Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الموت عطشا.. ملف المفقودين عبر الصحاري
الموت عطشا.. ملف المفقودين عبر الصحاري
قديم منذ /15-08-2008, 04:38 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبدالرحمن العجمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227317
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 1,134
 النقاط : عبدالرحمن العجمي is on a distinguished road

افتراضي الموت عطشا.. ملف المفقودين عبر الصحاري

حادثة هلاك سعوديين و12 مجهولا عطشا في الصحراء الممتدة ما بين بيشة وتثليث بعد ان «غرزت» سيارتهم الجيمس في الرمال ونفاد كميات الماء التي كانت بحوزتهم والعثور قبل اسبوعين فقط على جثثهم المتناثرة على مسافات متفرقة هناك تفتح هذه الحادثة -بما انطوت عليه من مأساة انسانية-

ملف المفقودين عبر الصحاري والنفود وتعيد الى الاذهان قصصا وحكايات عن آخرين لفظوا انفاسهم الاخيرة في الصحراء من شدة العطش والحر عسى ان يجد فيها بعض الذين يغامرون بالسفر عبر الصحراء العظة والعبرة مما يقلل من مثل هذه الحوادث المأساوية.

كان صباحا حزينا لم تشهد مثله حائل في جميع صباحاتها وذلك عندما استيقظت قبل نحو عامين من الآن وبالتحديد في السابع عشر من شعبان في مثل هذه الايام على فاجعة هلاك اسرة احد المواطنين في صحراء النفود بينما كان يصطحب زوجته الثاني وثلاثة من ابنائه من زوجته الاولى في سيارته (اللاندكروزر) وذلك بعد ان أبلغ أحد الرعاة عن سيارتهم العالقة في الرمال وحتى تناثرت حولها بعض اغراضهم لتنطلق الحوامات تجوب النفود في رحلة البحث عن الاسرة المفقودة منذ شهرين!!

وكان المشهد الاكثر ايلاما للنفس ما كشفت عنه تحريات البحث الجنائي من ان الزوجة حاولت جاهدة ان تسقي الاطفال الماء المستخدم في تبريد محركات السيارة الا انها هلكت قبل ان يتسنى لها سقاية الاطفال اذ ثبت موت الاسرة بأكملها نتيجة العطش ودرجات الحرارة العالية.

ومرت الايام وظل اختفاء رب الاسرة مجهولا تكتمه ذرات الرمال حتى اعلنت الجهات الامنية العثور عليه مصادفة بعد بلاغ راعي اغنام في تلك المنطقة ولم يتم التعرف عليه الا من تركيبة اسنانه بالفك السفلي قبل ظهور نتائج الحمض النووي.

دفنا في الصحراء
ولا تزال الذاكرة تختزن مأساة موظفي أحدى البلديات اللذين أرادا عبور الصحراء بسيارتهما ذات الدفع الرباعي اختصارا للزمن إذ الطريق الصحراوي لا يتجاوز الـ100 كيلو متر بينما الطريق المسفلت طوله 310 كيلو مترات!!

وشاءت ارادة الله ان يضلا طريقهما في الصحراء وتتعطل سيارتهما في الرمال فسارا مسافة 16 كيلو على اقدامهما في اجواء ترتفع فيها درجات الحرارة الى اكثر من 50 درجة فتنهار قواهما ويستسلمان لقدرهما فماتا عطشا ليدفنا في الصحراء ذاتها عندما تعذر نقل جثتيهما المتحللتين!

انقاذ تائه
وما بين بيشة ووادي الدواسر شارف محمد بن حسن الصفار على الهلاك لولا لطف الله به.

كان الصفار قاصدا وادي الدواسر لحضور حفل زفاف لأحد اقاربه لكن سيارته الوانيت غرزت في الرمال وقد حاول جاهدا اخراجها دون طائل فنام الى جوارها حتى الصباح ثم استأنف سيره على الاقدام دون هوادة لا يعرف الى اين يتجه الا ان رياحا هبت اعقبها مطر أرغمه على التوقف في ذلك الاتجاه فرجع ليبيت ليلته الثانية الى جوار سيارته وفي الصباح تحزم بشماغه في وسطه وسار حتى اوشكت قواه عل الانهيار وكان من لطف الله ان شاهد قطيعا من الابل فتبعه حتى تراءت له مضارب لبدو في الصحراء وعندما تأكد من مشاهدتهم سقط ارضا فسارع اليه البدو وانقذوه من موت محقق فكتب الله له النجاة على أيديهم!!

مدفون تحت الرمال
ما زال اهالي تثليث يتذكرون قصة ذلك الرجل الذي عبر الصحراء ما بين بيشة وتثليث في اول يوم من رمضان عام 1417هـ فتعطلت سيارته فدفنت الرمال جثته والسيارة ولم يعثر عليه الا بعد 45 يوما من البحث المتواصل!

