Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 07:57 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت


لا أعراض ولا تحذيرات ولا إشارات فهو قاتل صامت يُكتشف بالصدفة بعد حدوث أزمة قلبية أو هبوط حاد بوظائف الكلى، وهو في ازدياد مستمر وذلك مع زيادة التوتر والقلق في حياتنا المعاصرة وخاصة في المدن حيث الازدحام السكاني ومشاكل النقل وسوء التغذية وتلوث البيئة ومشكلات الحياة المتنوعة، وعلى أقل تقدير فإن شخصاً واحداً بين كل عشرين يعاني من ضغط دم مرتفع وبحاجة إلى علاج. وللأسف فإن نصف الذين يعانون من هذا المرض في الغالب لا يعرفون بأن ضغط الدم لديهم مرتفع وبحاجة إلى علاج، كما أن نصف الذين يعلمون بمرضهم لا يتلقون العلاج اللازم، وتقول آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية بأن 7.1ملايين شخص يموتون سنوياً نتيجة لارتفاع ضغط الدم ، لذا لا بد من التأكيد بأن هذا المرض الفتاك لا يمكن التغافل عنه أو السكوت عليه دون علاج ومتابعة وأن أولى الخطوات لمواجهة هذا المرض هو اكتشافه المبكر ومعرفة طرق الوقاية منه وللتأقلم معه بشكل صحي.
محمد سامي عودة
التثقيف الصحي







 

ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 07:59 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

الطعام الصحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم



إن ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الواسعة الانتشار في العالم، وتشير الإحصائيات إلى ارتفاع نسبة المصابين بفرط ضغط الدم في الدول النامية ومنها مجموعة الدول العربية، ووجد أن نسبة المهددين بالإصابة بارتفاع ضغط الدم بازدياد في السعودية وذلك مع زيادة الوزن والسمنة بين الذكور والإناث.
العوامل ذات العلاقة بفرط ضغط الدم:

1- زيادة الصوديوم في الغذاء: هناك اقتران واضح بين ارتفاع ضغط الدم بين أفراد المجتمع وزيادة كمية الملح المتناولة. وفي إحدى الدراسات حول ذلك تبين وجود علاقة إحصائية بين ارتفاع ضغط الدم وكمية الصوديوم المطروح في البول عند 10آلاف شخص في 52مركزاً من مناطق متعددة من العالم، ووجد أن خفض تناول الصوديوم بحوالي ( 100مللي مكافئ) يومياً يؤدي إلى خفض ضغط الدم بمقدار 9مللي زئبق. وبينت الدراسات أيضاً أن 5030% من المصابين بارتفاع ضغط الدم يستجيبون إلى تخفيض كمية ملح الطعام في الغذاء.

2- الوراثة: فتكثر الإصابة لدى أفراد بعض العائلات مما يؤكد أهمية الدور الذي يلعبه العامل الوراثي.

3- البدانة: من المعروف أن كل 10كيلوغرام زيادة في وزن الجسم تؤدي إلى ارتفاع 6مللي زئبق في ضغط الدم.

4- الكالسيوم: بينت الدراسات الوبائية وجود زيادة في الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند من يعانون نقص الكالسيوم.

5- البوتاسيوم: لقد وجد في الدراسات الوبائية أن المجتمعات التي تستهلك أطعمة نباتية غنية بالبوتاسيوم لا يعاني أفرادها كثيراً من ارتفاع ضغط الدم.

نظام الغذاء في حالات ارتفاع ضغط الدم:

أظهرت دراسة الأساليب الغذائية في إيقاف ارتفاع ضغط الدم أن تخفيض استهلاك الصوديوم البالغ 8.4إلى 6جراما من الملح ومن ثم إلى 4جم من الملح يومياً أدى إلى تخفيض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ.

إن التوصيات تتضمن نظاماً غذائياً يتكون من الخضروات والفواكه والحليب القليل الدسم والحبوب الغنية بالألياف وقطع بسيطة من اللحم الطري ونسبة قليلة من الأملاح.

