Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الفكر القبلي ( أو البدوي ) ... في مقابل الفكر القروي !
الفكر القبلي ( أو البدوي ) ... في مقابل الفكر القروي !
قديم منذ /19-09-2008, 07:52 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي الفكر القبلي ( أو البدوي ) ... في مقابل الفكر القروي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


يسألني قارئ كريم عن أسباب بقاء الفكر القبلي مسيطراً على مجتمعاتنا حتى الآن، على رغم توافر أسباب المدنية التي تتعارض مع مبدأ سياسة القطيع الذي تنطوي عليه القبلية من الداخل؟ وأجيب أن السبب الرئيس - برأيي - يعود إلى البدايات الأولى لمشروع توطين البادية، فعلى رغم أهمية وحاجة البلد آنذاك لهذا المشروع المهم جداً، إلاّ أن نقل البدو كمجموعات من حياة الصحراء إلى حياة المدن أثر على كثير من مفاهيمهم الحياتية!

قبل مشروع التوطين كان البدوي «كفرد» عندما يسكن القرية لأي سبب من الأسباب، يذوب في مجتمعها ويكتسب عاداتها وتقاليدها بسبب سيطرة ثقافة الكثرة، ويتخلى بعد وقت قصير عن عاداته وثقافته البدوية بالكامل ومن بينها النزعة القبلية بسبب عدم وجود من يتبادل معه هذه العادات والثقافة، وبالتالي تنتفي عنه صفة البداوة التي هي بمثابة البيئة الحاضنة للفكر القبلي، ويدخل في المنظومة القروية التي يمكن اعتبارها نقطة ابتدائية للمدنية.

لكن خلال مشروع التوطين تم نقل البدو كمجموعات إلى مدن صغيرة خاصة بهم، وبالتالي صاروا يتبادلون عاداتهم البدوية في ما بينهم، بما فيها خضوعهم كقطيع إلى زعيم أوحد، لكن بدلاً من أن يكون تبادل هذه العادات في الفضاء المفتوح الذي تحتاجه لتعيش بصورة طبيعية وصحية، صار يتم خلال سجون طينية صغيرة، الأمر الذي أثر على هذه العادات والمبادئ سلبياً، فالشجاعة - بحسب التعريف البدوي مثلاً - تحتاج إلى وجود عدو مفترض دائم وغياب للقانون، كما أنها تفترض وجود معسكرين قبليين متخالفين دائماً، وهذا ما كان يمّيز الصحراء السعودية قبل وجود الدولة السعودية، لذلك كان الشجاع آنذاك هو من يقتل العدد الأكبر من فرسان الأعداء، في صراع من أجل البقاء، هذا المفهوم البدوي للشجاعة اصطدم بوجود القانون واختفاء الأعداء المفترضين نسبياً، لذلك صار يأكل في مكوناته الأساسية، الأمر الذي أخرج هذا المفهوم من حقيقته الأولية.

الكرم والمروءة والشهامة والتكافل وغيرها من الصفات الحميدة كانت تحتاج في نسختها البدوية إلى فضاء مفتوح لممارستها، لكنها اصطدمت بواقع التوطين الذي فرض عليها جدراناً مصمتة لا تتعدى مساحتها في أفضل الأحوال ألف متر مربع، ما أدى إلى تشويهها بسبب عدم ممارستها في أماكنها الطبيعية، وعدم القدرة على ممارستها بنسختها «القروية» بسبب غياب من يمكن ممارستها معه بهذا الشكل، فالقرى الجديدة صارت خاصة بالبدو من دون غيرهم!

