Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 04:52 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

المستشار المالي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 309536
 تاريخ التسجيل : Jun 2008
 المشاركات : 1
 النقاط : المستشار المالي is on a distinguished road

افتراضي وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟



أولاً: منهج تعامل العميد مع أعضاء هيئة التدريس .
1) التنكُّر لفضل مشايخه الفضلاء ، وزملائه النبلاء الذين كانوا سبباً – بعد توفيق الله – في مواصلة دراساته العليا ، حتى ثبتت قدمه في المحل المنيف ، وتمكَّن من جوامع التشريف.
2) المشكلات المتتالية ، والأزمات المتوالية مع أكثر رؤساء وأعضاء الأقسام ، ممن يصونون النفس عن معرَّة الامتهان ، ويتجافون بها عن مطارح الهوان ، و إن مما سارت به الركبان ، وتحدثت بذكره السُّمار ، النزال بين العمادة وقسم الدراسات العليا التاريخية ، عندما طالبوا بحق من حقوقهم .
3) اعتدى فضيلة العميد على أحد زملائه في الجامعة ـ أمام الملأ ـ عندما وصفه بأنَّه ( حمار ) ، ورفع الأخير الشكوى إلى القضاء ، وطُلب المدعى عليه مرةً بعد أخرى ، ولكن ... ، وفي هذا المقام يسأل المدعي سدنة الشريعة وحرَّاس الملة ، هل يجوز لذوي الامتياز البشري التعالي على القضاء الشرعي ؟
وعند الله تلتقي الخصوم .
4) أوصت العمادة مدير الجامعة الراحل بإعفاء فضيلة رئيس قسم الشريعة - السابق- ذي الأخبار الذكية ، والآثار الزكية .
وعندما سُئل العميد عن مبررات ذلك ، تبرأ منه براءة الشمس من اللمس ، وادَّعى أنه لا يملك صرفاً ولا تحويلاً ، مع أن الخطاب شاع و ذاع ، وأُخرج من حيز الخفاء إلى عالم الجلاء .
وللعلم فإنًّ الكلية بهذا تسجِّل قَصَب السبق في أول رئيس قسم يُعفى ، وتلاه الإعفاء الثاني ، والليالي حُبلى .
5) رفعت العمادة – بعد المفاهمة مع الوزير – خطابًا سريًا إلى مدير الجامعة الحالي توصيه بإعفاء سعادة رئيس قسم المحاسبة من منصبه ، ولا عيب في هذا الرجل إلا أن المداهنة لا تدور في عَرَصَات قلبه ، ولا تحوم المواربة على جَنَبَات صدره .
وهذا الرئيس رشحه فضيلة العميد بإلحاح ؛ ليتخلَّص من سلفه ، فبان أنَّهما حران في زمن الذلة والانكسار .
وفيما يلي سرد موجز لقصة قسم المحاسبة مع العمادة :
· أوصى مجلس قسم المحاسبة – بالإجماع – عدم تجديد التعاقد مع أحد الأساتذة للعام الدراسي 1429هـ ، وذلك لسببين هما :
1) عدم التزام المذكور بالأمانة في أداء العملية التعليمية ، وتواتر وقوعه فيما هو مخل بشرف الوظيفة .
2) عملاً بقرار مجلس الوزراء القاضي بعدم تجديد التعاقد مع من تجاوزت خدمته عشر سنوات ، و الأستاذ – سالف الذكر – درَّس في الجامعة أربعة عشر عاماً .
ثم رفع رئيس القسم النموذج إلى العميد ، و الذي قام بإتلافه ، وملأَ نموذجاً آخر وقَّع فيه عن رئيس القسم بما يفيد التوصية بتجديد العقد ، كل ذلك إكراماً للمتعاقد ذي الفضل على فضيلته ، و نكاية بالقسم و أعضائه .
ولعل خرِّيتاً في طرائق التزوير يُفيد القرَّاء ، هل يُعد هذا منها أو لا ؟
وأحاط القسم - يومئذ - مدير الجامعة - السابق - بما جرى ، ولكنهم فوجئوا - تارةً - بالصد والرد ، وأخرى بمواعيد-من معاليه - مقرمطة ، وبعد كثرة الممطالة ، تبيَّن أن الخطَّ في صفحة الماء أقوى من عهده ، ومواعيد عرقوب أقرب إلى الإنجاز من وعده ، حينها أُكره الطلاب المتضررون على اللجوء إلى المنابر الحرة ، والخيارات المرة.
أصرَّ العميد الشكوى في نفسه ، فعزم على فرض عقوبات صارمة ، وقرارات حازمة منها :
· سَحَبَ الموظف الوحيد من القسم الذي يدرس فيه قرابة سبعمائة طالب لمدة تجاوزت ستة أشهر .
· حَجَبَ وظائف المعيدين و الأساتذة المصروفة من الجامعة للقسم ، وحوَّلها إلى قسم لا يدرِّس بعض أعضائه ، مع أن قسم المحاسبة من أشد أقسام الجامعة حاجة ؛ لأن عدد طلابه ما ذُكر، و يدرِّس فيه سبعة أساتذة ومحاضر ومعيد ، وجميع السعوديين مكلفون بأعمال إدارية .
