Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
العبيكان يرد على العلامة الفوزان .
العبيكان يرد على العلامة الفوزان .
قديم منذ /14-07-2008, 10:02 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حمديس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 237414
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 498
 النقاط : ابن حمديس1 is on a distinguished road

افتراضي العبيكان يرد على العلامة الفوزان .

الخبر ( سبق ) تركي العبدالحي :
أخذت مسألة توسيع المسعى حيزا ً كبيرا ً من النقاش والجدل ، وقد أصدرت هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بيانا ً وقعه ووافق عليه معظم أعضاء الهيئة يقول بعدم جواز توسعة المسعى وتحفظ على فتوى منع التوسعة ثلاثة علماء فقط .

إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فقامت صحيفة "الشرق الأوسط" بجمع تواقيع عدد من العلماء في أنحاء العالم الإسلامي الموافقين على التوسعة ونشرت في الصحيفة وكان من ضمنهم المرشد العام للجمهورية الإيرانية علي خامئني ، وأثارت خطوة صحيفة الشرق الأوسط استياءا ً بالغا ً من قبل الكثير من المهتمين للشأن الديني السعودي حيث أخذ عليها تجاهل الكثير من العلماء المعارضين للتوسعة ، وإبراز أسماء علماء من غير طائفة أهل السنة والجماعة كعلي خامئني مثلا ُ . كما رأى الكثير من طلبة العلم أنها خطوة مريبة نحو تدويل الحرام وشؤونه .

وكان آخر هذه السجالات البيان الذي كتابة الشيخ العلامة صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء والذي رد فيه على من قال بجواز توسعة المسعى وعنون بيانه بـ : ( فتنة التوسعة في المسعى والرد على شبهات المجيزين لها ) وقد فصل فيه الشيخ عدد من النقاط التي من خلالها يرى أن توسعة المسعى لا تجوز كون التوسعة الجديدة تعني أن السعي يكون خارج الحدود القديمة للصفا والمروة .

لكن الأمر لم ينتهي عند هذا الحد فقد قام الشيخ عبدالمحسن العبيكان بكتابة رد وبيان قصد توجيهه بدون تسمية للشيخ العلامة صالح الفوزان بعنوان : (رد على من منع توسعة المسعى ) ، البيان اشتمل على عدد من الأمور كان من أهمها الإتهام بتسييس المسألة حيث قال الشيخ العبيكان : (إني أربا بعالم جليل أن يسيس العبادة فالمشاعر المقدسة ليست مختصة بالسعوديين ) وقال في إشارة للعلامه صالح الفوزان : ( إنه من المؤسف جداً أن البعض في هذا الزمن ابتعدوا كثيراً عن التأصيل الشرعي والتكييف الفقهي. وأصبحوا يخلطون بين ماهو محل للاجتهاد في فهم النصوص الشرعية وما مبناه على الإثبات إما بالشهادة أو بتقرير أهل الخبرة) .

فكتب العلامة صالح الفوزان بعدها ردا ً على الشيخ العبيكان نشر اليوم بعنوان : ( رد على اعتراض ) قال فيها أنه ليس من الإنصاف أن تصف من يخالفك بالابتعاد عن التأصيل والتصنيف الفقهي الشرعي ، وقال الشيخ العلامة صالح الفوزان : ( أن يقال لماذا شكل ولي الأمر هيئة كبار العلماء إلا ليأخذ بقرارها وكل دولة إسلامية لها مفتوها ومجالس علمائها. وكان علماء المملكة هم الذي يبتون في شأن الحرمين ولذلك شكل الملك سعود هيئة برئاسة الشيخ محمد بن إبراهيم ونفذ قرارها ولم يطلب الفتوى من علماء الدول الإسلامية ولم يعترض أحد ولم يعتبر هذا تسيساً للدين كما قلت في منشورك فكل دولة لها كيانها ولا تتدخل الدولة الأخرى في شئونها الدينية والسياسية ثم أيضاً يلزم مما قلت أن علماء المملكة إذا أفتوا بمنع البناء على القبور والغلو في الأموات وإقامة الموالد البدعية أن يكون للعلماء في الخارج الذين يرون خلاف ذلك أن يتدخلوا في هذه الفتوى ويعارضوها ويجب أن يسمع منهم ولماذا لم يتدخل علماء الخارج في وقت الملك سعود والشيخ محمد بن إبراهيم رحمهما الله في شأن المسعى أنذاك.)

