Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
قديم منذ /19-09-2008, 07:28 PM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل

د. حكمت هندية


أطلق خبراء الصحة العنان لفيض من النصائح الغذائية للمستهلكين فنجد أحدهم يشير إلى أن اللحم الأحمر هو سئ لصحة الإنسان، وآخرون ينصحون بتجنب البطاطس، وآخر يطالب بعدم تناول جلود لحوم الدجاج .
ونرى أن الكتب والمجلات الغذائية تحتوي على مقالات تحاول إثارة الإنتباه من خلال إفادتنا بأن كل شيء كنا نعتقد معرفته كان خاطئاً. حتى المعلومات التي تحتويها الملصقات التعريفية الموجودة على أصناف الأطعمة المختلفة والمعتمدة من قبل السلطات الحكومية المعنية يمكن أن تكون مضللة لنا، فالمنتجات الغذائية قليلة الدهون لا تعني بالضرورة أنها قليلة السعرات الحرارية.
إن لدى أخصائيي التغذية فكرةً لا بأس بها حول مقومات الحمية الغذائية السليمة صحياً كما أن لديهم دليلاً صلباً يدعم ذلك. وكقاعدة، يخبرنا هؤلاء بأن علينا تناول الخضار والفواكه بكثرة وهم يحبذون الحبوب الكاملة عن الحبوب المعالجة بنسب عالية، وينصحون بتناول اللحوم الحمراء في المناسبات فقط بدلاً من جعلها عنصراً يومياً من وجبة المساء، ويضيف هؤلاء أنه لا يجب علينا تناول أكثر مما تحتاجه أجسامنا.
المشكلة أنه لا يهم ما نعتقد أننا نعرفه عن مقومات الوجبة السليمة صحياً، فنحن غالباً ما نخطئ في تقدير النتائج، فقد نجد أن بعض أطباق الخضار صحية أكثر من غيرها وأن بعض منتجات الحبوب معالجة أقل من غيرها وأن بعض الأسماك صحية أكثر من غيرها. وقد تعتقد أنك تتناول الطعام السليم إلا أنه من خلال إجراء تغييرات دقيقة في الطعام الذي تتناوله وفي كيفية تناولك له تستطيع البدء بتناول طعام متميز وصحي أكثر.
تظهر الدراسات أن 80% من أمراض القلب وأمراض السكري يمكن أن تعزى أسبابها للطعام غير الصحي وعادات أسلوب الحياة. فلقد أثبت الأطباء أن الحمية الغذائية التي تركز على الفواكه والخضار وعلى القليل من المكسرات ومنتجات الألبان يمكن أن تخفض ضغط الدم المرتفع والكولسترول الضار بنفس الفعالية التي توفرها العديد من الأدوية. كما تعزز المؤشرات التي تفيد بأن إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي وتجنب الأطعمة المعالجة بنسب عالية يمكن أن تساعد في منع أو تأخر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
تردد الشعار العظيم القائل «تناول كل شيء من الطعام باعتدال» إلى أن تكتشف أن الاعتدال يعني أشياء أخرى لأشخاص آخرين.
إن قاعدة إنقاص الوزن هي قاعدة بسيطة من حيث الجوهر: تناول سعرات حرارية أقل مما تستهلكه، تناول القليل جداً من الطعام وسوف يقوم جسمك بإنقاص العملية الاستقلابية الخاصة به بحيث لا يعود بحاجة إلى الكثير من الطاقة وهكذا تستعيد وزنك بسهولة أكبر، وهناك طريقة واحدة لإبطال مفعول ذلك وهي بأن تزيد مستوى نشاطك الجسدي كي تزيد من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها.
لكن عندما يأتي الحديث عن التحكم بالوزن فإن ممارسة التمارين الرياضية تأخذك بعيداً رغم كونها ضرورية. تأمل ذلك قليلاً وسوف ترى لماذا. الطعام متاح بوفرة وسهولة تجعلك دائماً قادراً على تناول طعام يزيد في حجمه عن حجم ما تفقده من وزنك بالتمرين.
إنك لا تستطيع تناول الطعام بالطريقة التي تتناوله فيها عندما كنت في سن المراهقة أو حتى قبل عقد من الزمن، ومع تقدمك في السن يحتاج جسمك إلى سعرات حرارية أقل كي يستمر في أداء وظيفته. وإن من شأن ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل اليوغا وتمارين الوزن أن تساعد في بناء العضلات التي تقوم بحرق السعرات الحرارية، ولابد أن تقلل في مرحلة معينة من الأكل كي تتجنب زيادة الوزن.
إذاً ما هي بعض الطرق الذكية لإنقاص الوزن؟ إبدأ بمقاومة عينيك ومعدتك معاً، ولكي تقلل حصة طعامك استخدم أطباق أصغر حجماً كي لا تبدو الوجبة هزيلة أمام عينيك، ابدأ بوجبتين أسبوعياً تتناول فيهما تفاحة أو كوب من الحساء فذلك يساعد في كبح الشهية للطعام. فالتفاح إلى جانب كونه غني بالعناصر الغذائية لا يحتوي إلاّ على 80 سعرة حرارية فقط، إلا أنه غني بالألياف القابلة للذوبان الأمر الذي يساعد على إشباع المعدة على الخصوص. وقد أظهرت العديد من الدراسات الغذائية أن السوائل كعصائر الفواكه والصودا، والتي تعتبر غنية بالسعرات الحرارية، ليس لها أي تأثير في ضبط الشهية للطعام.
تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه، لكن قلّل من تناول غيرها من الأطعة لا سيما الوجبات السريعة. ولقد بين العلماء أن تقديم مجموعة واسعة من الأطعمة في وجبة واحدة يشجع على الأكل أكثر، فعند تواجد نوعان من الحلوى على المائدة فإن الإغراء يدفعك إلى تناول كليهما معاً.
وبوجه عام ينبغي عليك أن تصبح على معرفة بعدد السعرات الحرارية للطعام الذي تتناوله. ويكفي لذلك أن تقيس مقدار ما تأكله وحجم السعرات الحرارية التي تستهلكها. إن مقدار السعرات الحرارية التي ينبغي عليك استهلاكها يعتمد على ما إذا كنت تريد إنقاص وزنك أو المحافظة عليه. وبحسب حكم تجربة الجمعية الأمريكية لأمراض القلب يتم ضرب مقدار وزنك «بالرطل» (1 كيلوجرام = 2,2046 رطل) بالرقم 13، وإذا أردت إنقاص وزنك فيتم طرح 250 سعرة حرارية.
