Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
قديم منذ /06-05-2008, 03:55 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

ساهي- غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 286523
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 500
 النقاط : ساهي- is on a distinguished road

افتراضي سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين

سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الثلاثاء, 6 مايو 2008
عناد العتيبي - جدة
حطمت وزارة التربية والتعليم الرقم القياسي في تضارب القرارات و «توتير» العلاقة بينها وبين منسوبيها في آن معا.. حتى بات المعلم يفتقد مظلة تحميه من راجمات القرارات الوزارية التي تمطره بعشوائيتها بين حين وآخر، فأصبح يذهب إلى عمله كل صباح متوقعا أن يجد قرارا وزاريا يعرضه لمزيد من الضغوط أو الإجحاف.. تلك العلاقة المرتبكة كما وصفها المعلمون، والتي تشبه الركض على أرض زلقة ألقت بهم الى ساحات المحاكم وديوان المظالم لحسم ما بينهم من خلافات، وهو ما حذر من عواقبها تربويون ومعلمون نتيجة الخلافات وتضارب قرارات الوزارة التي وصفوها بالارتجالية وغير المدروسة، مؤكدين أن ذاك التضارب أحدث ارتباكا واضحا في العملية التربوية وأثر بشكل مباشر على الحالة المعنوية للمعلمين والمعلمات، فراح العديد منهم يطالب بضرورة إنشاء هيئة خاصة بهم تعنى بالشؤون التعليمية وما يتعلق بحقوقهم والدفاع عنها في مواجهة كل ما يرونه تقصيرا بحقهم من جانب الوزارة أو الجهات الأخرى.
يأتي ذلك في وقت أثارت فيه العديد من القرارات الصادرة من وزارة التربية والتعليم الاوساط التعليمية، منها المتعلق بتنظيم الاجازات المرضية والذي احدث ردود فعل واسعة في اوساط المعلمين.. فيما شكل تجاهل الوزارة لقضية تحسين مستويات آلاف المعلمين صدمة كبيرة ظهرت جليا من خلال الشكاوى المقدمة لأكثر من جهه قضائية في نفس الوقت، كما يرى البعض ان القرار الاخير المتعلق بالتعامل مع قضايا غش الطلاب قرار غير تربوي يأتي مخالفا لمحتويات المناهج.
وعبر عدد من المعلمين لـ(المدينة) عن عدم رضاهم مما تشهده الساحة التعليمية من توتر بين المعلمين والجهة التي يتبعون لها، وهو ما يؤثر سلبا على العملية برمتها، ويضع توجهات الدولة نحو تطوير التعليم ورفعته في مهب الريح.
قرارات عجيبة :
يقول أحمد الأزيبي مدير منتدى معلمي ومعلمات المملكة أن الفجوة الحاصلة بين المعلمين والمعلمات من جهة والوزارة من جهة أخرى في اتساع مطرد بسبب عدم إعطائهم حقوقهم المادية والتضييق عليهم من خلال تعاميم تسلبهم هيبتهم شيئا فشيئا وتتوعدهم وترهقهم نفسيا. فمن القرارات العجيبة للوزارة احتسابها الخبرات لمن عملوا في المدارس الأهلية ورفض احتسابها لمن عملوا لديها من معلمين أو معلمات على حد سواء. فلماذا هذه التفرقة مع انه من الأولى أن تحتسب تلك الخبرات لمن عملوا لديها، كما لا أنسى التفرقة الحاصلة بين المعلمين والمعلمات من حيث المستويات فالمعلمات وعلى مدى سنين طوال يتم تعيينهن على المستوى الأول والمعلم على المستوى الثاني مع أنهم يحملون نفس المؤهل مع العلم أن كلا الطرفين ومن خلال هذه القرارات يتعرضون للظلم والتفرقة من قبل وزارتهم. ولعل الجميع يلاحظ أن فروع ديوان المظالم بكافة مناطق المملكة تعج بالعديد من القضايا ضد وزارة التربية من قبل منسوبيها دونا عن بقية الوزارات.
تحوير الوظائف :
ويوضح رئيس اللجنة الإعلامية في منتدى معلمي ومعلمات المملكة خالد الجعيد أن تحوير الوظائف قد هضم الكثير من الحقوق الوظيفية للمعلمين والمعلمات حيث ان الدرجات المعطاة في سلم المستوى لا تتساوى مع سنوات الخدمة في الدولة فإذا كان عدد سنوات الخدمة خمس عشرة سنة فهذا يعطي خمس عشرة درجة في سلم الرواتب ووزارة التربية تخالف ذلك بإعطاء المستوى الخامس الدرجة الثانية لمن عملوا خمسة عشر عاماً. وبهذا الحال سيتقاعد الكثير من المعلمين والمعلمات وهم لم يعطوا مستوياتهم ودرجاتهم المستحقة وفق اللوائح والأنظمة.
كما أشار إلى التعميم التأديبي الذي صدر مؤخرا بحق المعلمين حيث نص على ربط قبول التقارير الطبية بمراكز الإشراف التربوي وهذا بالطبع مخالف لأنظمة الخدمة المدنية حيث نصت المادة الثالثة من لائحة الخدمة المدنية على أن قبول التقارير الطبية للموظف يتم من الجهة المختصة في إصدار التقارير وهي المستشفيات أو المراكز الصحية، فضلاً عن أن لائحة تأديب المعلمين قد اصبحت من اختصاص ديوان المظالم بعد صدور نظام الديوان عام 1402هـ.
شروط تعجيزية :
وأضاف الجعيد أن الوزارة لا تريد معلمين أو معلمات يحملون درجة الماجستير والدكتوراه من خلال شروطها التعجيزية في هذا الشأن. فلو نظرنا لاستمارة ترشيح دراسة الماجستير بشأن التفرغ لوجدنا تناقضا واضحا حيث ان أول عنصر في المفاضلة هو أقدمية الخبرة في مجال التعليم ورصد لها 40 درجة بمعدل درجتين ونصف لكل سنة خبرة فلو تم احتساب درجتين ونصف لخريج أو خريجة بلغ عند تخرجه عمر 24 عاما لوجدنا أنه يحتاج 16 عاما في مجال التعليم حتى يحقق الحد المطلوب لتجاوز عنصر المفاضلة الأول في استمارة التفرغ وعلى هذا سيصبح عمره 40 عاما وبالتالي لن يستطيع إكمال دراسته العليا بسبب وصوله سن الأربعين، كما أن انعدام الوسائل الحوارية بين الوزارة ومنسوبيها قد شكل فجوة كبيرة بينهم.. لذلك فإن ردود الفعل السلبية من الوزارة تجاه المعلمين والمعلمات جعلتهم يطالبون بافتتاح نقابة للمعلمين والمعلمات تعنى بحل مشاكلهم وقضاياهم وتدافع عن حقوقهم.
الخصخصة.. حلاً :
واشار الجعيد إلى أنه في حالة استمرار الوزارة في نهجها وتعاطيها السلبي لما يحدث للمعلمين والمعلمات فإن الخصخصة قد تكون حلاً يلبي للمعلمين والمعلمات حاجياتهم ويحقق لهم طموحاتهم وحقوقهم الوظيفية والاجتماعية التي عجزت الوزارة عن جلبها منذ سنوات طويلة.. منوها الى البند 105 بند مجحف خاصة للمعلمات كونه حرم الكثير منهن عدم احتساب خبرة سنوات في الوظيفة الحكومية علما بانه غير موجود في لائحة الخدمة المدنية.
فيما يقول المعلمان عبدالعزيز الأحمد وسالم العتيبي: أن وزارة التربية هي الوحيدة التي خالفت أنظمة ولوائح الدولة اعزها الله. فقد تم تعيين المعلم على مستويات ادنى من المستوى المستحق نظامياً حيث يخصم من راتبه شهرياً ما يعادل الثلث على مدار أكثر من اثني عشر سنة.
أما المعلم نواف الحميدان فقد أكد على ضرورة تغيير هيكلة قواعد تنظيم السلوك والمواظبة فهي منذ إقرارها لم نر لها فائدة تذكر ، كما ان قرارات نقل المعلمة ذات الظروف الخاصة قرار مجحف وظالم، حيث لا يتم نقلها إلا إذا كانت والدتها مطلقة ومريضة وتكون وحيدتها وعندما يكون والدها مريضا بمرض خطير كالسرطان عندها يتحقق النقل.. هذا بخلاف الشرط التعجيزي في هذا النقل والمتمثل في ان يكون المعلم او المعلمة مريضا فهل تنتظر الوزارة مرض المعلم او المعلمة حتى تحقق طلبه في النقل؟
رأي الوزارة :
وفي سبيل الحصول على رد واف على تساؤلات وشكاوى المعلمين حاولنا استطلاع رأي وزارة التربية والتعليم، فقمنا بالاتصال بالمتحدث الإعلامي باسم الوزارة الدكتور عبدالعزيز الجارالله الذي طلب تزويده بخطاب مفكس للرد على أسئلة «المدينة»، وقمنا على الفور بإرسال الخطاب ثم تواصلنا معه أكثر من مرة إلا أنه كان يعتذر بعدم وصول الإفادة من وكالة الوزارة لمدة تجاوزت الشهر.. وحتى الآن لم يصلنا شيء من ذلك مما يعني أن الوزارة لا تهتم بالرد على شكاوى وقضايا المعلمين.
https://www.almadinapress.com/







