Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
معركة الحجـــــــــــــاب
معركة الحجـــــــــــــاب
قديم منذ /14-05-2008, 03:19 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

Question معركة الحجـــــــــــــاب

الحجاب اختاه اعلمي أن معركة الحجاب قديمه ,ومحاولة إسقاطه ليست وليدة يومنا هذا,وفي كل جولة مضت كان العدو يرجع خاسئا وهو حسير,والان وقد وصل الدور اليك, وامسكت اللواء بيدك ,فاحذري أن تكونالهزيمه بسببك, وان يكون انتصار العدو في عهدك فجاهدي لتظل رأية الحق خفاقة ولواء الحشمة والعفاف مرفوعا كما جاهدمن قبلك ......والعاقبة للمتقين







 

معركة الحجـــــــــــــاب
قديم منذ /21-05-2008, 09:43 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

awaf2009 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 267873
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 117
 النقاط : awaf2009 is on a distinguished road

افتراضي

موضوع ممتاز يستحق الإهتمام








 
معركة الحجـــــــــــــاب
قديم منذ /22-05-2008, 09:11 AM   #3 (permalink)

عضو فعال

ابراهيم سليمان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24128
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 59
 النقاط : ابراهيم سليمان is on a distinguished road

افتراضي

يريدون افساد نسائنا بشتا الطرق حسبنا الله عليهم

ولكن نساء المسلمين يخافون ربهم

اللهم رد كيد المفسدين في نحورهم وشتت شملهم واهلكهم ... اللهم اكفناهم بما شئت








 
معركة الحجـــــــــــــاب
قديم منذ /02-12-2008, 12:48 AM   #4 (permalink)

عضو ماسي

hh8m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 43788
 تاريخ التسجيل : Apr 2004
 المشاركات : 2,819
 النقاط : hh8m is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


التعريف :
حركة تحرير المرأة ، حركة علمانية، نشأت في مصر في بادئ الأمر، ثم انتشرت في أرجاء البلاد الإسلامية . تدعوا إلىتحرير المرأة من الآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها مثل الحجاب ، وتقييدالطلاق ، ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل أمرونشرت دعوتها من خلال الجمعيات والاتحادات النسائية في العالم العربي .

التأسيس وأبرز الشخصيات :
قبل أن تتبلور الحركة بشكل دعوة منظمة لتحريرالمرأة ضمن جمعية تسمى الاتحاد النسائي .. كان هناك تأسيس نظري فكري لها .. ظهر منخلال كتب ثلاثة ومجلة صدرت في مصر .
-
كتاب المرأة في الشرق تأليف مرقص فهميالمحامي ، نصراني الديانة ، دعا فيه إلى القضاء على الحجاب وإباحة الاختلاط وتقييدالطلاق ، ومنع الزواج بأكثر من واحدة ، وإباحة الزواج بين النساء المسلمات والنصارى .
-
كتاب تحرير المرأة تأليف قاسم أمين ، نشره عام 1899م ، بدعم من الشيخ محمدعبده وسعد زغلول ، وأحمد لطفي السيد . زعم في أن حجاب المرأة السائد ليس من الإسلام، وقال إن الدعوة إلى السفور ليست خروجاً على الدين .
-
كتاب : المرأة الجديدةتأليف قاسم أمين أيضاً - نشره عام 1900م يتضمن نفس أفكار الكتاب الأول ويستدل علىأقواله وادعاءاته بآراء الغربيين .
-
مجلة السفور ، صدرت أثناء الحرب العالميةالأولى ، من قبل أنصار سفور المرأة ، وتركز على السفور و الاختلاط .
سبق سفورالمرأة المصرية ، اشتراك النساء بقيادة هدى شعراوي ( زوجة علي شعراوي ) في ثورة سنة 1919م فقد دخلن غمار الثورة بأنفسهن ، وبدأت حركتهن السياسية بالمظاهرة التي قمنبها في صباح يوم 20 مارس سنة 1919م .

