Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
صلة الرحم
قديم منذ /07-07-2008, 01:43 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبدالرحمن العجمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227317
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 1,134
 النقاط : عبدالرحمن العجمي is on a distinguished road

افتراضي صلة الرحم

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم

الحمد لله القائل

( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ )



والصلاة والسلام خير الأنام القائل ( لا يدخل الجنة قاطع رحم ) . متفق عليه , والقائل ( لما خلقت الرحم تعلقت بالعرش فقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك، قالت:بلى، قال فذلك لك ) متفق عليه

حكم صلة الرحم : صلة الرحم واجبة ، وقطيعتها من كبائر الذنوب ( اللجنة الدائمة )

معنى صلة الرحم الشيخ محمد صالح المنجد : لقد دعا الإسلام إلى صلة الرحم لما لها من أثر كبير في تحقيق الترابط الاجتماعي ودوام التعاون والمحبة بين المسلمين .. وصلة الرحم واجبة لقوله تعالى ( واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ) وقوله ( وآتِ ذا القربى حقه والمسكين ) .. وقد حذر تعالى من قطيعة الرحم بقوله ( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ) وأي عقوبة أكثر من اللعن وسوء الدار تنتظر الذين يقطعون أرحامهم ، فيحرمون أنفسهم أجر الصلة في الآخرة ، فضلا عن حرمانهم من خير كبير في الدنيا وهو طول العمر وسعة الرزق ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أحب أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه " ( رواه البخاري ومسلم ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة .. قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك .. قالت : بلى .. قال : فذاك لك ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقرءوا إن شئتم ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) صحيح مسلم .
إذا عرفنا هذا فلنسأل من هو الواصل للرحم ؟ هذا ما وضّحه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله ( ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ) رواه البخاري .
فإذا كانت العلاقة ردا للجميل ومكافأة وليس ابتداء ومبادرة فإنها حينئذ ليست بصلة وإنما هي مقابلة بالمثل ، وبعض الناس عندهم مبدأ : الهدية مقابل الهدية ، ومن لم يهدنا يحرم ، والزيارة مقابل الزيارة ، ومن لم يزرنا يقاطع ويهجر ، فليست هذه صلة رحم أبدا وليس هذا ما طلبه الشّارع الحكيم ، وإنما هي مقابلة بالمثل فقط وليست هي الدرجة العالية التي حثّت على بلوغها الشّريعة .. قال رجل لرسول الله عليه وسلم : إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي .. فرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملّ ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم بشرح النووي 16/ 115 .. والملُّ هو الرماد الحار .. ومن يطيق أن يلقم الرماد الحار أعاذنا الله من قطيعة الرحم
حكم ترك زيارة الرحم بسبب ما لديهم من منكرات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى

السؤال : شخص له أقارب وهو يزورهم صلة للرحم ، ويوجد في بيوت هؤلاء الأقارب بعض المنكرات المنتشرة في هذا الزمان ، وهذه المنكرات لا تغلق بحضوره ولا بعدم حضوره ، فماذا تنصحونه أن يفعل لكي يبقي على هذه الصلة - صلة الرحم - ؟ .

الجواب : لا شك أن صلة الرحم من الفروض العينية ، أي أنه يجب على كل إنسان أن يصل رحمه لأن قطيعة الرحم من كبائر الذنوب ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة قاطع ) .. ولكن إذا كان هذا الرجل له أقارب يمارسون الأشياء المنكرة بحضوره وغير حضوره فعليه أن يذهب إليهم ثم ينصحهم ويخوفهم بالله ، ويذكرهم أيام الله ويذكرهم نعم الله ، فإن اهتدوا فهذا هو المطلوب ، وإن لم يهتدوا فهو معذور بعدم الذهاب إليهم ، ويكفي أن يتكلم معهم بالهاتف أو يراسلهم بالكتابة ، وإنما كان معذوراً ؛ لأنه إذا ذهب إليهم فلا بد أن يجلس معهم على منكر، فإن من جالس قوماً على منكر وهو قادر على أن يفارقهم كان عليه من الإثم مثل ما عليهم ؛ لقوله تعالى ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ ) النساء:140 .. وهو معذور في هذه الحالة ، لكنه يمكنه أن يصلهم بالهاتف أو بالكتابة .







 

صلة الرحم
قديم منذ /11-05-2010, 01:23 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

حمودي البندري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 452872
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 10
 النقاط : حمودي البندري is on a distinguished road

افتراضي

كيف الحال ودمت طيبين
ومشكورين عى المرور








 
صلة الرحم
قديم منذ /11-05-2010, 11:31 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

مستر بوقس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 247375
 تاريخ التسجيل : Oct 2007
 المشاركات : 164
 النقاط : مستر بوقس is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلة الرحم مسعود الفضي المنتدى العام 2 22-05-2010 02:27 AM
كيف يسعد الرجل المرأة ؟ وكيف تسعد المرأة الرجل؟ nwaf-7 المنتدى العام 7 20-11-2008 11:25 AM
لكل امرىء ما نوى عمهوج الغامدي المنتدى العام 1 28-05-2008 11:57 AM
مات الرجل ............................ هيلو المنتدى العام 5 25-03-2008 08:48 AM
( للمتزوجين فقط * مهم * ) كيف يسعد الرجل المرأة ؟ و كيف تسعد المرأة الرجل ‎ ؟ الشازر المنتدى العام 10 09-03-2008 01:18 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:00 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1