Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
التدخين .. يدخل وزارة التربية والتعليم ديوان المظالم في شكوى لمتقدم استبعد بسببه
التدخين .. يدخل وزارة التربية والتعليم ديوان المظالم في شكوى لمتقدم استبعد بسببه
قديم منذ /04-09-2008, 05:56 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عبدالرحمن العجمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227317
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 1,134
 النقاط : عبدالرحمن العجمي is on a distinguished road

افتراضي التدخين .. يدخل وزارة التربية والتعليم ديوان المظالم في شكوى لمتقدم استبعد بسببه

رفع أحد الخريجين المتقدمين لشغل الوظائف التعليمية هذا العام شكوى إلى ديوان المظالم على وزارة التربية والتعليم وقد أوضح المتقدم في شكايته أن لجنة المقابلات الشخصية قد استبعدته لكونه مدخنا و أضافوا إلى ذلك ضعفه في المبادئ الشرعية .
الخريج حسين بن منور الشمري -الحاصل على تقدير جيد جدا ومعدل 4.31من 5مع مرتبة الشرف الثانية من قسم اللغة العربية في كلية المعلمين في عرعر، والذي أبعد من التدريس بسبب تقييم لجنة التربية الإسلامية الذي قضى بعدم ترشيحه (لكونه مدخنا ولضعفه في مبادئ العلوم الشرعية)، وكانت جريدة "الرياض" أول من نشر معاناته- لم تنته قصته بعد، فهذه الحكاية الغريبة التي تناقلتها وسائل الإعلام وأعطتها مساحة من الاهتمام بدأت تدخل منعطفا آخر، وقف فيه المدعي والمدعى عليه على طرفي نقيض حيث اتسعت الفجوة بينهما، ولم يعد هناك مجال لتقريب وجهات النظر إذ تدخلت أطراف أخرى قد تعطي بعدا آخر للموضوع وتضع النقاط على حروفها، وتضيق أطر الانتصار للذات أمام الحقيقة.
حسين الشمري الذي قدم شكواه لرئيس ديوان المظالم بالرياض ذكر أن السبب يعود إلى رد الوزارة الذي يتناقض مع الحقائق - على حد قوله- فالناطق باسم وزارة التربية صرح للصحف بأن سبب استبعاده يعود إلى كونه لم يحصل على 70% من درجة المقابلة، لا بسبب التدخين،بينما يقول حسين: كانت المقابلة لها نظام محدد من الوزارة بأن تكون هناك أربع لجان، لجنة التخصص 50درجة،ولجنة اللغة العربية 20درجة،ولجنة التربية الإسلامية 20درجة،والحاسب الآلي 10درجات بحيث يكون المجموع النهائي 100درجة.

ويضيف: درجاتي في الاستمارة كانت في التخصص 45من 50، وفي اللغة العربية 20من 20(وأصبحت بذلك درجات تخصصي 65من 70)، والتربية الإسلامية 10من 20وفي الحاسب الآلي 5من 10= والمجموع النهائي هو 80من 100، وكان سبب - عدم ترشيحي كما في الاستمارة- وعدم اجتيازي للمقابلة الشخصية يعود إلى تقييم لجنة التربية الإسلامية حيث دونت لي 10درجات من 20درجة، بينما كان لابد من الحصول على 14درجة من 20لاجتياز المقابلة، وعلل من وضع ذلك بعبارة (لايرشح لكونه مدخنا ولديه ضعف شديد في مبادئ العلوم الشرعية)، ويواصل: صدمتي بما قرأته من رد وزارة التربية الأخير لا تقل عن صدمتي الأولى، ومع هذا فما ذكره الناطق باسم وزارة التربية حجة عليه لا له، فهل يعقل أن يحكم علي في مقابلة مدتها عشر دقائق وأسئلتها بسيطة وعامة بأنني ضعيف في مبادئ الشريعة، أما دراستي وتفوقي لمدة سنوات فلا يؤخذ بها، ولا يعتد بدرجات سجلي الجامعي!!

ويحتج الشمري على قوة موقفه بأنه درس عشر مقررات في العلوم الشرعية والتربية الإسلامية في كلية المعلمين في عرعر، وعلى أساتذة متخصصين، ويضيف: حصلت في خمسة منها على امتياز وثلاثة منها على جيد جدا، وهذه الدرجات لا يحصل عليها في الجامعات إلا قليل من طلاب التخصص نفسه، فكيف بمن هو مثلي من قسم آخر غير التربية الإسلامية، وكذلك حصلت على جيد في مقررين آخرين..