وأول مرحلة للسفور كانت عندما دعا سعدزغلول النساء اللواتي تحضرن خطبته أن يزحن النقاب عن وجوههن . وهو الذي نزع الحجابعن وجه نور الهدى محمد سلطان التي اشتهرت باسم : هدى شعراوي مكونة الاتحاد النسائيالمصري وذلك عند استقباله في الإسكندرية بعد عودته من المنفى . واتبعتها النساءفنزعن الحجاب بعد ذلك .

تأسس الاتحاد النسائي في نيسان 1924م بعد عودةمؤسسته هدى شعراوي من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما عام 1922م .. ونادى بجميع المبادئ التي نادي بها من قبل مرقص فهمي المحامي وقاسم أمين .

مهد هذا الاتحاد بعد عشرين عاماً لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي العربي عام 1944م وقد حضرته مندوبات عن البلاد العربية . وقد رحبت بريطانيا والولايات المتحدةالأمريكية بانعقاد المؤتمر حتى أن حرم الرئيس الأمريكي روزفلت أبرقت مؤيدة للمؤتمر .

ومن أبرز شخصيات حركة تحرير المرأة :
الشيخ محمد عبده - فقد نبتت أفكاركتاب تحرير المرأة في حديقة أفكار الشيخ محمد عبده . وتطابقت مع كثير من أفكارالشيخ التي عبر فيها عن حقوق المرأة وحديثه عنها في مقالات الوقائع المصرية وفيتفسيره لآيات أحكام النساء . ( التفاصيل في كتاب المؤامرة على المرأة المسلمة د. السيد أحمد فرج ص 63 وما بعدها . دار الوفاء سنة 1985م كتاب عودة الحجاب الجزءالأول ، د.محمد أحمد بن إسماعيل المقدم ) .

سعد زغلول ، زعيم حزب الوفدالمصري ، الذي أعان قاسم أمين على إظهار كتبه وتشجيعه في هذا المجال .

لطفيالسيد الذي أطلق عليه أستاذ الجيل وظل يروج لحركة تحرير المرأة على صفحات الجريدةلسان حال حزب الأمة المصري في عهده .

صفية زغلول . زوجة سعد زغلول وابنةمصطفى فهمي باشا رئيس الوزراء في تلك الأيام وأشهر صديق للإنكليز عرفته مصر .

هدى شعراوي ابنة محمد سلطان باشا الذي كان يرافق الاحتلال الإنكليزي فيزحفه على العاصمة وزوجة علي شعراوي باشا أحد أعضاء حزب الأمة ( حالياً الوفد ) ومنأنصار السفور .

سيزا نبراوي ( واسمها الأصلي زينب محمد مراد ) ، وهي صديقةهدى شعراوي في المؤتمرات الدولية والداخلية . وهما أول من نزع الحجاب في مصر بعدعودتهما من الغرب إثر حضور مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي الذي عقد في روما 1923م .

درية شفيق . من تلميذات لطفي السيد ، رحلت وحدها إلى فرنسا لتحصل علىالدكتوراه ، ثم إلى إنكلترا ، وصورتها وسائل الإعلام الغربية بأنها المرأة التيتدعوا إلى التحرر من أغلال الإسلام وتقاليده مثل : الحجاب والطلاق وتعدد الزوجات .

-
لما عادة إلى مصر شكلت حزب ( بنت النيل ) في عام 1949م بدعم من السفارةالإنكليزية والسفارة الأمريكية .. وهذا ما ثبت عندما استقالت إحدى عضوات الحزب وكانهذا الدعم سبب استقالتها . وقد قادت درية شفيق المظاهرات ، وأشهرها مظاهرة في عام 19 فبراير 1951م و 12 مارس 1954م بالتنسيق مع أجهزة عبد الناصر فقد أضربت النساء فينقابة الصحافيين عن الطعام حتى الموت إذا لم تستجب مطالبهن . وأجيبت مطالبهن ودخلتدرية شفيق الانتخابات ولم تنجح . وانتهى دورها . وحضرت المؤتمرات الدولية النسائيةللمطالبة بحقوق المرأة - على حد قولها - .

