Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
شكرا يا خادم الحرمين الشريفين
شكرا يا خادم الحرمين الشريفين
قديم منذ /03-10-2008, 09:05 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

okko غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 174767
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 12
 النقاط : okko is on a distinguished road

افتراضي شكرا يا خادم الحرمين الشريفين

سعود البلوي
شكرا يا خادم الحرمين الشريفين
شكراً من القلب يا خادم الحرمين الشريفين.. بعدد أبنائك المعلمين وبناتك المعلمات الذين سعدوا بأمركم السامي الكريم بتشكيل "اللجنة الوزارية" لدراسة مشكلة مستويات المعلمين والمعلمات ووضع أفضل السبل لمعالجتها. بعد أن بادر عدد من المعلمين إلى تبني دعوى قضائية ضد وزارتهم لا لشيء أكثر من منحهم حقوقهم القانونية والإنسانية المتعلقة بتعيينهم على مستويات أقل مما يستحقونه نظاماً منذ أكثر من ثلاث عشرة سنة. ويُتوقع أن تبدأ اللجنة الوزارية عملها بعد عطلة عيد الفطر مباشرة. لن أستبق النتائج، لكني أتمنى حل هذه المشكلة ذات البعد الاجتماعي والحل الأجدى هو اقتلاعها من جذورها؛ كي لا تدور القضية في حلقة مفرغة فتطول نهايتها وسط تبعات جديدة ربما تستمر لسنوات قادمة مستقبلاً.
ظهرت بوادر الحلول المقترحة يوم الاثنين الماضي في صحيفة الوطن عبر خمسة احتمالات لحل هذه المشكلة الشائكة، الأول: تحسين مستويات جميع المعلمين والمعلمات ومنحهم الدرجة المستحقة وفق سنوات الخدمة وإعطاؤهم الفروقات المالية منذ تعيينهم بأثر رجعي. والثاني: تحسين مستوياتهم ومنحهم الدرجة المستحقة وفق سنوات الخدمة بدون فروقات مالية. والثالث: تحسين مستوياتهم ومنحهم الدرجة التي تساوي درجة مرتباتهم الحالية، وفق ما يسمى بـ"التحوير الوظيفي"، وإعطاؤهم فروقات مالية عن السنوات الماضية. والرابع: يكون بطريقة "التحوير الوظيفي" نفسها ولكن من دون أية فروقات مالية عن السنوات الماضية. أما الحل الخامس-غير المستبعد أيضاً- فهو إقرار خطة وزارتي "التربية" و"الخدمة المدنية" التي أعدتاها لتحسين مستويات المعلمين والمعلمات وفق الشواغر، بالمفاضلة حسب تاريخ المباشرة، وهو النظام نفسه المعمول به سابقاً لتحسين المستويات. ولو تتبعنا نتائج هذه الحلول المقترحة لوجدنا على النحو التالي:
الحل الأول: سوف ينهي المشكلة تماماً بشرط عدم إنتاج المشكلة من جديد في وقت لاحق. الحل الثاني: سيجعل مسألة الحق المهضوم قائمة؛ نتيجة سنوات سابقة عمل فيها المعلم أو المعلمة على بند أو مستوى متدنٍ من دون تعويض مالي عن ذلك، فمثلاً من وصلت خدمته لأكثر من عشر سنوات ولم يصل بعد إلى مستواه المستحق، وبالتالي هناك فارق في المرتب الشهري بينه وبين معلم آخر سبقه بعام واحد فقط لكن على افتراض أنه نجا من هذه الكارثة! الحل الثالث: سيحل مشكلة السنوات الماضية فقط، لكن المستقبل الوظيفي للمعلم سوف يكون متعثراً مع استمرار وجوده على مستوى أقل مما يستحقه نظاماً، وبالتالي سيؤثر هذا على المعلمين الجدد الذين يفترض أن يحصلوا على فروقات مالية مستقبلاً إذا ما عملوا عدة سنوات في مستويات أقل. والحل الرابع: سوف يمنح المعلمين مستواهم المستحق بدرجة تساوي درجة مرتباتهم الحالية، وبالتالي يحصلون على المستوى ولا يأخذون أجراً مقابل هذا المستوى المستحق! أما الحل الخامس فينطبق عليه المثل العربي الشعبي: "كأنك يا أبو زيد ما غزيت!"
معظم المعلمات والمعلمين يقولون إنهم لن يقبلوا بأي خيار دون منحهم المستويات المستحقة نظاماً والدرجة التي تساوي الخدمة إضافة للفروقات المالية عن سنوات خدمتهم السابقة بأثر رجعي؛ لأن هذا ما ينصّ عليه نظام الخدمة المدنية في لائحة الوظائف التعليمية.
وفي إطار مشاكل المعلمين والمعلمات، هناك علامات استفهام كبيرة تتعلق بـ(التمييز) بين المواطنين الرجال والنساء من جهة، وبين النساء أنفسهن من جهة أخرى. وهذا التمييز يقع ضمن مسؤولية وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم. ومن ذلك على سبيل المثال: عدم تساوي أجور المعلمين والمعلمات المعينين في السنة نفسها والذين لديهم الخدمة نفسها، وهذه القضية ظهرت مؤخراً على السطح بعد أن تبنتها مجموعة من المعلمات؛ وهذا مؤشر مهم على تنامي الوعي الحقوقي لدى المواطنين السعوديين إناثاً وذكوراً. إلا أن التمييز ما زال مستمراً حتى في آخر دفعة من المعلمين والمعلمات الجدد، إذ عُين المعلمون على المستوى الثاني - الدرجة الثالثة بينما عينت المعلمات على المستوى الأول - الدرجة الرابعة.
أما فيما يخص التمييز بين صفوف النساء أنفسهن، فإن المعلمات اللاتي سبق أن خدمن بالتعليم في المدارس الأهلية يحصلن على درجات إضافية بعد التعيين نظير خدمتهن تلك، بينما لا تحصل المعلمات المعينات على بند "محو الأمية" على درجات إضافية، علماً أن وزارة الخدمة المدنية لا تفرق في احتساب خبرات المعلمات في المدارس الحكومية والأهلية أثناء التقدم للتوظيف، ومن المعروف أن "محو الأمية" بند مجحف اخترعته وزارة التربية لسد النقص في مدارس البنات، فتؤدي معلمة البند عملها صباحاً بساعات عمل طويلة، لكن للأسف لا تحصل حتى على الحد الأدنى من حقوقها؛ باحتساب هذه الخدمة كحق لها بعد التعيين. خاصة أن معلمات المدارس الأهلية أفضل بكثير من ظروف معلمات محو الأمية، سواء بالنسبة للمسافات القريبة أو التأمينات الاجتماعية، أو حتى بيئة العمل، مقارنة ببيئة العمل السيئة التي كانت نهاياتها مأساوية لبعض معلمات محو الأمية اللاتي ذهبن ضحايا حوادث السيارات في المسافات الطويلة والمناطق النائية.
ومن منطلق حقوقي، فإن توفير العمل أحد أهم الحقوق الإنسانية التي يجب على الدول أن تكفلها لمواطنيها دون تمييز بينهم؛ فالمادة (23) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصّت على أن "لكل شخص حق العمل، وفي حرية اختيار عمله، وفي شروط عمل عادلة ومُرضية، وفي الحماية من البطالة"، وأن "لجميع الأفراد، دون تمييز، الحق في أجر متساوٍ على العمل المتساوي"، وأن "لكل فرد يعمل حقاً في مكافأة عادلة ومرضية، تكفل له ولأسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية وتستكمل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية".
ولكن، مع الأسف الشديد، الكثير من العاملين في مهنة التعليم اليوم يشعرون بتميّزهم (سلبياً) عن موظفي الدولة من خلال هضم حقوقهم الإنسانية والقانونية دون وجه حق أو مبرر منطقي، في وقت تعيش فيه بلادنا طفرة اقتصادية جديدة بفائض ميزانية كبير للسنة الخامسة على التوالي. لذلك أتمنى أن تنظر "اللجنة الوزارية" إلى مشكلات المعلمين والمعلمات المشار إليها كقضية تخص (حقوق الإنسان) السعودي، فتضعها ضمن مسؤوليتها الوطنية التي كلّفها بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
جريدة الوطن السعودية :: سعود البلوي::شكرا يا خادم الحرمين الشريفين