ويطرح سؤالا مهما: هذه هي الدرجات التي حصلت عليها في التخصص الذي رميت بضعفي فيه؛ فهل أعضاء هيئة التدريس الذين منحوني هذه الدرجات في المقررات العشرة قد تواطأوا على العبث في الدرجات، أم فاتتهم العلمية الجيدة وهم دكاترة انتقتهم الجامعات السعودية لتدريس أبنائها، وهم من الدكاترة المعروفين في السعودية،هذا بالنسبة للسعوديين، وكذلك من المتعاقدين الذين جاءوا من جامعات عربية مختلفة وأنا ولله الحمد درسني في هذه المقررات الخاصة بالدين والتربية الإسلامية من كل هذه الجنسيات، وتفوقت فيها وهذا يكفي لبيان موقفي!!

ويختم الشمري خطابه لديوان المظالم بقولهنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةولم أجد سببا وجيها ومنطقيا يحرمني من فرصة الحصول على وظيفة، سوى أنهم بكل بساطة يقولون: انتظر للعام القادم وإن شاء الله سوف تجتاز المقابلة... يظنون أنني في رخاء ورفاهية وفي رغد من العيش وأن سنة كاملة يسهل قضاؤها دون أي عمل وبلا ذنب، هكذا بجرة قلم وفي موقف لم أفهم تفسيره حتى هذه اللحظة يقتلوننا قتلا بطيئا، وينسفون كل مجهوداتنا وتفوقنا دون مراعاة لظروف ومشاعر واحتياج الآخرين، وقد كنت على أمل في ألا يكون في الأمر مكابرة وأن يراجع من أخطأ خطأه فيعتدل الوضع و يراجع موضوعي بعين الإنصاف قبل عين الرأفة، ولكن فوجئت بعكس ذلك).

وأكد الشمري أن ديوان المظالم سينصفه لأن الحق أبلج،وأن حكم الشرع سيكون هو الفيصل في هذه القضية.

من جهة أخرى أبدى عدد من أساتذة جامعة الحدود الشمالية الذين تابعوا تفاصيل القضية أسفهم لما حدث لهذا الطالب المتفوق، وأكدوا على استعدادهم للوقوف معه؛ لأنهم يراهنون على إمكاناته.







 

التدخين .. يدخل وزارة التربية والتعليم ديوان المظالم في شكوى لمتقدم استبعد بسببه
قديم منذ /04-09-2008, 03:53 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

a2020 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227577
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 58
 النقاط : a2020 is on a distinguished road

افتراضي

في قصة قالها لي احد الزملاء ان به احد المتقدمين للوظائف التعليميه عندما اتى للمقابلة كانت معه وصيه فاخذ الدرجة الكاملة بالمقابله هنا يبدأ الظلم سواء كان هذا الشخص مستحق ام لا لأن العاطفه والواسطه سبقت الحقيقه








 
التدخين .. يدخل وزارة التربية والتعليم ديوان المظالم في شكوى لمتقدم استبعد بسببه
قديم منذ /05-09-2008, 08:54 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

درجات المقابلة الشخصية: 50% للتخصص 20% للتربية الإسلامية 20% للغة العربية 10% للحاسب الآلي التربية توضح: الشمري لم يُرفض لأنه مدخن بل لأن درجاته متدنية!
الرياض - "الرياض":
قالت وزارة التربية والتعليم إن المعلم حسين الشمري الذي نشرت "الرياض" قصته (الشمري يشكو التربية لديوان المظالم بعد رفض تعيينه بحجة أنه مدخن) لم يجتز المقابلة الشخصية بسبب حصوله على درجة أقل من الحد الأدنى من الدرجة التي يتطلبها اجتياز المقابلة وهي (70%) نافية أن يكون السبب "كونه مدخناً".
وأوضحت في نص التعقيب الذي تنشره "الرياض" ضوابط إجراء المقابلات وأكدت أن التدخين لا يعد سبباً في حرمان أي معلم من الترشيح..

