Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى الاسلامي المنتدى الاسلامي

موضوع مغلق
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /16-08-2008, 07:34 AM   #1 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي آية الخسوف والكسوف

آية كسوف الشمس والقمر

الخطبة الأولى
فأوصيكم عباد الله بتقوى الله في السر والعلن والغيب والشهادة فما استمطرت الرحمات ولا استجلبت النفحات ولا استدفعت المصائب والبليات بمثل تقوى الله رب البريات ،فاتقوا الله أيها المؤمنون لعلكم تفلحون: ﴿وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾( )

أيها الناس إن ربكم الله الذي لا إله إلا هو خالق كل شيء وهو على كل شيء قدير:﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾( ). خلق الله سبع سماوات طباقاً وجعل القمر فيهن نوراً وجعل الشمس سراجاً فالشمس والقمر والليل والنهار آيات عظيمة باهرة دالة على رب عظيم وإله قوي قدير عليم فتبارك الله الذي ﴿ )تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً.وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً﴾( ).

أيها الناس إن من آيات الله الباهرة في الشمس والقمر ما يجريه الله عليهما من الخسوف والكسوف وهو ذهاب ضوئهما واضمحلال سلطانهما وزوال جمالهما وبهائهما:
فسبحان من لا يقدر الخلق قدره ومن هو فوق العرش فرد موحد
﴿سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ. وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ. وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾( ) عباد الله إن انكساف الشمس والقمر وخسوفهما يدل على قدرة الله النافذة وحكمته البالغة وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى حكمة هذه الآية العظيمة: ففي الصحيحين أن الشمس كسفت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فزعاً فاقترأ رسول الله قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعاً طويلاً ثم رفع رأسه فقال: (( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد )) ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعاً طويلاً هو أدنى من الركوع الأول ثم قال: (( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد )) ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف، ثم خطب خطبة بليغة كان منها أن قال: ((إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة)). وقال أيضاً(ولكنهما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده))( ). فالحكمة الكبرى من الكسوف أيها الناس تخويف العباد وزجرهم عن السيئات وحثهم على الطاعات فالله جل في علاه يخوف عباده إذا عصوه أو عصوا رسله بترك المأمورات والوقوع في المنهيات فالله تعالى يا عباد الله يخوفكم بهذه الآية الظاهرة التي يدركها الصغير والكبير والحاضر والبادي والعالم والجاهل، ينذركم بهذا الاختلال في نظام الكون حصول الكوارث والمصائب ونزول النكبات والعقوبات فالكسوف يا عباد الله قد يكون سبباً لعقوبة حالّة مهلكة كرياح شديدة عاصفة أو أمطار متواترة أو زلازل مدمرة أو غير ذلك من العقوبات فلولا إمكان حصول الضرر بالناس عند الخسوف ما كان ذلك تخويفاً فإنما يخاف الناس مما يضرهم قال الله تعالى:﴿وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إِلَّا تَخْوِيفاً﴾( ) ولذلك وجه النبي صلى الله عليه وسلم أمته عند ظهور علامات التخويف إلى ما تستدفع به الشرور والنكبات ويحصل به الأمن من العقوبات فأمر بالفزع إلى الأعمال الصالحات من الدعاء والذكر والصلاة والعتاق والصدقة والتوبة حتى ينكشف ما بالناس وينجلي عنهم الكسوف والخسوف: ﴿ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾( ).
أيها الناس إن كسوف الشمس والقمر ليس مشهداً طبيعياً مجرداً خالياً عن المعاني والمضامين بل هو مشهد عظيم مروع ترتعد له قلوب المؤمنين وتنزعج منه أفئدة المتقين إنه مشهد يذكر العبد المؤمن بيوم القيامة الذي قال الله فيه:﴿فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ. وَخَسَفَ الْقَمَرُ. وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ. يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ .كَلَّا لا وَزَرَ﴾( ) أي لا ملجأ من الله ﴿ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ. يُنَبَّأُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ﴾( ) ولذلك لما كسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم قام رسول الله فزعاً يجرّ رداءه يخشى أن تكون الساعة أفيسوغ بعد هذا أيها المؤمنون أن يقول قائل يؤمن بالله واليوم الآخر: إن الكسوف أمر طبيعي وحدث عادي كشروق الشمس وغروبها لا يوجب قلقاً ولا فزعاً؟ كلا والله بل الأمر كما قال الله تعالى:﴿وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ .وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ.أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ﴾( ).
أيها المؤمنون إن نبيكم محمداً صلى الله عليه وسلم قال في خطبة الكسوف: ((يا أمة محمد والله ما من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته. يا أمة محمد لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً))( ). وهذا يبين ويشير يا عباد الله أيها المؤمنون إلى أن من أسباب الكسوف الشرعية كثرة الذنوب والمعاصي والغفلة عن الآخرة والانهماك في الدنيا ،ألا وإن من أعظم الأسباب التي يحصل بها كسوف الشمس وخسوف القمر كثرة الزنى وظهوره وقد حذر الله أهل الإيمان من قربان الزنى فضلاً عن الوقوع فيه قال تعالى:﴿وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً﴾( ) والناظر إلى حياة الناس اليوم يشهد ظهور الزنى ورواج مقدماته وأسبابه وتذليل عقباته ،فالزنى وأبوابه عملة رائجة في الحضارة الحديثة لا يسلم منه إلا الأقلون يستوي في ذلك بلاد الكفر وأكثر بلاد المسلمين فإنا لله وإنا إليه راجعون. فمن علامات ظهور الزنى أنه لا يعاقب عليه قانون إذا كان بالتراضي من الطرفين. ومن ظهور الزنى في حياة الناس أيها المؤمنون ما يبث في القنوات الفضائية والتلفزيونية والشبكية من صور النساء الكاسيات العاريات أو الأفلام والغراميات التي تزين الفاحشة وتشيعها بين المسلمين والمسلمات. ومن ظهور الزنى ما تحويه الصحف والمجلات وغيرها من المطبوعات من صور السافرات والماجنات التي تقول كل صورة منها: هيت لك. ومن ظهور الزنى الدعوة إلى تجريد المرأة المسلمة وخلع جلباب الحياء عنها. ومن ظهور الزنى سهولة الوصول إلى بؤر الفساد وبيوت الخنا وتجار الرذيلة في الشرق أو الغرب البعيد منه والقريب. أفبعد هذا نأمن سخط الله وعقوبته؟ ﴿ أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ﴾( ).
أيها المؤمنون إن كثيراً من الناس غرتهم الأماني وغرهم بالله الغرور واتبعوا خطوات الشيطان فتورطوا في المعاصي والموبقات.
أيها الناس إن الذنوب على اختلاف ألوانها من أعظم أسباب فساد الكون وخراب العالم قال تعالى:﴿وَلا تُفْسِدُوا فِي الأْرضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا﴾( ) وقال جل ذكره:﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴾( ) فهذه الخسوفات والكسوفات وغيرها من الآيات نذر يخوف الله بها أولي الألباب فاعتبروا يا أولي الأبصار.

