Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
البكرة الانجليزية ..... تحير خبراء الابل بعيونها العسلية ؟؟؟!!!!
البكرة الانجليزية ..... تحير خبراء الابل بعيونها العسلية ؟؟؟!!!!
قديم منذ /18-07-2008, 11:45 AM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مبخوت

مبخوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41368
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المكان : أرض الحرمين
 المشاركات : 3,707
 النقاط : مبخوت is on a distinguished road

افتراضي البكرة الانجليزية ..... تحير خبراء الابل بعيونها العسلية ؟؟؟!!!!

“البكرة الإنجليزية”.. تحيّر خبراء الإبل بعيونها العسلية
الجمعة, 18 يوليو 2008
حامد العلي - الدمام


برزت في الأيام القليلة الماضية حالة علمية إنتاجية غريبة ونادرة الحدوث سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي، وهي “البكرة” الإنجليزية ذات اللونين كما ظهرت في الواقع والمشاهدة بمنطقة الثمامة بالرياض. تلك البكرة شغلت عامة العاملين أو الرعاة والهواة أو الملاك في قطاع الإبل، بل حيرت أهل الخبرة الممتدة لعقود عديدة من الزمن. بل أصحاب الخبرة التي امتدت خبرتهم خارج نطاق المملكة العربية السعودية أو دول مجلس التعاون الخليجي أو الدول العربية. وذلك للندرة التي تمثلت في وجود لونين فيها، حيث امتد اللون الأبيض من هامة الرأس وعلى أعلى الرقبة إلى آخر جسم البكرة، وكذلك وجد اللون الأبيض في وسط أعلى منطقة البطن في الناحيتين اليسرى واليمنى أما اللون البني الفاتح وهو اللون “الأشقح” كما يسميها أهل الإبل. ولعل الندرة تكمن في التساؤل المطروح لماذا هذا الإنتاج وخصوصاً بأنها ليست من أصناف الإبل الموجودة في المملكة؟ حيث ان الإبل تصنف إما حسب اللون أو الوظيفة أو المنطقة أو القبيلة. كما انها تختلف عن الحيوانات الأليفة الأخرى حيث تتميز بلون واحد فقط وهذا هو الأصل أي عدم وجود لونين خلافاً للأبقار والأغنام والماعز والخيول حيث يمكن وجود لونين فيها، أما الإبل تتميز بلون واحد فقط، ومن هنا تأتي إشكالية هذه البكرة (الإنجليزية) بأنها حوت وبرا ذات لونين، مما سبب دهشة وحيرة أصحاب وملاك الإبل وكذلك المهتمين وأدى إلى استغرابهم.
حالة نادرة
ويروي سعود العتيبي صاحب البكرة بأن البعض قام بتسميتها البكرة الإنجليزية ووجدتها ذات لونين وهذا واحد من الأمور النادرة جداً في الإبل.
ويؤكد وكيل كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية للدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الملك فيصل الدكتور خالد أحمد البوسعدة لـ “المدينة” بأنه لم يطلع إلا على ثلاث حالات سابقة في الإبل في المملكة وهي مستوردة وليست من إنتاج أو إبل المملكة بل تم جلبها من أفريقيا وبالتحديد من موريتانيا، وهي الدولة الوحيدة التي يوجد فيها هذا النوع من الإبل وهي كذلك نادرة حتى في موريتانيا، كذلك توجد بعض الحالات القليلة جداً في السودان. لكن الأمر الذي يدعو للدهشة والاستغراب بصورة مذهلة فعلاً وتحير عقول المختصين أن هذه البكرة تميزت بصفة عجيبة وغريبة وفريدة أكثر من وجود لونين وهو لون العيون حيث لون عيون الإبل سوداء بل شديدة السواد في الأصل أما لون عيون هذه البكرة عسلية مائلة إلى اللون الأخضر هو أشد الأمور غرابة بل هذا أكثر غرابة وأدعى للتعجب من وجود لونين للوبر. كذلك تميزت هذه البكرة بصفات أخرى، لكن قبل الخوض في صفاتها هي ذات لونين مع التأكيد على أن هذه البكرة ناتجة من أم صفراء وأب من الوضح (أبيض). وأن لها أختا من جهة الأم ولونها صفراء مثل أمها وهذه الأخت تميزت بكثافة الوبر وهي هدباء بصورة مكثفة وتسمى عند العرب الهدباء أو الريشية وهي سريعة في العدو والركض. كما يؤكد البوسعدة أهمية هذا الحدث ويجب الاستفادة من هذا النتائج وتطويره، وتدريس مواصفاتها وتركيبها بصورة مكثفة ودقيقة وموسعة لمعرفة كنهها وطبيعتها ودراسة موروثاتها ومعايير الدم والمعايير الحيوية لكيمياء الدم وكذلك أقامت الدراسات والبحوث على دمه وتركيز ألوان الوبر.
صفات خاصة
وأشار الدكتور البوسعدة بحديثه لـ “المدينة” بأنه أجرى اتصالات ببعض الخبراء في كل من السودان والهند وباكستان وأكدوا اندهاشهم من هذه الحالة وطالبوا بإرسال عينات لهم لفحصها. ومن المعلوم أن هذا يخالف أنظمة الدولة والتي تحرص على أن لا تخرج أي مادة حيوية وراثية إلا بإذن وذلك من أجل المحافظة على الأصول الوراثية في المملكة وعدم إخراجها، لما تملكه هذه البكرة من انتاج جيد ونوع جديد لابد من المحافظة عليه والاستفادة منه وتطويره والاهتمام به علمياً وبحثياً لأنه لا ندري ربما تظهر لنا صفات إنتاجية فائقة أو صفات جمالية أو في السرعة والجري أو الحمولة أو قدرة إنتاجية من التناسل أو الحليب أو اللحم أو نوع جيد ومميز من الوبر مثل ما نراه الآن.


منقول من صحيفة المدينة







التوقيع
[SIGPIC]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/SIGPIC]
تخيل نفسك تـموت وأنت ناشر لهذا المـوقع

 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفه مع حوادث الابل صيحة فارس المنتدى العام 3 13-10-2008 09:54 PM
حليب الابل وفوائدة خالدعمر المنتدى العام 10 05-04-2007 01:58 PM
بول الابل أفضل المضادات الحيوية . !! عيد 66 المنتدى العام 1 28-05-2006 01:30 AM
الابل!!!!!!!!!!!! مساعد11 المنتدى العام 11 28-05-2006 12:17 AM
ساعدوني في ادخال نتائج الصفوف البكرة ام ناصر منتدى برنامج معارف 8 25-05-2004 03:28 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:21 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1