 

سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
قديم منذ /06-05-2008, 09:28 PM   #2 (permalink)

عضو مميز

غدا نلقى الاحبة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227865
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 366
 النقاط : غدا نلقى الاحبة is on a distinguished road

افتراضي

يارب تفرج








 
سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
قديم منذ /07-05-2008, 12:07 AM   #3 (permalink)

عضو مميز جداً

ساهي- غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 286523
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 500
 النقاط : ساهي- is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غدا نلقى الاحبة مشاهدة المشاركة

يارب تفرج

الله امين







 
سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
قديم منذ /07-05-2008, 09:17 PM   #4 (permalink)

عضو فضي

waleed111 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69249
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 552
 النقاط : waleed111 is on a distinguished road

افتراضي

المستوى الخامس+ الفروقات يارب العالمين








 
سجلات القضاء تكشف خلافات الوزارة والمعلمين
قديم منذ /08-05-2008, 03:26 PM   #5 (permalink)

عضو مميز جداً

ساهي- غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 286523
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 500
 النقاط : ساهي- is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waleed111 مشاهدة المشاركة

المستوى الخامس+ الفروقات يارب العالمين


شرفني مرورك ويارب نكسب القضية







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دار التوحيد مدرسة القضاء والمعلمين عاصم الفروي2 المنتدى العام 0 01-02-2008 08:45 AM
للآباء والأمهات ، والمعلمين والمعلمين هذا الكتاب لكم !! عرب 4 المنتدى العام 0 12-12-2007 06:58 PM
خلافات بين الفلكيين حول رمضان قمروو المنتدى العام 2 08-09-2007 10:42 AM
جريدة الوطن تكشف كذب جريدة عكاظ على الهيئة والمعلمين عتريس البدوي المنتدى العام 0 06-06-2007 02:21 AM
العزوف عن تولي القضاء أبرز المشكلات التي تواجه الوزارة aburakan المنتدى العام 3 06-03-2007 06:27 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:02 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1