Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /07-10-2008, 03:19 PM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

صنائع المعروف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 216152
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 254
 النقاط : صنائع المعروف is on a distinguished road

افتراضي المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!

بسم الله الرحمن الرحيم

إن العلاقة بين مدير المدرسة والمعلمين يجب أن تراع فيها الجانب النفسي، وتحرص على تطوير الإمكانات ، واحترام المتبادل
والدفع نحو الإبداع والابتكار ؛ لأن تطوير هذه العلاقة هو تطوير للعمل التربوي برمته .
مع بداية العام الدراسي , كثير من المعلمين سيباشر في مدرسة جديدة وإدارة جديدة , وحيث أنني من ضمن هؤلاء المعلمين
تساءلت كثير عم إذا كان هناك وسائل أستطيع من خلالها أن أدرس نفسية المدير والزملاء , وإعطي انطباعا جيد من أول وهلة
كيف أستطيع أن أعرف جوانب شخصة المدير , وكيفية التعامل معه بشكل يتفق مع شخصيته.
لايخفى عليكم أن العلاقة الطيبة التي تربط بين المعلم ومديره مهمة جدا في تميز دور المعلم وراحته داخل وخارج المدرسة
وكما هو معلوم أن المدير بشر يخضع لكل قوانين البشر سلبا وإيجابا , قوة وضعفا , يستطيع من يدرك هذه الجوانب
ويتعامل معها بفرض نفسه , وإبراز شخصه.
وأرى أن الشخصية التي سترسمها من اللحظات الأولى في ذهن مديرك مهمة جدا , وستكون لها الأثر في طريقة تعامله معك.

فهل هناك من تجارب؟







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 02:48 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

amlale666 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 61195
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 المشاركات : 38
 النقاط : amlale666 is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي صنائع المعروف :
اولا: الف مبروك على التعيين ولا تسمع لما يقال عن هذة المهنة العظيمة ممن يثبط وممن يرخي عزيمتك .
ثانيا : لا أرى هناك اي أهمية لمعرفة شخصية المدير او المعلمين او المشرفين حتى نتسطيع ان نتعامل معهم ( نرضيهم) ولكن الأهم هو رضى الله تعالى
فكل ماعليك فعله هو الإخلاص لله وبذل الوسع في المدرسة في الحصة وخارجها
وستجد الجميع راضون عنك وسعيدون بك ليس هوا من انفسهم لكن رغما عن انوفهم لأنك ارضيك ربك اولا .
وستجد البركة في المال والأهل هذا عن تجربة
وفقك الله








التوقيع
و لا خير فيمن لا يوطن نفسه *** على نائبات الدهر حين تنوب
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

أقول لها يا عز كل مصيبة * * * إذا وطنت يوما لها النفس ذلت
 
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 04:50 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

bufisal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 108716
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 1,237
 النقاط : bufisal is on a distinguished road

افتراضي

نعم عزيزي
فقد تجد من اول يوم دخوللك مجال عملك الشتائم توزع لمديرك
فلا تبالي
تفرب لمديرك بالكلمه الحسنه ومصافحة المدير عند التوقيع ان امكن
ومحاولة ان تبين لمديرك انك جاد في عملك
وهذة الاشياء لن تكلفك شيئا وستجني ثمارها كثيرا نفسيا ومعنويا ووظيفيا

تحياتي








 
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 09:22 AM   #4 (permalink)

عضو مميز

فوفا الجودي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 182118
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 386
 النقاط : فوفا الجودي is on a distinguished road

افتراضي

الأخ العزيز يقول المثل المصري ( امشي عدل يحتار عدوك فيك )
اذا كان عدوك سوف يحتار في التصدي لك لأنك تمشي بطرق سليمة ، فما بالك بزميل لك يمضي معظم وقته معك في عمل واحد ولكنه مخول بالصلاحيات بأنه مسؤول عنك وعن زملاءك كيف يكون تعامله معك وانت تعمل بطرق سليمه
الجواب سيكون اخاً اكبر لك وسوف يقوم بمساعدتك في عملك من خلال خبرته في العمل ، واذا حصل غير ذلك فهذه حالة شاذة ولاتتعدى 1 في الآلف
اما معظم مدراء المدارس ومعظم المعلمين فهم يعملون بإخلاص وما يسمع عن التعليم الآن فهو من اناس قليلون ولكن ساعدهم الإعلام على ترويج افكارهم والترويج على ان المدراء والمعلمين سيئين
والدليل اسأل من تعرف من المعلمين كم لديكم في المدرسه معلم غير منتظم في عمله واسمع الجواب
واسأل عن سمعة مدراء المدارس وتعاملهم مع المعلمين واسمع الجواب
وسوف تعرف اننا مازلنا بخير وحتى مع وجود بعض القصور من اللوائح والأنظمة نظل نعمل مع روح النظام وليس مع نص النظام








 
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 03:21 PM   #5 (permalink)

عضو نشط جداً

صنائع المعروف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 216152
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 254
 النقاط : صنائع المعروف is on a distinguished road

