Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
آن الأوان لمساءلة هيئة السوق المالية عن تسببها في انهيار الأسهم
آن الأوان لمساءلة هيئة السوق المالية عن تسببها في انهيار الأسهم
قديم منذ /07-09-2008, 05:31 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

ابوهلى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 317433
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 803
 النقاط : ابوهلى is on a distinguished road

افتراضي آن الأوان لمساءلة هيئة السوق المالية عن تسببها في انهيار الأسهم

آن الأوان لمساءلة هيئة السوق المالية عن تسببها في انهيار الأسهم


تحليل : د. طارق كوشك
بعد إغلاق تداول يوم الأربعاء الماضي اصدرت هيئة السوق الموقرة قرارها الذي تؤكد فيه قيامها بتعديل وحدة تغيير سعر الأسهم بدءا من يوم السبت الموافق 13 رمضان مما تسبب في انهيار السوق يوم أمس"السبت " على الجميع بما في ذلك سهم سابك الذي لا علاقة له بالقرار لا من قريب ولا من بعيد. والسؤال الذي يثيره المتداولون هو لمصلحة من هذا الاجراء الذي جاء ضد المتداول السعودي وضد سوق الأسهم السعودية؟ السؤال الثاني الأهم هو إذا كان هذا القرار صائبا فلماذا أنهار السوق؟ و السؤال الأكثر أهمية هو طالما أن هذا القرار طرح للتصويت عليه من قبل المتداولين و طالما أنه تم تبنيه لأن الغالبية قد وافقت عليه فلماذا لم تعلن الهيئة نتيجة هذا التصويت على الملأ؟ أما السؤال الجوهري فهو طالما أن سهم سابك لن يتأثر بهذا القرار فلماذا بيع و ضغط إلى النسبة الدنيا و من الذي أنزله إلى النسبة الدنيا و ما هي أهدافه؟
هذه الأسئلة و أسئلة أخرى يجب و أقول يجب أن تسأل عنها هيئة السوق المالية ويجب أن تجيب عليها لأن من حق أي متداول أن يسأل ومن واجب أي مسؤول أن يجيب على تساؤلات المواطن بكل شفافية و وضوح هذا إن كان واثقا من نفسه و من قرارته.
لقد تحدثت مرارا و تكرارا مرئيا و مكتوبا و مسموعا عن تخبطات الهيئة و قراراتها غير الموفقة و عملها الدائم على عدم استقرار سوق الأسهم السعودية بقراراتها التي تدعي أنها تطويرية فتكون نتائجها مزيدا من الخسائر و مزيدا من الانهيارات و لعل آخرها و لن يكون الأخير قرار الهلل.
إن هذا القرار لا تأثير جوهري له على الإطلاق فهو بكل بساطة استبدل الهلالات بالنسب المئوية بما يتوافق مع سعر السهم بحيث تتساوى نسبة الزيادة أو النقصان في كل الأسهم بصرف النظر عن أسعارها اليومية.
إن مثل هذا القرار السطحي ما كان ينبغي له أن يؤدي إلى انهيار سوق الأسهم السعودية بأكثر من 500 نقطة في يوم واحد و مع ذلك تم استغلاله من قبل بعض الجهات لضرب السوق و تكبيد المتداول السعودي مزيدا من الخسائر.
والأسئلة التي يطرحها المتداولون الذين يتصلون بي هاتفيا هي: من هي هذه الجهات أو الأطراف التي باعت في الراجحي و سامبا و سابك حتى أوصلتها إلى النسبة الدنيا يوم أمس السبت؟ وما أهدافها ؟ و هل أهدافها اقتصادية بحته أم أن لها أهدافا غير اقتصادية ؟ من هي الجهات التي كانت تشتري في سابك على النسبة الدنيا؟ و ما أهدافها؟ لماذا ترفض الهيئة دوما الرد على هذه الأسئلة على الرغم من إثارتها طوال الثلاث سنوات الماضية ؟ هل هناك ضغوط على الهيئة تمنعها من الإجابة ؟
هل يستلزم الأمر تدخل بعض الجهات للتحقيق مع الهيئة لمعرفة الحقيقة و حقيقة قراراتها التي تدعي أنها تطويرية فتكون نتائجها مزيدا من الإنهيار في الأسعار و في نفسيات المتداولين ؟ هل يستلزم الأمر تدخل تلك الجهات لمعرفة لمصلحة من تعمل تلك المحافظ التي ضربت سوق الأسهم يوم أمس و لمعرفة أهدافها و من يديرها؟
إن الذي أعرفه و متيقن منه هو أن المواطن السعودي لحقه ضرر في رأس ماله الذي هو عديل روحه بسبب قرارات هيئة السوق المالية التي تدعي أنها تطويرية و بسبب محافظ تبيع و تشتري في الراجحي و سامبا و سابك.. و لكن الذي لا أعرفه هو من يستطيع حماية المواطن السعودي من الهيئة و من تلك المحافظ.
أخيرا وليس آخرا لقد حذرت الجميع في تقريري المنشور يوم أمس السبت من التدافع نحو البيع حتى و إن أجبروكم على البيع من خلال الضغط على سابك و الراجحي و سامبا و قد حدث ما نبهت له و حذرت منه حيث تدافع الجميع نحو البيع خاصة بعدما شاهدوا بأم أعينهم سهم سابك و هو عند النسبة الدنيا. لقد منحتم منافسكم فرصة على طبق من ذهب لشراء أسهمكم بأرخص الأسعار. إن الانهيارات السابقة والتي أفقدتكم أكثر من 80 % من رؤوس أموالكم بالإضافة إلى عقدة فبراير و انعدام الثقة في هيئة السوق المالية التي أنهار السوق مع بداية قراراتها مثل قرارا تخفيض نسبة التذبذب ، جميعها عوامل تجعلني لا أستطيع توجيه اللوم إلى المتداول السعودي فمن حقه حماية آخر قرش تبقى في محفظته. لكنني أرجو الله أن يمن على كل متداول سعودي بالتعويض.







