Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يا معالي وزير التربية التراجع عن الخطأ خير من التمادي فيه ... خلفيات تناقضات الوزارة
يا معالي وزير التربية التراجع عن الخطأ خير من التمادي فيه ... خلفيات تناقضات الوزارة
قديم منذ /29-05-2008, 08:18 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

متمكن جداً غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 256980
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 6
 النقاط : متمكن جداً is on a distinguished road

افتراضي يا معالي وزير التربية التراجع عن الخطأ خير من التمادي فيه ... خلفيات تناقضات الوزارة


منذ صـدور قرار الوزارة الخاطئ بتمديد دراسة الصفوف الأولية تعالت الاصوات المنتقدة لهذا القرار ، وقدمت التبريرات لانتقاداتها ،ولم تيستطع أي واحد من مسؤولي الوزارة الخروج بحجة مقنعة لجمهور المنتقدين .. والسبب ببساطة هو أن الوزارة لا تملك اي مبرر لذلك .

ولكي تتضح الصورة للمتابعين من أولياء أمور الطلاب ومن الإخوة المعلمين ولكي تتضح أيضاً لمعالي وزير التربية الذي لا يعلم خلغيات ذلك التخبط الصادر من وزارته سأوضح في هذا المقال أسباب هذا الارتباك في القرار وأسباب عدم قدر الوزارة على التراجع عنه .

ينبغي أن يعلم الجميع أنه لا توجد في الوزارة مرجعية لإصدار التقويم الدراسي ( مواعيد الدراسة والإجازات والاختبارات ) وأن المواعيد تُعد من قبل الأمانة العامة للجنة العليا لسياسة التعليم التي فقدت الشخص المتخصص الذي كان يقوم بالفعل بدراسة التقويم الدراسي و إعداده وهو الأستاذ سليمان الهديب وذلك إثر تقاعده في العام الماضي 1428هـ .

وبعد أن يُعتمد التقويم الدراسي من المقام السامي وتبلغ به الوزارة يحتار الوزير إلى اي إدارة يوكل أمر تعميمه ، وفي العامين الأخيرين قام مكتب الوزير بتعميمه من قبله مباشرة.

طبعاً التقويم الدراسي يعتمد من المقام السامي دون التطرق لمواعيد اختبار الدور الثاني ومواعيد بدء إجازة المعلمين في نهاية العام وكذلك لا يحتوي على موعد عودتهم بعد الإجازة ، والهدف من ذلك غعطاء الوزارة مساحةً من الحرية لتحديد تلك المواعيد .

ومع الأسف قام مكتب الوزير بتعميم التقويم الدراسي دون ذكر المواعيد الثلاثة المهمة ( إجازة نهاية العام للمعلمين ، تاريخ عودة المعلمين ، موعد بدء اختبارات الدور الثاني ) .

ولهذا بعد صدور تعميم التقويم الدراسي وتبليغه لإدارات التربية والتعليم تم تشكيل لجنة في الوزارة لتحديد تلك المواعيد ، ومع الأسف فقد تم فرض رأي فردي للدكتور المقبل وكيل شؤون المعلمين على تلك اللجنة وقد قررت تلك اللجنة ما اراده بالضبط ، ولا أدري ما هي فائدة اللجنة إن كانت تجتمع فقط لتكون تغطية لقرار فردي من المقبل الذي لم يراع كونه المسؤول عن المعلمين أن يهتم بالعدالة في التعامل معهم بدلاً من أن يكون هدفه التضييق عليهم .

تلك اللجنة الصورية لم يكن غريباً أن يصدر عنه مثل ذلك القرار المجحف الذي لاقى انتقاداً واسعاً وذلك بما تضمنه من تمديد فترة الدراسة للصفوف الأولية أسبوعين ، علماً بأن قواعد التقويم الدراسي المقرة من قبل مجلس الوزراء والتي تمت مناقشتها في مجلس الشورى قبل ذلك لا تتضمن أي مستند يمكن أن يتكئ عليه المجحف الدكتور عبدالله المقبل.

وقد حرص المقبل أن يبقى بعيداً عن الصورة في هذا القرار السئ في حق المعلمين وفي حق طلاب الصفوف الأولية ، فكما يلاحظ المتتبع فإنه يتجنب التصريح في هذا الخصوص ويجعل التبعة دائماً على مدير العلاقات العامة ليكون في واجهة النقد ، بينما مدير العلاقات العامة لا يملك في ذلك قراراً وهو أشبه بالمسجل الذي يذيع ما كتبه له المقبل دون فهم خلفيات المقبل في ذلك القرار.


إذاً ليست هناك جهة محددة يكون من صلب مهامها إعداد خطة التقويم الدراسي السنوي ، والذي كان يحدث في السابق أن الأمانة العامة لسياسة التعليم كانت تخاطب الجهات المختصة لتحدد ما يخصها فتطلب من شؤون المعلمين تحديد مواعيد إجازة المعلمين وتطلب من الإدارة العامة للاختبارات تحديد مواعيد الاختبارات ثم تدرجها ضمن التقويم الدراسي الذي يرفع للمقام السامي لاعتماده.

بعد تعالي الأصوات ضد هذا التمديد الغير مدروس ، والذي تولى كبره بعض المشرفين الذين كانوا معلمين فلما أصبحوا مشرفين وتقلصت إجازاتهم حسدوا زملاءهم في الميدان ورأوا ان يقلصوا إجازاتهم كما حدث لهم ، متناسين الفرق وأنهم ينعمون بالهدوء على المكاتب الوثيرة بينما المعلم في الميدان يظل واقفاً طوال يوم عمله ويبذل جهداً شاقاً لا ينتهي بنهاية دوامه إذ يجب عليه أن يقتطع جزءاً من ليله للتحضير لدروس الغد.