· بعد كتابة دائمة ، ومتابعة دائبة - من قبل رئيس القسم - للجهات ذات العلاقة أعاد العميد بعض الوظائف الخاصة بالقسم ، وحدَّد زمن الاختبار ، ومكانه ، وكوَّن لجانه ، كل ذلك بلا علم ومشاركة رئيس القسم .
· رفع مجلس قسم المحاسبة جدوله الدراسي المجمع عليه من الأعضاء إلى عمادة القبول والتسجيل لاعتماده ، فأعاده العميد وكلَّف المتعاقد المذكور بإعداد جدول آخر مغاير لما أقره القسم صاحب الصلاحية .
· عمَّمت عمادة الكلية – قبل أسابيع - نماذج التعاقد للعام الدراسي 1430 هـ على جميع الأقسام ، عدا قسم المحاسبة .
· تعمَّد العميد عدم عرض أي محضر من محاضر القسم على مجلس الكلية منذ بداية الفصل الثاني من العام الحالي ، وعددها أربعة محاضر ؛ مما نتج عنه الإضرار الشديد بأعضاء القسم وطلابه ، وعندما ناصحه رئيس القسم ، وذكَّره بأهمية الأمانة ، قال العميد أمام أعضاء مجلس الكلية ( لن أعرض أي محضر من محاضر قسم المحاسبة ) ، وهذا القرار يعني فصل قسم المحاسبة عن كلية الشريعة ، ولا يملك هذا إلا الرئيس الأعلى للتعليم العالي الرجل المصلح خادم الحرمين الشريفين أمدَّ الله عمره ، و أصلح عمله .
· أمْلَت الحمية والولاء على رئيس القسم الإنكار ـ كتابةً ـ على العميد ، حينما قال في مجلس الكلية عن كتاب اللوائح والأنظمة – وهو يضحك – الكتاب الأخضر ، والضحك قرينة حالية تدل على إرادة الكتاب الأسود الليبي ، وهذا التشبيه ضربٌ من الاستهزاء غير الجائز في العلَن والخفاء ، سواء قصد المشبِّه ذلك أم لم يقصده .
وللتخلُّص من هذا الخطأ ، كتب وكيل الكلية ـ وهو خادم العميد وعطسته ـ محضراً يتمشى الزور في مناكبه ، ويتردد البهتان في مذاهبه ، كتب فيه أنَّ العميد قال ( الكتاب ذو اللون الأخضر ) وهو تكلُّف مستهجن ، ومن العجيب أن الأعضاء صادقوا عليه كتابةً ، ونفوه واقعاً.
· همَّش عميد الكلية رئيس القسم و أقصاه ، خيفة مخالفته إياه ، فأضحى لا يُدعى لمجلس الكلية ، ومن غريب ما يطرق الأسماع ، وتمجُّه حر الطباع ، أنَّ فضيلة العميد قال في مجلسٍ من مجالس الكلية لرئيس القسم ( أنا الرئيس و آمرك بالخروج ) ، إلاَّ أن المأمور الأشم نبذ الأمر وراء ظهره ، وبيَّن لفضيلته أنَّ الكلية ليست له عُرشت ، ولا بِاسمه سجِّلت ، بل وصل الأمر في نهايته إلى عدم مصافحته لرئيس القسم ، ولعل هذا من باب الهجر الشرعي !!
وبعد تراكم المظالم والظُلَم ، و تتابع الغمائم والغُمَم ، كتب رئيس القسم خطاباً إلى معالي المدير يجلِّي فيه سياسة العميد التعسفية ضد قسم المحاسبة ، و أنَّ ما يجري ظلم صريح ، وجور فسيح ، واعتداء قبيح ، فلا بد من الأخذ على اليد ، وأطر المعتدي على الحق أطرا .
· وعند تبييت نية الإطاحة بمنْ أقدم على العُظمى ، أخذ العميد يستجدي موافقة زملائه لرئاسة القسم ، فأبى الأباة ، وتطامن أحدهم من قسمٍ آخر ، ولن يستبين الحقيقة إلا ضحى الغد .
وهكذا كانت نتيجة النصيحة و الإخلاص هي إعفاء رئيس القسم الذي لم يخلَّ - يوماً - بواجبه تجاه قسمه ، بل الأدهى والأمرّ هو إحالته إلى التحقيق .
وأما من ركب أضاليل العناد ، و نكب عن وجه الرشاد ، فإن النظام يلين له ، واليد تقصر عنه ، فله أن يركب رأسه ، ويطيع وسواسه .
وهنا يقف القسم مع صنَّاع القرار عدة وقفات :
الوقفة الأولى : ما هي جريرة رئيس القسم التي بها استحق الإعفاء ؟
الوقفة الثانية : نصت اللوائح على أنَّ المستحِق للعزل هو من أخلَّ بالعمل ، وأعضاء القسم وطلابه يطالبون الجامعة بإثبات ذلك على رئيسهم .
الوقفة الثالثة : أفادت الأنظمة أنَّ الإعفاء - إذا وُجد سببه السابق – يُسبَق بسلسلة من التحقيقات و اللقاءات ، وهنا جاء التحقيق مجهول السبب لاحقاً لا سابقاً.
الوقفة الرابعة : بالنظر و التأمل فيما مرَّ ، وما سيأتي ، نستحلف العقلاء أي الرجلين أولى بالإعفاء ، وأحق بالتحقيق ؟
ومع تواتر تضجر الجامعة من المعارك الطاحنة في الكلية ، إلا أنَّ المؤسف ـ حقاً ـ هو أنَّ موقف أصحاب القرار فيها هو إيثار الصمت ، وكم في مجتمعنا من أُصيب بعقدة الدونية أمام استعلاء ذوي الوجاهة ، وحال أحد أولئك مع هؤلاء كالنعامة يكون جملاً إذا قيل طيري ، وطائراً إذا قيل سيري.

