Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
القصص والخرافات عند البدو
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /21-05-2008, 01:47 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي القصص والخرافات عند البدو

السلام عليكم ...

انتشرت قديماً بعص القصص والخرافات التي يتداولها البدو ( تراي بدوي .. لا أحد يزعل ) .. بل ويصدقونها ..
وأعتقد أن ذلك منتشر في كافة أنحاء الجزيرة العربية ..
إليكم بعض من هذه القصص والخرافات ..
===================
الأولى :
يقولون أن الله تعالى لما خلق ( النحلة ) قال لها : تقرصين الإنسان ويموت ..
والنحلة سمعها ضعيف ..
فقالت : أقرصه وأموت ..
فقال الله تعالى لها : تقرصينه ويموت ..
فقالت : أقرصه وأموت ..
قال الله تعالى لها : تقرصينه وتموتين ..
===================
الثانية :
يقولون أن سبب الغراب عندما ينعق فإن صوته يقول : خال خال خال .. ( ملاحظة دقيقة عندهم )
المهم ..
يقولون سبب ذلك ..
أن واحد راح في سفر مع خاله
وفي الطريق قتل خاله ..
وقد سخطه الله إلى شكل غراب .. فأصبح يطير ويقول : خال خال خال
===================
الثالثة :
يقولون أن الأعاصير .. لو وضعت داخلها سكين .. فإنه سيخرج منها دم ..
===================

وحتى لا يزعل علي البعض .. ساورد بعض الخرافات والقصص عند الأمم الأخرى :



أخيري

مرض في الهند يصيب الأطفال من جراء تعرضهم لشبح فتاة صغيرة تقول الأسطورة إنها تعيش فوق قمم الجبال لكنها تهبط إلى الوديان أثناء الليل لتفعل كل أنواع الشرور كما ورد في الفولكلور الهندي . والأخيري لا يصيب من يرتدون ملابس حمراء ولهذا يحرص كثير من الآباء الهنود على ربط خيط قرمزي حول أعناق أطفالهم لوقايتهم من هذا المرض وعند اعتلال صحة الأطفال يقال إن الأخيري ألقى عليهم بظله .



ألفيس

ومعناه الحرفي الحكيم المحصن . وهو اسم لقزم قيل إنه يعيش تحت السطح وطلب يد " ثرود " ابنة " ثور " كما جاء في قصيدة وردت في كتاب الأساطير النرويجية المنظومة شعراً . لكن " ثور " كان يعارض زواج ابنته من " ألفيس " لذلك أخبره بشرطه للموافقة على هذا الزواج وهو أن يجيب على بعض الأسئلة . وظن ألفيس أن بوسعه أن يجيب على أي سؤال يوجه إليه بعد أن طاف بتسعة عوالم فوافق على أن يجيب على الأسئلة . ووجه إليه " ثور " 13 سؤالاً تعجيزياً . لكن " ألفيس " استطاع أن يجيب عليها بسهولة . وكانت الأسئلة والأجوبة قد شغلت الليل وكانت الشمس في الحجرة . واكتشف " ثور " أنه كان على ألفيس أن يهرع مع ضوء النهار وإلا تحول إلى حجر ومن هنا قضى ألفيس عمره يجري وراء الشمس ولم يتزوج من الفتاة التي أحبها .



الرجل الذئب


تحكي الأسطورة أنه رجل لديه القدرة على اتخاذ شكل ذئب . وعندما يتحول هذا الرجل إلى ذئب ينطلق ليلاً لينقض على من يوقعه سوء حظه في طريقه ويلتهم لحمه . وتضيف الأسطورة أن الرجل الذئب يتحول إلى بشر مرة أخرى عند طلوع الفجر ويفعل ذلك بخلع جلد الذئب واخفائه . وإذا أخفى هذا الجلد في مكان بارد فإنه يظل يرتعد طوال اليوم . وإذا عثر على الجلد أحد وأحرقه فإن الرجل الذئب يموت على الفور . وفي المعتقدات الشعبية يصبح الرجل ذئباً إن تمنطق بحزام مصنوع من جلد الذئب . ويعتقد في ألمانيا أن حزاماً يصنع من جلد انسان مات شنقاً يؤدي نفس النتيجة . وقد عرفت جميع الشعوب القديمة هذه الأسطورة وفي المناطق التي لا تعيش فيها ذئاب يتخذ الرجل الذئب أشكال حيوانات أخرى مفترسة . وهكذا نجد الرجل النمر والرجل التمساح والرجل الدب . وفي بلاد اليونان يعتقد أن الرجل الذئب يصبح مصاصاً للدماء بعد موته ودفنه .



