Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مديرات المدارس يكشفن سر غياب زميلاتهن المعلمات
مديرات المدارس يكشفن سر غياب زميلاتهن المعلمات
قديم منذ /13-03-2003, 08:41 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي مديرات المدارس يكشفن سر غياب زميلاتهن المعلمات

مديرات المدارس يكشفن سر غياب زميلاتهن



ظاهرة الغياب المتكرر بين بعض المعلمات، بدأت تأخذ في الازدياد من الأمر الذي جعل الكثير من مديرات المدارس يبدين تضجرهن .. وضعف حيلتهن للوقوف أمام سيل التقارير الطبية المتواصل.. ولا مبالاة المعلمات الممتحنات الغياب بشكل دوري ومتواصل دون وجل .. أو اكتراث من العقوبة.. في وقت تؤدي فيه الكثير من زميلاتهن واجبهن بالالتزام ومراعاة للواجب وما يفرضه عليهن ضميرهن ووازعهن الديني، الصورتان بدتا متفارقتين بين معلمات جعلن من الغياب قراراً ينفذنه متى ما حلا لهن الجلوس في منازلهن وعدم الرغبة في الذهاب للمدرسة بحجة المرض تارة والظروف تارة أخرى، وبين معلمات يتكبدن المشقة من أجل الحضور اليومي وأداء واجبهن.. هنا تكمن المفارقة المؤلمة.. التي لا يكون لها حضور في نهاية العام المالي.. عندما تأخذ كل معلمة ترقيتها بالتساوي..
"الرياض" استجابت لكثرة الأصوات المشتكية من هذه الظاهرة التي أصبحت تؤذي الجهاز الإداري داخل كل مدرسة. وطرحت التحقيق التالي الذي حملت حصيلته .. أكثر من سبب يقف خلف هذه القضية.
@ المعلمة (ن،ع) تبرر غيابها أحياناً بسبب عدم اكتمال الوسائل التعليمية الخاصة بالدرس في المدرسة، وأحياناً يكون الغياب بسبب وجود طالبة متعبة وشقية وتحتاج إلى أسلوب خاص في التعامل.
@ بينما تقول المعلمة (ف.ذ) بأن سببها أكثر من منطقي واضطراري فغيابي عن المدرسة بسبب مواعيدي الكثيرة للمستشفى، وبعض الأحيان لا يوجد الوقت لتجهيز ملابسي الخاصة للمدرسة أو وسائل الدرس، وبصراحة أكثر أحياناً أتغيب بسبب كرهي للمادة، كما أتمنى وجود حضانة مضمونة ومأمونة لطفلي والذي سيقلل من غيابي عن المدرسة.
@ أما المعلمة (ح، 5) ترى أن غيابها عن الدوام يرجع أحياناً لحضور الموجهة لحصتها في وقت غير مناسب، وأيضاً لحالات الإرهاق والملل التي تصيبها بين فترة وأخرى وبسبب صعوبة المواصلات، والالتزام الإجباري بالدوام الرسمي الكامل وصعوبة الخروج في ظروف تكون فيها المعلمة مضطرة للاستئذان حيث يحدد عدد الاستئذانات بمرات معينة في الفصل الدراسي الواحد.
@ وقد كان للمعلمة (ل، د) من معهد التربية الفكرية رأي أشمل في مسألة الغياب المتكرر لمعلمات المعهد حيث تقول: يكثر عادة غياب المدرسة في بداية العام الدراسي حيث تكون عودة المدرسات تقريباً بثلاث أسابيع قبل الطلبات وهي فترة لا يكون فيها أي عمل يذكر مما يشجعني على الغياب، كما تكون كثرة الغياب غالباً في نهاية الفصل الدراسي حيث ان طالبات المعهد لا يكون لديهن فترة امتحانات بل فترة تقييمية تنتهي غالباً بانتهاء دوام الفصول الدنيا في المدارس العادية ومع ذلك يكون دوام المعلمات لدينا بعد فترة طويلة من التقييم فنحن مطالبات بالحضور دون وجود عمل حقيقي.
@ ومن معهد التربية الفكرية للبنات أيضاً تشاركنا المعلمة (ر، س) برأيها عن هذه الظاهرة قائلة: أحياناً يصيبني العمل بتعب نفسي وبخيبات أمل نتيجة عدم تحقيق الطالبات للأهداف الموضوعة لهن وللجهود المبذولة لهن، كما ألاحظ أن الطالبات وخاصة في المرحلة الأخيرة في المعهد يصيبهن الحزن الشديد، حتى أن بعض الأمهات يطالبننا بعدم السماح لبناتهن باجتياز المرحلة وأن يعدن المرحلة الدراسية مرة ثانية حتى لا يتركن المعهد فمن منظورهن إنه لا يوجد مكان لها بعد ذلك، فماذا نصنع تجاه هذا الإحباط سوى الغياب حيث إن جهودنا أثناء العام الدراسي تذهب دون جدوى خاصة إذا أصرت الأمهات على بقاء بناتهن في نفس المرحلة.

