Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس
ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس
قديم منذ /11-09-2008, 08:21 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس

عزيزي رئيس التحرير...
بعد نشركم مشكورين لمقالتي بعنوان (يا وزير التعليم المقابلة ليست معيارا حقيقيا لاختيار المعلمين) يوم الخميس 13 شعبان الماضي في العدد 12844، توالت الرسائل والاتصالات من أناس مسلوبي الحقوق، حتى أن الدنيا اسودت في عيني بعز الظهيرة من كثرة ما سمعت من آهات، وأقولها بكل صراحة هؤلاء الشباب وصل بهم الحال إلى حد اليأس ليس من مسؤولي وزارة التعليم فقط، بل تعدى بهم الحال لليأس من كل من لم يحرك ساكنا في ظل التداعيات الأخيرة.
يا وطني العزيز ظاهرة لم يسبق لها مثيل بدأت تلوح في الأفق على مستوى قطاع التعليم، وهي تظاهرات وتجمعات من جميع أنحاء المملكة أمام بوابة وزارة التربية والتعليم في العاصمة الرياض، ألا يدل ذلك على أن الوضع سيء ومتفاقم وان هناك مشكلة تستدعي التدخل السريع.
المشكلة لا تكمن فقط في خريجي الكليات أو الجامعات، الذين كتب عليهم القدر أن يكونوا مربي أجيال عند تخرجهم، وقبل الالتحاق بقطاع التعليم فقط، ولكن هذه بداية المشكلة والشرارة التي سوف تحرق الأجيال القادمة بأكملها.
أنا لا أبالغ، لأن تعطل مربي الأجيال بضع سنين، يساهم في نخر عقولهم داء الجهل والفراغ إن لم تعصف بهم رياح الضلال وعواصف المخدرات، وبعد ذلك إن سلمهم الله ورزقهم بعد طول انتظار وصيام بإفطار فإنهم لا يجدون إلا قشر بصل يفطرون عليه (المستوى الثاني الذي يتم تعيين المعلم عليه)، ومن المفترض وعلى حسب هيكل الوزارة ان يعينوا على المستوى الخامس.
معاناة الموظفين في قطاع التعليم ليست حكراً على وزارة التربية والتعليم ولكن لهم معاناة أيضاً مع وزارة المالية التي تشكو من سوء الحال عندما يتعلق الأمر بفئة المربين في ظل خزينة تستطيع من خلالها إعطاء كل ذي حق حقه.
ما هو المتوقع من مدرس أضناه تعب البطالة وقضى على المبادئ التي تعلمها من الكلية او الجامعة واستقبله مستوى متدن براتب زهيد في ظل التضخم في الأسعار والتجاهل، هل نتوقع منه عطاء لأبنائنا وولاء لوزارته ووطنه؟ الجواب «لا وألف لا»..
المشكلة غيمت على الأجواء وفاحت رائحتها الكريهة وأنتنت جميع البيوت من أقصى المملكة إلى أقصاها، فما هو المتوقع من جيل يتم تربيته على يد بائسين من واقع مرير؟ وما هي الثمرة التي سيجنونها؟ وما هي المخرجات التي يتعلمونها؟ وهل الحل بالتوجه للتعليم الخاص للحفاظ على براعم الوطن وترك المدارس الحكومية للأساتذة يندبون حظهم فيها ويلونون جدرانها بأمانيهم؟
يا وطني العزيز ان كان هناك لوم ومساءلة فإنها لا تقع كلها على كاهل وزير التعليم وإن كان له النصيب الأكبر، ولكن يوجد له شركاء، ولكل واحد منهم سهم في مأساة أبناء الوطن من مدرسين وطلاب، وهم وزير المالية ووزير العمل والعمال ووزير الخدمة المدنية.
فوزير التعليم متهم بسوء التخطيط طويل الأمد، وكأنما الوزارة تمشي على بركة الله كغيرها من الوزارات، فمن الأولى أن يكون لديه خطط لاحتياجات الدولة من مدارس ومدرسين ومواد مدرسية لمدة خمس سنوات، مع الأخذ بعين الاعتبار الميزانية المتوقعة وقدرة وزارة المالية على تحمل فواتيرها حتى لا يترك مدرس بلا وظيفة أو طالب بلا مدرسة ولا مدرسة بلا مواد.
أما وزير المالية فينبغي عليه دراسة الأوضاع المادية للمواطنين مع الأخذ بعين الاعتبار نسبة التضخم المرتفعة، ويزيد الأجور لا أن يخفضها، كما هو حاصل مع المدرسين، وكذلك المتابعة مع جميع الوزارات وطلب خططهم الخمسية على الأقل لدراسة التكاليف ورصدها واعتمادها.