سهير القلماوي : - تربت فيالجامعة الأمريكية في مصر - وتخرجت من معهد الأمريكان - وتنقلت بين الجامعاتالأمريكية والأوربية ، ثم عادت للتدريس في الجامعة المصرية .

أمينة السعيد : وهي من تلميذات طه حسين ، الأديب المصري الذي دعا إلى تغريب مصر .. ترأست مجلة حواء . وقد هاجمت حجاب المرأة بجرأة - ومن أقوالها في عهد عبد الناصر : " كيف نخضعلفقهاء أربعة ولدوا في عصر الظلام ولدينا الميثاق ؟ " . تقصد ميثاق عبد الناصر الذييدعو فيه إلى الاشتراكية - وسخرت مجلة حواء للهجوم على الآداب الإسلامية .. وهي لاتزال تقوم بهذا الدور ..
د . نوال السعداوي : زعيمة الاتحاد المصري حالياً .

الأفكار والمعتقدات :
نجمل أفكار ومعتقدات أنصار حركة تحرير المرأةفيما يلي :
تحرير المرأة من كل الآداب والشرائع الإسلامية وذلك عن طريق :
-
الدعوة إلى السفور والقضاء على الحجاب الإسلامي .
-
الدعوة إلى اختلاط الرجال معالنساء في كل المجالات في المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية ، والأسواق .
-
تقييد الطلاق ، والاكتفاء بزوجة واحدة .
-
المساواة في الميراث مع الرجل .
-
الدعوة العلمانية الغربية أو اللادينية بحيث لا يتحكم الدين في مجال الحياةالاجتماعية خاصة .
-
المطالبة بالحقوق الاجتماعية والسياسية .
-
أوروباوالغرب عامة هم القدوة في كل الأمور التي تتعلق بالحياة الاجتماعية للمرأة : كالعمل، والحرية الجنسية ، ومجالات الأنشطة الرياضية والثقافية .

الجذور الفكريةوالعقدية :
بعد تبلور حركة تحرير المرأة على شكل الاتحادات النسائية في بلادناخاصه والدول عامة ، أصبحت اللادينية أو ما يسمونه ( العلمانية ) الغربية هي الأساسالفكري والعقدي لحركة تحرير المرأة . وهي موجهة وبشكل خاص في البلاد الإسلامية إلىالمرأة المسلمة ؛ لإخراجها من دينها أولاً . ثم إفسادها خلقياً واجتماعياً .. وبفسادها ، يفسد المجتمع الإسلامي وتنتهي موجة حماسة العزة الإسلامية التي تقف فيوجه الغرب الصليبي وجميع أعداء الإسلام وبهذا الشكل يسهل السيطرة عليه .

