Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
قديم منذ /07-08-2008, 01:05 AM   #1 (permalink)

رائد العطاء النادر

alwasmi غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 222696
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جدة عروس البحر
 المشاركات : 1,700
 النقاط : alwasmi is an unknown quantity at this point

Smile برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -

بسم الله الرحمن الرحيم


موضوع اكيد طويل وقد طرق من قبل ولكن اردت أن اطرقه من زاوية مهمة جدا زاوية اجرائية كما يقول التربويون ( اجراءات عملية لكل نقطة) ارجو ان اوفق فيها باذن الله تعالى وان من نقص فمن نفسي والشيطان وان من صواب فمن الله وحده.



من منا لا يجد الوقت اللازم لمن هم بناء هذا المجد وهذا الصرح الشاهق الذي وضع لبنته رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم منذ ان فارق مكة المكرمة رغما عن نفسه التي تهوى ثرى مكة المكرمة .
ولكن لأن بناء الأمة هو ما يجب ان يكون والأمة هم أفرادها الذين تتمايز أعمارهم التي نعرف وسومها ومصطلحاتها . . . لا لم يكن من ذلك شيء أبداً

ولكن هل كان رسولنا الكريم الذين بنى هذه الأمة ببناءه لرجالها ونساءها وأطفالها على السواء ما مايز احد على أحد في تربيته لهم لنوع جنسه أو للونه او لسنه او أي من الماهيات التي نجد لها الأسباب لتلك الفروقات في التربية أو الحقوق أو الواجبات أو غير ذلك . . . .

ولان الاساس في بناء اي امة هم نشؤها الذين بهم ترفع اعمدة الأمة في شواهق العز وبهم يجفل العدو وبهم تسمو حياتهم في رفيع الدرجات وبهم يسود الخير الذي ينشد فيهم وبهم وإليهم ...

ولعلي اعرج هنا على موضوع بالغ الاهمية هو اهتمامنا بالنشئ من جميع النواحي وخص بها الفكرية والذهنية التي تنمي القدرات العملية والإجرائية للطفل في قابل ايامه, من خلال التنوع الفعلي لكل اساليب التربية الفكرية والعملية للطفل . . .

وبالتأكيد الأخوات العاملات في رياض الأطفال لهن الباع الكبير في كيفية عمل البرامج التي تعين الطفل في حياته المستقبلية , لأننا نجد اطفالنا فيهم غراس الذكاء بادية وفهمهم لكثير من الامور واضحة واستقبالهم وتفاعلهم مع المجتمع عالية جدا . . .


ولكن


لاننا لا نعترف بأن إجراءاتنا التربوية والعلمية والعملية في مناهجنا على الخصوص وفي تعاملنا معهم على العموم فيها الخلل الواضح البين الذي لمسناه من وقوعنا في المراتب قبل الاخيرة على مستوى العالم في مجال التربية والتعليم أو التعليم العالي على مستوى الجامعات والكليات والبحوث ومن يرد ذلك كمن يحجب لشمس بغربال.

وانا من هذا الجانب احببت ان اقدم لكم برنامج الفيته جميل وهو من البرامج التي انفذها في بيتي مع اولادي . . .

مع ملاحظة يمكن لنا ان نبتعد عن الرسميات المدرسية ولكن لابد من الالتزام بالوقت المحدد حتى وان لم ينتهي احدهم وليكن هناك تقييم لكل برنامج جزئي ومن يتحصل على اعلى درجات مكتسبة يكون من حقة جائزة الاسبوع . . .





وصدقوني سيسود جو المرح والفاكهة اذا التزمنا وأشعرنا ابنائنا بان الوقت المحدد لهم هو ملكهم بما في ذلك الوالدين , فمن حقهم عليكم ان ياخذوا الوقت الذي يرونه مناسبا لحاجاتهم العاطفية والاسرية . . .