أما وزير العمل والعمال الذي ينطلق بمفهوم «السعودة» من الوظائف المتدنية، لا يعلم او يعلم ويتجاهل ان دولتنا غنية بالموارد والمشاريع، ولقد تخرج منها أطباء بلا شهادات على رؤوسنا وأحشائنا ومهندسين بلا هندسة على معداتنا ومصانعنا وأشخاص جاءوا إلى بلدنا من قارعة طرق ويتخذون من الأرصفة وسائد لهم، وبفضل بلدنا أصبحوا مشغلين وفنيين يعتمد عليهم، كل هؤلاء مؤهلهم الوحيد أنهم غير سعوديين، ولنا بالأعداد الهائلة من الأطباء، الذين تم اكتشاف أنهم لا يحملون مؤهلات خير دليل، فما بالكم بالوظائف الأخرى.. بحسب عملي أكاد اجزم أن نسبة كبيرة من الفنيين والمهندسين لا يحملون أبسط المؤهلات، وبالمقابل فإن المواطن إن تقدم إلى وظيفة فحدث ولا حرج عن العقبات التي تواجهه، أولا أن يكون لديه شهادة علمية عالية ومعترف بها من وزارة التعليم العالي، وثانيا يجب أن تكون درجته العلمية من ممتاز إلى جيد جدا، وثالثا وهي قاصمة ظهر البعير خبرة لا تقل عن كذا وكذا سنة.. لذا أقول: يا وزير العمل قف وراجع مفهوم السعودة من جديد.
أما بالنسبة لمسؤولية وزير العمل عن المعلمين، فعليه أن يلزم المدارس الأهلية لاستيعابهم إلزاما وأمرا، لأن ملاكها غالباً فتحوا مدارسهم لجمع الأموال لا بناء العقول، فمن حق الدولة عليهم أن يساعدوا على بنائها بتحمل أبنائها (كضريبة)، وعلى الدولة دعمها بنصف راتب السعودي من صندوق الموارد البشرية، وكذلك لأن الأجانب الذين كانوا يشغلون المدارس الحكومية في عهدنا لم يخرجوا من الوطن بل تم تحويل خدماتهم على المدارس الأهلية، التي أصبحت تسابق المدارس الحكومية بالعدد.
أما وزير الخدمة المدنية فقد ارتكب خطأ فادحا في المفاضلة بين الخريجين بنظام يعود إلى العصور الأولى، فمثلا التقديم للمتخصصين في الحاسب الآلي يوجد فيه ثلاث مسميات وكل مسمى يتعلق بمؤهل علمي (أحدهم للدبلوم والآخر للبكالوريوس الجامعي والأخير لبكالوريوس كلية المعلمين) فمن الأولى عند ملء خانة المؤهل أن يلغى اثنان من الثلاثة أو على الأقل يكون هنالك توضيح لكل تخصص بأنه يتعلق بحاملي شهادة كذا، وهذا ما لم يجده أبناؤكم الخريجون من كلية المعلمين، حيث يقول (طلال مطر العنزي) ط. م. ع: انه احتار في أمره عند التقديم، وعند اتصاله بالإدارة المختصة تحصل على فتوى خاطئة أخرجته من المفاضلة، وبسبب ذلك تقدم عليه من هو متخرج بعده بسنة وأقل منه درجة، ومن لم يحالفه الحظ بالاختيار الصحيح تعوض الله في سنة بطالة أخرى.
يا معالي الوزراء الكرام:
الطالب الذي تخرج ولم يجد من ينظر إليه بوظيفة في هذا الوطن سوف تسألون عنه.. الطالب الذي تقدم عليه طالب آخر بالمفاضلة بسبب وجود خلل في تصنيف الوظائف وانتظر مدة عام وهو يتحسر على تعبه سوف تسألون عنه.. الموظف الذي تعين على مستوى أدنى من مستواه الذي يستحق وبراتب زهيد في ظل التحسينات والهيكلة الجديدة لبعض الهيئات والوظائف بالدولة التي نسمع عنها هنا وهناك سوف تسألون عنه..
همسه بالأذن يا معالي الوزراء: لقد أخطأتم بحق أنفسكم قبل ان تخطئوا بحق أبناء الوطن واعلموا أن مناصبكم هذه تكليف لا تشريف، وان لم يسألكم الوطن في الدنيا فإن الله سبحانه سوف يسألكم يوم الحساب.
وصرخة ألم يا وطني العزيز ان لم تتم مساءلة المقصر وإعفاؤه من منصبه فإن الوضع سوف يزداد سوءا و «من أمن العقوبة أساء الأدب».
رسالتي لك يا عزيزي الخريج ويا أخي المعلم.. ان اسودت الدنيا في عينيك وضاق صدرك وأردت التنفس ولم تجد نسمة هواء فعليك ثم عليك بالمتنفس الذي أمنه لك وزير التعليم، ألا وهو منتدى (سجن) شؤون المعلمين (المظلومين) بموقع الوزارة، والذي تم إقفال أبوابه وإخفاؤه عن الأنظار، واعلم بأنه لا يمكنك رؤيته إلا بعد أن تدخل اسم المستخدم وكلمة المرور، اللتين لا يمكن الحصول عليهما إلا بعد تدقيق وتمحيص وأن تثبت للوزارة أنك احد السجناء بإدخالك السجل المدني عند طلب العضوية، والعجيب بالأمر والذي يستدعي الغرابة أن جميع المنتديات ظاهرة للعيان ويمكن لأي شخص كان عضوا أم لم يكن تصفحها ورؤيتها على سطح الموقع حتى منتدى شؤون المعلمات يمكن رؤيته ما عدا (سجن) شؤون المظلومين!
أي انه إذا كان لديك مشكلة والمشاكل كثر اذهب إلى السجن المذكور واصرخ وتكلم واكتب ما شئت ومن ثم ارجع إلى منزلك طليقا وحرا وأنت مرتاح العقل خالي اليدين حافي القدمين، واعلم انك تكلمت مع أصم ورآك أعمى وتحدث معك اخرس وتعاطف معك الحجر وتفاعل معك من في القبور، فـ «لو ناديت لأسمعت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي».
سعود ثويني الشمري - الجبيل