العادات الغذائية الصحية:

1تجنب الأغذية الغنية بالدهون الحيوانية مثل اللبن كامل الدسم وجميع منتجاته من سمن وزبدة وقشدة . كريمة. وجبن واللحوم الحيوانية والدهون

2تجنب المأكولات السريعة الاعداد مثل البطاطا المقلية

3الإكثار من تناول الأسماك

4الامتناع عن الزيوت النباتية المهدرجة وكذلك زيت النخيل وجوز الهند لاحتوائها على أنواع الدهون الضارة

5التقليل قدر الامكان من المأكولات المطبوخة بالزيت أو السمن (المقليات والمحمرات)

6استخدام الشوي أو السلق أو الفرن في طبخ الطعام

7الامتناع قطعيا عن الكبد والمخ واللحم

8الاكثار من تناول الخضراوات والفاكهة بجميع أنواعها سواء الطازجة أو المطبوخة.


تخفيف الوزن:

حتى وإن تخلصت من قليل من الكيلوجرامات من وزنك الزائد فهذا سيساعد من التقليل من حدوث ارتفاعات ضغط الدم.

إذا كنت بحاجة إلى خسارة من وزنك الزائد، من المهم أن تفعل ذلك ببطء. لا تفقد أكثر من ربع إلى 1كيلو في الأسبوع، يبدأ مع الهدف المتمثل في فقدان 10% من الوزن الحالي الخاص بك. وهذا هو أصح طريقة لتفقد وزناً ويوفر أفضل فرصة للنجاح على المدى الطويل.


العلاج الغذائي:

@من خواص ملح الطعام أنه يزيد السوائل في الجسم ويبقى داخل الدورة الدموية مختلطا بالدم مسببا ارتفاع ضغط الدم إلى أن تفرزه الكلى وتطرده فعلى المصابين بضغط الدم المرتفع أن يتجنبوا استعمال الأغذية المالحة لأنها تسبب العطش والاكثار من شرب الماء خارجا

@للعسل مفعول مضاد للملح ومن فوائده أنه يجذب الماء ويقلل من كميته في الدم وبذلك ينخفض ضغط الدم

@ لمقاومة إرتفاع الضغط وفر هذا الثلاثي في غذائك اليومي (الثوم والبصل والكرفس)). فالكرفس يساعد الجسم في التخلص من كميات الماء والملح الزائدة والثوم يقلل من توتر الشرايين ويساعد على خفض الدم الذي يمر بها.@ إن قشر الليمون يحتوي على مادة (الفلافونيدات) والتي أظهرت فاعليتها في تقوية جدران شعيرات الأوعية الدموية وهذه المادة لها أثر فعال في حالات الاضطرابات المتنوعة ومنها أمراض الأوعية الدموية.

@اكدت دراسة أمريكية أن تناول الموز يحمي من الاصابة بارتفاع ضغط الدم وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم

@ان شرب كمية مفرطه من عرق السوس تسبب انخفاض البوتاسيوم ويمكن ان تتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وعموما، فان بدء وشدة الأعراض تعتمد على الجرعه ومدتها، وكذلك الحساسية الفرديه.

@أثبتت دراسة بريطانيةجديدة أن تناول ثمار البرتقال والليمون وغيرها من الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين (ج) يقلل ضغط الدم الشرياني في الأشخاص المصابين بحالة متوسطة من ارتفاعه بحوالي 9% فقد وجد الباحثون أن 500ملجم من فيتامين (ج) يوميا تعمل بصورة مضادة لارتفاع ضغط الدم وذلك بحماية مستويات (حمض النتريك) في الجسم وهو المادة الكيميائية التي تساعد على ارتخاءالأوعية الدموية


شذا شنواني
قسم التغذية








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 08:01 AM   #3 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

دواء الضغط والصيام

ارتفاع ضغط الدم هو من أ كثر الأمراض انتشاراً، ونسبة تشخيصه تزداد مع التقدم في العمر. وقد تبلغ نسبة وجوده في الأشخاص البالغة أعمارهم أكثر من 60عاماً إلى أكثر من 50%.
في الغالب يكون المرء مصاباً بارتفاع ضغط الدم دون أن يعلم ولا يشكو من أية أعراض. لذلك يجب على كل شخص مراقبة ضغط دمه بشكل منتظم، وعند ارتفاع ضغط الدم يجب مراجعة الطبيب وبدء تعديل نظام الحياة وبدء العلاجات الدوائية عند الحاجة.

