Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /29-05-2008, 06:04 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

عاشقة السكون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277564
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 3,411
 النقاط : عاشقة السكون is on a distinguished road

Thumbs up صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أسعد الله أوقاتكم أخواني وأخواتي بالخير والمسرات ..

***************

حتى لا ينقطع المعروف

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رجل من البادية يمتطي فرسه عائد من رحلة قنص ..

وأثناء سيره رأى على حد بصره رجل يسير ببطء ويشير بيديه ..

وعندما اقترب منه بدأ ينادي ويستغيث ..

يا الأجودي !!

يا الأجودي!!

استجاب الرجل لهذا النداء وهذه الاستغاثة ..

فوقف عنده ..

وإذا به رجل يشكو من رجله التي لا يستطيع السيرعليها طويلاً ..

فما كان من هذا الرجل ألا رق لحاله وقال له: ما ذا تريد ؟؟

فقال: أريد أن تحملني معك إلى ..................

فعمل على مساعدته فوراً وأردفه (حمله معه) على فرسه ..

تخاوا ( ترافقا ) الاثنان معاً ..

وبعد مدة من المسير وبعد حلول الليل ..

وقف الرجل صاحب الفرس ..

فشب ناره وسوى عشاه من صيده ..

وخاشر (شارك ) خويه ورفيقه في زاده وطعامه ..

ثم استأذن الرجل منه في أن ينام ..

فنام الرجل وبقى الآخر صاحياً في فراشه ..

ثم وسوس له الشيطان بفكرة خبيثة ..

حيث قال :

لماذا لا أمتطي الفرس وأهرب بها وأترك هذا الرجل على نومه ؟؟

فتلفت يميناً وشمالاً !!

وبعد أن تأكد من استغراق الرجل في النوم ..

فك رباط الفرس ..

وقفز قفزة سريعة وإذا هو على ظهرها يسابق الريح ..

حيث أنه لا يشكو من شيء في قدمه وما كان ذلك إلا خدعة وحيلة!!

استيقظ الرجل من نومه على صوت فرسه ..

وإذا به يشاهد من ساعده قد أمتطى فرسه هارباً !!!

فأخذ يصيح بأعلى صوته ..

يا ولد !!

يا ولد !!

فوقف بعيداً ..

وقال له :

نعم ..

فقال له الرجل :

أنا هقوتي (ظنّي) أنّك ماراح ترجع لي أبداً ..

لكن لا تعلم أحد باللي سويته ( فعلتك هذه) أبداً ..

قال له : ليه ( لماذا) ؟!!

قال : (( حتى لا ينقطع المعروف بين الناس ))

فتموت الشيمة وتفقد النخوة ..

ولا تجد من يفزع ( يساعد) المحتاج أو المنقطع أو المظلوم ..

فما كان من هذا السارق ألا استيقظ ضميره ..

وعاد إلى فطرته السليمة ..

وعاد إلى صاحب الفرس ..

وأعاد إليه فرسه ..

بهذه الكلمات البسيطة ..

بهذه الكلمات الصادقة ..


****

إقامة المعروف ونشره بين الناس مطلب إنساني ومطلب شرعي أيضاً ..

فالإنسان اجتماعي بطبعه يؤثر في الآخرين ويتأثر بهم كذلك ..

وما يقدمه اليوم ل ( س) من الناس سوف يحصده مع (ص) من الناس غداً ..

فضلاً عن الأجر الذي يحصل عليه إذا ما أخلص النيّة لله في ذلك ..

ولو عدنا إلى ديننا الإسلامي لوجدنا كم هائل من الأحاديث والسيرة النبوية ..

التي تحث وترغّب في فعل المعروف ونشره بين الناس ..

ودفع الإساءة بالإحسان والمجادلة بالتي هي أحسن ..

فديننا الإسلامي أجتث كل العادات السيئة عند العرب وأقر العادات الطيبة لديهم ..

ولم يكتفِ بذلك بل حث ورغّب على فعل المحمود منها..

فقد حث على النخوة والحميّة والمساعدة والإحسان ورد المعروف وحفظ القرابة ..

والبقاء على العشرة والمودة بين الناس ..

على اختلاف قرابتهم أو طبقاتهم أو أعراقهم أو حتى درجة علاقتنا بهم ..


****

والمتفحص في وقتنا الحاضر يرى صور ومشاهد تحدث ..