 

آن الأوان لمساءلة هيئة السوق المالية عن تسببها في انهيار الأسهم
قديم منذ /29-09-2008, 06:18 PM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

رجال فقدوا حريتهم بسبب سوق الأسهم والمواشي والسيارات



كشفت احصائية عن ان شراء السيارات بالتقسيط كان ابرز الاسباب لدخول سجن الطائف بواقع 65 سجينا من خلال قضايا متفرقة فيما جاء بعد ذلك المتاجرة في الاسهم ثم القروض . ونجحت لجنة المعسرين بالطائف في اطلاق حوالى 40 سجينا الا ان هناك عددا كبيرا لازال قابعا خلف القضبان .
“المدينة” رصدت عن كثب احوال الكثير من السجناء الذين حرموا الحرية بسبب الديون والغريب ان بعض الديون فيها مبالغات على مايبدو كما ان البعض من التجار يستغلون حاجة الناس ويبيعون السلعة باضعاف مضاعفة تصل الى عشرات الاضعاف.. ففي السجن تقف حوالى50 مليون ريال امام حرية الكثير من السجناء الذين يتجاوز عددهم 130 سجينا اعمارهم تتراوح مابين 25 الى 61 سنه فيما تتراوح الديون مابين 6000 ريال .
9 ملايين ونصف المليون ريال .
في السجن يقبع احد المواطنين منذ رمضان الماضي بعد تراكم دين عليه بسبب شراكة تجارية جعلته يتحمل مايقارب المليون ريال وادخل السجن منذ عام ولم يستطع سداد المبلغ .. اما احد المواطنين فان قضيته غريبة حيث اعترف بأن عليه 9 ملايين و400 الف ريال بموجب شيك بدون رصيد وهي سلفة أخذها من احد الاشخاص وان كان الوضع يدعو الى الغرابة فهل يستطيع شخص ايًا كان اقراض أي شخص آخر مثل هذا المبلغ؟.
اما المتاجرة في الاسهم فقد قادت احد الاشخاص الى السجن في مبلغ تجاوز مليونين وربع المليون ريال ونفس الحال لسجين اخر حيث حكم بدفع مبلغ 69 الف ريال نتيجة خسارته في الاسهم اما احد السجناء فقد دخل الى السجن بسبب شراء كميات من الارز وسيارة بمبلغ 190 الف ريال وادخل السجن قبل رمضان الحالي وسجين آخر محكوم بمبلغ 365 الف ريال لقاء شراء كميات من الاغنام من احد الاشخاص ويقبع في السجن منذ 6 اشهر تقريبا . اما احد المسجونين فانه موقوف منذ عامين تقريبا بعد صدور حكم ضده بمبلغ يتجاوز 300 الف ريال وهي قيمة شراء سيارة وقرضه من احد الاشخاص وتورط اخر في شراء مجموعة من السيارات ومبالغ كسلفة وصلت الى مليون ونصف المليون ريال . اما السجين ع والمسجون منذ عام ونصف فانه تورط في شراء سيارات واغنام من مواقع مختلفة ووصل مجموع الديون عليه الى 450 الف ريال وصدر حكم ضده بالسداد او السجن وفعلا كان المصير النهائي الى السجن دون ان يكون لديه القدرة على السداد.
ديون ومحاكم
وفي مكان آخر سلبت حرية احد السجناء بسبب عمليات نصب قام بها اسفرت عن صدور احكام ضده تقضي بالزامه بدفع مليون وستمائة الف ريال ولم يكن احد السجناء منه ببعيد حيث ادين في سرقه مبالغها تتجاوز 250 الف ريال فيما تم الحكم على احد الاشخاص بدفع مبلغ 6500 ريال نتيجة قيامه بسرقة سيارة وحدوث تلفيات فيها ولم يسدد عنه احد وتورط مواطن اخر يقبع في السجن منذ حوالى 5 سنوات في شراء سيارات وديون من هنا وهناك وصلت الى مليون و400 الف ريال وتعرض مواطن اخر للسجن منذ حوالى العام في شراء سيارتين ولم يسدد والزم بدفع المبلغ ومقداره 197 الف ريال .
