Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
نعمة النوم وأقسامه
قديم منذ /19-06-2008, 01:44 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

طالب الجنان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 229045
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 84
 النقاط : طالب الجنان is on a distinguished road

افتراضي نعمة النوم وأقسامه

نعمة النوم وأقسامه.

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ "[آل عمران:102]. "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا "[النساء:1]. "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا "[الأحزاب:70-71]. أما بعد: فإن أصدق الحديث كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
وبعد؛ أيها الإخوة والأخوات في الله .فإن نعم الله علينا كثيرة لا تحصى . "وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا "[إبراهيم:34] ومن بين هذه النعم نعمة النوم قال الله تعالى ." وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ "سورة الروم{23} "
ويقول جل في علاه . " وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا " سورة الفرقان{47} "
ويقول سبحانه." وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ".سورة النبأ{10} "
ومن هذا ندرك أن النوم آية من آيات الله سبحانه ليستيقن الإنسان قدرة الله ،ويعرف نعمة ربه، ورحمته.قال سبحانه."وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" [القصص:73].

والنوم ينقسم إلى تسعة أقسام :

1ـ نوم طبيعي:
هو النوم بعد صلاة العشاء مباشرة،وقبلها مكروه لما روى أبو برزة أن النبي عليه السلام كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها. متفق عليه. أما لضرورة كمذاكرة علم أو محادثة ضيف أو مؤانسة أهل، فجائز.

2ـ نوم الخرق:
هو الذي ينام بعد صلاة الفجر سمي بذلك لأنه يخرق العادة ففي " صحيح مسلم من حديث سماك بن حرب قال . ( قلت لجابر بن سمرة أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، كثيراً ، كان لا يقوم من مصلاه الذي يصلي فيه الصبح - أو الغداة - حتى تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس قام ؛ وكانوا يتحدثون ، فيأخذون في أمر الجاهلية ، فيضحكون ويتبسم . وأيضا فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه أن يبارك لأمته في بكورها ، كما في حديث صخر الغامدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) قال . وكان إذا بعث سرية أو جيشاً بعثهم في أول النهار ، وكان صخراً رجلاً تاجراً ، وكان يبعث تجارته أول النهار ، فأثرى وأصاب مالاً . خرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد فيه جهالة ، وجاء ما يشهد له من حديث علي وابن عمر وابن عباس وابن مسعود وغيرهم - رضي الله عنهم جميعاً -

3ـ نوم الخلق :

نوم خلق النبي صلى الله عليه وسلم وهو وقت القيلولة ،قال النبي صلى الله وسلم : "قيلوا، فإن الشياطين لا تقيل ". رواه الطبراني في الأوسط و أبو نعيم في الطب عن أنس تصحيح السيوطي: حسن، كما حسنه الألباني (صحيح الجامع الصغير 4431.
قال الجوهري: هي النوم في الظهيرة .

4ـ نوم الحمق :

هو الذي ينام بعد صلاة العصر. وينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم . " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " فهو حديث باطل لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انظر : " السلسة الضعيفة ، رقم : 39.
قال الشيخ الألباني :
قال مروان [ بن محمد الأسدي ] : قلت للَّيث بن سعد - ورأيتُه نام بعد العصر في شهر رمضان - : يا أبا الحارث ! مالكَ تنام بعد العصر وقد حدَّثنا ابن لهيعة ... - فذكره - ؟ قال الليث : لا أدع ما ينفعني بحديث ابن لهيعة عن عقيل ! .
قلت : ولقد أعجبني جواب الليث هذا ، فإنه يدلُّ على فقهٍ وعلم ، ولا عجب ، فهو مِن أئمَّة المسلمين والفقهاء المعروفين ، وإني لأَعلمُ أنَّ كثيراً مِن المشايخ اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر ، ولو كانوا بحاجة إليه ، فإذا قيل له : الحديث فيه : ضعيف ، أجابك على الفور : " يُعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال " ! فتأمَّل الفرق بين فقه السلف وعِلم الخلف ! .
" السلسلة الضعيفة " ( الحديث رقم 39.
أقول والمجرب أن البعض إذا نام بعد صلاة العصر يصاب بالخبل الوقتي.