تقييم شدة ارتفاع ضغط الدم:

عند قراءة الضغط، يتم تقييم شدة ارتفاع ضغط الدم عند الكبار (فوق 18عاماً) حسب الجدول التالي (المأخوذ من التقرير السابع للجنة الوطنية في الولايات المتحدة). مرض الضغط هو مرض مزمن ويجب أخذ العلاج عند وصفه للمريض بشكل مستمر (مدى الحياة). لذا يجب المحافظة على أخذ العلاج في الوقت المناسب مع مراعاة التغييرات التي تطرأ في بعض فصول السنة مثل وقت صيام شهر رمضان ، وعلى كل مريض أن يراعي أفضل أوقات أخذ الأدوية في شهر رمضان ومن المستحب استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي.

وهناك عدد من الأدوية التي تساعد على التحكم بضغط الدم ويقوم الطبيب المعالج باختيار الأدوية المناسبة لكل شخص والتي تتناسب مع المشاكل الصحية الأخرى التي قد يعاني منها مريض ضغط الدم مثل السكري وتصلب الشرايين وأمراض الكلى وما إلى ذلك. وفي معظم الحالات يحتاج المريض إلى علاجين أو أكثر للتحكم في ضغط الدم.

بعض النقاط الواجب مراعاتها لمريض ارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان:

1.أن يستشير المريض طبيبه المعالج عن إمكانية أخذ الأدوية بأقل تكراراً في عدد الجرعات اليومية (مرة أو مرتين على الأكثر).

2.إذا كانت الجرعة مرتين في اليوم فتؤخذ الجرعة الأولى بعد الإفطار مباشرة والجرعة الثانية مع السحور.

3.هناك بعض الأدوية التي يزداد امتصاصها بوجود الأكل مثل ( فيبراميل Verapamil SR) والبعض الآخر يقلّ مثل ( كابتوبريل Captopril)، لذلك يستحب استشارة الطبيب أو الصيدلي بهذا الخصوص للإرشاد إلى أفضل وقت لأخذ الدواء.

4.نظراً للتغيير في النمط اليومي خلال شهر رمضان يستحب قياس الضغط من فترة إلى أخرى من بداية الشهر وذلك للتأكد من عدم اختلال قراءات ضغط الدم وتعديل العلاجات عند الحاجة.

5.بالنسبة لمدرات البول فيجب أخذ الجرعة الأولى (أو الأكبر) مع الإفطار مباشرة والأخرى في منتصف الليل أو قبل السحور بفترة وذلك لعدم إدرار البول بكثرة في فترة الصيام.

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي يجب أخذ الدواء لها بشكل منتظم، حتى عندما تصبح قراءات ضغط الدم في المعدل الطبيعي. لذلك يجب عدم التوقف أو التهاون عن أخذ هذه الأدوية إلا باستشارة الطبيب المعالج لتفادي حدوث عواقب غير محمودة والله الحافظ.

د. ناظم الأخرس
الصيدلية








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 08:03 AM   #4 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

ضغط الدم والكلى

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للمرض والوفاة على مستوى العالم ، وهو من العوامل البالغة الخطورة في أمراض أوعية القلب والدماغ ، وفي السعودية يصيب أكثر من 20% من السكان البالغين مع توقع زيادة انتشاره.
و يسبب ارتفاع ضغط الدم في حال عدم معالجته إجهادا للقلب والشرايين والدماغ والكلى وفي النهاية يدمر تلك الأنسجة ويشكل عامل خطورة رئيسي للإصابة بتوقف القلب والنوبة القلبية والفشل الكلوي.

وعلى الرغم من الدليل الغالب على أن خفض ارتفاع ضغط الدم يخفض التعرض للأمراض والوفاة إلا أن معالجته - ولسوء الحظ- تبقى أقل احتمالا، وهذا يكون لحد كبير بسبب ضعف التزام المريض ولامبالاة مقدمي الرعاية الصحية ، ويزداد عدم التزام المرضى لأسباب منها سوء فهم الحالة أو النظر للأدوية على أنها ترمز لاعتلال الصحة وعدم إدخال المريض في خطة الرعاية أو الآثار السلبية غير المتوقعة للأدوية.