 

ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس
قديم منذ /11-09-2008, 03:56 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

برادو2007 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 318794
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 1,789
 النقاط : برادو2007 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس
قديم منذ /11-09-2008, 07:57 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

faisal5834 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 19537
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 15
 النقاط : faisal5834 is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس
قديم منذ /11-09-2008, 08:03 PM   #4 (permalink)

عضو ذهبي

مدرس مبزووط غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 111085
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,005
 النقاط : مدرس مبزووط is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
ينادون «ولكن لا حياة» اليأس يصيب الخريجين في انتظار وظيفة التدريس
قديم منذ /12-09-2008, 08:14 AM   #5 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مشكورين على مداخلاتكم وردودكم







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتظار التعيين ... انتظار للموت ... فارس مكة المنتدى العام 3 11-10-2008 05:01 AM
إلى المشرفين : لقد أسمعت لو ناديت حياً .. ولكن لا حياة لمن تنادي fofona2005 الصف الثالث 1 15-11-2006 12:50 PM
الطلاب ينادون بتمديد فترة النو ادي الصيفية ابولمى المنتدى العام 0 14-07-2006 08:04 PM
معلم حصل على إعادة بالجامعة وآخر وظيفة في التحقيق وإلادعاء ولكن إداة التعليم قالت لا شرحبيل المنتدى العام 0 04-09-2005 02:39 AM
كركتير .........الفرق بين مراحل حياة المدرس ومراحل حياة الموظف ابولمى المنتدى العام 4 25-08-2003 07:33 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:04 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1