الظاهرة تقف في طريق تقدمنا العلمي
ننتقل الآن بدفة التحقيق نحو مديرات المدارس حيث نوهنا في بداية الموضوع أنهن اللاتي قمن بالاتصال (بالرياض) باعتبار أنهن عجزن عن إيجاد حل لهذه المعضلة ولم تنفع أي محاولة من قبلهن لإيقاف أو الحد من هذه الظاهرة التي تقف في وجه تقدم الحركة التعليمية، الأستاذة منيرة القحطاني مديرة الابتدائية الحادية عشرة لتحفيظ القرآن تقول: أعاني وبشكل مستمر من غياب المعلمات وبصورة متكررة أثناء العام الدراسي رغم المرونة الشديدة في الاستئذان والخروج والتأخر صباحاً لمن لديهن عذر ومع ذلك تعاني المدرسة وبشكل يومي من غياب مالا يقل عن أربع أو خمس معلمات وقد يصل إلى ثمان وقد يزيد هذا العدد أيام الاختبارات هروباً من التصحيح والمراجعة.
وتضيف بقولها: والأعظم والأمّر من ذلك هو غياب المعلمات الحوامل عن الدوام الرسمي منذ دخولهن الشهر السابع، ولا أعلم فربما تكون موضة بين المعلمات هذه الأيام، ولتأكيد هذا الكلام (لدي في المدرسة أربع معلمات تنطبق عليهن هذه الحالة فقد تغيبن العام الماضي من منتصف ذي الحجة ولم يلدن إلا في الأيام الأخيرة من شهر صفر وكل التقارير الطبية الصادرة من المستشفيات الأهلية اللاتي أحضرنها ليس بها سوى أعراض واهية ولا تحمل ما يثبت انهن مهددات بالإجهاض أو أن وضع الجنين في خطر أو هناك ارتفاع حاد في الضغط أو السكر مما يستدعي معه التنويم والراحة. ولا يخفى على أحد بأن هذه الأعراض جزء من سنّة الله في النساء وتكذب من تقول انها لا تعاني منها أثناء الحمل ولكن من ارتضت أن تكون موظفة وأماً وربة بيت فعليها أن تؤدي الأمانة كاملة وأن تتقي الله لأننا جميعاً محاسبون في هذه الأمانة.
المعلمات يشترين تقارير طبية للغياب
وتكمل: هذه التقارير التي يشترى معظمها بمائة ريال للأسبوع ويدون بها الحالة الصحية للمعلمة مثل (ألم في أسفل البطن أو ألم في أسفل الظهر - آلام ولادة بسيطة وبعضها خال من التشخيص فقط يدون بها أن المعلمة راجعت المستشفى وتحتاج لراحة) والبعض بلا إحالة من المدرسة، إن المدارس تعاني من هذا "الدلع" الأمّرين حيث تبقى الطالبات وهن المتضرر الأكبر من أسبوع إلى اثنين بلا معلمة ثم يبحث عن بديلة من قبل المشرفة ولا يتوفر ذلك إلا عن طريق الندب، وهذا موضوع آخر يحتاج لوقفة طويلة فالمعلمة المنتدبة تحضر إلى المدرسة وتبدأ في طرح شروطها (لا انتظار - لا مناوبة - الحضور وقت الحصة - الخروج بعد نهاية الحصة مباشرة - غير ملزمة بوضع أسئلة الامتحانات، كما أنها تشترط عدم مسؤوليتها عن تصحيح أوراق الامتحانات أو رصد الدرجات) وليت الأمر يتوقف عند هذا الحد. ولكن المعلمة المنتدبة قد لا تأتي للمدرسة إلا بعد مضي أسبوع أو أسبوعين بسبب الإجراءات الإدارية التي لا بد من اتباعها قبل إقرار الندب، أما معلمات الصفوف المبكرة فترى القحطاني بأن الحوافز التي تمنح لهن يجب ضبطها آخر العام بالغياب فمن زاد غيابها عن خمسة عشر يوماً فلا حق لها بأي حوافز بل يجب أن تعاقب
المعلمة المتغيبة بحرمانها من الإجازة الممنوحة للمعلمات وأن تحرم في العام الذي يليه من تدريس الصفوف المبكرة أما أن تستوفي إجازاتها الاضطرارية وتكملها بأسبوعين أو ثلاثة إجازة مرضية وتختمها بغياب بلا عذر ثم في النهاية تتمتع بحوافز معلمات الصفوف المبكرة فهذا غبن وقهر للمعلمات الأخريات.
واختتمت الأستاذة منيرة حديثها بتوجيه بعض النقاط التي قد تساعد مديرات المدارس في الحد من ظاهرة غياب المعلمات المتكرر وتأمل من المسؤولين في إدارة التعليم الأخذ بهذه النقاط على محمل الجد ومنها:
@ التشدد في منح الإجازات المرضية للحوامل وغيرهن سواء من الوحدات المدرسية أو المستوصفات الأهلية.
@ سحب الصلاحيات من المستشفيات الأهلية التي نتساهل في إعطاء الإجازات الطويلة وقصرها على المستشفيات الحكومية.
@ ضبط الحوافز الممنوحة لمعلمات الصفوف المبكرة بجرد الغياب قبل نهاية العام.
@ مساعدة مديرات المدارس في نقل كثيرات الغياب نقلاً تأديبياً.