ويبدو ان سوق الاسهم له دور كبير في دخول الكثير الى السجن ففي احد زوايا السجن تورط احد السجنا في المتاجرة بالاسهم وتورط في مبالغ تجاوزت 22 مليون ريال واخل السجن منذ حوالى 6 اشهر وتورط اخر في شراء اجهزه كهربائية وسيارة بمبالغ وصلت الى 225 الف ريال واخر بنفس الطريقه بمبلغ 117 الف ريال وتعددت القضايا داخل السجن فأحد المسجونين مطالب بصك شرعي بمبلغ 16 الف ريال عبارة عن نفقه وآخر مطالب بخمسين الف ريال مقابل نصف مهر ونفقه ويقبع شاب في الخامس والعشرين من عمره خلف ابواب السجن بعد صدور حكم عليه بدفع مهر مقداره 60 الف ريال.
وتسبب حادث مروري في ادخال مواطن يبلغ من العمر 24 سنه السجن بعد تحميله تكاليف الحادث المختلفة التي وصلت في مجملها 227 الف ريال .. اما الوافدون فلهم نصيب من الديون حيث يوجد 30 سجينا قضاياهم مختلفة حيث يطالب احد السجناء بمبلغ 100 الف ريال ووافد مطالب بمبلغ 48 الف ريال مقابل حديد ووافد مطالب بمليون ونصف المليون ريال مقابل متاجرة في بطاقات سوا وفي ركن اخر سجين وافد مطالب بـ 321 الف ريال قرضة حسنة وشراء سيارات واختلاسات فيما يجاوره شخص من نفس الجنسية قام بعمليات نشل بمبالغ 18833 ريالا وسجين وافد قام باختلاس 25 الف ريال ووافد محكوم بدفع مبلغ 268 الف ريال مقابل شراء ابقار وحكم على سجين آخر بالسجن حتى دفع مبلغ 57 الف ريال لقاء قيامه بشراء كميات من الارز وتورط احد المقيمين في تقبل أحد المحلات التجارية والزم بدفع مبلغ 381 الف ريال بالرغم ان التستر واضح في هذه القضية وقام وافد بسرقة 19 الف ريال وادخل السجن لحين السداد فيما حكم على 3 وافدين بالسجن لتحملهم ديات بـ 300 ألف ريال بعضهم منذ عام تقريبا وتراكمت على سجين اخر مبالغ وصلت الى 270 الف ريال نتيجة شراء مجموعة سيارات .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج شركة الإتصالات المتنقلة السعودية أبوعبدالرحمن الحربي زاجل الشـــــريف 2 16-03-2008 12:51 AM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات ××محمد العريفي×× المنتدى العام 4 20-01-2008 08:24 PM
سبب انهيار سوق الأسهم ؟؟ alrayg المنتدى العام 2 16-11-2006 09:22 PM
سبب انهيار سوق الأسهم ؟؟ alrayg المنتدى العام 2 16-11-2006 05:14 PM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج أسهم شركة ينساب aburakan المنتدى العام 2 14-02-2006 03:02 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:24 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1