افتراضي

أسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يسعى لمرضاته والدخول في جناته , مداخلات جدا رائعة ومفيدة وتنم عن دراية وخبرة.
طرحت الموضوع ويبدو أنني لم أوفق في إيصال معلومة تفيد أنني لست مستجدا , وإنما انتقلت إلى مدرسة جديدة وإدارة جديدة
وما دفعني لطرح هذا الموضوع , هو تجربتي القليلة في مدارس سابقة , ورأيت أهمية العلاقة بين المعلم ومديره.
فكانت هناك ملاحظات مهمة في هذا النطاق , حول عدم فهم المعلم جوانب شخصية المدير والتعامل معها بشكل إيجابي
فتجد بعض المعلمين في انسجام كامل مع المدير , وربما يكون إنسجام فطري وعلاقة حميمة لاتجد لها أسباب
إنما هو تآلف قدره الله تعالى. وتجد شريحة أخرى من المعلمين تعرفوا بشكل جيد على الجوانب النفسية لدى مديرهم
فهم يتعاملون وفق المواقف والتغيرات السلوكية التي تصدر منه , فيدركون نقاط الضعف والقوة ويتعاملون معها بحكمة.
وشريحة تنظر بمنظار أسود تجاه المدير , وليس لديها أي إحساس بأن هذا الشخص مسؤول وهو منوط بتنفيذ وتطبيق
أوامر الإدارة , بل البعض منهم لايريد أن يستمع لمن يلقي عليه الأوامر , أو يطلب منه تنفيذ عمل ما.
فهذه مشكلة تؤدي إلى تأزم العلاقة بينهما , ويصبح الجو الدراسي سلبي جدا يؤثر بشكل ملاحظ ومن خلال تجربة
على عطاء المعلم ونفسيته , ويؤثر في انتمائه لعمله وتعامله مع طلابه.

الشريحة التي أردت الحديث عنها تلك التي تريد فهم شخصية المدير وجوانب هذه الشخصية ليستطيع التعامل معها بوضوح
وليس المقصود التحايل والنفاق والتزلف والتسول والتذلل , أبدا إنما يدور الأمر كله فيما يرضي الله تعالى , والتعامل مع
هذه الشخصية التي قد تُفرض عليها ألوانا وأشكالا من النعاملات وتقلب المزاج وتغير المواقف , حسب ما تمليه قوانين الكرسي
أجارنا الله تعالى صعوده.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 03:49 PM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

almohet غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5454
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 213
 النقاط : almohet is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
اخي الكريم عامل الناس بمثل ماتحب ان يعاملوك سواء مدير او وكيل او مرشد او طالب اوعامل المدرسة فلا تنتظر من الناس التعامل الجيد وأنت مكتوف اليدين بل مد يدك للأخرين بالتعامل الحسن والجدية في عملك وثق ثقة تامة انك اذا اخلصت عملك لله وحرصت على اتقانه فإن الله لايضيع عمل المحسنين فسيرضى عنك ربك واذا رضي أرضى عنك الناس واذا رضي الناس فستجد التعامل الطيب منهم ولكن قد تجد من الناس صعب الطباع وغريب الاطوار فحاول بحسن خلقك أن تداريه وتتجنب مواجهته لكي لايؤثر على عطائك وأسأل الله لك التوفيق








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 05:05 PM   #7 (permalink)

عضو مميز جداً

ابن حمديس1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 237414
 تاريخ التسجيل : Sep 2007
 المشاركات : 498
 النقاط : ابن حمديس1 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amlale666 مشاهدة المشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي صنائع المعروف :
اولا: الف مبروك على التعيين ولا تسمع لما يقال عن هذة المهنة العظيمة ممن يثبط وممن يرخي عزيمتك .
ثانيا : لا أرى هناك اي أهمية لمعرفة شخصية المدير او المعلمين او المشرفين حتى نتسطيع ان نتعامل معهم ( نرضيهم) ولكن الأهم هو رضى الله تعالى
فكل ماعليك فعله هو الإخلاص لله وبذل الوسع في المدرسة في الحصة وخارجها
وستجد الجميع راضون عنك وسعيدون بك ليس هوا من انفسهم لكن رغما عن انوفهم لأنك ارضيك ربك اولا .
وستجد البركة في المال والأهل هذا عن تجربة
وفقك الله

كلام رائع .

طُبِع فيَّ كره التزلف للمدير والتقرب له من أجل تحقيق رغباتي ، أبعض هذا الفعل من بعض الأقزام .







التوقيع
{وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }...
 
المدير الجديد وتحليل شخصيته ,,, وبناء العلاقة المثالية!!
قديم منذ /08-10-2008, 10:25 PM   #8 (permalink)

عضو نشط جداً

صنائع المعروف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 216152
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 254
 النقاط : صنائع المعروف is on a distinguished road

افتراضي

أخي الفاضل المحترم هناك فرق بيّن بين المتزلف وبين من يبحث عن علاقة تخدم مجال عمله
والمتزلف البغيض لايحتاج أن يفهم نفسية مديره ومسؤله , بل تجده يسعى لخدمة مديره على حساب
غيره , ولايتردد بالإضرار بغيره إذا كان في ذلك إرضاء لسعادة سيده.
نحن هنا نسعى أن نُطوع مسؤلينا لخدمة أعمالنا , خاصة وأننا نعيش واقع مؤلم جدا حيال إمكانيات
وقدرات وضوابط اختيار المدير الكفء.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لكل منا لون يعبر عن شخصيته بواسطة تاريخ مولده براءة 892 المنتدى العام 15 01-02-2008 11:13 PM
من لديه أي شي عن كيفية معاملة المدير مع المعلم الجديد محمد2060 منتدى الادارة المدرسية 9 03-01-2008 05:58 PM
ليش الناس مايحبون اللي شخصيته قوية؟؟؟؟؟ظ **ألف مبروك** المنتدى العام 15 24-03-2006 08:14 PM
منهج الحديث الجديد للمرحلة المتوسطة (اغراق في المثالية) اتكالي منتدى المرحلة المتوسطة (تربية اسلامية) 4 27-12-2005 02:10 AM
المدرسة انعفست من المدير الجديد.. الرويس منتدى الادارة المدرسية 20 01-10-2002 08:35 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:46 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1