Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أول جمعية في العالم لشؤون الحسبة والأمر بالمعروف
أول جمعية في العالم لشؤون الحسبة والأمر بالمعروف
قديم منذ /27-06-2008, 03:49 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أسد الجوف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 144837
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 3,810
 النقاط : أسد الجوف is on a distinguished road

افتراضي أول جمعية في العالم لشؤون الحسبة والأمر بالمعروف

ترقب تدشين أول جمعية في العالم لشؤون الحسبة والأمر بالمعروف
يعتزم المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التابع لجامعة أم القرى تدشين أول جمعية في العالم تختص بشؤون الحسبة والأمر بالمعروف، تحمل اسم «الجمعية العلمية السعودية للحسبة»، والتي سيتم عرضها مع بداية الفصل الدراسي القادم على مجلس الجامعة في أولى جلساته، وذلك بعد أن تم التنسيق حول الجمعية مع وزارة التعليم العالي..

وينتظر أن تكون هذه الجمعية بمثابة نافذة أكاديمية خارجية للتعريف محلياً ودولياً بدور جهاز الحسبة، وأن تسهم في نقل تجربة هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية إلى الدول الراغبة في ذلك، كما اوضح لـ«الشرق الأوسط» الدكتور خالد الشمراني، عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي كشف عن تعاون مؤسسي الجمعية مع بعض الشخصيات الدينية الخليجية التي طلبت التعرف على التجربة السعودية في هذا المجال.

وأفاد الشمراني أن جمعية الحسبة ستبذل جهودها لتقديم الدعم العلمي للجهات الراغبة في ذلك، إلا أنه أكد ضرورة التفريق بين الاحتساب كشعيرة ربانية وبين سلطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كولاية شرعية، موضحاً أن الأولى تتعلق بهوية الجمعية المزمع تدشينها والثانية تتعلق بجهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المعمول به حالياً في السعودية.

وحول دور هذه الجمعية في تطوير عمل الكوادر العاملة في هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، شدد الشمراني على أن جمعية الحسبة هي جمعية علمية على غرار كافة الجمعيات العلمية التي يتم انشاؤها بمعظم الجامعات السعودية. وبيَّن أن كل ما سيتعلق بالجمعية سيكون بمثابة الجهاز الخادم لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على كافة الأصعدة. ولخص الشمراني أهداف الجمعية بقوله إنها تشمل «تأصيل موضوع الحسبة في الكتاب والسنة، إعداد اثباتات علمية تظهر عناية الاسلام بهذه الشعيرة، رصد كل ما يتعلق بموضوع الحسبة وإفادة الباحثين به، دراسة الحوادث والقضايا والمستجدات في مجال الحسبة ووضع الحلول لها، الاهتمام بفقه الاحتساب وإصدار الأبحاث اللازمة في ضوء المستجدات المعاصرة».

واستطرد قائلاً إن من أهداف هذه الجمعية أيضاً «تطوير أداء العاملين في جهاز الحسبة بالتعاون مع الجمعيات ذات العلاقة، تقديم المشورة العلمية في مجال الحسبة، تبادل الإنتاج العلمي بين أعضاء الجهات والمؤسسات ذات العلاقة داخل السعودية وخارجها، إعداد برامج علمية تحتوي على ندوات وملتقيات مؤتمرات وحلقات نقاش تتعلق بقضايا الاحتساب، والتنسيق بين الجمعية والجهات ذات العلاقة بقضايا الحسبة والمحتسبين».

وركز عميد المعهد العالي في حديثه على أن هذه الجمعية هي جهة مستقلة عن جهاز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وستعنى بالجانب العلمي المتعلق بالاحتساب فقط دون الجانب العملي. وتابع أن الجمعية «ستعمل أيضاً على عقد الندوات والمؤتمرات واصدار مجلة محكمة تعنى بالاحتساب، استكتتاب الباحثين فيما يتعلق بالنوازل الاحتسابية».

الجدير ذكره أن من أهداف المعهد العالي للأمر بالمعروف الذي أطلق فكرة إنشاء هذه الجمعية أيضاً تقديم الاستشارات والبرامج التوعوية في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعداد البحوث العلمية المتخصصة في مجال الحسية، إلى جانب إعداد الكفاءات العلمية المؤهلة للقيام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. منقول

المصدر موقع الرئاسة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وطـن لآنـحـمــيـه لآنـسـتـحـق الـعـيـش فـيـه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطعيم الطلاب المستجدين ضد الحصبة hmq زاجل الشـــــريف 0 28-09-2008 03:45 PM
اضاءات الى رجاااال الحسبة * متفائل * المنتدى العام 2 14-04-2008 01:54 AM
هنا نشرة توعوية حول مرض الحصبة الباروت منتدى التوجيه والارشاد 8 04-11-2007 08:53 PM
مبروك .. تأسيس جمعية سيدات الأعمال السعوديات ..عقبال جمعية المعلمين ! الخبر السار جدا المنتدى العام 3 05-09-2006 11:49 AM
موقع الحسبة أبو مجد المنتدى العام 0 22-06-2003 04:14 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:47 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1