Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
الحرمان الحاد والمزمن من النوم في إجازة الصيف
الحرمان الحاد والمزمن من النوم في إجازة الصيف
قديم منذ /11-08-2008, 09:30 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي الحرمان الحاد والمزمن من النوم في إجازة الصيف



يتمتع الناس هذه الأيام بالإجازة الصيفية التي دائماً ما تحل عليهم بعد طول انتظار مما يحفزهم على السهر ويحد كثيراً من أوقات نومهم والمعروف بداهة أن الله سبحانه وتعالى قد فطر الناس على النوم بالليل وكسب الرزق بالنهار تماشياً مع دورة الشمس والقمر التي جعلها الله منظماً كونياً للساعة الحيوية الداخلية. ولذلك كان من الطبيعي أن يعاني الإنسان من عدد من الاضطرابات المرتبطة بالنوم والاستيقاظ عند خروج نسق نومه الطبيعي عن دورة الليل والنهار.
ومما يميز الإجازة الصيفية تحرر كثير من الناس ـ وخاصة الطلبة ـ من الارتباط بمواعيد نوم واستيقاظ محددة مما يشجعهم على السهر ومن ثم استيقاظهم في وقت متأخر من النهار الأمر الذي عادة ما ينتهي بتغيير نمط نومهم بالكلية ودخولهم في دورة معاكسة تماماً للساعة الحيوية للجسم، ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد في معظم الأحيان بل يتعداه إلى اضطرار الإنسان أن يحرم نفسه من النوم لعدة أيام حتى أثناء النهار وذلك لعدم تفويت متعة التسلية والارتباطات الاجتماعية المختلفة أثناء الإجازة. ومن أجل التعويض عن النقص في عدد ساعات النوم الطبيعية، يضطر الشخص إلى أخذ غفوات قصيرة في أوقات مختلفة مما يزيد من اختلال الساعة الحيوية. وينتج عن هذه السلوكيات المخلفة أثناء فترة الإجازة الصيفية الكثير من اضطرابات النوم والاستيقاظ مما يعرف طبياً بالحرمان الحاد والمزمن من النوم، واضطرابات الساعة الحيوية كمتلازمة تأخر مرحلة النوم، واختلال أوقات النوم والاستيقاظ بشكل معاكس. وقد تحد هذه الاضطرابات من التمتع الكامل بنشاطات الإجازة الصيفية نظراً لظهور أعراض زيادة النعاس والخمول والصداع أثناء النهار، وتعكر المزاج، والتململ المستمر أثناء النوم في ساعات النهار وزيادة حموضة المعدة وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب الأكل والشرب بشكل مفرط وفي أوقات غير منتظمة.
وتختلف القدرة على تغيير نظام النوم والاستيقاظ أثناء فترة الإجازة من شخص لآخر ومن فئة عمرية لأخرى، فالمراهقون يمكن أن يغيروا نمط نومهم والتأقلم عليه بصورة أسرع وذلك بتأخير أوقات النوم بخلاف كثير من البالغين ومن هم في سن متقدمة. ويجب التنبيه على أن مجتمعنا المدني الحديث يشجع بصورة كبيرة على اختلال مواعيد النوم والاستيقاظ نظراً للارتباطات الاجتماعية الكثيرة والتي عادة ما تبدأ في وقت متأخر من الليل، والانشغال بالإنترنت ومتابعة القنوات الفضائية وانتشار أسواق التبضع العاملة على مدار الأربع والعشرين ساعة.
ومن أجل الوقاية من اضطرابات النوم المتعلقة بالساعة الحيوية أثناء فترة الإجازة، يجب الاهتمام بتجنب أسباب السهر المفرط والتقليل من تناول المنبهات أثناء الأنشطة الاجتماعية والحرص على انتظام ساعات النوم والاستيقاظ وأخذ القسط الكافي من عدد ساعات النوم. أما من أصيب باختلال مواعيد النوم والاستيقاظ أثناء أو بعد انقضاء الإجازة فيجب ألا يترك العنان لهذه المشكلة حتى لا يصعب حلها بل يجب عليه محاولة ضبط مواعيد نومه بالتدريج على مدى عدة أيام، كتقديم موعد نومه بمقدار نصف ساعة يومياً، والتعرض لضوء الشمس أثناء ساعات الصباح الأولى لحث الجسم على الشعور بالنشاط والاستيقاظ ومحاولة تجنب القيلولة، كما يمكنه كذلك زيارة طبيب اضطرابات النوم لعرض المشكلة وعلاجها عند معاناته من عدم القدرة على العودة إلى النسق السليم للنوم الصحي.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إجازة عيد الفطر تبدأ مع إجازة اليوم الوطني ..وتمتد إلى نهاية الخامس من شوال ريض4 المنتدى العام 1 07-09-2008 07:47 AM
ها هناك إجازة تسمى ( إجازة أبوة )في نظام الخدمة المدنية as555 المنتدى العام 14 24-06-2008 09:48 PM
عاجل//زيادة مدة إجازة موظفي الدولة السنوية وإعادة إجازة الأمومة للمعلمات مليونير الحب* المنتدى العام 15 02-04-2008 01:09 AM
إجازة الصيف فترة راحة لكن بشروط طالبة العلم. منتدى التوجيه والارشاد 1 17-06-2005 08:13 PM
خريجو متوسطة يواجهون شبح الحرمان من مواصلة تعليمهم الثانوي بسبب لوائح "التربية" ابولمى المنتدى العام 0 21-09-2003 07:31 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:49 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1