لا تكن شحيح العبارة والكلمة الجيدة التي من خلالها سترفع منسوب العمل لديه وسيتم تجاهل كل خطا في البرنامج, كل خطأ لا نحاسبهم عليه مطلقاً ولكن لا بد من التوجيه الذي يضفي نوع من احترام العقل وتكريمه , كما خاطب الله فرعون وهو الذي ادعى الأولوهية (وهو الوحيد الذي جادل نبي في ذلك). نخاطب العقل لا الجسد ولا نوع الخطأ ومن المناسب اتباع التالي في معالجة الخطأ في هذا الأمر:


1- تذهب إليه بنفسك وتدعوه لناقش أسري بهذا المسمى.
2- تناديه بين الفترة والأخرى باسمه او كنيته او احب ما ينادى به.
3- تبين أنك سمعت شيئاً غير ملائم قاله أو فعله غير مناسب فعله.
4- تترك له الوقت ليشرح ويبرر وإن كان الذي يقوله خطا أو (غير الحقيقة).
5- لا تقل ابداً أنك كاذب ومن تلكم الكلمات القاسية التي تقرع القلب وتحفر في الذاكرة.
6- في الجلسة الاسرية حاول ان تكون امامه لأنك تعلمه الان ولا تجعله بجوارك , لان الموقف ارشاد تعليمي.
7- اقتضب حديثك في التوجية والاشاد وحدده في نقاط محددة يسهل حفظها وتذكرها ولا تكثر الحديث لان بعضه ينسي بعضه.
8- استعمل كلمة يابني أو يا ابني يا ايها الولد الصالح ومن تلك العبارات التي نقرأها في المقالات . . . .
9- لا تجعله يحلف على عدم فعل أو قول ابداً مهما كان الخطأ و لأن القسم ليس هذا مكانه.
10- هل بعد ذلك نتركه دون ان نبدي له اهتمامنا العاطفي الجسدي (تقول الدراسات الغربية ان هذا المكان ليس موضعه لانك بذلك تفسد ما قلته له) , ولكن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فعل غير ذلك , وما قصة الغلام الذي طاشت يده في الصفحة وما خبر الحسن والحسين رضي الله عنهما عندما تعثرا في المسجد ونزل عن المنبر لهما النبي صلى الله عليه وسلم وما قصه الجارية التي ركبت ظهرالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يؤم الصحابة وما وما وما ... قصص اكثر من ان اسردها عنا بغائبة أليس كل عمل قام به اولئك الاطفال خطا في المفهوم التربوي نعم , كالدخول على المصلين وقطع الخطبة وكركوب ظهر النبي عليه السلام أو الصبي والصفحة ومع ذلك ما منع النبي عليه السلام أن يبرز الجانب العاطفي لهم من حضن وكلمة جميلة وتبرير للصحابة .


اتذكرون الصحابي الذي جاء للنبي وقال إن لي عشرة من الولد ما قبلت أحد منهم اتعلمون لم قال ذلك ؟! لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبل أمامه فما وصفه النبي , قال : وما ضرني أن نزع الله الرأفة أو الرحمة من قلبك.
اقول ان الشبع العاطفي للطفل في بيت والديه سيهيئ له أمر خير في مستقبل حياته . . .
والذي فقدها سنجده يصب جام غضبه على كل من يقابله ونحن نسمع بالمتنمرين في المدارس هذا نتاج القسوة وعدم صرف الحب لهم.

يتبع >>>







الملفات المرفقة
نوع الملف: zip البرنامج الصيفي للأسرة.zip‏ (11.4 كيلوبايت, المشاهدات 26)

التوقيع
·.·´¯`·.· ( المسلم أنَّى يكون يُخلِّف دينه ورائه) ·.·´¯`·.·
 

برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
قديم منذ /07-08-2008, 01:07 AM   #2 (permalink)

رائد العطاء النادر

alwasmi غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 222696
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جدة عروس البحر
 المشاركات : 1,700
 النقاط : alwasmi is an unknown quantity at this point

Smile



تابع >>>


اليكم بعض تفصيل للبرنامج المرفق :


1- القيام من النوم والاستعداد للفطور والإفطار (يعلم أساليب التنظيم والنظافة اليومية التي قد يكون مفقود شيء منها )

دعونا ننظم تصرفاتهم في المنزل كالقيام من السرير او فراش النوم دون الاهتمام به , رمي ملابس النوم على الارض او القيام بالاعمال التي يرغب بها دون القاء التحية والسلام او دخول دورة المياة دون غلق الماء أو التبول واقفا أو عدم التطهر جيداً من قضاء الحاجة أو عدم تفريش الاسنان بعد الاستيقاظ من النوم والاكل مباشرة . . .

اردت ان ازيد فوجدت نفسي قد استرسلت كثيراً وكلاً منا له ما لديه.