وفي الأيام القليلة الماضية احتجت بعض إدارات التربية والتعليم على القرار لكونه سيسبب لهم مشكلات فقد كانوا يستعينون بمعلمي الصفوف الأولية للمراقبة اثناء الاختبارات في مراحل أخرى ، وكاتبوا الوزارة وتبنت الإدارة العامة للاختبارات و أيدها الوكيل للتعليم محمد الرويشد فكتبوا مشروع تعميم لمعالي الوزير ليعتمد إعادة الوضع لما كان عليه وغلغاء هذين الأسبوعين.

وما غن تسرب الخبر حتى تحرك لوبي المقبل في الوزارة ، فوكيل شؤون المعلمين ( الشؤون المدرسية ) الذي سعى جاهداً لاحتكار أغلب الصلاحيات في الوزارة محيطاً نفسه بهالة كبيرة من الدعاية عبر منتدى الوزارة ليتسلق على أكتاف المعلمين ، وليظهر بمظهر الحريص على الدوام ، ومتشدقاً بالأمانة وغير ذلك من الشعارات التي يخالفها في الواقع ، فإن من الأمانة أن تراعي الله فيمن وليت أمرهم ، وأن يحرص على أن يكون ساعياً لما فيه مصلحة المعلمين لا حجر عثرة ضدهم ، مختلقاً العقبات في طريقهم بدءاً من سكوته عن حقوقهم المسلوبة في مستوياتهم المستحقة نظاماً .

فقد كان موقف المقبل مشيناً فهو المسؤول عن المعلمين وبدلاً من ان يطالب بحقوقهم المسلوبة و مستوياتهم المستحقة كان يمارس التهديد ضدهم ، ومن يراجع الوزارة ليطالب بحقه يجد التهديد والوعيد ، وأقرب تهديد لديهم أن يقولوا للمعلم لماذا تأتي للوزارة في وقت دوامك ، وفي أي مدرسة تعمل .. ملمحين إلى أنهم سيتخذون إجراءات ضده .. وكل ذلك لمطالبته بحقه .

ختاماً أوجه نداء لمعالي الوزير بإبعاد المقبل ومن هم على شاكلته من المتسلقين الذين يهتمون بأنفسهم لا بمسؤولياتهم ، ولو تأمل معالي الوزير سيرة المقبل لرأى الكيفية التي حاول بها التسلق و التكويش على الصلاحيات المهمة فقد استغل وجوده سابقاً كمدير لمكت الوزير لينتقل من المستوى إلى المرتبة الرابعة عشرة وكيلاً للوزارة متحكماً في مصائر معلمي المملكة ليحكم تسلطه على حركة النقل ، وعلى تعيين المعلمين ، لا ليصلح بل ليكتسب الأهمية ، فقاد شؤون المعلمين من تدهور إلى أشد منه وتسبب في ضجر المعلمين وانفلات الأوضاع بهذا الشكل المزري الذي جعل أغلب المعلمين في الميدان ناقمين على الوزارة .

وأوجه تحية لإخواني المعلمين وأناشدهم أن يصبروا وأن يحتسبوا في تعليمهم لأبناء الوطن ، وأن لا يتأثروا بهذه الحرب الضروس التي يقودها المقبل عليهم وأن لا يتوقفوا عن المطالبة بحقوقهم عبر جميع القنوات فإن خادم الحرمين لا يرضيه هذا الظلم والإجحاف ، وسوف تشرق شمس العدل على منابر العلم وأهله قريباً بإذن الله .







التوقيع
بريدي الالكتروني: mutmken@gmail.com
 

يا معالي وزير التربية التراجع عن الخطأ خير من التمادي فيه ... خلفيات تناقضات الوزارة
قديم منذ /29-05-2008, 08:42 PM   #2 (permalink)

الشاطر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 217768
 تاريخ التسجيل : May 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : طيبة الطيّبة
 المشاركات : 10,073
 النقاط : الشاطر is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
،ولم يستطع أي واحد من مسؤولي الوزارة الخروج بحجة مقنعة لجمهور المنتقدين .. والسبب ببساطة هو أن الوزارة لا تملك اي مبرر لذلك .


اقتباس:
بعد تعالي الأصوات ضد هذا التمديد الغير مدروس ، والذي تولى كبره بعض المشرفين الذين كانوا معلمين فلما أصبحوا مشرفين وتقلصت إجازاتهم حسدوا زملاءهم في الميدان ورأوا ان يقلصوا إجازاتهم كما حدث لهم ، متناسين الفرق وأنهم ينعمون بالهدوء على المكاتب الوثيرة بينما المعلم في الميدان يظل واقفاً طوال يوم عمله ويبذل جهداً شاقاً لا ينتهي بنهاية دوامه إذ يجب عليه أن يقتطع جزءاً من ليله للتحضير لدروس الغد.


متى يقتنع عقلاء الوزارة (وهم قليل) بمعاناة المعلم؟







التوقيع
. . . . .
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالي وزير التربية والتعليم ماهر المؤمن المنتدى العام 2 03-07-2008 11:27 PM
معالي وزير التربية: مقرقم المنتدى العام 1 23-03-2006 05:26 PM
الى معالي وزير التربية والتعليم سامي 2003 المنتدى العام 4 08-12-2003 01:58 AM
إلى معالي وزير التربية والتعليم فقط ؟؟!! sulaiman4382003 المنتدى العام 2 19-09-2003 04:30 PM
معالي وزير التربية والتعليم يوجه كلمة لجميع منسوبي الوزارة بمناسبة تجديد تكليفه ابولمى المنتدى العام 1 09-05-2003 03:41 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:30 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1