الغول

كائن خرافي يعتقد أن الانسان إذا ضربه مرة واحدة بسلاح فإنه يقتله . ويطلب الغول من الانسان وهو يحتضر أن يضربه مرة أخرى فإذا استجاب ضاربه لطلبه وأعاد ضربه بالسلاح فإنه يحيا من جديد وينتقم من الانسان . وعين الغول مشقوقة بالطول ويتطاير منها الشرر عندما يحدق في الانسان ويسمي العامة أنثى الغول " مسلعوة " . وقد درج الناس في بعض البلاد على أن يتركوا شيئاً من الطعام خارج الدار لكي يتناوله الغول وينصرف عنهم إذ يعتقدون أن الغول يتردد على البيوت ليتناول الطعام الفاخر . ومن المعتقدات الشائعة في بعض البلاد أن خير طريقة للتخلص من الغول هي رش بذور الكتان على الأرض . والغول معروف للعامة بأنه يحب الطعام كثيراً . وقد ورد ذكره في أشعار " تأبط شراً " ويقال إن الغول لا يختلف عن أنثاه التي بوسعها أن تتشكل في أي هيئة . كما يذهب البعض إلى أن الغول ضرب من مردة الجن الذين يتميزون بالوحشية الجهنمية والعدوانية يعترضون طريق الناس ويتخذون أشكالاً مختلفة ثم ينقضون عليهم في غفلة منهم ويلتهمون أجسادهم . ومن المعتقدات الراسخة أنه يمكن صرف الغول بتلاوة الأذان . ويرى البعض أن الغول هو بعينه آكل لحوم البشر سواء كان من الجن أو من الإنس . وقد تردد ذكر الغول في عدد من حكايات ألف ليلة وليلة مثل حكاية السندباد وحكاية سيف الملوك وحكاية الوزير الحسود . كما ورد في حكايات أخرى ذكر غيلان تحوم في القبور وتلتهم جثث الموتى . وقيل إن الغول شيطان يصيب الانسان بداء ال*** .



باندورا

ومعناها الحرفي : المرأة التي وهبت كل الصفات الحسنة . وتذهب الأسطورة إلى أن " باندورا " أعطيت وعاء لتحمله وحرم عليها أن تفتحه لكنها ضعفت أمام فضولها حتى غلبها على أمرها في بعض الأيام ففتحته . فاذا بجميع الأمراض تنساب من هذا الوعاء لتتسلط على بني البشر . ولم يبق في الوعاء غير الأمل فكانت بذلك سبباً في تبديد الخير وانتشار جميع الآثام والشرور .




جارودا
أحد أشكال الشمس في الأسطورة الهندية . عادة ما يصور الجارودا على هيئة مخلوق خارق للعادة نصفه انسان ونصفه طائر وله جسد ذهبي ووجه أبيض وأجنحة حمراء . ويعتبره الهنود ملك الطيور . وتقول الأسطورة أنه خلق من قشرة بيضة وضعت بين يدي " براهما " فأخرج منها الفيلة المقدسة . والجارودا هو العدو اللدود للثعابين . وتذهب الأساطير الواردة في " المهابهاراتا " إلى أن أمه تشاجرت مع ضرتها " كادرو " أم الثعابين فتغلبت عليها المذكورة وصمم جارودا على أن يحرر أمه " فنياتا " فأطفأ النار التي كانت تحيط بطعام كادرو وقتل حراس الأفعى ومحق جسدها . والجارودا باعتباره مبيد للثعابين يملك قوة خارقة لمقاومة تأثير السم .