وفيما يلي نص التعقيب:


سعادة رئيس تحرير صحيفة "الرياض" سلمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إشارة إلى ما نشر في صحيفة "الرياض" في عددها رقم 14681بتاريخ 1429/9/3ه تحت عنوان "مدعوماً من أساتذته بجامعة الحدود الشمالية الشمري يشكو التربية لديوان المظالم بعد رفض تعيينه بحجة أنه مدخن" وأود الإيضاح هنا بأن المجتمع بأسره يعلم أن التربية والتعليم رسالة تكاملية تنطلق من القدرة المعرفية والإلمام بمضمون ما يقدمه المعلم لطلابه في إطار المقرر الدراسي وأيضاً هي جملة من نقل السلوكيات والمفاهيم في إطار الاحتكاك والتعامل اليومي في المدرسة ومن هنا فليس لدينا فصل بين الجانبين المعرفي والسلوكي وقد نص على ذلك تعميم معالي نائب الوزير لتعليم البنين رقم 15/91في 1429/3/16ه والذي جاء تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم 2568/م س وتاريخ 1427/5/5ه الذي ينص على "الحرص على اختيار المرشحين للوظائف التعليمية من الأشخاص المشهود لهم بالاعتدال في دينهم والمتميزين خلقاً وعلماً وعملاً وقدرة في أداء هذا الواجب النبيل من خلال قوائم التوظيف لدى وزارة الخدمة المدنية ولجان تشكل لهذا الغرض.. وأن يكون هؤلاء المعلمون من الكفاءات العلمية المتميزة القادرة على أداء هذه الرسالة العظيمة بكفاءة واقتدار مع الاهتمام والحرص على ذلك".

ومن هذا المنطلق تجدر الإشارة إلى أن المقابلات الشخصية تتم في إطار لجان تشكلها الإدارة العامة لشؤون المعلمين لهذا الغرض وتتكون من أربعة مشرفين تربويين من ذوي الخبرة والاختصاص في التربية الإسلامية واللغة العربية والحاسب الآلي وأحد مشرفي التخصص الذي تجري المقابلة للمتقدمين له، وتكون مسؤولة مسؤولية كاملة ومباشرة عن المتقدم ومدى صلاحيته للتدريس في كافة الجوانب العلمية والفكرية والمسلكية، وأود هنا تأكيد أن تشكيل اللجان بهذا التصور يعطي بعداً مهماً لماهية المقابلات والمكاشفة بين المشرفين وفق تعليمات محددة تضبط طابع المقابلة واستمارات فنية أعدت لهذا الغرض بحيث تتكون درجات المقابلة الشخصية من (100) درجة موزعة على مجالات أربعة أولها التخصص وله من الدرجة الكاملة (50) درجة وتليها التربية الإسلامية ولها (20) درجة ثم اللغة العربية وهي أيضاً (20) درجة ثم القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي وخصص له (10) درجات، وتنص ضوابط المقابلة على أن لا يجتاز المقابلة من تقل درجته عن (70%) من الدرجة في أي من فروعها.

ومن هنا يتضح أن المقابلة الشخصية لم تكن فقط لمجرد الاستفسار عن جوانب محددة بحسب هوى أعضاء اللجنة وإنما ما يحقق المصلحة العامة ويدعم العملية التربوية والتعليمية.

وتجدر الإشارة إلى أن التدخين إحدى العادات السيئة التي ينبذها الدين والمجتمع إلا أنها لم تدرج ضمن ضوابط المقابلات الشخصية ما يشير إلى عدم إجازة المدخنين وحرمانهم من التقدم للمفاضلة على الوظائف المعلنة ولم يكن التدخين سبباً في حد ذاته لإيقاف معلم عن مهنته إلا ما جاء من ممارسات سيئة لهذه العادة وفق ما يخالف أنظمة الدولة والتي منها ما وجه به المقام السامي من التدخين في الدوائر الحكومية، والمدرسة هي محضن تربوي وتعليمي وتعتبر دائرة حكومية لا يجوز فيها تعاطي هذه العادة ويطبق بحق المخالف الأنظمة المرعية سواء كان معلماً أو غيره من منسوبي المدرسة، ونؤكد هنا للكاتب الكريم ان الخريج لم يجتز المقابلة الشخصية بسبب حصوله على درجة أقل من الحد الأدنى من الدرجة التي يتطلبها اجتياز المقابلة الشخصية وهي (70%) وليس كما ورد في المقال بأن عدم اجتيازه كان بسبب كونه مدخناً.