ويلاحظ أن هذه مسألة توسعة المسعى أخذت نقاشا ً وسجالا ً مطولا ً كون معارضة التوسعة صادرة من هيئة كبار العلماء التي تضم نخبة من العلماء والفقهاء في المملكة العربية السعودية على رأسهم الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ صالح اللحيدان ، ويبدو أن فتوى الشيخ العلامة محمد بن ابراهيم مفتي المملكة قبل عدة سنوات في منع التوسعة كان لها حضور ومجال للإستشهاد في هذا السجال خصوصا ً أنه في عهد الملك سعود تكونت هيئة تخصصت في بحث هذا المجال وخرجت بالمنع .

واتهمت بعض المواقع الإسلامية كموقع المسلم الذي يشرف عليه فضيلة الشيخ الدكتور ناصر العمر أن الصحافة دخلت في المسألة لتتخذها ذريعة للطعن بكبار العلماء والتقليل من دورهم في المسائل الشرعية الحساسة ، كما أشار أيضا ً إلى تعمد تهميش العلماء من خلال قضية المسعى .

يذكر أن عددا ً من العلماء البارزين في المملكة العربية السعودية ذكروا أنهم لم يجزموا في المسألة وأنها تحتاج إلى مزيد من البحث والنظر .







 

العبيكان يرد على العلامة الفوزان .
قديم منذ /15-07-2008, 01:45 PM   #2 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حمديس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 237414
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 498
 النقاط : ابن حمديس1 is on a distinguished road

افتراضي

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...

يتولى شرذمةٌ من الكتاب في صحفنا كِبر حملة ضد علماء بلادنا وعلى رأس من يرمونه بأقذع العبارات العلامة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان ، والسبب بكل بساطة ومعروف لكل ذي لب أنه رجل له وزنه وثقله في المجتمع ، والناس يسمعون له ولفتاويه ، فأرادت شرذمة الكُتّاب الذين يعلمون حقيقة ثقل الشيخ أن يشوشوا عليه - كما يظنون - لإسقاطه بالنيل منه وما علموا أن هذا مما يزيد الشيخ حبا ومكانة في قلوب العارفين به وبعلمه .

لو قلنا أن الأمر اقتصر على تلك الشرذمة لهان الخطب لأن أهدافهم مكشوفة مفضوحة ، ولكن المصيبة الأعظم أن يأتي من ينتسب إلى العلم ويرمي الشيخ بأوصاف لا تليق ، وتخرج الموضوع عن نقاش علمي إلى تصفية حسابات مع الأسف .

وهذا ما حصل من الشيخ عبد المحسن العبيكان - هداه الله - عندما ردّ على العلامة الفوزان على مقال له في موضوع المسعى فجاء رد الشيخ العبيكان باتهامات للعلامة الفوزان ومنها : تسيس الدين ! ، وهذه تهمة لا تليق في حق العلامة الفوزان وهو معروف بعلمه وورعه .

وقد رد العلامة الفوزان على اعتراضات الشيخ العبيكان له ومنها اتهامه بتسيس الدين !

عبد الله زقيل



رد على اعتراض








الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وآله وصحبه وبعد :

فقد اطلعت على أوراق كتبها الشيخ : عبد المحسن العبيكان يعترض فيها على مقال لي قد كتبته عن موضوع الزيادة في عرض المسعى ورددت فيه على شبهات من يرون جواز ذلك . وكأن المقال لم يعجب الشيخ عبد المحسن فرد عليه بمقال عنوانه : (رد على من منع توسعة المسعى) وقد جاء في هذا الرد ملاحظات أحببت أن أنبه عليها ومن ذلك:

1 - قوله : ( إنه من المؤسف جداً أن البعض في هذا الزمن ابتعدوا كثيراً عن التأصيل الشرعي والتكييف الفقهي. وأصبحوا يخلطون بين ماهو محل للاجتهاد في فهم النصوص الشرعية وما مبناه على الإثبات إما بالشهادة أو بتقرير أهل الخبرة) .

ونقول له : ليس من الإنصاف أن تصف من يخالف رأيك بالخلط والابتعاد عن التأصيل الشرعي فالمسألة ليست مسألة انتصار للرأي بانتقاص الآخرين وإنما المسألة مسألة اختلاف يعرض على الكتاب والسنة. قال تعالى (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا) النساء:59. والمخالفون لك لديهم بحوث مؤصلة و مدعمة بالأدلة ( إن بني عمك فيهم سلاح) .