جزيرة الرخ

تقول أسطورة أن الرخ يعيش في هذه الجزيرة . والرخ طائر هائل الحجم يقال أن طول جناحه الواحد عشرة آلاف باع . ويروى أن رجلاً من أهل الغرب سافر إلى الصين وأقام بها وبجزائرها مدة طويلة ثم عاد ومعه أموالاً كثيرة جداً . وأحضر معه قصبة ريشة من جناح فرخ الرخ وكانت تلك القصبة تسع قربة ماء . وقال هذا الرجل إنه سافر مع بعض التجار في احدى السفن فألقت بهم الريح على شاطئ جزيرة عظيمة واسعة الأرجاء . فخرجوا من السفينة ليتزودوا بالماء والحطب ومعهم الفؤوس والحبال والقرب فشاهدوا في الجزيرة قبة عظيمة بيضاء تلمع في أشعة الشمس . فدنوا منها فوجدوا أنها بيضة الرخ . فأخذوا يضربونها بالفئوس وينهالون عليها بالصخور وجذوع الأشجار حتى انشقت عن فرخ الرخ . فتعلقوا بريشة من جناحه وانتزعوها وقتلوا فرخ الرخ وحملوا معهم جانباً من لحمه ووضعوه على الجمر لينضج وأكلوا منه . وكان فيهم بعش الشيوخ لحاهم بيضاء وعند الصباح وجدوا أن لحاهم اسودت . وصعدوا إلى السفينة وانطلقوا بها في عرض البحر وبينما هي تسير بهم إذا بالرخ يحلق فوقهم كسحابة عظيمة ويحمل بين قدميه قطعة هائلة من الصخور وعندما حاذى السفينة ألقى عليها بالصخرة . وأسعدهم الحظ فأفلتوا من الموت بأعجوبة إذ كانت السفينة تسير بسرعة كبيرة فوقعت الصخرة في البحر وكان لوقوعها دوي عظيم أما هم فنجوا من الهلاك .


جلجامش

أشهر أبطال الأساطير البابلية والأشورية . وهو ليس شخصية خيالية بل يجمع المؤرخون على أنه كان ملكاً في بلاد سومر ويحكم مدينة " إريخ " . وكان ينشر الفزع بين الناس إذ كان يخطف البنات من آبائهن والزوجات من أزواجهن . فضج سكان إريخ بالشكوى منه للرب . فخلق رجلاً يشبه جلجامش ليحاربه وتعيش مدينة إريخ في سلام . وهذا الشخص هو " إنكيدو " وكان غزير الشعر قوياً يمكنه أن يتغلب على جيش بأسره كما كان يصادق الوحوش ويحميهم من الصيادين ويقطع الشباك التي ينصبونها لصيدها . وحين علم جلجامش بخبره أمر بالقاء القبض على انكيدو لكن أتباعه عجزوا عن تحقيق ذلك . فبعث جلجامش صياداً استطاع أن يقهره بالخديعة ويحوله إلى شخص شرير حتى لم يعد قادراً على مصادقة الوحوش . وأغراه بالعودة إلى مدينة إريخ حيث صار صديقاً لجلجامش . ورأى انكيدو حلماً شاهد فيه مخلوقاً غامضاً كريه الشكل له مخالب النسر يحمله فوق السحاب ثم يلقي به في بيت الأشباح وهو البيت الذي لا يخرج منه أبداً من يدخله . وقص إنكيدو رؤياه على جلجامش فقدم قرباناً للرب فنصحه بالانطلاق لمحاربة " خومبابا " ملك جبل الأرز . وذهب جلجامش مع صديقه انكيدو ووصلا أخيراً إلى مقر خومبابا واشتبك جلجامش في قتال مع الوحش خومبابا وقتله . ثم عاد وصديقه انكيدو إلى مدينة إريخ فاستقبلهما سكانها استقبالاً حاراً لكن المرض أصاب انكيدو فلفظ أنفاسه الأخيرة بين يدي جلجامش .. وبكاه جلجامش كثيراً وتملكه الذعر من أن يلقى حتفه مثل إنكيدو ومن ثم انطلق يسعى إلى " أوتانابشتم " الرجل السعيد الذي نجا من الطوفان . ووصل جلجامش إلى جبل ماشو حيث تستريح الشمس كل مساء وكانت أبواب الجبل يحرسها الرجال العقارب . فارتعد جلجامش عندما رآهم لكنه استعاد رباطة جأشه وطلب من أحدهم أن يدله على الطريق فأجابه الرجل العقرب إلى طلبه وسار في الظلمات . وأخيراً وصل إلى " أوتانابشتم " بمساعدة " أورشانابي " وأخبره برغبته في الحصول على الخلود . فطلب منه " أوتانابشتم " أن يبقى مستيقظاً لمدة ستة أيام وسبع ليال لكن جلجامش فشل في هذه التجربة . فأخبره أوتانابشتم أن في قاع المحيط نباتاً شائكاً من يأكل منه يستعيد شبابه . وغاص جلجامش في قاع المحيط وحصل على هذا النبات وانطلق في قارب " أورشانابي " عائداً إلى بلاده وفي طريق عودته توقف عند نبع ماؤه عذب ونزل فيه ليستحم . فاجتذبت رائحة النبات ثعباناً فسرقه . وعاد جلجامش إلى مدينة إريخ خائباً حزيناً .