اعتقد وضحت الفكرة جيداً نضع قائمة بكل ما نريد ان نغيره خلال فترة ولا نثقل كاهلهم فقط تذكير وصبر.



2- جلسة تربوية (لتأصيل جانب الأسرة)

اكيد في كل بيت مشاكل بين الابناء مسببه شوية صداع وازعاج , اكيد في احد الابناء يريد الخروج دون الرجوع للمنزل حتى يستوفي كل دقيقة خارج المنزل , أكيد يوجد احد الابناء صوته مرتفع أو بنت شاردة الذهن كثيرة الاخطاء (النرفزة) أكيد في بنت لاتريد الا لبس معين قد لا يكون مناسب لعوائل معينة نظراً للظروف الاجتماعية التي نعيشها , اكيد لدينا من له اهتمامات غير موجهه نحو المستقبل , أكيد بعض الاسر لا تتكلم مع الابناء الا في حالة الخطأ أما في حالات ما يكون الابن أو الابنة في حالة قبول للتوجية نجد الفراغ الذي يمتليء بكثير من الامور التي يحتاج المرء منا لوقت طويل حتى يعالجها .
في ابناء وبنات الجانب الاسري لديهم ضعيف وضعيف للغاية اقصد الالتزام بالاسرة وتكوينها وتجد البنت ما لديها الا زميلاتها والابن اصحابي ويكون التثقيف من كل حدب وصوب بصرف النظر عن ماهية الثقافة التي ينتهجها الاباء في تثقيف ابنائهم والتي قد تكون غير ملائمة لك, اكيد لدينا في البيوت من لا يعلم عن اختبار القدرات والتحصيلي للطلاب البوابة لدخول الجامعات والذي يستقصي ليجد فاجعة بسبب تدني النمو العقلي والذهني والتحصيلي لطلابنا رغم ان الشهادة تشير الى نسب تتجاوز 95% فما السبب .
الاهمال في هذا الجانب وعدم التوجيه نحو الافضل وكذلك عدم تخصيص وقت للنقاش بين افراد الاسرة . في اي شيء كان فالابناء لديهم مكنونات لا تستخرج الا اذا وجد صاحبه (يحكي له كل شيء).
حسنا , أين الام والأب ما الدور الذي تعتقد أنه لازم عليك تجاهه حقاً , أكل . . . شرب . . . لبس من قال ان التربية هكذا .
اضرب مثل اسف لو هو خارج حدود المألوف :
جاءني ولي امر طالب يحكي لي مشاكل ابنه والتدخين والخروج من المنزل وقال: ( لو الواحد عنده طلي ورباه كان انفعله ) , طبعاً هو صادق لان الحيوان ليس له الا هذا النمط من التربية اما الانسان فاعتقد ان له اسلوب اخر المهم وخذ من النقاط التي تعجزك ولا تدفعك . . . قال ما الحل ؟!
قلت له بالحرف الواحد : اجلس مع الولد ( قالت البدو لا كبر ولدك خاويه . . . ).
هل يوم من الايام جلست معه وتكلمت معه ووجهته انت ابوك يجلسك في المجلس وتسمع كلام الكبار وتعلمت من مجالسهم الان مجالسهم مفقودة ما البديل . . .
البديل الجلسات الأسرية للأب والتوجيه المستمر لكل ما يمكن ان يراه يسبب خلل لابناءه يا اخي الاسود تقتل بعضها من اجل الاشبال وهي حيوانات ضارية ما دفعها الا الغريزة . . .

وفعلاً من شدة حماسته من الكلام والهم الذي ناله سجد على الارض يبكي ويدعو على ولده.
مالذي جعله يصل الى هذا الحد الاهمال (اسف على هذا الكلام) .
سحبت الوالد وادخلت الابن عليه بعد ما اعطيت الولد (دش ساخن جدا).
الامر استغرق ربع ساعة ودخلت وقمت بالذي قمت به ...
فوالله ان الولد انصلح حاله 180 درجة غياب كان اكثر من 28 يوم ورسوب متكرر واهمال ودخان وسهر الحمد لله هو الان في احد القطاعات العسكرية اسال الله ان يبارك له في عمله . . .
الحل اجلس وناقش واترك الفرصة للحديث والله انها من اجمل اللحظات سوف تتحول الجلسة الى فكرة رائدة تتجدد في وجود بنات وابناء يتفنون في اظهارها وكما يقولون:
( الميدان ياحميدان ).
نحدد اهم النقاط التي ينبغي أن نناقشها ونتحمل وجهات الرأي فليس الامر كما تعتقدوا ابداً ستجدوا أمور كثيرة جدا تختلفون انتم واياهم فيها , فالصبر لكم والرحمة لهم .