الخطبة الثانية
أما بعد....
فاتقوا الله عباد الله إن عذاب الله شديد. أيها المؤمنون إن الله تعالى ذكره حليم ذو أناة وسع كل شيء رحمة وعلماً ،ومن عظيم رحمته وحلمه أنه لا يعاجل عبده بالعقوبة بل يمهله ويستعتبه ويخوفه وينذره رجاء أن يتوب إليه ويستغفره ،فإن رجع وتاب وآب وأناب عفا عنه وغفر له وتاب عليه، أما من أعرض عن الآيات وانهمك في الموبقات وأسرف على نفسه بالمعاصي والسيئات فله نقول:﴿إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ﴾( ) فأين المفر؟ ﴿ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ ﴾( ) ومن حكمة الله تعالى أنه يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته كما قال سبحانه : ﴿وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ﴾( ). فلا يغرنك يا عبد الله إمهال الله لك وتأخيره العقوبة عنك مع إصرارك على مواقعة السيئات وترك الواجبات فهب أنك سلمت في هذه الدنيا من جميع العقوبات فمن يضمن لك السلامة بعد الممات؟ من يضمن لك السلامة من عذاب القبر ومن عذاب يوم القيامة ومن عذاب النار؟ أّما تخشى أن تكون ممن قال الله فيهم:﴿ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ﴾( ) فاتق الله يا عبد الله واحذر الآخرة فإن الله تعالى قد تهددك فقال:﴿بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ ﴾( )فتب إلى الله وبادر إلى الطاعة والإحسان قبل فوات الأوان.
أيها المؤمنون بالكسوف يتبين للناس عظمة الله تعالى وعظيم قدرته فإن هذه المخلوقات العظيمة مخلوقة مدبرة مسخرة بأمر الله يحكم فيها ما يشاء ويقضي فيها ما يريد تسير وفق نظام دقيق :﴿لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ﴾( )﴿ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ﴾( ) ولذلك لا غرابة في أن يعرف الحاسبون الفلكيون أوقات الكسوف وأزمنته ومدته وأماكن ظهوره لأن ذلك يُعرف بالحساب كشروق الشمس وغروبها ودخول الفصول وأوائل الشهور وغير ذلك مما يدرك بالحساب فهذا دال على عظيم صنع الله تعالى وبديع خلقه وليس فيه منازعة له جل وعلا. وبالكسوف يا عباد الله يتبين فضل الله على عباده بهذين النيرين الشمس والقمر فبهما تقوم مصالح العباد في معاشهم ودنياهم وقد امتن الله بذلك على عباده فقال جل ثناؤه:﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلا تَسْمَعُونَ.قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلا تُبْصِرُونَ. وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾( ) وبالكسوف أيها المؤمنون يتبين ضلال الوثنيين الذين يعبدون الشمس والقمر من دون الله فلو كان الشمس والقمر إلهين لما لحقهما النقص باضمحلال نورهما أو نقصه فسبحان من هدى هُدهُد سليمان حيث قال عن ملكة سبأ وقومها:﴿وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ.أَلأ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ.اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾( ) ومما ذكر أن الكوفة رجفت على عهد ابن مسعود فقال:يا أيها الناس إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه . ﴿وَمَا نُرْسِلُ بِالْآياتِ إلا تَخْوِيفاً﴾( ) لعلهم يعتبرون ،أو يذكرون أو يرجعون. وإن الخسوف والكسوف من العلامات التي تشعر بقرب ظهور علامات الساعة الكبرى وأشراطها العظمى.