ومنالأدلة على أن جذور حركة تحرير المرأة تمتد نحو العلمانية الغربية مايلي :
-
فيعام 1894م ظهر كتاب للكاتب الفرنسي الكونت داركور ، حمل فيه على نساء مصر وهاجمالحجاب الإسلامي ، وهاجم المثقفين على سكوتهم .
-
في عام 1899م ألف أمين كتابهتحرير المرأة أبدا فيه آراء داركور .
-
وفي نفس العام هاجم الزعيم الوطني المصريمصطفى كامل ( زعيم الحزب الوطني ) كتاب تحرير المرأة وربط أفكاره بالاستعمارالإنكليزي .
-
ألف الاقتصادي المصري الشهير محمد طلعت حرب كتاب تربية المرأةوالحجاب في الرد على قاسم أمين ومما قاله : " إن رفع الحجاب والاختلاط كلاهما أمنيةتتمناها أوروبا ".
-
ترجم الإنكليز - أثناء وجودهم في مصر - كتاب تحرير المرأةإلى الإنكليزية ونشروه في الهند والمستعمرات الإسلامية .
-
الدكتورة ( ريد ) رئيسة الاتحاد النسائي الدولي التي حضرت بنفسها إلى مصر لتدرس عن كثب تطور الحركةالنسائية .
-
اغتباط الدوائر الغربية بحركة تحرير المرأة العربية وبنشاط الاتحادالنسائي في الشرق وتمثلت ببرقية حرم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمؤتمرالنسائي العربي عام 1944م .
-
صلة حزب ( بنت النيل ) بالسفارة الإنكليزية والدعمالمالي الذي يتلقاه منهما - كما رأينا عند حديثنا عن درية شفيق .
-
ترحيب الصحفالبريطانية بدرية شفيق زعيمة حزب ( بنت النيل ) وتصويرها بصورة الداعية الكبرى إلىتحرير المرأة المصرية من أغلال الإسلام وتقاليده.
-
برقية جمعية ( سان جيمس ) الإنكليزية إلى زعيمة حزب بنت النيل تهنئها على اتجاهها الجديد في القيام بمظاهراتللمطالبة بحقوق المرأة
.
-
مشاركة الزعيمة نفسها في مؤتمر نسائي دولي في أثيناعام 1951م ظهر من قرارته التي وافقت عليها أنها تخدم الاستعمار أكثر من خدمتهالبلادها .
-
إعلان ( كاميلا يفي ) الهندية أن الاتحاد النسائي الدولي واقع تحتزيادة الدول الغربية ولاستعمارية واستقالتها منه .
-
إعلان الدكتورة نوالالسعداوي رئيسة الاتحاد النسائي المصري عام 1987م أثناء المؤتمر أن الدول الغربيةهي التي هيأت المال اللازم لعقد مؤتمر الاتحاد النسائي والدول الإسلامية لم تساهمفي ذلك .

هذه بعض الوقائع التي تدل دلالة لا ريب فيها على صلة حركة تحريرالمرأة بالقوى الاستعمارية الغربية .
ويتضح مما سبق :
أن حركة تحرير المرأةهي حركة علمانية ، نشأت في مصر ، ومنها نشرت في أرجاء البلاد الإسلامية ، وهدفها هوقطع صلة المرأة بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية الخاصة بها كالحجاب ، وتقييدالطلاق ومنع تعدد الزوجات والمساواة في الميراث وتقليد المرأة الغربية في كل شيء . ويعتبر كتاب المرأة في الشرق لمرقص فهمي المحامي ، وتحرير المرأة والمرأة الجديدةلقاسم أمين من أهم الكتب التي تدعوا إلى السفور والخروج على الدين ، وتمتد أهدافهذه الحركة لتصل إلى جعل العلمانية واللادينية أساس حركة المرأة والمجتمع .

قائمة دليل المهتدين








 
معركة الحجـــــــــــــاب
قديم منذ /02-12-2008, 02:02 AM   #5 (permalink)

عضو فضي

أبو تركي 2002 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 232444
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 576
 النقاط : أبو تركي 2002 is on a distinguished road

افتراضي

المرأة من أهم مقومات المجتمع لذا سعوا إلى مثل هذه الأمور








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عرض معركة بدر نورالصباح% منتدى مادة التاريخ 23 11-01-2010 05:52 AM
اليوم 17 رمضان == معركة بدر rhal المنتدى العام 2 17-09-2008 05:25 PM
مستشفى ولا مسلخ ولا معركة rhal المنتدى العام 4 16-09-2008 08:21 AM
معركة بين ولي العهد .. والمعلمين المعلم المتواضع منتدى مواد اللغة العربية 0 01-03-2003 04:20 PM
من قائد المسلمين في معركة مرج الروم ؟ بنيدر السليمي المنتدى العام 1 23-04-2002 09:58 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:14 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1