Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
سنن منسية ...
قديم منذ /08-08-2008, 03:43 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

صافي الضمير غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 158376
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 1,433
 النقاط : صافي الضمير is on a distinguished road

افتراضي سنن منسية ...

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأنا ذاهب للمسجد اليوم لصلاة الجمعة , جال في خاطري موضوع وهو عن السنن المنسية التي نساها كثير منا في هذا الزمان والله المستعان , فقلت في نفسي سأبحث عنها , وأضعها بين أيديكم , لأذكر نفسي وإخواني بها ,
ولعل الله أن ينفع بها...بسم الله وعلى بركة الله :

1 - صلاة ركعتين في المسجد عند القدوم من السفر :عن كعب بن مالك رضي الله عنه - قال : ( كانرسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين ثم جلس للناس....) أخرجه البخاري في صحيح البخاري - كتاب المغازي (8144) ، و صحيح مسلم - كتاب صلاة المسافرين(617) وكتاب التوبه(9672).

2 - الإكثار من الدعاء قبل التسليم من الصلاة :عن عائشة زوج النبي رضي الله عنها - أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يدعو في الصلاة اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم ) فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم ؟ فقال ( إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف)
أخرجه البخاري في صحيح - كتاب الأذان (338)، صحيح مسلم - كتاب المساجد (985).

3 - السلام على من عرفت ومن لم تعرف :عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي (صلى الله عليه وسلم ): أي الإسلام خير ؟ قال ( تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ).
أخرجه البخاري في صحيح – كتاب الإيمان (21)، صحيح مسلم – كتاب الإيمان (93).

4 - - البدء بالوضوء عند الإغتسال :عن عائشه زوج النبي - رضى الله عنها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ، ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله .
أخرجه البخاري في صحيح -كتاب الغسل (843)، ومسلم في صحيحه -كتاب الغسل (613).

5 - نفض الفراش عند النوم :عن أبي هريرة- رضى الله عنه – قال : قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( إذا أوى أحدكم الى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره ، فإنه لايدري ما خلفه عليه ثم يقول : بإسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه أن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين) .

6 - الإقتصاد في المأكل والمشرب والنفقة :عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال لما بعثه الى اليمن قال : ( إياك والتنعم ، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين ) .
أخرجه – أحمد في إسناده (00612) (31612)، الحلية لأبي نعيم الأصبهاني ( 5/551) .

7 - معاونة الأهل والزوجة في أعمال المنزل والمطبخ :عن الأسود قال : سألت عائشة - رضي الله عنها -: ما كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يصنع في بيته ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله - تعني خدمة أهله - فإذا حضرت الصلاة خرج الى الصلاة. أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الأذان (676).

8 - إني لأحبك في الله :عن المقداد بن معدي كرب رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم (( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه أنه يحبه )) سنده صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي . عن أنس رضي الله عنه قال : كنت جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مر رجل فقال رجل من القوم : يارسول الله إني لأحب هذا الرجل ، قال صلى الله عليه وسلم ( هل أعلمته ذلك ) قال : لا ، فقال : قم فأعلمه ، قال : فقام إليه فقال : ياهذا والله إني لأحبك في الله . قال : أحبك الله الذي أحببتني له . سنده صحيح رواه أحمد وأبو داود وغيره . السنن المهجورة .

9 - تطهير المرأة نفسها بالمسك بعد الغسل من الحيض :عن عائشة - رضي الله عنها ( أن إمرأة سألت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عن غسلها من المحيض ، فأمرها كيف تغتسل ؟ قال : خذي فرصة من مسك ، فتطهري بها . قالت : كيف أتطهر بها قال : سبحان الله ! تطهري . فأجتذبتها الي فقلت : تتبعي بها آثر الدم ) .
أخرجه البخاري في كتاب الحيض باب دلك المرأة نفسها إذا تطهرت من المحيض وكيف تغتسل وتأخذ فرصة ممسكة فتتبع أثر الدم
المرجع - كتاب المنهل الحديث في شرح الحديث ( 50 ) .

10 - الدعاء بعد شرب اللبن والمضمضة بعده :1- عن إبن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) شرب لبنا فمضمض وقال : ( إن له دسما ). (1)
2- عن إبن عباس - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : (من أطعمه الله طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه وأ رزقنا خيرا منه ، ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فإني لاأعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن) . (2)
1- أخرجه البخاري في صحيحه - كتاب الوضوء (112)، صحيح مسلم - كتاب الحيض (853)
2- أخرجه ابن ماجه في سننه - كتاب الأطعمه (2233) سنن الترمذي - كتاب الدعوات (5543).

11 - التطيب :عن عائشة - رضي الله عنها قالت : كنت أطيب النبي (صلى الله عليه وسلم ) بأطيب مايجد ، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته . أخرجه البخاري في صحيحه -كتاب اللباس (3295) .

12 - البدء في اليمين في كل شيء : تقول عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيامن في كل شيء في ترجله وتنعله وفي شأنه كله .


منقووول من موقع الصافنات الدعوية ,,,







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كنوز منسية ..!! vip050h المنتدى العام 12 17-11-2007 10:31 PM
أنسجة جسم الأنسان صور من تحت المجهر معلمة أحياء 2009 منتدى الأحياء 2 10-11-2007 05:50 PM
فرص ذهبية- وكنوز منسية lord2007 المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 1 20-04-2007 12:18 AM
0* فرص ذهبية ,, وكنوز منسية *0. ابو ريان 2 المنتدى العام 6 29-04-2006 02:08 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:20 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1