تجديد إقامات
وكذا قصة عايض الذي توجه من تثليث الى بيشة عبر الطريق الصحراوي لتجديد اقامات الذين يعملون تحت كفالته وكان ان غرزت سيارته في الرمال فتركها وسار على قدميه بحثا عن النجاة الى ان هلك عطشا بين رمالها المحرقة.

وفاة مصري في الصحراء
وبين صحاري المويه وظلم حكايات اخرى لهالكين عطشا في الصحراء.. فهذا مصري مقيم كان يعمل في احدى القرى النائية فقده زملاؤه فجأة وبعد ايام من البحث عنه بطائرة الدفاع المدني تم العثور عليه جثة هامدة بعد ان قضى نحبه من العطش!

وكذا حادثة مماثلة لمعلم في احدى القرى النائية قضى نحبه عطشا في صحراء ظلم.

كما سجلت صحراء ظلم عدة حوادث اسفرت عن وفاة مهرب سعودي وثلاثة مخالفين فيما تم انقاذ 28 مخالفا آخرين قبل ان يهلكوا عطشا في الصحراء.

لماذا يغامر هؤلاء
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا يغامر البعض بقطع الصحراء وتجاوز مئات الكيلومترات التي يختبئ الموت في كل ركن من اركانها؟

ولماذا لا يأخذ هؤلاء المغامرون العظة والعبرة ممن سبقهم الى الموت عطشا في الصحراء ام انه الموت الذي لا مفر منه؟

المكابرون
يصنف العارفون عابري الصحراء الى أربع فئات..
فئة تتشدق رغم النصح لها بعدم المجازفة والمغامرة بمعرفة الطرق الصحراوية وبأنها تمتلك سيارات من ذات الدفع الرباعي وهي لذلك قادرة على تجاوز الخطر والرمال هذه الفئة هي فئة «المكابرين» ولكن سرعان ما ينفضح كبرياؤهم الزائف بمجرد تعطل سيارتهم في الرمال او فقدانها للاتجاه الصحيح في دروب الصحرء المتشعبة فيتوقفون عن المسير رغما عن انفهم ومن ثم يبدأ العطش يفعل فعله فتكون امام احتمالين: اما الموت عطشا او ان يجدوا بمشيئة الله من ينقذهم من الهلاك المحدق بهم!!

عمال.. وعائدون
والفئة الثانية لمسافرين بين المناطق والمحافظات متجهين لاعمالهم او عائدين الى منازلهم كما هو الحال ما بين بيشة وتثليث ووادي الدواسر ورنيه.. هؤلاء يلجأون الى اقصر الطرق البرية مقارنة بالطرق المسفلتة الطويلة فيتعرضون جراء ذلك للتوهان والضياع او ان تتعطل سياراتهم فمنهم من يموت عطشا ومنهم من تكتب له النجاة وهؤلاء هم المغامرون.

تهريب ومجهولون
والفئة الثالثة هي الاخطر وهي العابثة بالمجتمع وبنفسها وتختص بأولئك الذين يزاولون عمليات التهريب والتسلل اضافة الى المجهولين انفسهم الذين يغامرون بعبور الصحراء على اقدامهم وصولا الى اهدافهم، فمنهم من يصل ومنهم من يلقى حتفه في منتصف المسافة والطريق!

اما المهربون فيحاولون بعبورهم الصحراء الهرب من الطرق العامة ونقاط التفتيش فيلجأون الى الطرق الصحراوية يحاولون التخفي عن أعين رجال الامن في مغامرات غير محسوبة غالبا ما تؤدي لهلاكهم عطشا او الوقوع في قبضة العيون الساهرة!

هواة الصيد
اما الفئة الرابعة فتعتبر اقل الفئات تعرضا للخطر كما هو حال من يهوى الصيد والقنص والتي وقبل خروجها تحتاط نفسها.. فهؤلاء عادة ما يتزودون بكفايتهم من الزاد والماء ويخرجون في جماعات وبمركبات مزودة بأحدث اجهزة الاتصالات «اجهزة الكنود» وهي اجهزة يستخدمها ابناء البادية وهواة الصيد في البراري وبسبب ضبطها وتجهيزها لم تسجل أي حوادث.

مراكز أمنية في الصحراء
وللحد من هذه الحوادث يطالب اهالي المحافظات المرتبطة بهذه الصحاري بتخصيص طلعات جوية استكشافية باستمرار تقف على الحركة اليومية في تلك الصحاري وتمنع في الوقت نفسه أي محاولات لدخول هذا المجهول.