تعتبر أمراض الكلى عاملاً مسبباً للإصابة بارتفاع ضغط الدم نظراً للتغيرات الفيزيائية في الكلى، على سبيل المثال عند انخفاض وظيفة الكلى قد يكون هناك قدر معين من حجز السوائل والفضلات في الجسم بسبب ضعف إزالتها عن طريق الكلى وضعف التحكم في الصوديوم مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم. والأهم من ذلك أن الكلى عنصر رئيسي في تنظيم ضغط الدم في الجسم فللكلى قدرة على زيادة ضغط الدم عن طريق إفراز الهرمون المسمى الرينن، ويؤدي إطلاق الهرمون إلى تغييرات سلبية في كل الجسم تؤدي في النهاية إلى تضييق الأوعية الدموية ، مما يجعل مرض الكلى المزمن مصحوبا غالباً بارتفاع ضغط الدم لحد ما ، حتى لو لم يكن هناك احتباس للسوائل ، والجدير بالذكر أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم على إزالة تأثيرهذه الهرمونات التي تسبب ضيق الأوعية الدموية مما يجعلها تكون أكثر فعالية في حالة مرض الكلى المزمن.

ومع ارتفاع ضغط الدم قد لا تعرف أنك مصاب بمرض الكلى ، وهناك فحوص مخبرية تبين قدرة الكلى لديك على التخلص من الفضلات كما ينبغي، وتشمل هذه الفحوص كرياتنين المصل ونيتروجين يوريا الدم، ومعدل البروتين في البول ويمكن أن يشير ارتفاع مستويات أي منها إلى تلف الكلى.

ولهذا فإن المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج ضرورية للاكتشاف المبكر لضغط الدم والعلاج المناسب في المرحلة المناسبة.



د. ممدوح ناصر البقمي
قسم أمراض الكلى








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 08:05 AM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

ضغط الدم
د. بسام بن صالح بن عباس


يعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بالمرض الصامت لأنه عادة لا يقترن بأية أعراض أو تكون هذه الأعراض غير واضحة في بداية الأمر ولا تظهر إلا بعد أن يكون ارتفاع ضغط الدم قد أثر على أعضاء الجسم.
هناك قراءتان لضغط الدم و هما ضغط الدم العلوي أو الانقباضي وهو عبارة عن كمية من الضغط الذي يولده القلب أثناء ضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين، وضغط الدم السفلي أو الانبساطي وهو ضغط الدم في الشرايين في حالة سكون القلب بين النبضات.

من أعراض ارتفاع ضغط الدم الإحساس بالصداع وخاصة في مؤخرة الرأس والغثيان ونزيف الأنف ولكن في حالة تجاهل ارتفاع ضغط الدم فقد يتسبب في السكتة الدماغية والأزمات القلبية والفشل الكلوي. وهناك تناسب طردي بين مدة الإصابة بضغط الدم وحدوث المضاعفات وظهور الأعراض أي أنه كلما زادت مدة إصابة المريض بارتفاع ضغط الدم كلما زاد احتمال حدوث المضاعفات.

و في معظم الحالات يكون سبب ارتفاع ضغط الدم غير معروف ويسمى بضغط الدم الأساسي أو الابتدائي أو الجوهري ويكون هناك عادة تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

أما الأسباب الثانوية لارتفاع ضغط الدم فمنها أمراض الكلى، أمراض زيادة إفراز الغدة الكظرية وهرمون الكورتيزون، وزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، زيادة إفراز هرمون الأدرينالين من الغدة الكظرية، خلل الأوعية الدموية وتصلب الشرايين، تسمم الحمل، تعاطي المخدرات.