ثانياً : منهج التعامل مع طلبة العلم في الكلية.
1) بدأ العميد عمادته بالوقوف شخصياً عند بوابة الكلية ، و لأيام عدة يمنع دخول الطالب إذا لم يكن مرتدياً للثوب و الشماغ ، بل ويُخرج من قاعات الامتحان من لم يكن متقيداً بذلك ؛ مما أثار استياء واستغراب عقلاء الكلية وحكمائها .
2) حمل – حفظه الله – لواء المعارضين قبول الطلاب الحاصلين على تقدير جيد في برنامج الماجستير في التعليم الموازي ، بحجة دلالة معدل الطالب على مستواه العلمي ، وكأنَّه نسي أو تناسى معدله في مرحلة الماجستير ، مع أهليته لمواصلة دراسته .
3) ألغى قبل ثلاثة أعوام نتيجة الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية للمتقدمين لمرحلة الماجستير في مركز الدراسات المسائية ، بدعوى عدم أخذ إذنه في اللجان المكوَّنة من أعضاء القسم ، وقد حاول مدير المركز – آنذاك – إقناعه ببيان الضرر الواقع على الطلاب الذين أتوا من كل صوب ، وواصلوا ليل المذاكرة بنهاره ، ولكن النتيجة كانت أنَّى للصخرة الخلقاء أن تستجيب للمرتقي .

ثالثاً : منهج التعامل مع موظفي الكلية .
حاول عميد الكلية – جاهداً – تربية الموظفين على الخضوع والخنوع ، وذلك بإتباع سياسة اللغة الخشبية ، والعصا الفولاذية ؛ مما ترتب عليه رحلة مؤلمة لأقطاب الكلية الأحرار الذين اتَّخذوا من مقولة ( إلا الدنيَّة ) شعاراً لهم ، وتدَّثرت الكلية – بعد رحيلهم – بلباس الكآبة والرتابة .









 

وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 07:46 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

أبو حنين24 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 51321
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 المشاركات : 102
 النقاط : أبو حنين24 is on a distinguished road

افتراضي

اتق ربك وتأكد وهذه أول مشاركة لك في المنتدى الغالي








 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 07:54 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

ابومالك النجدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 20258
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 187
 النقاط : ابومالك النجدي is on a distinguished road

افتراضي

فكونا من الكلام الغارغ بالله

وعطونا ما ينفع ، ثم من جعل جامعة الإمام ( أظهر البقاع )!! هل هي الكعبة على غفلة منا !؟








 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 07:58 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

ابونواف2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83094
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,312
 النقاط : ابونواف2 is an unknown quantity at this point

افتراضي

هذه البداية كيف القادم يعطيك العافية بس أتمنى أن لا تكون متحاملاً على هذا الرجل








 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 08:16 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