أجمع معظم الباحثون منذ أكثر من 30 عاماً على أن أفضل غذاء صحي هو الذي يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، أما الأن فأصبحوا يدركون أنه كما يوجد نوع مفيد وآخر ضار من الكوليسترول فإنه يوجد أيضاً نوع مفيد ونوع ضار من الدهون. ويعتبر السمك وزيت الزيتون من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة، وتقوم هذه الدهون بدورها في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم والتقليل من خطر الإصابة بتوقف القلب المفاجئ. أما الدهون الضارة فهي الدهون المشبعة التي تتوفر بصفة رئيسية في اللحوم الحمراء والزبدة والآيسكريم والإغذية المعالجة مثل السمن والحليب الكامل الدسم والعديد من المأكولات الجاهزة المتوفرة على نطاق واسع في الأسواق.
وللدهون المفيدة فوائد تتجاوز مجرد المساعدة على وقاية القلب من الأمراض، فمن الواضح أنها تؤخر شعور الإنسان بالجوع وتقلل من حاجته إلى الطعام. وتشير الدراسات المستفيضة إلى أن الإنسان يستطيع على المدى الطويل التحكم بوزنه على نحو أفضل إذا تناول أطعمة معتدلة الدهون.
كما أن الدهون تجعل للطعام مذاقاً ونكهة أطيب كما يقول مؤلف كتاب "أضواء على فن الطبخ"، وبطبيعة الحال فإننا نحتاج إلى تذوق الطعام والإستمتاع به، أما إذا لم يكن الطعام شهياً فإنك بالتأكيد لا ترغب في تناوله مرة ثانية.
تذكر أن هناك طريقة جيدة لحساب كمية الدهون التي تتناولها في طعامك بحيث تكثر من تناول الدهون المفيدة وتتجنب الأنواع الضارة منها.
يمكنك إتباع نظام غذائي معين للتحكم بمستوى الدهون، ومع أن الحليب الكامل الدسم يتضمن مقداراً ضئيلاً من الدهون إلا أن معظم أطباء الأطفال ينصحون بإعطائه للأطفال في السنة الأولى والثانية من أعمارهم نظراً لأن الدماغ في هذه المرحلة يحتاج إلى جميع أنواع الدهون كي ينمو بشكل سليم، وبعد بلوغهم الثانية من العمر ينبغي أيضاً مراقبة كمية الدهون المشبعة.
وتعتبر البطاطس مصدراً غنياً بالبوتاسيوم خاصةً إذا تم أكلها مع قشرتها. كما تستخدم أيضاً مع أنواع الحساء المختلفة، ومع ذلك فهي لا تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم. هناك أيضاً مجموعة غذائية يطلق عليها عموماً اسم الكربوهيدرات المركبة المتوفرة في الفواكه والبقول والخضار والحبوب الكاملة.
ربما كان الخبراء على درجة من السذاجة لدى تقييمهم للطبيعة البشرية، وبدأت صناعة الأغذية في إنتاج الأطعمة قليلة الدسم وقامت باستبدال الدهون بالسكر والأطعمة المكررة وتركت لدى المستهلكين الانطباع بأنهم يستطيعون تناول ما يشاؤون من هذه الأصناف الغذائية.
من المعروف أن جميع الكربوهيدرات التي يستهلكها الجسم تتحول إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز، وهو المصدر الرئيسي للطاقة التي تغذي أجسامنا وعقولنا. ولكن الكثير منا يواجه مشكلة في ضبط الجلوكوز وهي حالة أصبح خبراء التغذية الآن يطلقون عليها اسم "متلازمة استقلابية".
لا يعرف الأطباء على وجه الدقة سبب هذا المرض ولكنهم يدركون أن العمل المكتبي وقلة النشاط يؤديان إلى تفاقم هذه المتلازمة الاستقلابية، لذا فهم ينصحون المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة بممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات، كما ينصحونهم باستبدال الكربوهيدرات المكررة بدهون صحية مثل تلك المتوفرة في المكسرات وزيت الزيتون.
وهذا لا يعني على الإطلاق أن تتجنب تناول الفواكه والخضار ولكن أحرص على أن تكون متنوعة وغنية بالعناصر الغذائية اللازمة. ويجب أن يتمثل هدفك في تناول حصة على الأقل من الخضار والفواكه يومياً، بل يفضل أن تتناول أكثر من ذلك. ويعتبر البروتين مصدراً غذائياً هاماً ولكن العبرة تكمن في تحديد المقدار المناسب للجسم، وعلى الرغم من شعبية المأكولات الغنية بالبروتين فإنك تندهش إذا علمت أنه لا تتوفر أبحاث كثيرة عن الفوائد والمخاطر المترتبة على تناول كميات كبيرة من البروتين على المدى الطويل. حيث أن الإفراط في تناول البروتين قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الكبد والكليتين، وأن العلاقة بين ارتفاع مستويات البروتين وزيادة خطر الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب لا تزال غير واضحة.
والمعروف أن تناول أي نوع من البروتين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فقدان الجسم للكالسيوم. كما أن تناول الكثير من البروتينات الحيوانية يعني عادة أنك تفرط في تناول الدهون المشبعة. وتوصي الإرشادات الحالية بأن يحصل الأشخاص البالغون على 10 – 15 % من سعراتهم الحرارية من البروتين.
أما إذا كنت كمعظم الناس مهتماً بالإكثار من تناول البروتين في طعامك بغية تخفيض وزنك فربما يكون الأمر كذلك على المدى القصير فقط. ولكن هذا المفهوم خاطئ لأنه ينبغي على الإنسان اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وأن يهتم بصحة وسلامة العظام والقلب والأوعية الدموية وليس مجرد التركيز على تخفيض الوزن. لذا تذكر أن تتناول القليل من البروتين بما يكفيك وأن جهازك العضلي لن ينهار إذا لم تتناول البروتين في كل وجبة غذائية. وأحرص على أن تكون اللحوم الحمراء قليلة الدسم وضع الأولوية في غذائك للبقول والأسماك والدجاج بدلاً من اللحوم الحمراء.
وفي الختام، تعتبر القواعد الأساسية للطعام في منتهى البساطة، وهي تتلخص في مراقبة السعرات الحرارية الكلية التي تحصل عليها ومن ثم قيامك بحرق كمية مماثلة من هذه السعرات. واختر الأصناف الغذائية التي تتناولها بعناية وواظب على ذلك مدى الحياة وليس لأسابيع معدودة فقط. ولا تنسى أننا نعيش في عالم المأكولات السريعة وأعلم أن قبولنا بذلك لا يهيئ لنا الوضع الصحي الأمثل الذي نتطلع إليه.