تقطع المعروف بين الناس وتضعف الثقة بينهم إلى درجة أقرب للعدم أحياناً ..


****

المشهد الأول

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

متسول (طفل – امرأة – مسن )

يقف عند الإشارة أو في أي مكان يمد يده ليسأل الناس ..

واعتقد أنّ قصة(ليست غريبة عليكم ) الصحفي في إحدى الصحف الذي قام بدور متسول في منطقة ما ..

وكانت المفاجأة حيث دخله في ذلك اليوم تجاوز 6000 ريال ما يعادل 1600$ ( أكثر من دخل أفضل جراحي القلب )


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟


أحجم بعض الناس ( وليس الكل طبعاً ) عن مساعدة طالب المساعدة المالية ..

( ولو كان صاحب حاجة فعلاً ومضطراً فهم لا يعلمون ذلك)

وردوه بكل أدب بالمقولة المعروفة: ( الله يرزقك أو الله يعطيك ) ..



المشهد الثاني

رجل مسؤول

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رجل مسؤول يعمل في وظيفة مرموقة..

وكما تشاهدون في الصورة يدير 2000 موظف من مكتبه أو قاعة اجتماعاته ..

بحكم وظيفته ومركزه له اتصالات عديدة وفي جهات مختلفة ..

فتجده ساعد فلان + فلان + فلان ..

وسعى في حصول فلان + فلان + فلان على وظيفة ..

ورشح ذاك لترقية ..

الخ..................

باختصار جواله على المقولة العامية ( ما يسكت ) ..

غرفة سكرتيره ممتلئة ..

ومجلسه أيضاً مليان ..

هذا له طلب وآخر له معاملة ..

وثالث يريد وساطته وشفاعته ..

أحيل إلى التقاعد !!

فقلت الاتصالات ..

وتلاشت الزيارات..

إلا من رحم الله من أولئك الذين يذكرون طيب أفعاله ..


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

أصبح بعض المسؤولين لا ينفع ولا يشفع إلا بمقابل ..

على قولة المثل : شد لي وأقطعلك ..

يعني هااات وخذ ..



المشهد الثالث


فاتن زوجة متفانية

فاتن امرأة بكل ما تعنيه الكلمة بدأت حياتها مع زوجها لبنة لبنة ..

فهي تساعده معنوياً بدعمها له ومدح صفاته وسجاياه ..

وتساعده مادياً كونها موظفة ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حتى وقف على قدميه ..

وحققا حلم العمر أقصد بيت العمر ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهنا كانت الكارثة بالنسبة لها ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فقد قتل فرحتها بالمنزل الجديد بإدخاله ضيفة جديدة عليها ..

تلك الضيفة ضرتها ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انقلب مدحها لشخصه الكريم إلى ( مقلب بنفسه ) يحسب انّ النساء نظرتهن واحدة ..

وانقلبت مساعدتها المادية ومشاركتها له في أعباء وتكاليف المعيشة وبالاً عليها ..


(( أنا لست معترضة على التعدد لكن ليه ما يعدد بذراعه بدلاً ما يعدد بفلوس حرمه ))


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أصبح الخوف يتملك بعض ( وليس كل ) النساء الصالحات المحبات لأزواجهن..

اللاتي لا يكثرن عليهم في الطلبات ومصاريف الحياة ..

ولا يبخلن أيضاً في المساعدة المالية لا سيما وإن كنّ موظفات ..

هذه تقول لا تخلين عنده ولا قرش ..

وأخرى تختلف معه في اليوم 7 مرااات على مشاركتها المادية ..


المشهد الرابع


فرااااق


زوجان استحالت الحياة بينهما ..

ولسان حالهما يقول : لكل شيء لا بد نهاية وحنّا قربنا من النهاية ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قدر الله لهما بأن يتطلقا ..

بعد عشرة دامت سنوات !!

تم الانفصال ..

ولم يربطهما شيء سوى الأطفال ..


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

أصبح أحدهما أو كلاهما لا يذكر الآخر بالخير ولا سيما أمام الأطفال بل قد يتعدى الأمر عند الآخرين ..

وعوضاً عن جعل مصلحة الأطفال هي الأولى وهم الأساس ..

جعلا(أحدهما أو كلاهما) الأطفال متنفساً للإساءة إلى الآخر والنيل منه ..

أين العشرة الماضية بحلوها ومرها ؟!!