2 - قال عن خادم الحرمين (ه وجه بتوسيع المبنى لا بتوسيع المسعى) .

أقول مالفرق . لأنه يلزم من توسيع المبنى توسيع المسعى، ومبنى المسعى وضع بعد بحث ومشاورات علمية في شأنه فلا مجال للتشكيك فيه.

3 - قال : إن خادم الحرمين طلب من المختصين إمكانية ذلك فقاموا بالبحث التاريخي والجيولوجي) .

أقول : إن المسعى مشعر من مشاعر الله لا يغير عما وضعه الله عليه وجعل عليه علامتين مرتفعتين بارزتين هما جبل الصفا والمروة فقال سبحانه (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا) والشعائر جمع شعيرة وهي العلامة البارزة لا الخفية والشعائر لا تغير قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ) المائدة :2.

والصفا والمروة مشعران بارزان يصعد عليهما فلا حاجة إلى الاستعانة بالجيولوجيين ولا إلى التنقيب تحت الأرض كما ينقب عن المعادن والبترول فهذا من التكلف الذي ما أنزل الله به من سلطان.

4 - قال والذي أثار دهشتي أن هناك من عارض هذه التوسعة دون تأصيل ولا دليل صحيح.

أقول:

1 - ليس هناك من عارض التوسعة للمسعى عند الحاجة. وإنما هناك من قال تكون التوسعة أفقية بزيادة الأدوار الكافية لأن الهواء يحكي القرار.

ولا يجوز الخروج عن مساحة ما بين الصفا والمروة الجبلين الصغيرين العلمين البارزين اللذين جعلهما الله من شعائره وأعلام دينه كما لا يزاد في منى ومزدلفة وعرفات عن مساحتهما بحجة التوسعة على الحجاج.

2 - نقول التأصيل والدليل الصحيح يلزم ويطالب به من يرى الخروج عما بين الصفا والمروة البارزين اللذين كان يصعد عليهما ويسعى فيما بينهما في مختلف القرون. ومن لا يرى الزيادة على هذا فمعه الدليل والتأصيل ولا يحتاج إلى تأصيل وتدليل غير ما معه.

5 - قال : العالم ليس من حقه أن يفرض على الناس رأيه ولا يشترط أن لا يعمل ولي الأمر إلا بفتوى شخص أو أشخاص.

نقول له :

1- إن من قال بعدم توسعة عرض المسعى خارجاً عن محاذاة الصفا والمروة العلمين البارزين لم يقل برأيه وإنما بقي على الأصل الذي كان عليه المسلمون قديما وحديثاً. إنما الذي يفرض رأيه على الناس هو الذي يريد أن يخرجهم عن هذا المسعى المأثور المتعارف إلى مسعى جديد محدث.

2 - ولي الأمر وغيره عند اختلاف الفتوى يأخذ بما عليه الدليل لقوله تعالى: (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُول) النساء:59. وليس مخيراً أن يأخذ بما شاء. والله أمرنا بالسعي بين الصفا والمروة المشاهدين البارزين والنبي صلى الله عليه وسلم سعى بينهما وقال خذوا عني مناسككم ولم يسع خارجها.

6 - استنكر القول بأن ما حدث حول المسعى من الجدل هو من الفتنة وأقول الفتنة تعني إثارة جدل كان الناس في غنى عنه. ومن هو الذي أثار هذا الجدل أليس هم الذين أتوا على الناس بأمر لم يعرفوه ولم يفكروا فيه مجرد تفكير ففتحوا باب الجدل في أمر هم في غنى عنه.

7 - أيد الاعتراض على قرار هيئة كبار العلماء في المملكة الصادر بعدم التوسعة في عرض المسعى. وأن تكون التوسعة بزيادة الأدوار على المسعى المعتبر قديماً وحديثاً. وأيد فيما نشره من المقال تدويل الاستفتاء في هذا الأمر من خارج المملكة.


وقال : إني أربا بعالم جليل أن يسيس العبادة فالمشاعر المقدسة ليست مختصة بالسعوديين كذا قال.