5ـ النومة الجهنمية:

هو الذي ينام على بطنه عن أبي أمامه رضي الله عنه قال " مر النبي صلى الله عليه و سلم على رجل نائم في المسجد منبطح على وجهه فضربه برجله و قال : قم واقعد فإنها نومة جهنمية ' رواه بن ماجة.
وعن أبى هريرة قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل مضطجع على بطنه فغمزه برجله وقال "ان هذه ضجعة لا يحبها الله"صحيح ابن حبان وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: اسناده حسن.


6ـ نوم البراءة من الذمة:

هو الذي ينام على ظهر بيت ليس له جدار لحديث ابي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال . « مَنْ بَاتَ عَلَى ظَهْرِ بيْتٍ لَيْسَ عَلَيْهِ حِجَارٌ فقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ».


7ـ نوم النهي :


هوالذي ينام وحده فعن ابن عمر: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم نهى عن نوم الوَحْدَة، أن يبيت الرجل وحدَه، أو يسافر وحدَه. أخرجه أحمد .


8ـ نوم غوائل الشهوة :

هو الذي ينام مع غيره من غير الزوجة في لحاف واحد لحديث . «مُرُوا أَوْلاَدَكُم بالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْع سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ في المَضَاجِعِ» . رواه أبو داود في سننه . أما الزوجة فهو أمر شرعي وطبيعي لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ مَيْمُونَةَ ، زَوْجَ النَّبِيِّ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللّهِ يَضْطَجِعُ مَعِي وَأَنَا حَائِضٌ، وَبَيْنِي وَبَيْنَهُ ثَوْبُ. " رواه مسلم .


آداب قبل النوم .


1- إطفاء السرج ،وما يقوم مقامها، وإغلاق الأبواب وتغطية أواني الأطعمة والأشربة.
لحديث جابر رضي الله عنه ." «أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: أطفِئوا المصابيحَ إذا رَقَدْتم، وغَلِّقوا الأبواب، وأوْكوا الأسقيةَ وخَمِّروا الطعامَ والشراب ـ وأحسِبُه قال ـ ولو بعُودٍ تَعرُضهُ عليه». رواه البخاري . وفي بعض الروايات زيادة ( واذكروا اسم الله ) .


2- نفض فراش النوم قبل النوم .

لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَنْفُضْ فِرَاشَهُ بِدَاخِلَةِ إِزَارِهِ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ "


3ـ النوم على وضوء .

لقول الرسول عليه الصلاة والسلام للبراء بن عازب رضي الله عنه " ِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ "


4ـ الذكر قبل النوم:

عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قُلْ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ قَالَ فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ قَالَ لَا وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ " البخاري .
وغيرذلك من الأدعية الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل النوم،وبعد الاستيقاظ.

هذا وإن أصبت فمن الله وحده وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان.
منقول







 

نعمة النوم وأقسامه
قديم منذ /19-06-2008, 01:59 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

سيد عربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 297593
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 37
 النقاط : سيد عربي is on a distinguished road

افتراضي

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكتب ما نقلته في ميزان حسناتك وحسنات من كتبها ومن قرأها ومن سيقرؤها ...








 
نعمة النوم وأقسامه
قديم منذ /19-06-2008, 04:33 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

علي الحبيشي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 305177
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 2
 النقاط : علي الحبيشي is on a distinguished road

افتراضي

مشكور على الموضوع الجميل جعلة الله في ميزان حسناتك








 
نعمة النوم وأقسامه
قديم منذ /19-06-2008, 06:17 PM   #4 (permalink)

عضو فضي

شيخة اللغة العربية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 88536
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 861
 النقاط : شيخة اللغة العربية is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا








 
نعمة النوم وأقسامه
قديم منذ /19-06-2008, 10:38 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

عاشقة السكون غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 277564
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 المشاركات : 3,411
 النقاط : عاشقة السكون is on a distinguished road

افتراضي

جــــزاك الله خير ..







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفراغ نعمة ام نقمة خيال الحقيقة المنتدى الاسلامي 2 25-10-2008 12:29 AM
هل الجمال نعمة أم نقمة ؟ علي 992 المنتدى العام 3 14-03-2007 02:38 AM
التعليم وعلب السردين العامري جم المنتدى العام 0 04-10-2005 12:47 AM
فلنستشعر نعمة الخالق ابولمى منتدى التربية الخاصة 1 16-10-2003 09:57 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:46 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1