وما ذنب هؤلاء الأطفال في هذا كله ؟!!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المشهد الخامس


صديقتان ولكن !!

هند وسميرة صديقتان حميمتان ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بل أنّ كل واحدة تعتبر الأخرى من أعز صاحباتها ..

علاقة قوية أواصرها متينة ..

علاقة بنيت على الاحترام والإخلاص والمشاركة ..

هموم هذه هي هموم الأخرى ..

في العمل مع بعض ..

وخارج إطار العمل ..

اتصالات ..

زيارات ..

بل لا تستطيع الواحدة أن تخفي عن الأخرى شيئاً ..

وفق الله الأولى وتقدم لها زوج محترم ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وتزوجت ..

وبقيت الثانية تنتظر نصيبها ..


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

لم تخبر صديقتها بخبر عقد قرانها إلا بعد مدة !! ( على استحياء ) وكأنها مرتكبة معصية ..

بدأت في التغيير عليها ولكن تدريجياً ..

شيئاً فشيئاً ..

في العمل تتجنبها وتتتعذر بأنها مشغولة ..

خارج العمل بدأت الاتصالات تقل ..

والزيارات تنقطع ..

والعذر أيضاً مشغولة ..

لماذا كل هذا ؟؟

لماذا نسيء إلى من أحسن لنا يوماً من الأيام ؟؟

هل هذه ضريبة صدق مشاعره وصفاء نيته ؟؟

يتبـــــــــــــــــع .........







 

صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /29-05-2008, 06:19 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

عاشقة السكون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277564
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 3,411
 النقاط : عاشقة السكون is on a distinguished road

افتراضي

المشهد السادس


تكفى ترى تكفى

أبو سعيد يمر بضائقة مالية !!

فهو يحتاج إلى مبلغ عشرة الآف ..

ليدفع أجار المنزل ..

فلم يجد إلا صديقه أبو سلطان ليستلف منه..

فاتصل عليه ..

أبو سعيد : ألو

أبو سلطان : هلا

أبو سعيد : كيف حالك ؟

أبو سلطان : الحمد لله

........................

أبو سعيد: أنا في ضائقة مالية ومحتاج إلى عشرة ألآف تكفى يا ابو سلطان

أبو سلطان : أبشر يا أبو سعيد

أبو سعيد : الله يطول عمرك

أبو سلطان : تمرني أعطيك المبلغ ولا تعطيني رقم حسابك أحوله لك

أبو سعيد : لا أجيك بعد صلاة المغرب

أبو سلطان : الله يحييك

........................


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أصبح السلف مفقود !! ( إلا بين الثقات من الرجال )

والعبارة الشهيرة ( ما عندي )

لماذا ؟؟

بكل بساطة من يستلف مبلغاً لا يرده إلى صاحبه ..

و إذا رده فيكون بعد مماطلة !!



المشهد السابع



كبير السن

نصادفه في البنك ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ونصادفه في المطعم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ونصادفه في المطار أيضاً عند كاونتر التذاكر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ذلك الرجل الطاعن في السن

وننظر إليه وهو واقف في آخر الطابور ..

ومع ذلك قل من يقدمه لكبر سنه و وهن جسمه وشعرات لحيته البضاء ..

( ولو كان رقمه متأخراً )


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟


كل واحد يقول ( ليس الكل طبعاًُ ) : نفسي نفسي


إنها الأنانية التي لم نتربى عليها !!



المشهد الثامن


الجار

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجار رفيق ملازم لنا ما بقينا وخصوصاً لمن يسكنون ( ملك )

بل إنّ الإنسان يشاهد جاره أكثر من بعض أقاربه ..

بعض الجيران

لا يسلم على جاره ..

بعض الجيران

لم يدخل يوماً مجلس جاره ..

((نظام انجليزي ))



ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟


بعض الجيران لا يأمن جاره وأقصد الذي بجانبه وليس من هو في آخر الشارع ..

لماذا ؟

لأنه لا يعرف اسمه أو اسم عائلته ..

ولم يشاهده إلا داخل أو طالع وبسرعة الصوت ..




المشهد التاسع


غض البصر


لا تكاد تمر امرأة في مكان إلا وتجد من يرمقها بعينيه من أعلى هامتها حتى أخمص قدميها ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكأنها المرأة الوحيدة في العالم !!!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقول عنترة :


وأغض طرفي إن بدت لي جارتي *** حتى يواري جارتي مأواها


فأين البعض عن هذا الخلق الرفيع والأدب الجميل ؟؟


ما الذي حدث بعد ذلك ؟؟

فقد البعض شيمته ومروءته ..