آمل التفضل بالاطلاع ونشره وتقبلوا تخالص تحياتي وتقديري..

مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة بالإنابة

محمد بن سعد الدخيني








 
التدخين .. يدخل وزارة التربية والتعليم ديوان المظالم في شكوى لمتقدم استبعد بسببه
قديم منذ /05-09-2008, 09:01 AM   #4 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

وزارة التربية.. تمخّض الجبل فولد فأراً

الشاعر الروماني (هوراس) قال العبارة أعلاه قاصداً من ينتظر حصول أمر عظيم فيصاب بخيبة أمل نتيجة ما لم يتوقعه. أنْ تكون عاطلاً عن العمل ليست هي المسألة، إنما المسألة أن يكون مصيرك ومستقبلك مربوطين بقرار انطباعي لعضو في لجنة ما!
حسين الشمري خرّيج كلية المعلمين بعرعر مع مرتبة الشرف الثانية، أقرّ أمام اللجنة التي أجرت معه المقابلة الشخصية بأنه مدخن، رداً على سؤال وجه إليه حول هذا الموضوع. القضية الآن لم تعد قضية حسين وحده، إنها قضية رأي عام تحتاج إلى مكاشفة لا تقبل القسمة على اثنين. فنتيجة هذه المقابلة ليست صادمة لحسين وأسرته فقط إنما لكل من يعوّل على شباب هذا الوطن ليرى شاباً طموحاً ينكسر قبل اشتداد عوده.
كنتُ كغيري أتابع هذه القضية الحسّاسة، التي سبق أن أثيرت في صحيفة "الرياض" يوم 23 أغسطس الماضي، لكني أرجأت الكتابة عنها بهدف الحصول على تفاصيل أكثر، ولكن على غير العادة وعكس المتوقع، تكلّمت وزارة التربية عبر هذه الصحيفة رداً على مقال الصديق عبدالله المطيري (سألوه عن التدخين وليس عن الإرهاب: حسين الشمري ضحية لجنة التربية الإسلامية) في 27 أغسطس الماضي.
وبعدما قرأت رد "التربية" طرأت على ذهني تلك المقولة التي وضعتها عنواناً لهذا المقال، فخلاصة تصريح الأستاذ محمد سعد الدخيني مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة بالنيابة "أن الخريج لم يجتز المقابلة الشخصية بسبب حصوله على درجة أقل من الحد الأدنى من الدرجة التي يتطلبها اجتياز المقابلة الشخصية وهي 70% وليس كما ورد في المقال، بأن عدم اجتيازه كان لكونه مدخناً"! وبصرف النظر عن ضرر التدخين على صحة الإنسان، مهما كانت مهنته، فإن الذي يطالَب به الموظف داخل مقر عمله هو تنفيذ الأنظمة ومنها عدم ممارسة هذه العادة السيئة في مقر العمل. أنا أعلم تماماً أن الأوراق الرسمية لمقابلة حسين وغيره من المتقدمين لوظائف وزارة التربية، لن يذكر فيها أنّ سبب الإبعاد (الرسمي) هو التدخين، إنما هو عدم الحصول على درجة الاجتياز. ومن المعروف على مدى سنوات طويلة أن المقابلة الشخصية في وزارة التربية تعتبر إجراء روتينياً يجتازه المرشحون بكل سهولة، إلى أنْ صدر الأمر السامي الكريم قبل عامين تقريباً الذي نصَّ على الحرص على اختيار المرشحين "من الأشخاص المشهود لهم بالاعتدال في دينهم والمتميزين خلقاً وعلماً وعملاً وقدرة في أداء هذا الواجب النبيل" ليخرج من هذه المعادلة أولئك المتزمتين الذين قد يؤثّرون سلباً على المجتمع والوطن من خلال تلويث أفكار النشء بالتطرف والكراهية. كما يخرج منها الذين لديهم خلل في سلوكياتهم وأخلاقهم، وكذلك الذين ليس لديهم تحصيل علمي يؤهلهم لتحمل المسؤولية ويمنحهم القدرة على أداء الواجبات المنوطة بهم، وبالتالي يفترض بالمرشحين أن يكونوا "من الكفاءات العلمية المتميزة القادرة على أداء هذه الرسالة العظيمة بكفاءة واقتدار مع الاهتمام والحرص على ذلك" كما ورد في الأمر السامي.