3- قراءة حرة حسب الاختيار

اكيد في كل منزل يوجد مكتبة ان لم يكن هناك فاعتقد ان البيت ينقصه ذلك وانه من اهم ما يمكن الاهتمام به , اذهب الى اي مكتبة كبرى دون تحديد اسم بل ان هناك مكتبات لهما اسهامات موجهة للطفل أو غير فاختر ما يناسبك. واترك الخيار لهم مع تحديد زمن لهذا البرنامج وكم من الكتاب او القصة قد قطعوا منها شوطاً , تحدد كل يوم لهم جزءً.
طلاب المرحلة الثانوية اقول لابد من مراجعة المواد العلمية الخمس
(رياضيات,كيمياء,فيزياء,أحيا ء,لغة أنجليزية) , قد يقول البعض يدرسون أقول : لا , ولكن استذكار لمعلومات مهمة جداً تفيدهم في الاختبار التحصيلي ( وقد تكون لها جانب في اختبار القدرات ). واذا لم تكن لديهم قناعة بها فلابد من مواجهتهم بطريقة ذكية كالحديث عن الكلية المرغوبة والدخول للجامعة والمستقبل وكل عقل له مفتاح , لان الطالب بعد اختبار الثانوية 10 ايام واختبار التحصيلي ما يلحق يراجع شيء . . . .


4- نسخ للقصص التي تم قراءتها

برنامج رائع جداً النسخ لكل ما يقرأه هي تخدمك في جوانب عدة : -
أ- تحسين الخط الذي ربما يكون غير مناسب للمرحلة التي بها الابناء .
ب- يقضي على البطئ الشديد عند الابناء خصوصا عند كتابة الواجبات المدرسية أو الملخص السبوري.
ج- كذلك سوف يلتقط الابن بعض الكلمات التي ستكون في قاموس ذهنه مع الوقت .
د- سيكون حصيل لغوي هائل للابن وكذلك انك اعتمدت على وسائل عدة لتثبيت ذلك البصر , السمع , النظر, الحس.
البعض يقول ان وقت ذلك ليس العطلة اقول انك تخدم وقت ابناءك وتحاول ان ترشدهم نحو الصواب خصوصاً اذا كان هناك من ضحالة في المعلومات والخبرات فلا نستحي من الحق ولنصوب الخطأ بكل وسيلة ممكنة.


5- إلقاء لمختارات ما تم قراءتها

يختار الابن او الابنة شيئاً مما قرأة ويلقيه على المجموعة في مدة لا تتجاوز الخمس دقائق وليكن الانصات والاحترام والتقدير لكل ما يسمع امر ملح واجب.



6- جلسه تعليم للحاسب الآلي ومشاهدة مرئية وسمعية وجلسة تعليم لغة انجليزية


اعتقد انها برامج موجهه لكل طفل يتعلم الحاسب أو الجلسة على الانتر نت لمدة محددة وكذلك المشاهدات التي يشاهدها الابناء ولنبتعد عن النمطية المحرقة التي ليس لها طائل الا الجلوس والتسمر امام التلفاز دون الحاجة اليها لعدم الرغبة أو لعدم الكفاءة فأغلب برامجنا للطفل ضعيفة بشكل غير مسبوق (بالرغم من الجهود الطيبة المبذولة ولكن كا زالت هناك فجوة بين المامول والموجود) رغم ان كفاءة التفكير لدى الطفل العربي عالية ولكن ماذا نقول . . .
اقول الافلام التعليمية عن أي شيء من افضل ما يمكن ان يرى . . . كذلك الاناشيد والقصائد مع التركيز للحفظ وتقديم جائزة لمن يحفظ اكبر قدر منها .
هناك قنوات متخصصة في هذا المجال ولا اريد ان احددها ولكن كل نسان على نفسه بصيرة . . . .