 

إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
قديم منذ /19-09-2008, 08:33 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

برادو2007 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 318794
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 المشاركات : 1,789
 النقاط : برادو2007 is on a distinguished road

افتراضي

مشكور يا عمدة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
قديم منذ /19-09-2008, 08:36 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

عبدالرحمن العجمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227317
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المشاركات : 1,134
 النقاط : عبدالرحمن العجمي is on a distinguished road

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .








 
إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
قديم منذ /19-09-2008, 08:38 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

مازن حرب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 317424
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 2,292
 النقاط : مازن حرب is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








التوقيع
قال الله تعالي
(( ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون ))
https://www.islamway.com/?iw_s=Flash&...d=208&ref=rss2
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
قديم منذ /21-09-2008, 11:49 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

ابوهلى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 317433
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 المشاركات : 803
 النقاط : ابوهلى is on a distinguished road

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








 
إلى من يعاني من الضغط والقلب والسكر.. كيف نأكل بطريقة أفضل
قديم منذ /22-09-2008, 01:18 AM   #6 (permalink)

عضو فضي

سعودي اصيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 46894
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 502
 النقاط : سعودي اصيل is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للمساعده مقدمة حفل ختامي ولكم دعائي علواني منتدى النشاط المدرسي 12 13-06-2009 03:57 PM
اللي فيه الضغط والسكر لايدخل ,,,, واللي يخاف على نفسه من هذه الامراض كذلك لايدخل أبو نبيل5 المنتدى العام 0 26-07-2008 07:43 AM
قدموا لي هالخدمه ولكم مني خالص الدعاء والشكر د/أحياء المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 0 26-10-2007 07:17 PM
طلب أرجو إفادتي ولكم دعائي زير النساء منتدى النشاط المدرسي 0 30-03-2007 07:19 PM
ارجوكم ساعدوني ولكم دعائي ... علواني منتدى مواد اللغة العربية 0 08-05-2006 03:50 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:46 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1