نقل البدو من حياة الصحراء إلى حياة القرى كان يحتاج إلى مبدأ أساسي في صناعة المجتمعات وهو الإذابة، كان من المفترض أن يتم توطين البدو في المدن القائمة آنذاك المليئة بالقرويين، وذلك من أجل صهرهم في المجتمعات القروية وبالتالي يسهل بعد ذلك ترقية هذه المجتمعات القروية إلى الحياة المدنية، اعتماداً على الوقت والتطورات العلمية المتلاحقة، لكن ما حصل هو ان هؤلاء البدو توقفوا فقط عن حياة الترحال مع احتفاظهم بعاداتهم وموروثاتهم التي لا يستقيم وجودها مع «الحل» في البلد، واهم هذه الموروثات وأخطرها الفكر القبلي.

سبب رئيس آخر لوجود الفكر القبلي يتمثل في تحسس القرويين من البدو لأسباب تاريخية، وذلك بعد مرحلة التوطين، هذا التحسس الذي أخذ أشكالاً عدة نتجت عنها محاولات إقصاء البدو وإبعادهم عن البيئات المدنية، الأمر الذي أسهم في انكفاء القبليين على قبائلهم واعتبارها خط الحماية الأول لهم، كما أن تنامي الفكر المناطقي أسهم أيضاً في تكريس المسألة القبلية كرد فعل طبيعي قائم على الحاجة لوجود تكتل ما في مقابل تكتل آخر.

أحد الأخوة الكرام علق على مقالي السابق بعد نشره في موقع العربية بكلمات أظنها تقترب كثيراً من الحقيقة، الأخ صالح الشمري كتب رأيه قائلاً: «أنا مؤيد جداً لكل كلمة قالها الأخ عبدالله في مقاله، فالقبيلة - وإن كان مبرراً وجودها في وقت ما - إلا انها الآن غير قادرة أبداً على التعايش مع المؤسسة المدنية التي ننشدها جميعاً»، لكن أضيف للأخ العتيبي أن من أسباب تكريس «البدونة» والقبيلة في مجتمعاتنا في الوقت الحاضر إقصاء البدو من قبل القرويين، حتى القرى والمدن لا تعترف بوجود ابناء القبائل فيها، ومثال ذلك أن الفعاليات والمناسبات التي تقام في المدن لا يقوم عليها إلا القرويون، بحجة أنهم هم «أهل الديرة»! والقبليون لم يسكنوا المدن إلا منذ أقل من مئة عام!

«يجب أولاً أخي عبدالله القضاء على الفكر القروي، وأؤكد لك ان الفكر القبلي سينتهي أوتوماتيكياً جراء ذلك، لكن لا تطلب من القبليين أن يتخلوا عن قبائلهم وهم لم يفوزوا حتى الآن بثمار المدنية».

الأخ صالح يرى كما ذكرت قبلاً أن أسباب وجود «البدونة» والقبلية يعود إلى وجود الفكر القروي المستأثر بثمار المدنية وحده، ويرى أن محاربة الفكر القبلي يجب أن تسبقها محاربة الفكر القروي، وعندما يتم القضاء عليه فإن القبلية ستختفي نظراً لعدم الحاجة لوجودها، وأنا - من وجهة نظري الشخصية - اتفق تماماً مع الجزء الأول من كلام الأخ صالح، لكني لا اتفق مع الجزء الأخير من كلامه، فمحاربة القبلية والقروية يجب أن تتم في الوقت نفسه، وبتضامن البدو والقرويين سوياً إذا ما نشدوا فعلاً حياة مدنية كاملة الدسم.

منقووول 00 لكاتب سعودي من جريدة الحياة







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفكر الضال او التكفيري amlale666 منتدى التوجيه والارشاد 0 15-05-2007 07:58 PM
الفكر السليم في تشجيع الزعيم الجرادان المنتدى العام 3 17-04-2006 02:07 AM
هزيمة الفكر التكفيري..! ابولمى المنتدى العام 3 02-04-2004 12:09 AM
الفكر و التفكير ابولمى المنتدى العام 0 04-03-2003 06:16 PM
إلى أصاحب الفكر ,هذا طلبي .!!!!!!!!! ابن مضاء منتدى مواد اللغة العربية 0 24-01-2002 01:13 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:22 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1