7- جلسة مهارات لغوية و مهارية (حرفية)


تدريب على الالقاء الفردي والجماعي لو يحدد كل اسبوع كل افراد من الاسرة لذلك , أو العمل على اي شيء حرفي فمثلاً يعلم الاولاد الطبخ نهيء الابناء لفترات العزوبية التي ربما يكون بعيد عن الاسرة , فلا يعقل ان يذهب دون ان يعرف شيئاً عن تصريف امور حياته . . . وكذلك البنت . مثلاً تنظيف المنزل , ترتيب الغرف , استخراج الملابس القديمة الجيدة والتبرع بها لصالح أي جهة ترعى ذلك لكي تصرف لمستحقيها.
طبقت برنامج اردت ان اقطع درجة الصبر القصيرة لدى احد الابناء فماذا صنعت . . .
اردت شيئاً مميزاً جديداً وغير مألوف فضربت اعماق الفكر ( الخنفشاري - كما يقولون ) فوجدت ان ادربه على تقطيع السلطة !! . نعم السلطة احضرت له سكينا واعطيته الارشادات والطريقة والاسلوب وتركته , مكث قرابة الساعة الا عشر دقائق , والله انه نال من نفسه حتى - اقصد من الغضب وقلة الصبر - المهم بعد أن انجز عمله شكرته . وفي المرة المقبلة قطع مشوار السلطة في اقل من الزمن السابق وهكذا حتى استقر على مدة محددة . واشترطت عليه عدم الحديث مع احد مطلقاً اثناء قيامه بالعمل.
لا تتصورا كم من الفوائد جنيتها . . .
وابحروا في اموركم ستجدون افكاراً مذهلة تقضي على كل قصور .


8- قراءة موجهة (للوالدين اختيارها حسب الرغبة الملحة لهم)

نفتقد لمثل هذه الجلسات القراءة الموجهة للابناء والتعليق على ذلك . فتلك كانت مجالس ابائنا وشيوخنا يقراون ويعلقون ويسألون , فلم لا تكون كذلك في بيوتنا باسلوبنا وطريقتنا التي نتقنهخا والكتب التي ندرك معانيها وقد قرأناها جيدا تحسباً لكل سؤال.
حتى لو استعضت عن ذلك بسماع شريط اسري مناسب لثقافة الاسرة لان بعض الاشرطة تكون لها نوعية معينة من الشباب فما يستحسن سماعها لهم لان فيها من المعلومات التي قد لا ترى الاسرة ضرورة لمعرفتها حالياً والامر اولا واخراً لديكم.



9- برنامج صيد القيد وخلاله يتم تدوين أجمل ما قرأه ويتم عرضه على الأسرة في الجلسة

كل واحد من الابناء قد لصق في ذهنه عبارة مما يقرا ويكتب فهذا هو الصيد واما القيد هو ما يدونه في مدونته الخاصة فهذا أجمل ما رسخ في ذهنه وابقى ما كان في عقله . . .
يدونه ثم يكون في الجلسة قراءة لها وتقييم من قبلكم للجميع من غير تقليل لاي مشاركة.



10-جلسة الإلقاء الفردي والجماعي (يرتقي منصة ويلقي ما يختاره ويُعلَّم أساليب الإلقاء)

تخصص منصة وليكن كرسي أو مقعد بلاستيك (موجود عند محلات ابو ريال) لكي يرقى عليه الابناء ويلقون ما لديهم من أعمال بكل جراءة واستبسال ودون الخوف والرهبة والخجل .
استعمل الطرق التالية :
أ- الوقوف مستقيماً والراس مع الكتفان.
ب- باعد بين الرجلين بمقدار قدم كالوقوف للصلاة , لا ترخي ركبتيك أثناء الحديث.
ج- عدم النظر في الجمهور أو الحضور ابداً والنظر امام وجهك بموازاة وقوفك نحو الامام.
د- عدم الالتفات يمينا أو يساراً والاكتفاء بالنظر نحو الامام.
هـ- حفظ الكلام المراد القاءه ووجود الورقة يكون للتذكير فقط .
و- لا تتكلم بسرعة فالناس يجلسون يستمعون اليك فلا تتعجل الانتهاء من الحديث ويكون همك هذا.
ز- لا تجلس بل ظل واقفا قليلاً وانظر لمن حولك ولا تحدق النظر فيهم فهذا يزيدك ثباتاً .
ح- اشرب قليلاً من الماء كلما شعرت بأن ريقك قد جف .