القلم الصحيح غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 226520
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 995
 النقاط : القلم الصحيح is on a distinguished road

افتراضي

مش ممكن مش معقوووووووووووووووووووووو ووول هذا عالم الدكاترة








 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 10:28 PM   #6 (permalink)

عضو جديد

معلم ينبعاوي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 117025
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 11
 النقاط : معلم ينبعاوي is on a distinguished road

افتراضي

الرجاء حذف الموضوع ,فهذا ليس مكانه , ونحن لانعلم هل هو صادق ام لا ولم يوثق ما دّعاه . .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 10:50 PM   #7 (permalink)

عضو فضي

الوعد الحق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 124498
 تاريخ التسجيل : Jan 2006
 المشاركات : 584
 النقاط : الوعد الحق is on a distinguished road

افتراضي

ياإدارة المنتدى يامشرفين هذا العضو يحب الإثارة لماذا سكتم عنه ؟؟








التوقيع
بأبي وأمي أنت يارسول الله


يــــا رب عـــفــــوك لا تـأخـــذ بــزلتـــنا وارحــم أيــا رب ذنــبـاً قــد جنيناه
كم نطــلــب الله في ضـــــر يـــحـــل بـنـا فإن تــولــت بــلايــانــا نــســـيـناه
ندعوه في البحر أن يــنــجــي سـفـينـتنا فإن رجعنا إلى الشاطىء عصيناه
ونــركـب الــجـــو في أمـن وفي دعــة ومــاسـقــطــنا لأن الــحـافــظ الله
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 11:00 PM   #8 (permalink)

عضو فضي

الاصــيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16814
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المكان : الــمــديــنــة الــمــنــورة
 المشاركات : 940
 النقاط : الاصــيل is on a distinguished road

افتراضي

الرجاء حذف الموضوع ,فهذا ليس مكانه , ونحن لانعلم هل هو صادق ام لا ولم يوثق ما دّعاه . .








التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال الله تعالى

((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً () يرسل السماء عليكم مدراراً ()
ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ))
 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 11:00 PM   #9 (permalink)

عضو فضي

فيصل أبو أصيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 32925
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 632
 النقاط : فيصل أبو أصيل is on a distinguished road

افتراضي

تذكروا أن كل كلمة تكتب سوف يسأل عنها صاحبها وخاصة إذا كان فيها أعراض المسلمين

ولذلك نطلب دائماً

الوثيق والمصدر








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
وآ أَسفاه أَ في كلية الشريعة في جامعة أطهر البقاع ؟
قديم منذ /10-06-2008, 11:48 PM   #10 (permalink)

عضو مميز

فارس مكة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 258797
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 343
 النقاط : فارس مكة is on a distinguished road

افتراضي

السلاتم عليكم ورحمة الله وبركاته..
أيها المشرفين الأجلاء ..
أيها الأعضاء الشرفاء ..
هذا العضو لديه في نفسة حاجة بعد لم يقضها ,, فبعد أن كتب الموضوع في منتديات طلاب وطالبات جامعة أم القرى ووجد له المطبلين والمطبلات من الفارغين والفارغات هاهو يحاول مجددا النيل من مكانة هذا العالم الجليل الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم إمام وخطيب بيت الله الحرام ولكنه لم يجد له هنا مكاناً . وإني أشك في شخصيته المستعارة .
وها نحن نطلب منه مجددا إثبات ما يقول ببينة .. أو ليتوقف عن نقل مثل هذا الهراء ..
ثم مالهدف من نقلك هذا الكلام .. من منتدى لآخر ..
تذكر !! منتدى الشريف منتدى معلمين وعلماء وليس منتدى طلاب وجهلة .
هدانا الله وإياه لجادة الصواب
والسلام ..








التوقيع
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

آن لأبي حنيفة أن يمد قدميه ..
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة الملك سعود تخصص كلية المعلمين للابتدائي والتدريب ولد وائل المنتدى العام 2 26-04-2007 02:59 AM
أخيرًا: كلية الطب في جامعة الإمام السيدسعود المنتدى العام 0 23-04-2007 11:13 PM
جامعة أم القرى تعتمد قبول 752 من طلبة كلية خدمة المجتمع مرشد1424 المنتدى العام 0 09-07-2004 01:41 PM
دورتي في جامعة الإمام وأرغب في كلية المعلمين ابو جلال 1 منتدى الادارة المدرسية 0 14-02-2004 06:14 PM
خريج كلية التربية جامعة الملك سعود أبو دجانة المنتدى العام 0 15-12-2003 08:42 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:31 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1