وأصبحت نفسه دنيئة إلى درجة لايتصورها عقل



****


ختاماً الخير موجود في أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة ..

وكل ما ذكر أعلاه هو من باب الحث على فعل المعروف ورد الجميل..

وبناء علاقة طيبة مع الآخرين ..





موضوع رائـــع استمتعت كثـيراً بقرائتــه

وأحببت أن أنقـله لكم للإطلاع عليـه

* دمتـــــم في حفــظ الله ورعايتــــــه *







 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /29-05-2008, 07:12 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

جـهينة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27892
 تاريخ التسجيل : Nov 2003
 المكان : مكة
 المشاركات : 157
 النقاط : جـهينة is on a distinguished road

افتراضي

موضوع رائـــع كثـيراً








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وعند جهينة الخبر اليقين
 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /29-05-2008, 08:22 PM   #4 (permalink)

مشرف سابق

#*بلسم جروح*# غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117032
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 13,194
 النقاط : #*بلسم جروح*# is on a distinguished road

افتراضي

رووووووووووعة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

استمتعت بقرأته

سلمت يمناك غاليتي على نقل هذه الصور من حياتنا الاجتماعية

بارك الله فيك وسدد خطاك للخير دوما







 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /30-05-2008, 02:02 AM   #5 (permalink)

عضو ماسي

فجر الامس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 242134
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 2,505
 النقاط : فجر الامس is on a distinguished road

افتراضي

موضوع رائع يحكي واقعنا ....

بوركت جهودك شوشو....







 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /30-05-2008, 04:16 AM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

ابوغازي88 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 173994
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 212
 النقاط : ابوغازي88 is on a distinguished road

افتراضي

موضوع أقل ما بيوصف انه رائع

يلامس الواقع ويحكي حال الكثير منا ويناقش موضوع اجتماعي حساس جدا

شكرا عاشقة السكون على هذا المجهود الرائع








 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /30-05-2008, 04:26 AM   #7 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية الملكة

الملكة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227023
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 4,730
 النقاط : الملكة is on a distinguished road

افتراضي

موسوعة رائعة في موضوع واحد

نقدر نسميها " أحوال مجتمعنا "

الذي لا يصلح إلا بصلاح أنفسنا

أسعدني ما نقلت ياالغالية ،،،،،،،،،،







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هدية نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة لك شكري وتقديري ،،،،،،
 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /30-05-2008, 04:08 PM   #8 (permalink)

عضو ماسي

عاشقة السكون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277564
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 3,411
 النقاط : عاشقة السكون is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـهينة مشاهدة المشاركة

موضوع رائـــع كثـيراً

تشــــرفت بمــــرورك .. بـــارك الله فيـــــــــــك







 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /30-05-2008, 05:25 PM   #9 (permalink)

عضو نشط جداً

ابوشهد1430 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 303949
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 187
 النقاط : ابوشهد1430 is on a distinguished road

افتراضي

موضوع رائع جدا








 
صـور ومشــاهـد حقيقيــة ( حتى لاينقـطع المعـروف بيـن النـاس ) بالصـور **
قديم منذ /30-05-2008, 05:31 PM   #10 (permalink)

قلم منهمر

سعيد يحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 265363
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 2,222
 النقاط : سعيد يحي is on a distinguished road

افتراضي

تعب تشكرين عليه وفقك الله








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة : *يـا ليتنـي خدامـة بيـن اياديـك .. من شان اشوفك كل يوم برضايـا* ابولمى المنتدى العام 20 13-05-2011 07:58 PM
~*¤®§(*§ سفنٌ ميناؤها قلبي §*)§®¤*~ˆ° ميمي كاتي المنتدى العام 30 19-08-2008 04:01 AM
قصة هزت الرياض ..ام تدفن ابنتها حية راح اللي راح المنتدى العام 20 28-04-2008 12:16 AM
بالصـور .... جلد مُدرسة ضربت طالبة بريطانية في الخبر زيمون المنتدى العام 40 04-11-2005 03:13 AM
صـور عاريـة ...... fatan11 المنتدى العام 4 21-09-2003 09:40 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:05 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1