سلبي على سوق العمل، وهذه الجامعات ايضا من سلبياتها سهولة ومرونة انظمة القبول بها مقابل قدر من المال مما يحولها الى (تجارة) وكذلك فهي تفتقر الى صقل المواهب وابراز العقول المفكرة لأن طريقة تنمية القوى البشرية المؤهلة والمتجددة الافكار بصفة مستمرة لابد ان تكون مواكبة للتطورات التقنية السريعة وكذلك المستجدات والابتكارات العلمية والمعلوماتية، ومع الاسف فان هذه الطرق السليمة غير متبعة في اسلوب التنمية في جامعاتنا. ومن السلبيات ايضا أنعدام التنافس الشريف بين منسوبي الجامعات لتحسين الانتاج العلمي المبتكر، اضافة الى عدم تركيز الباحثين في المجال التطبيقي على القيمة العلمية والتطبيقية المرجوة من البحث العلمي بعد نشره، ثم ان وصول الكثير من الجامعات الحكومية الى نهاية طاقتها الاستيعابية جعل من عضو هيئة التدريس مدرساً ثانوياً في الكثير من التخصصات العلمية (نظرا لقلة المدرسين وزيادة الطلاب).
اخيرا نقول انه لابد من وضع معايير وضوابط صارمة تهدف الى وضع الكليات الاهلية ضمن القالب الذي يتوافق ويتوحد مع الاهداف المرجوة من التعليم العالي الحكومي لكي يظهر التعليم الحكومي والأهلي وكأنهما توأمان.

هذا والله أسئل سبحانه أن يوفقنا جميعاً لما يحبه ويرضاه وأن يعين القائمين على مسيرة العلم والتعليم في بلادنا الحبيبة على أداء رسالتهم بالشكل الذي يرضيه سبحانه وتعالى . ،،،،،،

واخيراً تقبلوا تحياتي وتقديري . ،،،،،،







التوقيع
ابوالبشاير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

مستوى التعليم في المملكه .....؟؟؟؟؟
قديم منذ /17-02-2004, 08:29 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المعلمون سبب تدني مستوى التعليم ابو ريشة المنتدى العام 28 07-12-2006 04:58 AM
اليونيسيف ينتقد أندونيسيا لانخفاض مستوى إنفاقها على التعليم ابولمى المنتدى العام 0 13-12-2003 03:55 PM
لائحة تقويم الطالب وانحدار مستوى التعليم ابو لمى المنتدى العام 0 07-08-2003 03:06 PM
مشروع لتحسين مستوى طلاب التعليم العام في اللغة العربية الضوء زاجل الشـــــريف 1 07-08-2003 11:49 AM
انحدار مستوى التعليم من يتحمله ؟؟؟ هاروت المنتدى العام 7 08-05-2003 03:46 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:03 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1