Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الصراط واهوال القيامة ج2
الصراط واهوال القيامة ج2
قديم منذ /16-08-2008, 05:48 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

منصور عبدالحكيم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 317164
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 20
 النقاط : منصور عبدالحكيم is on a distinguished road

Thumbs up الصراط واهوال القيامة ج2

ا
الصراط واهوال القيامة====================
من كتاب اسرفيل واهوال القيامة لمنصور عبدالحكيم
· ===================
بقية المقال:

والصراط ثابت بالكتابوالسنة والإجماع
=====================


قالتعالى: وَلَوْنَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَفَأَنَّى يُبْصِرُون(يس، 66)،
ويقول ايضا : وَإِنْمِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا(مريم: 71).
وروى ابنعباس وابن مسعود وكعب الأحبار أنهم قالوا: الوُرود المرور على الصراط،رواه السدي عن ابن مسعود عن النبي،
وعن الأحوص عن عبد الله قوله: وَإِنْمِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَاقال الصراط علىجهنم مثل حد السيف.
ويقول صاحبالمقاصد : ويشبه أن يكون المرور عليه أي الصراط هو المراد بورود كل أحدالنار قال تعالى: وَإِنْمِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا.
روى الإمامالبخاري، بسنده عن أبي هريرة، حديثاً عن أهوال يوم القيامة، جاء فيه أنرسول اللهقال: فَيُضْرَبُ الصِّرَاطُ بَيْنَظَهْرَانَيْ جَهَنَّمَ فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يَجُوزُ مِنْ الرُّسُلِبِأُمَّتِهِ وَلا يَتَكَلَّمُ يَوْمَئِذٍ أَحَدٌ إِلا الرُّسُلُوَكَلامُ الرُّسُلِ يَوْمَئِذٍ اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ وَفِيجَهَنَّمَ كَلالِيبُ مِثْلُ شَوْكِ السَّعْدَانِ هَلْ رَأَيْتُمْشَوْكَ السَّعْدَانِ قَالُوا نَعَمْ قَالَ فَإِنَّهَا مِثْلُ شَوْكِالسَّعْدَانِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَعْلَمُ قَدْرَ عِظَمِهَا إِلااللَّهُ تَخْطَفُ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِمْ فَمِنْهُمْ مَنْ يُوبَقُبِعَمَلِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يُخَرْدَلُ ثُمَّ يَنْجُو .
روى الشيخانبسندهما، عن أبي سعيد الخدري، حديثاً طويلاً، جاء فيه: ثُمَّ يُضْرَبُ الْجِسْرُ عَلَىجَهَنَّمَ وَتَحِلُّ الشَّفَاعَةُ وَيَقُولُونَ اللَّهُمَّ سَلِّمْسَلِّمْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الْجِسْرُ قَالَ دَحْضٌمَزِلَّةٌ فِيهِ خَطَاطِيفُ وَكَلالِيبُ وَحَسَكٌ تَكُونُ بِنَجْدٍفِيهَا شُوَيْكَةٌ يُقَالُ لَهَا السَّعْدَانُ فَيَمُرُّالْمُؤْمِنُونَ كَطَرْفِ الْعَيْنِ وَكَالْبَرْقِ وَكَالرِّيحِوَكَالطَّيْرِ وَكَأَجَاوِيدِ الْخَيْلِ وَالرِّكَابِ فَنَاجٍمُسَلَّمٌ وَمَخْدُوشٌ مُرْسَلٌ وَمَكْدُوسٌ فِي نَارِ جَهَنَّمَحَتَّى إِذَا خَلَصَ الْمُؤْمِنُونَ مِنْ النَّارِ فَوَالَّذِي نَفْسِيبِيَدِهِ مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ بِأَشَدَّ مُنَاشَدَةً لِلَّهِ فِياسْتِقْصَاءِ الْحَقِّ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ لِلَّهِ يَوْمَالْقِيَامَةِ لإِخْوَانِهِمْ الَّذِينَ فِي النَّارِ يَقُولُونَرَبَّنَا كَانُوا يَصُومُونَ مَعَنَا وَيُصَلُّونَ وَيَحُجُّونَفَيُقَالُ لَهُمْ أَخْرِجُوا مَنْ عَرَفْتُمْ فَتُحَرَّمُ صُوَرُهُمْعَلَى النَّارِ فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا قَدْ أَخَذَتْ النَّارُإِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ وَإِلَى رُكْبَتَيْهِ ثُمَّ يَقُولُونَرَبَّنَا مَا بَقِيَ فِيهَا أَحَدٌ مِمَّنْ أَمَرْتَنَا بِهِ فَيَقُولُارْجِعُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ دِينَارٍ مِنْخَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ…الحديث .
والصراطأجمعت عليه الأمة. يقول صاحب الجوهرة: "اتفقت الكلمة عليه في الجملة أيبقطع النظر على إبقائه على ظاهر، كما هو مذهب أهل السنة".
يقول القاضيعبد الجبار ـ من المعتزلة ـ: من جملة ما يجب الإقرار به واعتقاده،الصراط، وهو طريق بين الجنة والنار، وقد دل عليه القرآن الكريم قالالله، تعالى: اهْدِنَاالصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ(6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْغَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينـ الفاتحة،
هل الصراطخاص للمؤمنين أم هو عام لجميع الخلق؟.