جوهرة في رأس ثعبان
من الأساطير التي تكررت في الحكايات الشعبية كثيراً . والحجر لا يوجد في رؤوس الثعابين فحسب بل يوجد أيضاً في رؤوس التنانين والضفادع البرية والكلاب والعصافير وغيرها . ويتحدث الكاتب الإغريقي " سوتاكوس " عن وجودها في رأس تنين ويقول " بليني " عندما تكون الجوهرة في رأس الثعبان فانه يجب أن يكون حياً عند قطع رأسه وإلا فإن الحجر لن يكون له أي قيمة . وقد كان لهذه الجوهرة قيمة عظمى لدى الشعوب القديمة وكثيراً ما تلمع هذه الجوهرة ببريق أخاذ ويشع منها ضوء وللحصول عليها طرق كثيرة . يقول " فيلوستراتوس " إن التنين في الهند يقوم بتلاوة ترانيم معينة أو يكتب هذه الترانيم على عباءة قرمزية لحماية نفسه . أما الثعبان فيلجأ إلى طرق كثيرة لحماية نفسه كأن يضع أذناً على الأرض ويضع ذيله في الأذن الأخرى .


لانجسوير

روح شريرة مؤذية لامرأة تموت وهي تضع وليدها كما يعتقد أهالي الملايو . وتعرف بأظافرها الطويلة وشعرها الطويل الفاحم الذي يصل إلى كاحلها ويغطي ثقباً في عنقها تمتص به دماء الأطفال وبثوبها الأخضر . ويلجأ الأهالي إلى وضع حبات من الخرز في فم جثة المرأة وإبر في كفنها وبيض تحت إبطيها حتى لا تستطيع أن تصرخ أو تلوح بذراعيها لمساعدتها على الطيران ولكي يحولوا بينها وبين أن تصبح لانجسوير . وهي مغرمة بالسمك وتجتمع مع رفيقاتها لسرقة السمك من الصيادين وإذا قبض على اللانجسوير تقلم أظافرها ويحشر شعرها في ثقب موجود في عنقها وبهذا تصبح مثل أي امرأة عادية .


كاتشينا
كائنات خارقة يعتقد بعض القبائل الهندية في جنوب غربي أمريكا أنها أسلاف البشر الحاليين وأنها تزور الأرض وتقضي بها نصف العام ثم تعود إلى عالم الأرواح لتقضي فيه بقية العام . وفي الفترة التي تزور فيها الأرض يشخصها رجال القبائل وهم يرتدون الأقنعة ويؤدون لها رقصات خاصة . ويعتقد أنها تجلب المطر والقمح . وتعد الكاتشينا من الأرواح الخيرة التي يحبها الناس .









التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /21-05-2008, 04:12 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

حربي1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 33133
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 2,971
 النقاط : حربي1 is on a distinguished road

افتراضي

يا ولد ما شفنا قصة

7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7


جبل طمية و قطن








التوقيع
قال الشاعر /
ليس للعلم علةٌ تُذكر **** إلا متعلم بالخلقِ يجهل

 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /21-05-2008, 05:46 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية السمــو

السمــو غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 225417
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : (¯`·._.·( ثــرى طيبــة )·._.·°¯)
 المشاركات : 5,626
 النقاط : السمــو is on a distinguished road

افتراضي

عوداً حميداً رحال

بالنسبة لخرافات البدو

اوووووووه عد واغلط

اجل ما سمعت عن

يا علي يا راس القمع ( عبارة شركية بحتة)

وكمان

الذبح عند أشجار وصخور معينة بقصد البركة أو لدفع البلاء


وغيرها كثييييير وكثيير بس الحمد لله معظم هالمظاهر إنتهت مع إنتشار الإسلام في القرى النائية والقفار البعيدة



موضوع حلو

دمت بود







التوقيع
.





استوحش مما لا يدوم معك, واستأنس بمن لا يفارقك.



" ابــن القيـــم "




.
 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /21-05-2008, 10:25 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

هوازن عتيبة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 154660
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 1,452
 النقاط : هوازن عتيبة is on a distinguished road

افتراضي

يا أخي ماذا أضاف لنا موضوعك المسمى قصص وخرافات عند البدو َ!!
فإن كنت تريد نشر الفضيلة والصواب فما هكذا تورد الأبل يارجل
دعنا منها فإنها منتنة ولاتنجرف وتجرفنا مع موجة شعراء الليون ومن سار على دربه
فالكل لديه قصص وخرافات ليس البدو فقط
هدانا وإياك للطريق المستقيم
وأرى من وجة نظري تغيير الموضوع إلى طرح أفضل من هالطرح‘‘
واسمح لي على الفهم الخاطىء لطرحك0
ودمتم،،،








 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /22-05-2008, 01:20 AM   #5 (permalink)

عضو فضي

mansour4 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 287217
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 المشاركات : 848
 النقاط : mansour4 is on a distinguished road

افتراضي

من وين تجيبون هذه القصص ماسمعتها ولا مرة








 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /22-05-2008, 02:16 AM   #6 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوازن عتيبة مشاهدة المشاركة

يا أخي ماذا أضاف لنا موضوعك المسمى قصص وخرافات عند البدو َ!!
فإن كنت تريد نشر الفضيلة والصواب فما هكذا تورد الأبل يارجل
دعنا منها فإنها منتنة ولاتنجرف وتجرفنا مع موجة شعراء الليون ومن سار على دربه
فالكل لديه قصص وخرافات ليس البدو فقط
هدانا وإياك للطريق المستقيم
وأرى من وجة نظري تغيير الموضوع إلى طرح أفضل من هالطرح‘‘
واسمح لي على الفهم الخاطىء لطرحك0
ودمتم،،،

يبدو أنك ممن يقرأ (( العنوان فقط )) ويروح يتكلم وهو ما يعرف وش السالفة
اقرأ الموضوع جيداً ... عشااان تفهم ... بعدين رد

شاكراً مرورك







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /22-05-2008, 02:18 AM   #7 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حربي1 مشاهدة المشاركة

يا ولد ما شفنا قصة

7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7
7


جبل طمية و قطن

بارك الله فيك ...
ياليت تعطينا قصتها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السمــو مشاهدة المشاركة

عوداً حميداً رحال

بالنسبة لخرافات البدو

اوووووووه عد واغلط

اجل ما سمعت عن

يا علي يا راس القمع ( عبارة شركية بحتة)

وكمان

الذبح عند أشجار وصخور معينة بقصد البركة أو لدفع البلاء


وغيرها كثييييير وكثيير بس الحمد لله معظم هالمظاهر إنتهت مع إنتشار الإسلام في القرى النائية والقفار البعيدة



موضوع حلو

دمت بود

شكراً لمرورك وسؤالك ... وهذا يدل على طيب أصلك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mansour4 مشاهدة المشاركة

