Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اللجنة الدولية لإغلاق غوانتانامو تنتقد الإبقاء على 13 سجنياً سعودياً
اللجنة الدولية لإغلاق غوانتانامو تنتقد الإبقاء على 13 سجنياً سعودياً
قديم منذ /01-08-2008, 10:46 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حمديس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 237414
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 498
 النقاط : ابن حمديس1 is on a distinguished road

افتراضي اللجنة الدولية لإغلاق غوانتانامو تنتقد الإبقاء على 13 سجنياً سعودياً

اللجنة الدولية لإغلاق غوانتانامو تنتقد الإبقاء على 13 سجنياً سعودياً

العربية.نت / كشف منسق اللجنة الدولية لإغلاق غوانتانامو تفاصيل جديدة حول المعتقل وظروف نزلائه، إذ أشار الدكتور هيثم مناع إلى أن الإحصائيات الحديثة تشير إلى بقاء 265 سجينا في المعتقل، مبدياً استغرابه الشديد لتأخر الإفراج عن الدفعة الأخيرة من السعوديين، رغم المديح العلني من قبل إدارة السجون لنتائج البرنامج السعودي لإعادة احتضان المملكة لسجنائها في ظروف إنسانية، وإخضاعهم لبرامج تعليم دينية.
وقال مناع، في حوار خاص أدلى به لـ"العربية.نت"، إن الحملة الدولية لإغلاق السجن لا تطالب بالإفراج عمن خطط ونفذ وقتل، وإنما تطالب محاكمتهم بشكل عادل، وإطلاق من تثبت براءته.

أرقام جديدة

وفي جديد قضية المعتقل الشهير، أوضح مناع أن العدد أصبح 265 معتقلا بعد خروج جزائريين اثنين مؤخرا، كذلك تم تسليم القطري الوحيد قبل أيام للدوحة منذ يومين وأفرجت السطات عنه ليلاقي أسرته في الساعات الماضية.
وشرح أن اليمنين يشكلون المجموعة الأكبر بحوالي 98 معتقلا، بعدهم يأتي الجزائريون (25 معتقل منهم ثلاثة مزدوجي الجنسية وثلاثة متزوجين من بوسنيات)، 16 صينيا من أقلية الويغور، ثم 13 سعوديا و9 سوريين، وننتقل لأقل من 5 حيث يشمل الأمر السودان وموريتانيا والكويت وليبيا وفلسطين وقطر وتونس والمغرب والصومال وأوزبكستان وأندونيسيا ومصر، والباقي من أفغانستان وباكستان.
واستغرب مناع عدم إطلاق الدفعة الأخيرة من السجناء السعوديين، قائلاً "لم تجبنا أية جهة مسؤولة عن سبب هذا التأخير، رغم الإشادة العلنية التي تكيلها إدارة السجون لنتائج البرنامج السعودي لإعادة احتضان المملكة لسجنائها في ظروف إنسانية وبرنامج تعليمي ديني"، مشيرا إلى أن السعودية "طرحت برنامجا متكاملا للمفرج عنهم وتحملت كامل المسؤوليات عن نتائجه".

مواقف أمريكية جديدة

وكشف مناع عن أن الإدارة الأمريكية تحاور اليوم منظمات مشاركة في الحملة وتحاول البحث عن حلول معها لبعض الملفات، وهو ما اعتبره موقفاً "جديداً جداً، يمكن القول أنه من نتائج التغييرات التي تلت أغلبية جديدة في الكونغرس ووزير دفاع جديد في البنتاغون".
وأضاف نعتقد أن إغلاق غوانتانامو يتطلب حوارا بين كل الأطراف، وخاصة المنظمات الأكثر تأثيرا في الميدان والمسؤولين القادرين على اتخاذ قرارات جريئة أو على الأقل المطالبة بها من داخل الإدارة. لو أخذنا المثل اليمني، فالحكومة اليمنية تريد مساعدات مالية من المؤكد أنها ستكون بنفس المنطق السائد في قضايا أخرى، التمويل سيكون من أطراف غير حكومية غربية وإسلامية غير مستعدة لتشجيع أي مشروع فيه فساد مالي أو إداري..".