قال السيوطي: إن من يلتقطهم عنق النار، و هم طوائف مخصوصة من الكفار، قال القرطبي: "في الآخرة صراطان، صراط لعموم الخلق، إلا من يدخل الجنة بغير حساب،ومن يلتقطهم عنق النار، وصراط للمؤمنين خاصة
قال السيوطي،بعد أن ذكر كلامه القرطبي: "إن من يلتقطهم عنق النار، وهم طوائف مخصوصةمن الكفار، لا يمرون على الصراط أصلاً، وكذلك بعث النار، الذي يخرج منالخلق إليها قبل نصب الصراط، والظاهر أنه لا يمر على الصراط من الكفار،إلا المنافقون وأهل الكتابين اليهود والنصارى؛ فإن هؤلاء الفرق الثلاثورد في الحديث أنهم يحملون عليه، فيسقطون منه في النار.
نعم الصراط جسر ممدود على متن جهنم يصعد الناس به إلى الجنة، من صعد وصل إلى الجنة، ومن سقط ففي النار، وعليه كلاليب تخطف من أُمرت بخطفهم، نسأل الله السلامة، على حسب الأعمال، يمرّ الناس عليه على حسب الأعمال، أول زمرة تمر كالبرق الخاطف، ثم كالريح ثم كالطير ثم كأجاود الخيل، ثم رجل يعدو عدوًا - يركض ركضًا - ثم رجل يمشي مشيًا، ثم رجل يزحف زحفًا، حتى تعجز أعمال العباد.
وعلى الصراط كلاليب تخطف من أُمرت بخطفهم، وتلقيه في النار على حسب الأعمال، يتساقط العصاة فيه، يعذبون إلى ما شاء الله ثم يخرجهم الله على حسب جرائمهم، وأما الكفرة فإنهم يساقون إلى النار سوقًا -والعياذ بالله- ليس لهم حسنات، بل تُعدّ عليهم جرائمهم، ثم يساقون إلى النار ويتساقطون فيها -والعياذ بالله- يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا
قول الله تعالى. وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ظاهرها أنهم الزمرة الأولى. قال الله تعالى وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا فسَّرها عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وقتادة وزيد بن أسلم بالمرور على الصراط، وفسَّرها جماعة منهم ابن عباس -رضي الله عنهما- بالدخول في النار لكن ينجون منهم.
الصواب أن المراد المرور على الصراط، الورود: هو المرور على الصراط، هذا أصحّ القولين، ولا يلزم من ذلك الدخول، وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا يعني: يمرّ عليها ولا يلزم منه الدخول، ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وقال آخرون: المراد بها الدخول لقوله ثُمَّ نُنَجِّي يعني: دخلوا ثم نجوا، والجواب: أنه ما يلزم الدخول، فمن تعرض للخطر يقال نجاه الله منه، ولو لم يصبه نعم.
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ثم يضرب الجسر على جهنم، وتحلّ الشَّفاعة، ويقولون: اللهم سَلِّم سلِّم متفق عليه واتفق أهل السنة على إثباته.
صفة الصراط:
سئل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الصراط فقال: مَدْحَضة مَزَلَّة، عليها خطاطيف وكلاليب وحَسَكة مفلطحة، لها شوكة عُقَيفاء تكون بنجد، يقال لها السَّعْدَان رواه البخاري
وله من حديث أبي هريرة وبه كلاليب مثل شوك السعدان غير أنها لا يَعلم ما قدر عظمها إلا الله، يخطفن الناس بأعمالهم وفي صحيح مسلم من حديث أبي سعيد -رضي الله عنه- قال: بلغني أنه أدَقُّ من الشعر وأحَدُّ من السيف وروى الإمام أحمد نحوه عن عائشة - رضي الله عنها - مرفوعًا.
ولا يعْبُر الصراط إلا المؤمنون على قدر أعمالهم، لحديث أبي سعيد -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيه: فيمر المؤمنون كطرْف العين وكالبرق وكالريح وكالطير وكأجاويد الخيل والرِّكَاب، فناجٍ مُسَلَّم، ومخدوش مَرْسل، ومكدوس في جهنم متفق عليه.
وفي صحيح مسلم تجري بهم أعمالهم، ونبيّكم قائم على الصراط يقول: يا رب سلِّم سلِّم، حتى تعْجَزَ أعمال العباد، حتى يجئ الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا وفي صحيح البخاري حتى يمرّ آخرُهم يُسحب سحبًا .
وأول من يعبر الصراط من الأنبياء محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن الأمم أمته، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل ودعاء الرسل يومئذ: اللهم سلِّم سلِّم رواه البخاري
فهل استعد كل منا لهذا اليوم بالاعمال الصالحة التى ترضى ربنا عزوجل ؟
اذا لم نكن كذلك فلنسارع الى التوبة ثم العمل الصالح ..وصلى اللهم على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم.

كتبه/ منصور عبدالحكيم
الكاتب الاسلامى







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصراط واهوال القيامة ج1 منصور عبدالحكيم المنتدى العام 0 16-08-2008 05:47 PM
((صور حقيقية ليوم القيامة)) الزمن العجيب المنتدى العام 4 18-10-2007 08:12 AM
عمل ما ينقطع عنك لين يوم القيامة مدرس عربي بدون مدرسة المنتدى الاسلامي 5 20-08-2007 05:49 AM
عمل ما ينقطع عنك لين يوم القيامة albadrani المنتدى العام 14 22-01-2007 01:00 AM
يوم القيامة طائر الشرق11 المنتدى العام 3 06-05-2006 04:20 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1