طيران عمودي
وفي هذا الخصوص يقول المواطن فالح سعد الدوسري ان تأمين طيران عمودي في بيشة بحكم توسطها للمحافظات الاربع وتشييد مطار فيها اصبح مطلبا ملحا تفرضه طبيعة المنطقة وانتشار الصحاري القاحلة على ان تكون هناك طلعات جوية منتظمة بين وقت وآخر لمساعدة وانقاذ التائهين وطالبي النجدة ومنع محاولات التهريب في الوقت نفسه.

ويطالب متعب الذيابي في صحاري مديرية الدفاع المدني بتوفير طائرة بحث خلال مواسم الصيف في الطائف للمساعدة في انقاذ مفقودي الصحاري.

غياب البدو
ويقول حميد القبع بأن هجران البدو للصحراء واستيطانهم بات يقلل من فرصة انقاذ المفقودين والتائهين حيث كان البدو في السابق يعثرون على المفقودين في الصحاري ويعملون على انقاذهم.
ويشير خالد الروقي الى ان القضية تتمحور في غياب شبكة الجوال التي بإمكان المفقود الابلاغ عن موقعه من خلالها لو وجدت.
كما ان اهمال المفقودين لانفسهم يؤدي لهذه المآسي حيث من الواجب على من يسلك الطرق الصحراوية ابلاغ اقاربه وأخذ كفايته من المياه والبقاء بجوار السيارة في حال تعطلها لحين وصول المساعدة.

تحذيرات امنية
العقيد عيضة الثبيتي مدير شرطة محافظة رنية اوضح ان هذه الصحاري معروفة لدى كافة اهالي المحافظة بخطورتها وصعوبة المرور فيها غير ان المتخلفين الذين يريدون التسلل الى المحافظة او الخروج منها بعيدا عن أعين الرقابة الامنية يخاطرون بأرواحهم فيقعون ضحايا تلك المخاطر بعد وقوعهم ضحية الوثوق بالمهربين الذين لقي العديد منهم حتفهم اثناء عمليات التهريب.
وفي المقابل يحذر مدير ادارة الدفاع المدني بمنطقة حائل العقيد عبدالله الزهراني من خطورة الطرق المهجورة والاماكن النائية والصحراوية البعيدة عن الحركة. وشدد على ضرورة توخي الحذر عند السفر عبر الصحراء كونها تعتبر من اخطر الاماكن وابلاغ الاقارب عن وجهة السفر والطريق الصحراوي الذي سيسلكونه لتسهيل عملية البحث للجهات المختصة في حالة الفقد لا سمح الله وأخذ الدروس والعبر من الحوادث السابقة.

وهكذا يتضح المشهد المأساوي بفقداننا لهذه الانفس موتا في الصحراء عطشا ويبقى الدور المنتظر من المسافر مواطنا كان ام مقيما بعدم ركوب الصحراء وطرق الهلاك في ظل وجود الطرق السريعة والمعبدة حفاظا على الارواح والممتلكات وتوفيرا للجهود التي تبذلها الجهات المعنية في البحث والانقاذ او بإيجاد مراكز امنية وطلعات استكشافية هناك كما يطالب البعض.







 

الموت عطشا.. ملف المفقودين عبر الصحاري
قديم منذ /15-08-2008, 07:10 PM   #2 (permalink)

عضو مميز

فارس مكة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 258797
 تاريخ التسجيل : Nov 2007
 المشاركات : 343
 النقاط : فارس مكة is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
ولماذا لا يأخذ هؤلاء المغامرون العظة والعبرة ممن سبقهم الى الموت عطشا في الصحراء ام انه الموت الذي لا مفر منه؟
إنه الموت الذي لا مفر منه ..
إذا حظر القدر .. عشي البصر ..

تقبل مروري ..







التوقيع
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

آن لأبي حنيفة أن يمد قدميه ..
 
الموت عطشا.. ملف المفقودين عبر الصحاري
قديم منذ /15-08-2008, 11:52 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

عبدالرحمن العجمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227317
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 1,134
 النقاط : عبدالرحمن العجمي is on a distinguished road

افتراضي

فارس مكة مشكور على مرورك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجوكم ان تشاهدوا هذا الفلاش (الموت الموت الموت) myhurt المنتدى العام 4 26-07-2008 02:39 AM
مواطن ينقذ خمسة معلمين من الموت عطشا في الصحراء ابو الحبايب المنتدى العام 11 29-02-2008 11:18 AM
الاعضاء المختفيين او المفقودين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابوجيلان المنتدى العام 16 15-01-2008 01:56 AM
معلم يموت عطشا في صحراء المهمل أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 13 24-07-2006 11:55 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:32 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1