ولكي نستوضح الأمر دعونا نربط بين أمرين مهمين:
الأول: أن الخريج حسين الشمري أفاد بأن اللجنة طلبت منه قراءة سورة الهمزة فقرأها، ثم سُئل عن كونه "مدخناً" فأجاب بالإيجاب، كما سُئل عن قراءة الصحف المحلية وأيضاً عن "العلمانية" فأجاب بالتفصيل. وقال إن اللجنة رأت أن لديه ضعفاً شديداً في "مبادئ الشريعة" ولذلك قال عضو اللجنة في نهاية المقابلة: لا يرشح! وأنا أتساءل هنا: هل وزارة التربية طلبت معلماً أم فقيهاً؟ إن كانت قد طلبت (معلماً) فأعتقد أن حسين جدير بأن يكون معلماً جيداً على أقل تقدير، نظير ما بذله من جهد خلال دراسته في كلية المعلمين ليحصل على ما نسبته 4.31 في تخصص اللغة العربية. أما إن كانت طلبت (فقيهاً) فأعتقد بأنه ليس فقيهاً وبالتالي عليه أن يختار أحد حلين لا ثالث لهما، إما أن يبحث عن وظيفة خارج نطاق وزارة التربية والتعليم، أو أن يدرس "مبادئ الشريعة" لسنوات ثم يعود إلى اللجنة لإجراء مقابلة أخرى على وظيفة "فقيه"! لقد حاولت الربط بين الأسئلة التي طرحتْها اللجنة، لمعرفة مدى علاقتها بالتميز والأخلاق والتحصيل العلمي والكفاءة العملية... فلم أجد غير المعادلة التالية: (أنت تدخن وتقرأ الصحف إذاً أنت علماني)! أرجو أن يكون استنتاجي هذا خاطئاً.
أما الأمر الثاني: فهو توجيه وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد لجان المقابلات بإدارات التربية والتعليم بالمناطق بعدم استبعاد المدخنين، بحسب ما ذكره "مصدر مسؤول" في وزارة التربية والتعليم لـ"الوطن" في عددها (2843) بأن من تم استبعادهم بعد تقدمهم للعمل بمهنة التدريس كان بناء على عدم إكمالهم للضوابط المحددة من قبل الوزارة، وأن من يعتقدون أنه تم استبعادهم كونهم "مدخنين" فهذا غير صحيح!
لا أعتقد أن توجيه معالي الوزير يخرج من فراغ؛ إذ أتوقع أن نقاشاً قد حدث في "اللجان" حول استبعاد المدخنين، وربما يكون بالاستناد إلى بعض الأنظمة كالأمر السامي المشار إليه آنفاً، رغم عدم إشارته، لا من قريب ولا من بعيد، إلى قضايا هامشية كالتدخين. وأقول إن التدخين قضية هامشية قياساً إلى قضايا أخرى أهمها: التطرف الذي يبرز على مستوى وزارة التربية أكثر من غيرها.
المقابلات الشخصية بوضعها الحالي غير منصفة وبعيدة عن الموضوعية، لأنها تخضع لانطباعات أعضاء اللجان واتجاهاتهم وأحكامهم الذاتية. رغم أن الآلية هي نفسها! إذا كانت بنود شبيهة بـ"التدخين، والصحف، والعلمانية" قد أضيفت-هذا العام- من قبل بعض أعضاء اللجان لأجل إضفاء شيء من الموضوعية.. فيجب أن نقرأ الفاتحة، ليس على الموضوعية فحسب، بل على العملية التعليمية المأمولة برمتها.

سعود البلوي
* كاتب سعودي








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديوان المظالم يشكو وزارة التربية والتعليم شايع المنتدى العام 0 11-08-2008 03:33 PM
ديوان المظالم ينظرفي دعوى معلم ضد وزارة التربية ســــــا مي المنتدى العام 0 24-08-2007 08:08 AM
(لله دره): معلم يقاضي وزارة التربية أمام ديوان المظالم أبو مـــي المنتدى العام 3 03-02-2007 04:01 PM
معلم يقاضي وزارة التربية أمام ديوان المظالم سيد جروحي المنتدى العام 7 03-02-2007 03:44 PM
معلم يقاضي وزارة التربية أمام ديوان المظالم ( عز الله إنك ذيب ) هلا33 المنتدى العام 1 03-02-2007 02:20 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:28 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1