ظاهرة بدأت في الزيادة
أما الأستاذة سارة الشنيفي مديرة المتوسطة السابعة والأربعين فتقول: بأن الكلام في هذا الموضوع قد يطول فكثرة غياب المعلمات بإجازات متواصلة وتقارير طبية بدأت في الزيادة مؤخراً وليس قديماً تقريباً منذ سبع سنوات مضت وقد يرجع السبب برأيي إلى المعلمات اللاتي كن معينات خارج المناطق فهن قد تعودّن على طريقة معينة في التساهل والتسامح مع إدارات مدارسهن وعندما انتقلن إلى مدينة الرياض استسهلن الفكرة وصعب تعويدهن على الالتزام بالدوام المدرسي المتواصل ومنهن من لا تقتصر أعذارهن الطبية على المستوصفات الأهلية بل وقد طالت المستشفيات الحكومية فلدي في المدرسة معلمة بين فترة وأخرى عندما تحس بأقل تعب جسدي لديها تتغيب وتأتي في اليوم التالي بعذر طبي من أحد المستشفيات الحكومية المعروفة بالرياض وعندما أقدر السبب الذي أتت بتقرير من أجله أجده لا يستحق ولا يستاهل كل هذه الإجازة التي منحت من أجل هذا العارض الصحي. وقد طبقت في فترة من الفترات نظاماً منعت فيه السماح بإجازة من مستوصف أهلي لمدة يومين متتاليين ولا أخفيك بأن هذا النظام قد حدّ كثيراً وبصورة واضحة من تسرب المعلمات ولكن والمسألة تعود إلى التنازل بعض الأحيان إلى ظروف بعضهن فأصبحت أتناز
ل عن هذه المعلمة واليوم الآخر عن تلك المعلمة حتى خرج الموضوع من أيدينا وحتى إذا لم أوافق على إجازة إحداهن تقول لي بأنها سترفع إلى إدارة التعليم وبالفعل تأتي بعدها بالموافقة على الإجازة والنتيجة أن المدرسة تكون في نقص دائم في عدد المعلمات وبالتالي يقع الضرر الأكبر على الطالبات وتفقد الإدارة المدرسية هيبتها أمام المعلمات.

الإحباط وعدم الاستقرار
وبعد أن استمعنا لبعض الأسباب التي تجعل المعلمات يتغيبن عن دوامهن الدراسي نستخلص أسباباً أخرى يمكن الإشارة إليها بالنقاط التالية:
- صعوبة المواصلات لبعد مقر العمل عن المنزل.
- الظروف المرضية للمعلمة أو لأطفالها.
- روتين العمل اليومي.
- بعض حالات الإحباط التي قد تصيب المعلمة نتيجة عدم تقدير الإدارة المدرسية للجهود المبذولة من قبلها.
- عدم مبالاة بعض المعلمات وعدم الإحساس بتحمل المسؤولية.
- 0المعلمة غير مطالبة بمنهج معين تقوم بإنهائه، فعند غياب المعلمة يمكن دمج طالباتها في الفصول الأخرى أو حضور أي معلمة بديلة حتى حضور المعلمة الأساسية.
ولا شك أن معالجة غياب المعلمات يحتاج إلى دراسة مسحية شاملة للتعرف على الأسباب الحقيقية، والسعي إلى معالجتها ويمكن كأول إجراء هو إيقاف العلاوات السنوية لمن تتغيب مدة معينة خلال العام الدراسي ومن تزيد فترة غيابها عن حد معين 15يوماً مثلاً يستقطع من راتبها الشهري للفترة اللاحقة بمقدار مدة الغياب، وتزداد النسبة المستقطعة من المرتب الشهري بزيادة أيام الغياب وذلك حرصاً على الحد من غياب المعلمات الذي بدون شك يؤثر على الحركة التعليمية، ويقلل من تلقي الطالبات لدروسهن.

https://www.alriyadh.com.sa/Contents/...ge/COV_761.php







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا مديرات ومديري المدارس اتحدو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فروالة المدينة منتدى الادارة المدرسية 9 04-05-2008 01:40 AM
رسالة الى جميع مديرات المدارس ملك العلوم المنتدى العام 1 10-02-2007 09:02 AM
عن اجازة مديرات المدارس نسرينا المنتدى العام 5 02-06-2006 02:02 AM
مديرات يقتطعن من رواتب المعلمات لشراء نواقص المدرسة! ابولمى المنتدى العام 0 03-12-2004 07:50 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:18 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1