11- برنامج مفتوح للأسرة دون تحديد يترك الخيار للطفل أو الأسرة يومي الخميس والجمعة

لا يوجد برنامج محدد حتى لا يشعر الابناء بثقل البرنامج.



لاحظ ان البرنامج ينتهي بصلاة العصر لان الوقت السابق لا يكون وقت خروج على الغالب من المنزل فالعمل على تنظيمه أجدى .



وتقبلوا تحياتي وخالص دعائي بالفائدة







التوقيع
·.·´¯`·.· ( المسلم أنَّى يكون يُخلِّف دينه ورائه) ·.·´¯`·.·
 
برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
قديم منذ /07-08-2008, 01:27 AM   #3 (permalink)

الريشة الفضية

بياااااااااااادر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 267567
 تاريخ التسجيل : Dec 2007
 المشاركات : 3,845
 النقاط : بياااااااااااادر is on a distinguished road

افتراضي

طــــــــــــــــــــرح وموضوع مميز

بارك الله فيك لاحرمت الاجر ورزقت المثوبه من رب كريم ........


اسئل الله ان يرزقك برك ابناءك


اخي .....اسمح لي بنقل الموضوع والاحتفاظ به ونشره بالمنتديات الاخرى ........ بوركت








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

علمتي يابوي معنى السعآدة . .
واهدَيَتَ ليَـ منَ طيبَ قلبك ..
][قلادهَ ][ ..

فديت رآسك يـآبوي ..


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
قديم منذ /07-08-2008, 03:08 AM   #4 (permalink)

رائد العطاء النادر

alwasmi غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 222696
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جدة عروس البحر
 المشاركات : 1,700
 النقاط : alwasmi is an unknown quantity at this point

Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بياااااااااااادر مشاهدة المشاركة

طــــــــــــــــــــرح وموضوع مميز

بارك الله فيك لاحرمت الاجر ورزقت المثوبه من رب كريم ........


اسئل الله ان يرزقك برك ابناءك


اخي .....اسمح لي بنقل الموضوع والاحتفاظ به ونشره بالمنتديات الاخرى ........ بوركت





اشكرك على المرور الطيب


واشكرك اخرى على التعليق


ونسال الله أن يتقبل دعائك ولكل مثله

اللهم امين


اماعن النقل فلا بأس بذلك ما اوردته للاحتفاظ به بل ليعم الخير على الجميع

تقبلوا تحياتي العطرة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









التوقيع
·.·´¯`·.· ( المسلم أنَّى يكون يُخلِّف دينه ورائه) ·.·´¯`·.·
 
برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
قديم منذ /15-08-2008, 05:33 AM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

مهاجر حزين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6075
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 238
 النقاط : مهاجر حزين is on a distinguished road

افتراضي

لالالالالا

حسبته برنامج وجاي أحمله لجهازي

وش تبيني اقول غير انت اروع مما يتخيل المنتدى

فلك مني كل الاحترام







 
برنامج عائلي للصيف - ابدأ وانطلق ولا تتردد ابداً -
قديم منذ /27-01-2009, 03:48 AM   #6 (permalink)

رائد العطاء النادر

alwasmi غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 222696
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : جدة عروس البحر
 المشاركات : 1,700
 النقاط : alwasmi is an unknown quantity at this point

Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر حزين مشاهدة المشاركة

لالالالالا


حسبته برنامج وجاي أحمله لجهازي

وش تبيني اقول غير انت اروع مما يتخيل المنتدى


فلك مني كل الاحترام


مهاجر حزين

اسعدتني

بمرورك الطيب

واسعدتني اخرى

بما سطرت يمينك

ولك مني

أجمل باقة ورد

ولك مني

اخلص الامنيات

بالتوفيق في الدراين







التوقيع
·.·´¯`·.· ( المسلم أنَّى يكون يُخلِّف دينه ورائه) ·.·´¯`·.·
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وانطلق قطار المغفرة الحلوي أبو علي المنتدى الاسلامي 1 23-10-2005 06:07 PM
دع السيجارة.. وانطلق للحياة !!!!!!! فتى النعيرية المنتدى العام 1 12-07-2003 03:03 PM
البرامج التدريبيه للصيف عام 2003 عمان / الاردن nawaf2 منتدى التربية الخاصة 1 02-07-2003 11:54 AM
جامع الأفكار الدعوية للصيف الليزر المنتدى العام 0 21-06-2002 10:18 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1