من وين تجيبون هذه القصص ماسمعتها ولا مرة

من أي منطقة أخي الكريم ...
أكيد عندكم سوالف وخرافات ( خاصة عند الشيبان )

شكراً لمرورك







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /22-05-2008, 02:27 AM   #8 (permalink)

عضو ماسي

ميمي كاتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 256981
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 3,062
 النقاط : ميمي كاتي is on a distinguished road

افتراضي

أستمتعت بهاااااااااا ........ سلمت الأيادي

واذكر مره أحد المعلمات عندنا تقول الأعاصير هي عباره عن جن مسلم وجن كافر يتضاااااااااااااربون

المشكله أن الغالبيه أيدوهاااااااااااااا ......... ومصدقين هالخرافه

الا هي صدق والا خرااااااااااااافه ؟؟؟؟؟؟







التوقيع
.
.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من اليوووم بدأ مشوواري ’’ فإن فقدتم صوتي بينكم
فأعلمواااااا أني في عداد الموتى
:~:
وقتـــــــــــها
الى كل من ظنَ في الخير...
انا للخيرِ أتمنى وما كنت يوماً ذات فضل....
فأذكروني بالخير ,, وأدعواا لي


 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /22-05-2008, 03:53 AM   #9 (permalink)

قلم منهمر

سعيد يحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 265363
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,222
 النقاط : سعيد يحي is on a distinguished road

افتراضي

بجدحلووووووووووووه واحلى ما فيها الاسماء بالمرررررررررره صعبة وعلى فكرة هذه القصه عندنا ........

اقتباس:
جوهرة في رأس ثعبان
من الأساطير التي تكررت في الحكايات الشعبية كثيراً . والحجر لا يوجد في رؤوس الثعابين فحسب بل يوجد أيضاً في رؤوس التنانين والضفادع البرية والكلاب والعصافير وغيرها . ويتحدث الكاتب الإغريقي " سوتاكوس " عن وجودها في رأس تنين ويقول " بليني " عندما تكون الجوهرة في رأس الثعبان فانه يجب أن يكون حياً عند قطع رأسه وإلا فإن الحجر لن يكون له أي قيمة . وقد كان لهذه الجوهرة قيمة عظمى لدى الشعوب القديمة وكثيراً ما تلمع هذه الجوهرة ببريق أخاذ ويشع منها ضوء وللحصول عليها طرق كثيرة . يقول " فيلوستراتوس " إن التنين في الهند يقوم بتلاوة ترانيم معينة أو يكتب هذه الترانيم على عباءة قرمزية لحماية نفسه . أما الثعبان فيلجأ إلى طرق كثيرة لحماية نفسه كأن يضع أذناً على الأرض ويضع ذيله في الأذن الأخرى .
لكنها تسمى عندنا حبة الفهم :
ومفادها بان هناك حبه او خرزه توجد تحت لسان الثعبان ولابد ان يكون هذا الثعبان ضخم الجثة وطويل في العمر ولابد ان تؤخذ الحبه و هو ما يزال حيا لانه اذا قتل فان اول ما يفعله هو بلع الخرزه تلك واذا بلعها لم يعد يستفاد منها ، والفائدة المرجوة من هذه الحبة او الخرزه بأن من وضعها تحت لسانه استطاع ان يرى ما تحت الارض وخصوصا الكنوز ....... ما تصدقون ايام زمان كم كنت احرص اني احصل الحبة هذي كانت امنيه بالنسبه لي ....

مشكور مره اخرى .... على مواضيعك الحلوة







 
القصص والخرافات عند البدو
قديم منذ /22-05-2008, 03:58 AM   #10 (permalink)

عضو نشط جداً

The Sword غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35413
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 196
 النقاط : The Sword is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mansour4 مشاهدة المشاركة

من وين تجيبون هذه القصص ماسمعتها ولا مرة


من قهوة الضحى نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة كشف الكذب عند البدو سالم المالك المنتدى العام 21 15-03-2008 08:04 AM
روح البدو روح البدو المنتدى العام 21 03-08-2003 08:02 AM
فوائد التين النادر المنتدى العام 1 15-06-2003 02:25 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:06 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1