ظروف المعتقلين

وتحدث مناع عن زيارته العديد من السجناء المفرج عنهم في البحرين والسودان وموريتانيا وفرنسا وبريطانيا واليمن ودول أخرى. وقال "سجلنا شهادات وأفلام وثائقية حتى لا تضيع الوقائع. للأسف أيضا وصلتني تقارير طبية لأكثر من معاق ونتيجة معاينة فريق طبي سويسري لجثمان معتقل سلمت جثته لأهله".
وبخصوص أذية السجناء جسدياً والنيل من معتقدات بعضهم، يجيب مناع: لعل الإيمان بلسم الصبر للسجناء لأن الوضع لا إنساني. أكثر من طبيب أوروبي عاينوا المرضى الأوربيين وقالوا لي بالحرف "لا ندري كيف لم يفكر المعتقل بالانتحار في ظروف مشابهة". هناك حالات انتحار مسجلة عند إدارة السجن تجاوزت 26 حالة. و العديد ممن خرجوا يعانون مشاكل نفسية وجسدية.
وتابع "ما يخفف من النتائج السيئة متوسط عمر المعتقلين، إذا استثنينا الأطفال، فوق الـ 20 وتحت الـ 40 سنة، وهو ما يساعدهم على التحمل الفيزيولوجي".
وأضاف "بالنسبة لإهانة الشعور الديني والمعتقدات وجرح المشاعر الإيمانية، فهناك مشكلة حقيقية لأن التعبئة العدوانية ضد السجناء ارتبطت بفكرة الدين وعلاقة الإسلام بالإرهاب، لذا كان هناك خلط وضبابية عند الحارس البسيط بين الإرهاب والإسلام، وكل علامة إيمان وتقى هي بالنسبة للسجان دليل على تورط السجين وليست علامة حسن سلوك".

بيع الأفغان العرب مثل الخراف!

وعن أكثر قصة أثرت فيه شخصيا، ولازالت تلاحقه وهو يعمل على هذا الملف، يقول مناع: بالتأكيد تأثرت كثيرا بكل ملفات العاملين في العمل الخيري والإنساني لأنني كنت أسمع شهادات عنهم وعن جهودهم النبيلة، من أجمل اللحظات التي لا أنساها اللقاء مع عادل حمد في السودان بعد الإفراج. ومن الهواجس والمخاوف طبيب يمني ما زال معتقلا رغم تردي أحواله الصحية هو أيمن سعيد عبد باطرفي، فقد وصلتني عدة مرات أخبار مقلقة ولم تستنفر نقابات الأطباء تضامنا معه بشكل كاف خاصة في الغرب.
وردا على قول بعض الأقلام الغربية بأن هؤلاء السجناء خططوا ونفذوا أعمالا إرهابية وبالتالي اعتقالهم يحمي شعوب العالم "الحر" من أفكارهم وقنابلهم معاً، يجيب مناع: نشرت بعد شهرين من غوانتانامو مقالة بعنوان "الحق في الكرامة"، يتحدث عن طريقة ملاحقة الأفغان العرب ومحاصرتهم وبيعهم كالخراف بأسعار تبدأ من 30 دولارا وتنتهي بعشرة آلاف دولار. المشهد كان مأساويا، الإدارة الأمريكية تريد إعطاء الإنطباع بأنها ترد بيد من حديد على اعتداءات سبتمبر وتبحث عن نتائج سريعة وإن لم تكن فعالة أو محترمة لحقوق الناس. أما العالم فكان يرتجف من الجرح الذي أصاب الثور ويتمنى أن لا يكون تحت مرمى قرنيه.
وأضاف: "اليوم وببساطة نجد أن أكثر من 800 شخص مروا على غوانتانامو وأكثر من 250 ما يزالون فيه ولا يوجد سوى 52 ملفا قضائيا، وهو ما لا يعني، بالضرورة، حكماً قضائياً"، مؤكداً "نحن لم نطالب بالإفراج عمن خطط ونفذ وقتل.. طالبنا لهؤلاء بمحكمة عادلة وللأبرياء بالحرية. لم نطالب بإلغاء السجون، وإنما حاربنا السجون التي تشكل عارا على جبين البشرية.."







التوقيع
{وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }...
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نيجيري أمام خيار الإبقاء على 86 زوجة أو الإعدام الميااس المنتدى العام 11 27-08-2008 11:58 PM
أعضاء بالشورى يطالبون بتجميد شرط اللجنة الأولمبية الدولية بإشراك المرأة رياضياً rhal المنتدى العام 0 27-03-2007 03:08 PM
واشنطن تعلن وفاة 3 من معتقلي غوانتانامو aburakan المنتدى العام 7 12-06-2006 03:14 PM
أسرانا في ( غوانتانامو ) * متفائل * المنتدى العام 1 01-01-2006 02:48 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:03 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1