خطبة للشيخ خالد بن عبدالله المصلح
منقول







 

آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /31-12-2009, 10:09 PM   #2 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

الخسوف آية لمن كان له قلب او القى السمع وهوشهيد
لقد اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم انه مما يخوف الله به عباده
- فالواجب الخوف عند حدوثه والفزع للصلاه والدعاء والصدقه
رجاء ان يكشفه الله
-وقد كان الرسول يخشى ان يكون الكسوف مؤذنا بحدوث عذاب او قيام الساعه لانها من جمله اهوالها

(فاذا برق البصر*وخسف القمر*وجمع الشمس والقمر*يقول الانسان يومئذ اين المفر*كلا لا وزر الى ربك يومئذ المستقر) )الشيخ .د. صالح الفوزان

(فما اقسى قلوبنا وما اشد غفلتنا نرى غضب الله واضحا ولا نبالي
وان للكسوف علاقه بانتشار الزنا فمن خطبه صلى الله عليه وسلم في الكسوف
(يا امة محمد والله ما من احد اغير من الله من ان يزني عبده اوتزني امته)
-وفي ذكر هذه الكبيره سر بديع في ان ظهور الزنا من علامات خراب العالم

(ومن اشراط الساعه000يشرب الخمر ويظهر الزنا)
وسنه الله في خلقه انه يغضب عند ظهور الزنا فلابد ان يؤثر غضبه في الارض عقوبه )(ابن القيم)








 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /31-12-2009, 10:21 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

تعليم الحب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 64883
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المشاركات : 171
 النقاط : تعليم الحب is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير

إذن نعلم مما سبق أنه عند حدوث الخسوف والكسوف
فالواجب علينا أن نقوم للصلاة والدعاء والصدقة والاستغفار والذكر








 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /31-12-2009, 10:45 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

لبى قلبها غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 407569
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 2,694
 النقاط : لبى قلبها is on a distinguished road

افتراضي


جزاك البارى كل الجزاء
على ماتقوم به







 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /16-02-2010, 04:58 PM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

المقصودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 62125
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المشاركات : 152
 النقاط : المقصودي is on a distinguished road