والجواب : أن يقال لماذا شكل ولي الأمر هيئة كبار العلماء إلا ليأخذ بقرارها وكل دولة إسلامية لها مفتوها ومجالس علمائها. وكان علماء المملكة هم الذي يبتون في شأن الحرمين ولذلك شكل الملك سعود هيئة برئاسة الشيخ محمد بن إبراهيم ونفذ قرارها ولم يطلب الفتوى من علماء الدول الإسلامية ولم يعترض أحد ولم يعتبر هذا تسيساً للدين كما قلت في منشورك فكل دولة لها كيانها ولا تتدخل الدولة الأخرى في شئونها الدينية والسياسية ثم أيضاً يلزم مما قلت أن علماء المملكة إذا أفتوا بمنع البناء على القبور والغلو في الأموات وإقامة الموالد البدعية أن يكون للعلماء في الخارج الذين يرون خلاف ذلك أن يتدخلوا في هذه الفتوى ويعارضوها ويجب أن يسمع منهم ولماذا لم يتدخل علماء الخارج في وقت الملك سعود والشيخ محمد بن إبراهيم رحمهما الله في شأن المسعى أنذاك.

8 - اعتراض على قولي : إن ديننا لم يبين على علامات خفية بل شأنه الوضوح في كل شي يحتاجه الناس ومن ذلك حدود المسعى فقد حددهما بما بين الصفا والمروة المشعرين البارزين اللذين يصعد عليهما فقال في اعتراضه :

ماهي هذه الحدود هل هما الجدران اللذان وضعهما الملك سعود رحمه الله.

وأقول هذه الحدود هي الصفا والمروة الجبلان البارزان العاليان اللذان يصعد عليهما.

وقد صعدت عليهما أم إسماعيل وصعد عليهما الأنبياء والأجيال من بعدهما وأما الجداران فإنما جعلا لتحديد المسافة بينهما.

فلا وجه للمغالطة والمراوغة في هذا الأمر الواضح الذي يعرفه الأعمى والبصير والعامي والعالم

وفي الختام أقول الناصح لولي الأمر من يبين له الحق لا من يوافقه مطلقا وأسأل الله أن لا يجعل ذلك انتصارا للنفس وأن يجعله بياناً للحق (إِنْ أُرِيدُ إِلا الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) هود88

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه






كتبه

صالح بن فوزان الفوزان

عضو هيئة كبار العلماء








 
العبيكان يرد على العلامة الفوزان .
قديم منذ /19-07-2008, 01:47 AM   #3 (permalink)

عضو ماسي

مسعود الفضي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 242246
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 5,139
 النقاط : مسعود الفضي is on a distinguished road

افتراضي

شكرا على الموضوع وفقك الله








 
العبيكان يرد على العلامة الفوزان .
قديم منذ /19-07-2008, 02:24 AM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

استاذ فني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 65028
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المكان : جــــــــــــــــــدة
 المشاركات : 177
 النقاط : استاذ فني is on a distinguished road

Talking

:sm39::sm39:ههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه بس حلوة جريدة الشرق الاوسط اخذت راي علي الخامنئي خليه يعرف يقرأ قرآن في الأول بعدين يفتي الرافضي








 
العبيكان يرد على العلامة الفوزان .
قديم منذ /19-07-2008, 03:00 AM   #5 (permalink)

 
الصورة الرمزية سااااااااس

سااااااااس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 232382
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 11,576
 النقاط : سااااااااس is on a distinguished road

افتراضي

كل منهما أجتهد ولهما كلاهما الأجر .....الفوزان من علمائنا ونتعتز بوجوده ونرفع مكانته ونحسبه والله حسيبه في خير كثير

والعبيكان أحد مشائخنا لا نقول عنه الا كل خير ...أجتهد فأخطأ وله الأجر ....بارك الله فيهما جميعا ونسأل الله أن يريهم الحق حقا فيتبعونه

ويريهم الباطل باطل فيجتنبوه .....







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
:: حكم الإحتفال بذكرى المولد النبوي :: للشيخ العلامة صالح الفوزان ابولمى المنتدى العام 35 21-03-2008 08:31 AM
مهم جدا .. العلامة الفوزان يبين حكم عبارة : مملكة الإنسانية ! [ صورة ] vip050h المنتدى العام 6 12-01-2008 11:24 PM
مناقشة العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان لمن أباح الأناشيد ابولمـى المنتدى العام 16 12-02-2007 05:27 PM
سيـــــرة عــــــالم : فضيلة العلامة الشيخ صالح ابن فوزان الفوزان ابولمى المنتدى العام 0 18-10-2006 07:54 AM
معالي العلامة الفوزان : هذا لا يجوز أبدا !! أسير الدليل المنتدى العام 1 16-10-2003 05:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:47 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1