ويعتمد التشخيص على القياس الصحيح لضغط الدم، فيجب أن يكون الشخص المراد قياس ضغطه مسترخياً لمدة 15دقيقة وأن يكون جهاز قياس ضغط الدم في مستوى القلب وأن يكون الشريط الذي يلف على ساعد المريض مغطياً لثلثي الساعد وأن يكون طرفه السفلي مرتفعاً بمقدار 2سم عن الشريان الموجود أسفل الساعد وأن يقاس ضغط الدم مرتين على الأقل في وقتين مختلفين قبل تشخيص المرض.

وإذا ما شخّص المريض بارتفاع ضغط الدم فإنه يلزمه متابعة الطبيب الذي قد ينصح بإجراء المزيد من الفحوصات مثل الأشعة الصوتية للكلى والقلب وتخطيط القلب وتحليل وظائف الكلى وبعض التحليلات الهرمونية.

الوقاية:

تعتبر المحافظة على الوزن المناسب وممارسة الرياضة هما الأساس للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما أن الامتناع عن التدخين والإقلال من الدهون وتجنب الإفراط في تعاطي السكريات والكربوهيدرات عوامل مساعدة لتجنب الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ومحاولة قدر الإمكان تجنب الشد العصبي وإجهاد النفس.

العلاج:

الإقلال من تناول الملح أو إضافته على الأكل يعتبر الخطوة الأولى لعلاج ارتفاع ضغط الدم وهناك علاجات دوائية عدة مثل مدرات البول حيث تساعد على خفض مستوى الصوديوم في الدم، ومثبطات بيتا (Beta Blockers) والتي تعمل على مجابهة عمل الأدرينالين وتوسّع من الشرايين، ومثبطات الإنزيم أنجيوتنسن (ACE Inhibitors) التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، والأدوية المغلقة لقنوات الكالسيوم (Calcium Channel Blockers)، وغيرها من الأدوية المختلفة . وقد يحتاج المريض في كثير من الأحيان إلى أخذ علاجين اثنين لضبط ضغط الدم.

ضغط الدم في شهر رمضان المبارك:

يُنصح دوماً مرضى الأمراض المزمنة بمراجعة الطبيب المختص قبل بدء شهر الصوم بفترة كافية لمراجعة العلاج الدوائي والعلاج الغذائي مع الطبيب. فيُنصح بفحص ضغط الدم مرة واحدة على الأقل أثناء فترة الصيام والمحافظة على أخذ العلاج قبل فترة الشروع في الصيام أي فترة السحور، وإذا كان هناك تذبذب في مستوى ضغط الدم فقد رخّص الشارع الكريم لهؤلاء المرضى بالإفطار وعدم الإفراط في تناول الموالح والسكريات.








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 08:06 AM   #6 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 04:22 PM   #7 (permalink)

عضو ذهبي

برادو2007 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 318794
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 1,789
 النقاط : برادو2007 is on a distinguished road

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 04:57 PM   #8 (permalink)

ياسين هزاع البركاتي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 82680
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 1,637
 النقاط : ياسين هزاع البركاتي is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك
يعطيك الف عافية








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 08:02 PM   #9 (permalink)

عضو مميز

علي 992 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 92021
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 327
 النقاط : علي 992 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
ملف تثقيفي عن ضغط الدم المرتفع... القاتل الصامت
قديم منذ /11-09-2008, 09:41 PM   #10 (permalink)

عضو ذهبي

مدرس مبزووط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 111085
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,005
 النقاط : مدرس مبزووط is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القاتل الصامت ....... من أمراض العصـر فـ تعرف عليـه لتتجنـبه ابولمى زاجل الشـــــريف 6 16-06-2008 11:17 PM
دعوة إلى إخراج زكاة الفطر تمراً بديلاً عن الأرز المرتفع ابن الاسلام 100 المنتدى العام 1 21-08-2007 10:48 AM
عـ الصامت!!! ابوأيمن** الصف الأول 0 12-12-2006 03:44 PM
يوم تثقيفي شامل للتوعية بذوي الاحتياجات الخاصة يقام في معرض أرامكو السعودية بالظهران ابولمى منتدى التربية الخاصة 0 18-12-2003 12:44 PM
اللبن لخفض ضغط الدم المرتفع ابولمى زاجل الشـــــريف 2 21-08-2003 09:19 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:35 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1