افتراضي

شكرا لك وجزاك الله الف خير








 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /11-07-2010, 07:18 PM   #6 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يحد ث - بإذن الله -- هذا اليوم الأحد 29/7/1431هـ//117/2010م كسوف كلي للشمس غير مشاهد في المملكة (جنوب المحيط الهادي) ، ولن يبدأ إلا بعد غروب الشمس في المملكة ( العاشرة والربع مساء ) ، لكن يستفاد من هذا الكسوف في تحديد بداية شهر شعبان ، حيث تكون بدايته الثلاثاء ، ولايمكن أن يكون غدا الاثنين بداية لشهر شعبان لاستحالة رؤية الهلال مساء الأحد ، قال الشيخ محمد العثيمين رحمه الله : ( إذا كسفت الشمس بعد الغروب وادعى أحد رؤية القمر هالاً في بلد غابت الشمس فيه قبل كسوفها فإن دعواه هذه غير مقبولة؛ للقطع بأن الهلال لا يرى في مثل هذه الحال، فيكون المدعي متوهماً إن كان ثقة، وكاذباً إن لم يكن ثقة.وقد ذكر العلماء قاعدة مفيدة في هذا: «أن من ادعى ما يكذبه الحس لم تسمع دعواه». ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 16/297)
منقول من جوال ( فوائد/ الخثلان )

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /20-12-2010, 09:36 PM   #7 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

غداً الثلاثاء 15محرم 1432.. خسوف كلي نادر للقمر لم يحدث منذ 370 عاما




«الاقتصادية» من الرياض
قال عادل السعدون الباحث الفلكي والمؤرخ الكويتي، إن غدا الثلاثاء الذي يتزامن مع الانقلاب الشتوي سيشهد خسوفا كليا نادرا للقمر لم يحدث منذ نحو 370 عاما.
وأضاف السعدون أن هذا اليوم يتزامن مع دخول فصل الشتاء أو ما يُسمى الانقلاب الشتوي؛ حيث تتعامد الشمس على مدار الجدي الجنوبي، ويبلغ ميلها 4.23 درجة جنوب خط الاستواء، موضحا أن نهار الأحد سيكون في أقصر حالاته في السنة، بينما يكون الليل في أطول حالاته في السنة، وبعد ذلك يطول النهار تباعا يوما بعد يوم حتى يتساوى الليل والنهار في 21 آذار (مارس) وقت دخول فصل الربيع.
وبحسب "كونا"، ذكر الباحث الفلكي السعدون أنه يتصادف مع الانقلاب الشتوي حدوث خسوف كلي للقمر في حالة نادرة أن تتصادف الحالتان في اليوم ذاته، وهي تحدث كل مئات الأعوام، وكانت آخر مرة حصل فيها خسوف للقمر وتزامن مع الانقلاب الشتوي في 21 كانون الأول (ديسمبر) من عام 1638، ويتوقع أن تحدث المرة المقبلة عام 2094.
وأشار إلى أن خسوف القمر يحدث عندما يكون القمر في حالة البدر منتصف الشهر، ويدخل القمر في ظل الأرض، وسينخسف القمر مدة ساعة تقريبا، وسيكون مركز الخسوف فوق الولايات المتحدة.








 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /15-06-2011, 06:49 AM   #8 (permalink)

عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية المفكر التطويري

المفكر التطويري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 280415
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الريــاض
 المشاركات : 4,439
 النقاط : المفكر التطويري is on a distinguished road

افتراضي

خسوف القمر مساء اليوم الأربعاء 13 رجب 1432هـ ( بالصور )
بقلم الدكتور عبد الله المسند
الأربعاء 15, يونيو 2011







نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لجينيات ـ جرت سنة الله تعالى في كونه ـ والتي أطلع البشر عليها ـ أن يحدث الكسوف والخسوف في السنة الواحدة وعلى مستوى العالم ما بين حادثتين إلى سبع حوادث، وفق نظام إلهي دقيق ومحكم ومقدر، لا يتقدم ولا يتأخر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

:. وفي هذا العام 1432م يشهد العالم بإذن الله تعالى أربع كسوفات للشمس، وخسوفاً واحداً للقمر، منها كسوفان وقعا، الأول شُوهد في السعودية (29 محرم)، والثاني لم يشاهد (29 جمادى الآخرة)، وتبقى ثلاثة حوادث: الخسوف القادم والذي نحن بصدد الحديث عنه (13 رجب)، وكسوفان في (29 رجب و 29 ذو الحجة).