 

شكرا يا خادم الحرمين الشريفين
قديم منذ /03-10-2008, 09:23 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

وكيل عضياني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 231433
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 1,172
 النقاط : وكيل عضياني is on a distinguished road

افتراضي

جهد وافر تشكر عليه

وياليت تكون ضمن اللجنة الوزارية لاطلاعك وفهمك للقضية








 
شكرا يا خادم الحرمين الشريفين
قديم منذ /03-10-2008, 09:35 AM   #3 (permalink)

الشاطر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 217768
 تاريخ التسجيل : May 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : طيبة الطيّبة
 المشاركات : 10,073
 النقاط : الشاطر is on a distinguished road

افتراضي

جميع الحلول فيها ظلم إلا الحل الأول
فأي حل يخلو من هذه النقاط فهو ظالم
(1) تحسين مستويات جميع المعلمين والمعلمات
(2) منحهم الدرجة المستحقة وفق سنوات الخدمة
(3) إعطاؤهم الفروقات المالية منذ تعيينهم بأثر رجعي.








التوقيع
. . . . .
 
شكرا يا خادم الحرمين الشريفين
قديم منذ /03-10-2008, 09:37 AM   #4 (permalink)

عضو نشط

الخلود السرمدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 130927
 تاريخ التسجيل : Feb 2006
 المكان : السعودية
 المشاركات : 104
 النقاط : الخلود السرمدي is on a distinguished road

افتراضي

إنشاء الله يكون للجنة التنفيذية الأطلاع على المواضيع التي تخدم المعلم و المعلمة








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحية الى خادم الحرمين الشريفين @ اموله @ منتدى مواد اللغة العربية 1 08-05-2009 06:10 PM
رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين aburakan المنتدى العام 54 25-06-2008 07:57 PM
خادم الحرمين الشريفين ( غير معروف ) شيخ الأشراف المنتدى العام 0 31-10-2007 05:56 PM
موقع خادم الحرمين الشريفين فتى البحر المنتدى العام 1 07-09-2007 07:09 PM
وفاة خادم الحرمين الشريفين أديب فؤاد المنتدى العام 3 01-08-2005 06:06 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:12 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1