:. بمشيئة الله تعالى يحدث للقمر خسوف كلي مساء الأربعاء القادم الموافق 13 رجب 1432هـ، حيث يدخل جرم القمر في مخروط ظل الأرض، وذلك عندما تكون الأجرام الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط واحد، وسيشاهد الخسوف في السعودية بشكل كلي، كما في العالم، عدا أمريكا الشمالية وأقصى أمريكا الجنوبية ومعظم المحيط الهادي، وكل المحيط المتجمد الشمالي وأقصى شمال روسيا وشمال الدول الاسكندينافية، ويعد هذا الخسوف القمري الأول في هذا العام.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

:. وتفاصيل حدوثه سيكون على النحو التالي: بداية الخسوف الجزئي ودخول القمر منطقة الظل عند الساعة 9:24 مساءً، وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 10:23 مساءً، ومنتصف الخسوف عند الساعة 11:13 مساءً، وينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:04 بعد منتصف الليل، وسينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:03 بعد منتصف الليل.

:. وعليه سيكون طول فترة الخسوف الكلي 100 دقيقة، بينما الخسوف الجزئي 220 دقيقة، وهذا قليل ما يقع، إذ إن آخر مرة حدث مثل ذلك عام 1421هـ (2000م)؛ وسبب طول فترة الخسوف هذه المرة؛ لأن القمر قريب من الأرض، لذا فإن جرم القمر سيقطع مسافة عريضة من ظل مخروط الأرض، هذا وسيشاهد الحدث في كل بقاع الأرض التي يكون القمر فيها فوق الأفق، حيث يشاهد المتابع القمر وهو يدخل في مخروط ظل الأرض والذي يبلغ طوله طول قطرها 221 مرة (2,819,076كم)، وتبدأ إضاءة القمر بالتلاشي من الجهة السفلية لجرم القمر (الشرقية بالنسبة للمشاهد)، ولأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق فإن الخسوف دائماً يبدأ من جانب القمر الشرقي، وللعلة نفسها يبدأ الكسوف من جانب الشمس الغربي.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

:. وعلى خلاف الكسوف يحدث الخسوف في وقت واحد فوق نصف الكرة الأرضية التي يكون القمر فيها فوق الأفق، ويشاهد أيضاً بنفس الهيئة، لذا فإن صلاة الخسوف هي الصلاة الوحيدة في الشريعة التي تؤدى في معظم العالم الإسلامي في وقت واحد بداية ونهاية دون النظر إلى فارق التوقيت.

:. ومن المتوقع أن ينادى لصلاة الخسوف عند الساعة 9:40 مساءً بتوقيت مكة، وذلك اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث قال"إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ" رواه مسلم.

:. وشاء الخالق أن يكون مدار القمر مائلاً عن مدار الأرض بـ 5 درجات و 8 دقائق لذا فإنهما يتقاطعان عند نقطتين تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة فيحدث الكسوف عند الاقتران أو الخسوف عند الاستقبال ولولا هذا الميلان لتكررت حوادث الكسوف والخسوف كل شهر ولله في خلقه شؤون.








 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /15-06-2011, 11:10 AM   #9 (permalink)

عضو جديد

mida karam غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 714218
 تاريخ التسجيل : Jun 2011
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3
 النقاط : mida karam is on a distinguished road

افتراضي

الله يجزاكم خير








 
آية الخسوف والكسوف
قديم منذ /15-06-2011, 12:01 PM   #10 (permalink)

عضو فعال

الحليس2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 600069
 تاريخ التسجيل : Oct 2010
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 44
 النقاط : الحليس2 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيراً وبارك فيك اخي
واوصي نفسي واوصيكم بالصلاة والتصدق والتضرع الى الله والاستغفار







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفة صلاة الخسوف ... بمناسبة خسوف القمر الليلة saad saad المنتدى العام 4 17-08-2008 03:54 AM
طلب في الخسوف والكسوف جملاء منتدى الرياضيات 2 02-03-2004 05:05 PM
سير المراجعةفي الاختبارات والكشوف؟ أنشودة المطر منتدى برنامج معارف 3 09-06-2003 07:21 AM
هل الإخبار عن الطقس والكسوف كهانة ؟ مختار المدينة منتدى مادة التاريخ 0 06-03-2003 07:38 PM
كيف نضيف اسم الراصد والمملي والمراجع في الشهادات والكشوف؟ برنامج منتدى برنامج معارف 2 28-05-2002 10:22 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:43 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1